النشرة البريدية

5 بنوك استثمار ترصد مستقبل قطاع الأسمنت.. القلعة تشتري حصة قطر بالمصرية للتكرير.. قرض بـ1.2 مليار دولار مع بنك إكزيم الصيني.. وتكليف وزارة التخطيط بتوفير تمويل كأس الأمم الأفريقية

أهم الأخبار

“الاستثمار القومي” يحصل على أراضٍ بـ5 مدن مقابل ديون بـ80 مليار جنيه

6 مليارات دولار استثمارات أجنبية متوقعة لمشروعات إنتاج الطاقة من المخلفات

“التنمية الأفريقي” يساهم في صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا

مستثمر مصري لبناني يستحوذ على 25% من “تكنوسكان” بمليوني دوﻻر

مصر تعتزم زيادة قدرات التبادل الكهربائي مع الأردن لـ1000 ميجاوات

بدء التشغيل التجريبي للمدينة النسيجية بـ”السادات” مايو المقبل

السيسي يبحث مع رئيس “إيني” تطور أعمالها في حقل ظُهر

مجلس الوزراء يقر اتفاقيتين مع ألمانيا بقيمة 150 مليون يورو

التجارة البينية في الدول العربية لا تتجاوز 10%

مجلس الوزراء يقر اتفاق تأسيس منطقة التجارة الحرة بأفريقيا

“المالية” تعد قائمة بأسماء المتهربين من الجمارك

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

5 بنوك استثمار ترصد تحديات داخلية وخارجية تواجه شركات الأسمنت

رغم العديد من التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه شركات إنتاج الأسمنت، إلا أن مراكز البحوث في 5 بنوك استثمار رسمت صورة متفائلة لأسهم شركات الأسمنت خلال 2019، مع توصيات بالشراء على بعض الأسهم، كنتيجة لقوة ميزانيات شركاتها، رغم ضبابية الصورة مع ارتفاع الطاقات الإنتاجية وتراجع الطلب بنحو 16% خلال 2018.

أعاد محللون بشركات الأبحاث أزمة قطاع الأسمنت إلى 3 أسباب رئيسية؛ تتمثل في زيادة الفجوة بين العرض والطلب على المنتج، وارتفاع التكاليف بعد زيادة أسعار الكهرباء والبترول، بجانب الضغط والمنافسة اللذين سببتهما الشركات الجديدة بخفض الأسعار للحصول على حصة سوقية.

من جانبها، توقعت بحوث “فاروس” القابضة، أن تسجل شركات قطاع الأسمنت أداءً ضعيفًا، خلال النصف الأول من 2019 بسبب الكساد الكبير الذي شهده السوق مؤخرًا، وارتفاع وتيرة المنافسة بين الشركات في القطاع، واتساع الفجوة بين العرض والطلب.

وتوقعت “فاروس”، أن يقترب معدل الاستخدام في القطاع إلى 69% خلال 2019؛ حيث تتوقع أن تشهد الهوامش حالة من التقلبات الكبيرة، لافتة إلى إمكانية انخفاض الصادرات في حالة عدم هبوط الجنيه أمام الدولار الأمريكي، وتخطي التكلفة النقدية لكل طن أسعار الصادرات 33- 39 دولارًا/ طن.

وقالت شركة “هيرميس”، إنَّ قطاع الأسمنت يواجه عدة تحديات في ظل توقعات استقرار الطلب عند المستويات الحالية، بواقع 54 مليون طن خلال 2019، نتيجة الأوضاع الاقتصادية الحالية، وارتفاع أسعار الفائدة التي لا تشجع القطاع العقارى، كما ضغط افتتاح مصنع العريش للأسمنت ببني سويف بطاقة 12 مليون طن/ سنويًا بصورة أكبر على قطاع يعاني فجوة كبيرة بين العرض والطلب، ومتوسط أسعار متدنٍ 710 جنيهات/ طن يعادل 40 دولارًا/ طن.

وأضافت “هيرميس”، أن ارتفاع أسعار الطاقة في سوق مٌشبع بالأساس أضر بهوامش الربحية، وأصبح عدد كبير من الشركات على وشك وقف النشاط، وبوسعه تحفيز نشاط الاستحواذ.

وتوقعت بحوث شركة بلتون القابضة، زيادة الفجوة بين العرض والطلب ليصل إلى 31.6 مليون طن خلال العام الجاري، ما سيمثل مزيدًا من الضغوط على شركات الأسمنت حال استمرت الحكومة في برنامجها لخفض الدعم عن المحروقات.

قالت بحوث “أرقام كابيتال”، إنَّ المنافسة السعرية العنيفة، مقارنة بحجم طلب باهت ستأخذ طريقها للتأثير على هوامش الربحية لشركات الأسمنت خلال 2019، متوقعة إغلاق عدد من المصانع حال تراجع أسعار الأسمنت لمستويات أدنى من الحالية.

وأشارت “أرقام”، إلى الفوائض الكبيرة في الأسواق المنافسة مثل تركيا، وانعدام هوامش الربحية في التصدير، والذي يتراوح سعر الطن به بين 32 و35 دولارًا/ طن، فضلًا عن انخفاض أسعار بيع الأسمنت الحالية بنحو 30% عن أسعار مارس الماضى، تزامنًا مع انخفاض الطلب بنحو 16%.

وتوقعت “أرقام”، هبوطًا عنيفًا في أرباح الشركات، خلال العام الجاري، مع استمرار الحكومة في برنامج رفع الدعم عن المحروقات، ما سيرفع من تكلفة التشغيل والنقل، والتي ارتفعت بنحو 55 جنيهًا/ طن، بعد الزيادات الأخيرة في يونيو الماضي، ومتوقع أن يحدث تخفيض بنحو 30% في دعم المحروقات خلال العام الجاري.

وتوقعت بحوث شركة “نعيم القابضة”، أن تنخفض معدلات التشغيل لدى شركات الأسمنت خلال 2019، إلى 60% في المتوسط، بافتراض أن المصانع التابعة للقوات المسلحة ستعمل بـ80% من طاقتها التشغيلية البالغة 12 مليون طن/ سنويًا، مضيفة أن حجم الفائض في الطاقات الإنتاجية عن الطلب سيصل إلى 37 مليون طن/ سنويًا.

ورغم الظروف الصعبة بقطاع الأسمنت، إلا أن “نعيم”، أوصت بالشراء على معظم أسهم القطاع، والتي ترى أنها تتداول بسعر منخفض للغاية عن القيمة العادلة لها، حيث تتمتع معظم الشركات بقوائم مالية قوية.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، موضوعات عدة، أبرزها، الاستثمار في التعليم، وقانون المسئولية الطبية، وتطوير مصلحة الضرائب إلى النظام الإلكتروني.

قالت أمينة خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور”، إن البروتوكول الأخير الذي تم توقيعه مع القطاع الخاص يضمن تخصيص قطع أراضٍ بأسعار مناسبة للمستثمرين مقابل التنسيق مع الوزارة في المصروفات.

وأضافت أن البروتوكول يشمل بناء 900 فصل مدرسي في المرحلة الأولى وأن هذه المدارس موجهة للطبقة المتوسطة.

أشار محمد خليل العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى استلام اللجنة 3 قوانين من 3 نواب برلمان، حول مشروع قانون المسئولية الطبية.

وأضاف لبرنامج “أشهر طبيب” أن القانون يوازن بين حقوق المرضى وحقوق الأطباء، وإدارة التشريع بوزارة العدل أرسلت بعض الملحوظات يتم مناقشتها في اللجنة حتى لا يُشاب القانون بعدم الدستورية.

أعلن نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن إدارة شركة إيني أكدت لرئيس الوزراء سعيها للتوسع في استثماراتها داخل مصر.

في سياق آخر، أوضح في مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن رئيس الوزراء وجه بتوفير كل الاعتمادات اللازمة لرفع كفاءة استعداد الملاعب المستضيفة لمباريات بطولة الأمم الإفريقية 2019.

أكد عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، انتهاء التطوير الإلكتروني للهيئة في 30 يونيو 2020، متوقعًا حصيلة ضريبية من 30 إلى 32 مليار جنيه هذا العام من الإقرارات الضريبية.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن التطوير يُغني المواطن عن المحامي والمحاسب في دفع الضرائب، حيث يكون التعامل إلكترونيًا بينه وبين المصلحة.

نتابع

كشف محمود منتصر، نائب رئيس بنك الاستثمار القومي، أن البنك سيحصل على أراضٍ عقارية في مدينة العلمين، والقاهرة، و6 أكتوبر، والإسكندرية، والزعفرانة مقابل تسوية مديونيات بقيمة 80 مليار جنيه، وفي انتظار قرار من الدولة لإتمام المبادلة، وذلك بناء على اجتماع مسؤولي البنك مع رئيس الوزراء أول أمس، بحسب موقع “مصراوي”.

وقعت شركة القلعة للاستشارات المالية مذكرة تفاهم مع شركة قطر للبترول تشتري بمقتضاه الأولي حصة إضافية من أسهم الشركة المصرية للتكرير، وأشارت “القلعة” التي يرأس مجلس إدارتها د. أحمد هيكل، إلى أنها في مراحل متقدمة من ترتيب التمويل المتوقع اللازم لإتمام تلك الصفقة، متوقعة أن تصل إلى مرحلة الإقفال المالي خلال الربع الثاني من العام الجاري، وأن ترتفع ملكيتها غير المباشرة إلى نحو 23% في تلك المرحلة، بحسب بيان القلعة، وتساهم شركة قطر للبترول بأكثر من 362 مليون دولار بنسبة 27.9% من إجمالي استثمارات الشركة المصرية للتكرير المقدر 4.3 مليار دولار.

تعكف وزارة المالية على إعداد قائمة تضم بيانات وأسماء الشركات المتهربة من الجمارك الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، حيث سيتم وضع هذه الأسماء في الاعتبار مسبقًا قبل الخروج من المطارات أو الإفراج عن السلع من كافة المنافذ الجمركية. وبحسب بيان المالية تأتي هذه القائمة ضمن قاعدة بيانات تعدها المالية تضم المستوردين والمصدرين بكافة المنافذ الجمركية.

توقعت لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال جذب استثمارات أجنبية بـ6 مليارات دولار حال تشريع قانون يسمح للشركات الأجنبية بإنشاء محطات لتدوير المخلفات وإنتاج الطاقة، قال أسامة جنيدي، رئيس اللجنة، لصحيفة البورصة إن الجمعية ستتقدم بمذكرة تتضمن عددًا من المقترحات لمجلس النواب لتشريع قانون يسمح لشركات القطاع الخاص والشركات الأجنبية بالاستثمار في المخلفات من خلال إنشاء محطات تحويلها إلى طاقة يمكن استخدامها في المصانع والجهات التي تعتمد عليها في عملية الإنتاج.

أظهر تقرير حديث من شركة أبحاث الثروات “ويلث إكس” التي تتخذ من الولايات المتحدة ولندن مقرًا لها أن نيجيريا ومصر ستشهدان أسرع زيادة في العالم في عدد الأفراد ذوي الثروات الصافية العالية التي تتراوح بين مليون و30 مليون دولار بنسبتي 16.3% و12.5% على التوالي خلال السنوات الخمس القادمة، حسبما نقل موقع قناة “سي إن بي سي”.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع كلاوديو ديسكالزى، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للبترول، التقدم الذي تحرزه الشركة الإيطالية في أعمالها بمصر، حيث أشار ديسكالزي إلى أن حجم استثمارات الشركة في مصر بلغ 13 مليار دولار، خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن الشركة تعتزم زيادتها خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن قطاع الطاقة المصري يتمتع بفرص واعدة بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة، من جانبه، وجه السيسي، وزارة البترول والجهات التابعة لها بمواصلة التعاون المكثف مع شركة “إيني”، وتذليل أي عقبات قد تواجه أعمالها، مشددًا سيادته على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لمعدلات تنمية الحقول التي تعمل بها الشركة في مصر.

كلف مجلس الوزراء، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بإتاحة الاستثمارات والتمويل اللازم لإعادة التأهيل للمنشآت الرياضية التي ستشهد فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقرر انطلاقها في 7 يونيو المقبل.

وقعت الهيئة القومية للأنفاق، إحدى هيئات وزارة النقل أمس، الاتفاقية التنفيذية مع بنك “إكزيم” الصيني، لتوفير تمويل ميسر قيمته 1.2 مليار دولار لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي السلام/ العاصمة الإدارية/ العاشر من رمضان، منه 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8%، و461 مليون دولار، بفائدة 2%، سيتم سداده على مدار 15 عامًا، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات، وقال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن مشروع القطار الكهربائي يمتد على 11 محطة ويخدم 1.35 مليون راكب، والقرض الميسر المقدم من بنك إكزيم الصيني يغطي تكلفة المشروع الإجمالية والبالغة 1.2 مليار دولار.

أقر مجلس الوزراء اتفاقيتين للتعاون الفني والمالي مع ألمانيا بقيمة 150 مليون يورو لدعم مشروعات الطاقة والتوسع في الطاقة المتجددة، والتعليم وتشجيع التوظيف والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبحسب اتفاقية الدعم الفني تمول ألمانيا المشروعات بقيمة 48 مليون يورو، كما تتيح الاتفاقية، للحكومة المصرية الحصول من بنك التعمير الألماني، تمويل بنحو 102.5 مليون يورو لعدد من المشروعات، الخاصة بإعادة تأهيل محطات كهرباء مائية، ومجالات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، ومشروعات الري.

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرفة التجارية، إن اتفاقية التيسير العربية خطوة نحو اتحاد جمركى، لكن مازالت هناك غير جمركية تعرقل التجارة البينية بين الدول العربية، وتفتح الباب أمام صادرات العالم للسوق العربية، مشيرا إلى أن حجم التجارة العربية البينية ضعيفة لا تتجاوز 10% من تجارتنا العالمية، مقارنة بأكثر من 60% في الاتحاد الأوروبى، لافتًا إلى أهمية تكامل الصناعات بين الدول العربية لرفع تنافسيتها، وأوضح أن الدول العربية استثمرت أكثر من 23 مليار دولار خارج الوطن العربي في 2017، لتتجاوز جملة استثماراته الخارجية المتراكمة أكثر من 14 تريليون دولار.

بدأت وزارة الكهرباء دراسات جدوى زيادة قدرات الربط الكهربائي مع الأردن لنحو 1000 ميجاوات، بدلًا من 450 ميجاوات يتم تبادلها حاليًا، وقالت مصادر بالوزارة لصحيفة البورصة، إنَّ لجنة شكلت من الشركة القابضة للكهرباء والمصرية لنقل الكهرباء لإعداد الدراسات بالتعاون مع مسئولين من وزارة الطاقة الأردنية، وتم الاتفاق على زيادة القدرات لـ1000 ميجاوات كمرحلة أولى، تم زيادة القدرة الاستيعابية في الخط لتمكنه من تبادل 2000 ميجاوات.

استحوذ مستثمر مصري يحمل الجنسية اللبنانية على 25% من مركز تكنوسكان للأشعة المملوكة لورثة الراحل الدكتور أسامة خليل، وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة إن قيمة الصفقة ستبلغ مليوني دوﻻر أي ما يعادل 36 مليون جنيه.

أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، بدء التشغيل التجريبي لعدد من المصانع بالمدينة النسيجية بمدينة السادات بالمنوفية، مايو المقبل، وقال نصار، إن الهيئة الهندسية انتهت من تنفيذ 50% من إنشاءات المرحلة الأولى، وأن الوزارة تخطط لتشغيل المرحلة الأولى بالكامل نهاية العام الجاري.

أبلغ محمد العزيزي، المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، برغبة البنك في المساهمة بصندوق تشجيع وضمان الاستثمار في أفريقيا، الذي أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تأسيسه بكلمته الختامية بمؤتمر الكوميسا المنعقد منتصف ديسمبر الماضي بشرم الشيخ، وقال العزيزي، إن فريقًا متخصصًا من البنك قام خلال زيارته إلى مصر الفترة الماضية، بالتعرف على أولويات الحكومة المصرية، خاصة مع حرص البنك على توفير الدعم الكامل لمصر التي ستترأس الاتحاد الأفريقي العام الجاري.

 إنفو جراف

ديون العالم

عناوين أخرى

أقر مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بهدف زيادة التجارة البينية بين الدول من خلال الإلغاء التدريجي للحواجز الجمركية وغير الجمركية على البضائع.

توقع بنك الاستثمار بلتون في مذكرة بحثية حذف 8 شركات من مؤشر EGX30 في المراجعة نصف السنوية للمؤشر الشهر المقبل لعدم استيفاء معايير قيمة التداول بإجمالي تدفقات نقدية خارجة تقدر بـ55.1 مليون دولار، وتشمل هذه الشركات، أبوقير للأسمدة، وسيدي كرير، وأوراسكوم كونستراكشن، وابن سينا فارما، وإيديتا للصناعات الغذائية، وبنك قطر الوطني، ومصر للألومنيوم، وبورتو القابضة.

قالت هويدا بركات، رئيسة وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط، إن الإصلاحات الاقتصادية تستهدف نمو عائدات الصادرات الصناعية إلى 20% سنويًا على الأقل لترتفع من 15 مليار دولار في 2017-2018 إلى 31 مليار دولار بانتهاء برنامج وخطة الحكومة الرباعية في 2021-2022، إلى جانب الوصول بنسبة مساهمة القطاع في النمو الاقتصادي من 20% العام المالي الحالي إلى 23% بنهاية البرنامج، وفقًا لبيان الوزارة.

ارتفع معدل الطلب على استهلاك أسطوانات البوتاجاز، بنسبة بين 10 و25% مع اشتداد الموجة الباردة التي تعم البلاد حاليًا، لتسجل أعلى معدل في الاستهلاك اليومي، الذي وصل 1.2 مليون أسطوانة.

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن طرح 51 مشروعًا للشراكة مع القطاع الخاص في 10 محافظات هي الدقهلية والوادي الجديد وأسيوط والفيوم والإسماعيلية والغربية والشرقية وقنا والجيزة والقليوبية، خلال يناير الجاري وفبراير ومارس المقبلين.

فازت 4 شركات بتوريد 75 ألف طن زيوت نباتية لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ضمن مناقصة عالمية أجرتها الهيئة أمس الأول.

ينظم اتحاد الصناعات المصرية، زيارة إلى الهند، نهاية الشهر المقبل، لبحث التعاون مع اتحاد الصناعات الهندي، خلال المرحلة المقبلة، وقال خالد أبوالمكارم، رئيس مجلس الأعمال المصري الهندي، إن الشركات المشاركة في الزيارة ستشمل جميع القطاعات الصناعية التي من الممكن التعاون فيها مع الشركات الهندية، وعلى رأسها الكيماويات والصناعات الغذائية.

وقعت وزارة التربية والتعليم أمس عقودًا مع 5 شركات لتنفيذ 910 آلاف فصل مدرسي بنظام المشاركة مع القطاع الخاص (ppp)، وبتكلفة استثمارية تتراوح بين 500 و600 مليون جنيه.

قررت شركة المصرية للاتصالات رفع رسوم التعاقد على الهاتف الثابت من 50 جنيهًا إلى 150 جنيهًا، وزيادة قدرها 70 جنيهًا على التعاقد الواحد، بالإضافة إلى 14% ضريبة القيمة المضافة ومصاريف دمغة 6.10 جنيه، بحسب صحيفة البورصة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

 

تقرير بلتون 16 يناير

اقتصاد الخليج

قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، إن نظرتها المستقبلية مستقرة لدول مجلس التعاون الخليجي، لكن الإصلاحات المالية والأوضاع الجيوسياسية والبطالة تمثل تحديات، مضيفة أن نظرتها المستقبلية للجدارة الائتمانية السيادية في 2019 في دول مجلس التعاون الخليجي مستقرة بصفة عامة.

وجه المجلس التأسيسي لمشروع نيوم السعودي في اجتماعه الأخير، باستكمال الدراسات لإطلاق أعمال الإنشاء والتطوير بالربع الأول من 2019، حيث من المتوقع أن يتم افتتاح عدد من المرافق الأساسية والحيوية للوجهة بنهاية العام، وتحويل مطار نيوم الحالي لمطار تجاري يستقبل رحلات منتظمة، على أن تنتهي أعمال المرحلة الأولى من “خليج نيوم” في 2020.

كشف وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن بلاده ستطرح 12 مشروعًا لإنتاج الطاقة المتجددة خلال العام الجاري 2019، موضحًا أن قدرات توليد الكهرباء المعتمدة على الطاقة المتجددة، ستصل إلى 40 جيجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية و16 جيجاواط من طاقة الرياح و3 جيجاواط من الطاقة الشمسية المركزة، وذلك عبر استثمارات كبيرة في مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2030.

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، سهيل المزروعي، أن الإمارات والسعودية وعمان، تدرس حاليًا مد شبكة غاز خليجية، من خلال تكامل خطوط الغاز بين الدول الثلاث على غرار شبكة الربط الكهربائي الخليجية، ومن ثم الربط مع الكويت والبحرين، مضيفًا أن هذه الشبكة ستعزز أمن الطاقة في الخليج، وستوفر مصدرًا دائمًا وآمنًا لنقل وتوزيع الغاز.

ذكرت محطة سي. إن. بي. سي- تي في 18 أن الاتحاد للطيران عرضت شراء أسهم في شركة جت ايروايز الهندية المثقلة بالديون بخصم 49% ودفع 35 مليون دولار على الفور في حال استيفاء شروط معينة.

بورصات الخليج 16 يناير

عربي ودولي

قال أحمد لحليمي، رئيس المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، إن اقتصاد البلاد من المتوقع أن ينمو بنسبة 2.9% في عام 2019، مقارنة بـ 3% في 2018.

قالت مصادر حكومية ونقابية إن الحكومة التونسية واتحاد الشغل فشلا في التوصل إلى اتفاق لرفع أجور حوالي 670 ألف موظف في القطاع العام، مما يفتح الطريق أمام إضراب وطني من المقرر أن يكون يوم الخميس المقبل.

قال متحدث باسم قوات شرق ليبيا إن القوات الموالية للقائد خليفة حفتر أطلقت عملية عسكرية في جنوب البلاد لتأمين منشآت النفط والغاز، وحماية شركات النفط المحلية والأجنبية، ويقع حقل الشرارة، أكبر حقل في ليبيا، في جنوب غرب البلاد.

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن البنك يستهدف إبقاء سعر صرف الليرة مستقرًا خلال العام الحالي، مضيفًا أن الودائع المصرفية اللبنانية ارتفعت 3.5% في 2018.

ارتفع الجنيه الإسترليني أمام اليورو أمس لأعلى مستوياته منذ نوفمبر، مسجلًا 88.44 بنس لليورو، بعد رفض البرلمان البريطاني بأغلبية اتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي، وجرى تداول الإسترليني أمام العملة الأمريكية عند 1.2881 دولار، بزيادة نحو 0.2%.

أبقى البنك المركزي التركي، على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، مما يهدئ مخاوف المستثمرين من احتمال تيسير السياسة النقدية بعدما نزل التضخم عن أعلى مستوى في 15 عامًا بفعل انتعاش الليرة، وأبقى البنك على سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع عند 24%.

توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن يقفز إنتاج النفط بالولايات المتحدة، بنحو 1.14 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 12.07 مليون برميل يوميًا في 2019، وزيادة بـ790 ألف برميل يوميًا في 2020 إلى 12.86 مليون برميل يوميًا، وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية بـ560 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 11 يناير إلى 437 مليون برميل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية