أخبار

«العزبي» يؤسس مصنعًا للأدوية في السعودية بـ127 مليون دولار

العزبي

قال رئيس مجلس إدارة مالتي فارما المصرية للأدوية، أحمد العزبي، إن الشركة تخطط للانتهاء من إنشاء مصنع دواء بالسعودية خلال الربع الأخير من العام الجاري باستثمارات تبلغ ملياري جنيه (127.4 مليون دولار)، بالتعاون مع شريك سعودي، وفقًا لرويترز.

وأضاف العزبي لرويترز: “حصتنا بالمصنع تبلغ 80%، و20 % لمستثمر سعودي، والهدف من المشروع تغطية السوق السعودي والانطلاق الي أسواق الدول العربية المحيطة”.

وأشار إلى إن الشركة التي تعمل وكيلا لعدة شركات أجنبية لتسويق الدواء في مصر، حققت مبيعات بنحو 5 مليارات جنيه في 2020 بنسبة نمو 5%، وأن الشركة تستهدف زيادتها بين 25 و30% هذا العام.

ويرى الدكتور أحمد العزبي الذي يترأس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، أن صناعة الدواء فى مصر تشهد تطورا مستمرا، وأن مصر تحتل المركز الأول عربيًا وأفريقيا في هذه الصناعة.
وقال العزبي بين تصريحات سابقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن استراتيجية تطوير صناعة الدواء فى مصر تعتمد على عدد ركائز منها أن تتوافر لبعض القطاعات الخامات الدوائية، وتصنيع مشتقات الدواء كالأمصال واللقاحات فضلا عن عمليات تسجيل الأدوية، ومراقبة عمليات الإنتاج والتخزين، وتوافر البحث فى مجال الدواء.
وأشار إلى أن الدولة استطاعت أن تقطع شوطا كبيرا فى مجال أبحاث الدواء.
ولفت إلى أن الدولة تمتلك المقومات الأساسية للريادة في هذا القطاع، ولا سيما مع وجود أكثر من 150 مصنعاً قائما في الوقت الحالي، كما أن هناك مميزات نسبية متعددة لهذا القطاع، وهو ما يُؤهله لفتح أسواق جديدة بالقارة الإفريقية .

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية