أخبار

أردوغان: استخدمنا 165 مليار دولار من احتياطياتنا الأجنبية العامين الماضيين

165 مليار دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن سلطات بلاده استخدمت 165 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية في عامي 2019 و 2020، مؤكدا أنها قد تعود لاستخدام الاحتياطي “مرة أخرى عند الحاجة”.

وتابع للمشرعين في أنقرة يوم الأربعاء “البنك المركزي لديه حاليا حوالي 90 مليار دولار من الاحتياطيات.” وأضاف “قد تستخدم هذه الاحتياطيات مرة أخرى عند الحاجة أو قد ترتفع فوق 100 مليار دولار” في المستقبل، في إشارة إلى إجمالي الاحتياطيات الإجمالية للسلطة النقدية، وفق ما نقلته بلومبرج.

وواصلت الليرة انخفاضها مقابل الدولار خلال حديثه وتداولت على انخفاض بنسبة 0.8٪.

ووعد شهاب أوغلو، المحافظ المعين حديثا، بأن يحافظ البنك المركزي على هدفه المتمثل في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي، و أضاف أنه “قد يستخدم أدوات تعزيز الاحتياطي في ظل الظروف المناسبة”.

وتطالب أحزاب المعارضة المسؤولين بتفسير انخفاض الاحتياطيات الأجنبية خلال الفترة التي كان فيها بيرات البيرق، صهر أردوغان، وزيرا المالية، والذي شغل المنصب من يوليو 2018 إلى نوفمبر من العام الماضي.

وتتوقع البنوك العالمية، ومن بينها بنك جولدمان ساكس، إنفاق أكثر من 100 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي التركي العام الماضي فقط، لمنع انخفاض غير منظم في قيمة الليرة، ودعم الاقتصاد المتضرر من الوباء.

في عام 2019، زادت تركيا مبيعاتها للعملات الأجنبية مع ضعف الليرة في الفترة التي سبقت الانتخابات البلدية، واستمرت البيع خلال إعادة الاقتراع في اسطنبول التي خسرها حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان، فيما تأثرت العملة التركية بالتوترات الجيوسياسية مع الولايات المتحدة في وقت لاحق من نفس العام.

انخفض إجمالي احتياطيات تركيا، وتتضمن الذهب والأموال التي يحتفظ بها البنك المركزي نيابة عن المقرضين التجاريين، بأكثر من 15٪ منذ بداية عام 2020 لتصل إلى 89.3 مليار دولار في أبريل.

تراجع أيضا صافي الاحتياطيات الدولية بأكثر من 75٪ إلى 9.9 مليار دولار، في حين بلغت الأموال المقترضة من البنوك بموجب مقايضات قصيرة الأجل عشرات المليارات من الدولارات.

وصافي الاحتياطي النقدي، هو الاحتياطي النقدي مخصوما منه الالتزامات قصيرة لأجل.

ووفقا لحسابات بلومبرج، عندما يتم خصم المقايضات قصيرة الأجل من صافي الاحتياطيات التركية، فإن الاحتياطيات ستنخفض إلى ما دون الصفر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية