أخبار

بايدن يخطط لمضاعفة الضرائب على أثرياء وول ستريت.. والبورصات تتراجع

بايدن

تراجعت الأسهم الأمريكية بعد أن قيل إن الرئيس جو بايدن اقترح مضاعفة ضريبة الأرباح الرأسمالية إلى ما يقرب من 40٪ للأثرياء.

وانخفض مؤشر S&P500 بعد أن أفادت بلومبيرج نيوز بالخطة المقترحة المحتملة حول كيفية فرض ضرائب على دخل الاستثمار، انتشرت شائعات بأن بعض المستثمرين قد يبيعون الأسهم قبل إجراء أي تغيير، كما تراجعت الأسهم خلال الجلسة وسط بيانات اقتصادية متباينة وتجدد القلق من تفاقم الوباء في بعض الاقتصادات الرئيسية.

ما هي خطة بايدن المحتملة؟

سيقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن مضاعفة ضريبة الأرباح الرأسمالية للأفراد الأثرياء إلى 39.6٪، إلى جانب ضريبة إضافية حالية على دخل الاستثمار، وهو ما يعني أن معدلات الضرائب الفيدرالية للمستثمرين قد تصل إلى 43.4٪ ، وفقًا لأشخاص مطلعين.

وقال أشخاص اشترطوا عدم الكشف عن هويتهم، إن الخطة سترفع ضريبة الأرباح الرأسمالية إلى 39.6٪ لمن يكسبون مليون دولار أو أكثر، بزيادة عن المعدل الأساسي الحالي البالغ 20٪.

وقالوا إن ضريبة بـ3.8٪ على دخل الاستثمار الذي يمول نظام التأمين الصحي أوباما كير ستظل سارية، مما يدفع معدل الضريبة على عوائد الأصول المالية لأكثر من أعلى معدل على دخل الأجور والرواتب.

يمكن أن ينتج الاقتراح قرارا طويل الأمد في يفرض ضرائب على عوائد الاستثمار أقل من تلك المفروضة على العمل، قام بايدن بحملة للمساواة بين مكاسب رأس المال ومعدلات ضريبة الدخل للأفراد الأثرياء، قائلاً إنه من غير العدل أن يدفع الكثير منهم معدلات أقل من عمال الطبقة المتوسطة.

ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق، ورفضت وزارة الخزانة التعليق. ومن المتوقع أن يصدر بايدن الاقتراح الأسبوع المقبل كجزء من الزيادات الضريبية لتمويل الإنفاق الاجتماعي في “خطة العائلات الأمريكية” القادمة.

يتوقع أن يجمع هذا الاقتراح حوالي تريليون دولار، في الوقت الذي يناقش فيه الكونجرس كيفية المضي قدمًا في حزمة بايدن المنفصلة التي تبلغ 2.25 تريليون دولار والتي تركز على البنية التحتية والمعروفة باسم خطة الوظائف الأمريكية، والتي سيتم تمويلها من خلال زيادة الضرائب على الشركات.

كما يأتي في أعقاب مشروع قانون الإغاثة من فيروس كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار الذي تم تمريره في مارس.

من المقرر أن تتضمن خطة العائلات موجة من الإنفاق الجديد على الأطفال والتعليم، بما في ذلك منح الآباء ما يصل إلى 300 دولار شهريًا للأطفال الصغار أو 250 دولارًا لمن هم في سن السادسة فما فوق.

مزيد من الضرائب

بالنسبة لأصحاب الدخل البالغ مليون دولار في الولايات التي تفرض ضرائب مرتفعة، يمكن أن تكون ضريبة الأرباح الرأس مالية أعلى من 50٪.

ويمكن أن تصل لدى سكان نيويورك 52.22٪. وفي كاليفورنيا يمكن أن تصل النسبة إلى 56.7٪.

قال الديمقراطيون إن معدلات مكاسب رأس المال الحالية تحابي إلى حد كبير أصحاب الدخول الأعلى الذين يحصلون على دخلهم من خلال الاستثمارات وليس في شكل أجور، ما يعني معدلات ضريبية أقل للأثرياء مقارنة بمن يوظفونهم، فيما يجادل الجمهوريون بأن الإطار الحالي يشجع على الادخار وتعزيز النمو الاقتصادي في المستقبل.

يتم دفع ضرائب أرباح رأس المال عند بيع الأصل، وتحسب على فارق الارتفاع في سعر الأصل بين وقت شرائه ووقت بيعه.

اقترح الديمقراطيون في الكونجرس بشكل منفصل سلسلة من التغييرات على ضرائب أرباح رأس المال، بما في ذلك فرض رسوم سنويًا بدلاً من الضريبة على الأرباح عند البيع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية