أخبار

برنت يرتفع بعد إعلان ليبيا تعطل تصدير النفط بأحد موانئها

ليبيا

ارتفعت أسعار النفط إلى 68 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء، لتسجل أعلى مستوى لها في شهر مدعومة بتعطل صادرات ليبيا وتوقعات بتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بينما حد تزايد الإصابات بفيروس كورونا في آسيا من المكاسب، بحسب رويترز.

وأعلنت ليبيا حالة القوة القاهرة على الصادرات من ميناء الحريقة، شمال شرق البلاد، وقالت إنها قد تمدد الإجراء ليشمل منشآت أخرى بسبب خلاف حول الميزانية. ومن المقرر أن يتم تحميل نحو ‭‭180‬‬ ألف برميل يوميا من ميناء الحريقة في أبريل.

وارتفع سعر خام برنت 1% بعدما ليسجل أعلى مستوى منذ ‭‭18‬‬ مارس الماضي عند ‭‭68.08‬‬ دولار، وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أيضا.

وأوقفت المؤسسة الوطنية للنفط عمليات إنتاج وتصدير شحنات النفط الخام عبر ميناء الحريقة النفطي، وفق بيان من المؤسسة، بسبب رفض مصرف ليبيا المركزي تسييل ميزانية قطاع النفط لشهور طويلة، وهو ما أدى لتفاقم مديونية بعض الشركات وعلى رأسها شركة “الخليج العربي للنفط” مما أفقدها القدرة على الوفاء بإلتزاماتها المالية والفنية وإضطرها لتخفيض إنتاج البلاد من النفط الخام بحوالي 280 الف برميل يوميا.

وقالت المؤسسة إنها تتفهم أسباب الإيقاف الخارج عن إرادة الشركة وتلتمس فيه العذر لحكومة الوحدة الوطنية بسبب تأخر اعتماد الميزانية المقررة للعام 2021، لكنها ألقت بالمسؤولية القانونية الكاملة على مصرف ليبيا المركزي الذي رفض تسييل الترتيبات المالية المعتمدة وفق قرار حكومة الوفاق الوطني السابقة والمقدرة بحوالي 1.048 مليار دينار (232.4 مليون دولار).

وتابعت المؤسسة أن ما تم استلامه إلى الآن يمثل أقل 2% من احتياجات المؤسسة وشركاتها لتحقيق المستهدفات الموضوعة للعام 2021.

ولم يصدر مصرف ليبيا المركزي بيانا حتى وقت كتابة الخبر.

وقال تاماس فارجا من شركة بي.في.إم: “استمرار الشراء يدفع الأسعار للارتفاع أكثر… لكن إمكانية الصعود الفوري قد تكون محدودة بسبب الارتفاع المتواصل في معدلات الإصابة بفيروس “كورونا“.

وتجاوز إجمالي الإصابات في جميع أنحاء العالم 141.7 مليون حالة، وأدى ارتفاع عدد الإصابات في الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى إضعاف التفاؤل بشأن تعاف مستدام للطلب.

وتلقى النفط الدعم بفعل ضعف الدولار، مما يخفض تكلفة الخام للمشترين بالعملات الأخرى.

وقالت آي.إن.جي إيكونوميكس في مذكرة “يستمر ضعف الدولار في دعم السلع الأولية”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية