بنوك أخبار

مقابلة.. 21.6 مليار دولار حجم الأصول الأجنبية بـ«بنك مصر» بنهاية مارس

حجم

حوار: أحمد البطران

 

قال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، حجم الأصول الأجنبية ببنك مصر بلغ 21.6 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.

وأضافي في حوار لـ”ايكونومي بلس”، أن أحد أهم محاور استراتيجية البنك هي التوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية و”خلق يان كبير يسيطر علي حصة سوقية كبري في السوق المصري” لاسيما بعد الاستحواذ على شركة “سي أي كابيتال”.

وأشار إلى أن البنك يدرس حاليًا نحو 25 عملية تمويلية بإجمالي حجم تمويل يصـل إلى 135.9 مليار جنيه، وتبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقعة لبنك مصر في تلك العمليات 47.2 مليار جنيه في عدة قطاعات.

إلى نص الحوار ..

 

ايكونومي بلس: حدثنا عن حجم الصناديق التي يعتزم بنك مصر تأسيسها ونشاط كل صندوق؟

عاكف المغربي: يولي بنك مصر أهمية كبيرة لدعم البورصة المصرية لأهمية دورها في تعبئة الاستثمارات للاقتصاد المصري وبما يحقق لمصرفنا اقتناص الفرص الاستثمارية في أسهم الشركات ذات الأداء المالي المتميز التي تنتمي للعديد من القطاعات الاقتصادية.

ويمتلك بنك مصر حاليا 10 محافظ مالية ومؤسس لـ 8 صناديق استثمار لكل منها سياسة استثمارية منفصلة بما يتفق مع الأهداف الاستثمارية المختلفة للمستثمرين ودرجة تقبلهم للمخاطر، وفي هذا الإطار يتعامل بنك مصر مع أكبر الشركات في مجال إدارة المحافظ الاستثمارية.

علما بقيام البنك المركزي المصري بالتنسيق مع البنوك الحكومية للقيام بدور هام وبارز في مواجهة هذه التحديات بحزمة من السياسات والإجراءات التي تعمل وتشجع على دعم الاقتصاد الوطني وجذب المزيد من الاستثمارات وفي هذا الإطار فقد تم ضخ 3 مليار جم في البورصة المصرية من بنك مصر والأهلي المصري أدي إلى تماسك وصعود البورصة خلال الفترة السابقة من أدنى مستوي وصلت له في مارس 2020.

 

ايكونومي بلس: ما خطتكم للتوسع في الخدمات المالية غير المصرفية بعد الاستحواذ “سي آي كالبيتال”؟

عاكف المغربي: نري أن فرص النمو في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية جيده جدا على المدي المتوسط، ويسعي دائما بنك مصر لاقتناص الفرص الجيدة والحفاظ على الريادة حيث أنه من المتوقع نمو قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بشكل كبير في الفترات القادمة بما سيعيد ترتيب وتشكيل الحصص السوقية، وإيمانا منا بأهمية دعم الشمول المالي والسعي دائما لتطوير الأعمال جاءت استراتيجية مصرفنا بالاستحواذ على شركة سي اي كابيتال.
واستراتيجية البنك هي التوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية وخلق كيان كبير يسيطر علي حصة سوقية كبري في السوق المصري وسيتم دراسة كل سبل التكامل الممكنة للوصول لأفضل النتائج بما ينعكس بالإيجاب على الشركة والاقتصاد المصري.

 

ايكونومي بلس: ما هي حجم عمليات التصكيك التي تعتزم مصر كابيتال إجرائها خلال العام الجاري؟

عاكف المغربي: جاري العمل على عمليات تصكيك من جانب شركة مصر كابيتال، والمفترض الانتهاء منها خلال العام الجاري تقدر بنحو 10 مليار جنيه.

 

ايكونومي بلس :كم بلغت حجم المحفظة الاستثمارية للبنك وعدد الشركات التي يمتلك مساهمات بها؟

عاكف المغربي: بلغ حجم محفظة الاستثمار المباشر في الشركات التي يساهم فيها بنك مصر نحو 35.3 مليار جنيه متمثلة في 159 شركة مساهمة.

 

ايكونومي بلس: كم تبلغ حصة بنك مصر المشتركة مع البنك الأهلي في أصول القطاع العام وقيمة تلك الأصول؟

عاكف المغربي: بلغت حصة بنك مصر في محفظة الأصول المشتركة مع البنك الأهلي نحو 3.6 مليار جنيه.

 

ايكونومي بلس: كم بلغت حجم الأصول الأجنبية ببنك مصر؟

عاكف المغربي: بلغ حجم الأصول الأجنبية في مارس 2021 حوالي 21.6 مليار دولار.

 

ايكونومي بلس: ما هي استراتيجية البنك فيما يتعلق بالتمويل المستدام أو التمويل “الأخضر”؟

عاكف المغربي: قام بنك مصر بتمويل 6 مشروعات تمويلات غير مباشرة بغرض إصدار خطابات الضمان المطلوبة لإنشاء محطات طاقة شمسية بأسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية – المرحلة الثانية بإجمالي طاقة حوالي 400 ميجاوات، بالإضافة إلى تمويل مشروعات تنفيذ النقل الداخلي داخل العاصمة الإدارية الجديدة (نقل غير ملوث للبيئة)، كما شارك البنك في تمويل مشروع إنتاج الأمونيا واليوريا.

 

ايكونومي بلس: ما خطتكم المستقبلية للقروض المشتركة وما أبرز العمليات التمويلية؟

عاكف المغربي: بلغ حجم القروض التي ضخها البنك في تمويل العديد من الشركات الكبرى نحو 150.8 مليار جنيه منها قروض مشتركة بقيمة 84.3 مليار جنيه، وتوجد عمليات مستهدفة وتحت الدراسة ما يقرب من 25 عملية تمويلية بإجمالي حجم تمويل يصل إلى 135.9 مليار جنيه تقريبا وتبلغ قيمة ضمان التغطيـــــة المتوقعة لبنك مصر في تلك العمليات 47.2 مليار جنيه تقريبا في عدة قطاعات مثل (الاستثمار العقاري، السياحة، النقل البري والمواصلات، البترول والغاز، الزراعي والحاصلات الزراعية، الأسمدة، البتروكيماويات، التعليم، المقاولات).

 

ايكونومي بلس: وماذا عن محفظة تمويلات البنك ضمن الصيرفة الإسلامية؟

عاكف المغربي: التسهيلات الممنوحة في 28/02/2021 بلغت 3.7 مليار جنيه والأرصدة المستخدمة 3.5 مليار جنيه في قطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات والأغذية والمشروبات والتشييد والبناء والصرف الصحي والاستثمار العقاري.

وجارى دراسة المشاركة في تسهيلات مشتركة في قطاعات البتروكيماويات والاستثمار العقاري والمقاولات بإجمالي 18 مليار جنيه وحصة متوقعه لبنك مصر بقيمة 4 مليار جنيه

 

ايكونومي بلس: وكم بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

عاكف المغربي: بلغ حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر حوالي 51 مليار جنيه بنهاية فبراير 2020.

 

ايكونومي بلس: كم عدد الطلبات التي تلقاها البنك بمبادرة إحلال السيارات، وحجم التمويلات المستهدفة؟

عاكف المغربي: بلغ عدد الطلبات الواردة الى البنك من خلال المنصة الخاصة بالمبادرة 500 طلب وجارى دراسة هده الطلبات وإصدار الموافقات.

 

ايكونومي بلس: ما هي مستهدفاتكم بالنسبة لمبادرة التمويل العقاري بعائد 3%؟

عاكف المغربي: بلغت محفظة التمويل العقاري للمبادرات والأفراد 8.22 مليار جنيه تقريبا بنهاية فبراير 2021 ونظرا لتوجيهات رئيس الجمهورية بطرح مبادرة جديدة يتم من خلالها توفير قروض تمويل عقاري بعائد مميز ومناسب يبلغ 3% لمراعاة ظروف العملاء المستهدفين سواء محدودي الدخل، ولتميز شروط هذه المبادرة الجديدة من حيث معدل العائد ومدة القرض فأننا نتوقع إقبال شديد من المواطنين راغبي الحصول على وحدات سكنية مما سيسهم في دفع عجلة الاقتصاد القومي وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية