النشرة البريدية

مسح: 140 شركة متفائلة بـ2019.. وقف تمويل النشاط التجاري ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة.. مصنع لتجميع سيارات مرسيدس بمصر.. وقضية التلاعب بالبورصة تعود لأروقة المحاكم

السياحة

أهم الأخبار

نائب رئيس بنك مصر: تعديل ضريبة الأذون سيؤثر على ربحية البنوك

مجلس الوزراء: 42.6 مليار دولار الاحتياطي الأجنبي بنهاية ديسمبر

صندوق النقد: الشريحة الجديدة من قرض مصر قريبًا

نائب برلماني: 2019 ليس نهاية برنامج الإصلاح الاقتصادي

العصار: نستهدف زيادة التعاون مع القطاع الخاص وليس السيطرة على السوق

المشاط: استكمال أعمال التنمية لـ67 مركزًا سياحيًا باستثمارات 228 مليار جنيه

وزير المالية: مصر تسعى لتحقيق طفرة بقطاعي الصناعة والزراعة

وزير الكهرباء: 50 مليار جنيه لتحسين شبكات الجهد الفائق

وزيرة البيئة: الإعلان عن تعريفة بيع الطاقة من المخلفات خلال أسابيع

نصر: إنشاء 19 منطقة استثمارية وحرة جديدة

“بتروبل” تستثمر مليار دولار خلال 2019

الملا: فرص واعدة لاكتشافات البترول في خليج السويس

السعودية تحظر استيراد البصل المصري

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مسح شمل 140 مؤسسة: تفاؤل الشركات بـ2019 وتوقعات باستقرار الدولار وعزوف عن الاقتراض وخطط لزيادة الأسعار

أظهر مسح أجرته صحيفة البورصة، شمل 140 شركة في نحو 12 قطاعًا اقتصاديًا أبرزها القطاعات المالية غير المصرفية والمصرفية والصناعية واللوجيستية والزراعية والطاقة، عن توجه غالبية الشركات في العام الجديد نحو التوسع والتوظيف رغم المخاوف وطرح منتجات جديدة.

طرح المسح 7 أسئلة عن التوسعات والتوظيفات الجديدة والاقتراض ورفع الأسعار وتوقعات سعر الصرف وإمكانية الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال 81% ممن أجابوا على السؤال عن إمكانية إجراء توسعات في العام الجديد، “113 شركة”، إنهم يعتزمون القيام بتوسعات، بينما قال 18% إنهم لا ينوون التوسع، وجاء الحديث عن التوسعات من أغلب القطاعات خصوصًا القطاعين المالي والسياحي، وحتى القطاع الصناعي، لكن جزءًا مهمًا ممن قالوا إنهم لن يتوسعوا كانوا من القطاع الصناعي خصوصًا صناعة الأسمنت.

وأشار حسن حجازي، رئيس لجنة الضرائب والجمارك بالغرفة الأمريكية، الى إن عددًا من الشركات الكبرى التي تزيد على 30 شركة من الأعضاء المنتدبين بالشركات الكبرى من أعضاء الغرفة لديهم رغبة لإجراء توسعات في عام 2019.

وأكد 80 % من الشركات التي شملها المسح أنها تعتزم توظيف أشخاص جدد في 2019، بينما لا تعتزم 18.6% من الشركات التوظيف، في حين قالت 1.4% إنها ليست متأكدة من الأمر وستترك القرار لتطورات السوق.

وقالت 68% من الشركات المشاركة بمسح صحيفة البورصة، إنها لا تنوي الاقتراض في 2019، وأجابت قطاعات كاملة على سؤال إمكانية الاقتراض بـ”لا”، مثل القطاع العقاري.

وتعتزم 77.2% من الشركات إطلاق منتجات أو خدمات جديدة خلال 2019، بينما قالت 22% منها إنها لا تخطط لذلك، وكانت هناك شركة واحدة غير متأكدة من إطلاق أي منتجات جديدة في العام الحالي.

وأكدت أغلبية الشركات التي شملها المسح توجهاتها في العام الجديد “135 شركة أجابت على السؤال” أنها تعتزم زيادة أسعار منتجاتها أو خدماتها في 2019، وقالت 55% من الشركات أنها سترفع أسعار منتجاتها في ظل التوجه نحو تحرير أسعار الطاقة خلال العام الحالي واستمرار ارتفاعات الأسعار في السوق، فيما لا تنوي 41.4% من الشركات زيادة أسعار منتجاتها أو خدماتها بينما قالت 3.7% من الشركات أنها ليست متأكدة بعد.

تبدو الشركات مطمئنة لسعر الصرف في العام الجديد، وقال نحو 55.4% من إجمالي 139 شركة أجابت على السؤال إنها تتوقع أن يستقر سعر صرف الجنيه أمام الدولار في 2019، على غرار العامين الماضيين، بينما توقعت 36% منها أن يرتفع الدولار على حساب الجنيه، وقالت 8.6% من الشركات أنها تتوقع تراجع الدولار، وعن معدل الزيادة المتوقعة في سعر الدولار والتي ذهب إليها من توقعوا ارتفاع سعره أمام الجنيه، فتراوحت بين 3 و10%.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، منتدى غاز شرق المتوسط، واكتشافات مقبلة للبترول، وطاقة الرياح، وعودة “مرسيدس” إلى مصر، وأوضاع البيع في السوق، وطلاء واجهات المباني.

بدايًة، قال محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن منتدى غاز شرق المتوسط يهدف لخدمة المشتركين فيه، والبالغ عددهم 7 دول، بخلاف تحديد الإنتاج والقيمة المصدرة من للغاز للخارج.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”- إن مصر منتج ومستهلك كبير للغاز، وبنيتها التحتية جاهزة لتتأهل إلى مركز إقليمي لمنتدى غاز شرق المتوسط، عبر 200 تريليون قدم مكعب احتياطي، يُعادل 6 أضعاف حقل ظهر.

قال ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول في الجامعة البريطانية، إن اختيار مصر لتنظيم منتدى “غاز المتوسط” يرجع إلى وجود بنية تحتية جيدة لإسالة الغاز.

وأشار لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إلى إنتاج مصر البالغ 6.6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، وأنه خلال أشهر قليلة سيتم الإعلان عن اكتشافات غاز جديدة تعادل حقل ظهر.

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن حجم إنتاج طاقة الرياح في مصر يصل إلي 1000 ميجاوات، بخلاف 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

وأضاف خلال لقاء مع قناة “Extra News”، أن الوزارة تعمل على تمكين ومشاركة القطاع الخاص في توليد الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة لزيادة حجم الاستثمارات العاملة.

اعتبر نورالدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن عودة شركة “مرسيدس” للسوق المصري، وإعلانها عن افتتاح مصنع لتجميع السيارات مؤشر اقتصادي.

وأوضح خلال اتصال مع برنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن “مرسيدس” عادت بعد تطبيق اتفاقية “زيرو جمارك” بهدف التصدير من مصر، وليس، ما سيكون مصدرًا للعملة الأجنبية.

أشار عمر بلبع، رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن “مرسيدس” ليست في حاجة لترويج أو دعاية لها، والفرصة متاحة أمام المستهلك لاقتناء سيارة من هذه الفئة.

وأضاف: “نجاح بيئة الاستثمار حفز مرسيدس على العودة، لكن سوق البيع يعاني حالة ركود كبيرة رغم إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، وأطالب التجار بتخفيض الأسعار”.

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن خطة طلاء المباني تأتي في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد، وآلية التفعيل ستتم بإرسال خطاب للمحافظين لتشكيل لجان وإلزام كافة رؤساء الأحياء والمدن بالتنسيق مع أصحاب المنازل.

وأشار لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC“، إلى أنه سيعقد اجتماعًا خلال الأيام المقبلة مع مسؤولي المحافظات وجهاز التنسيق الحضاري وكليات الفنون الجميلة لاختيار وتحديد الألوان المقترحة للطلاء.

نتابع

توقع جيري رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، أن يجري مجلس مديري الصندوق مراجعة للشريحة القادمة من قرض مصر قريبًا جدًا، موضحًا أن المجلس التنفيذي للصندوق ينتهي من بعض التفاصيل المتعلقة بالصرف حاليًا، متوقعًا مضي الحكومة المصرية قدمًا في تخفيضات دعم الوقود، وتطبيق آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، وربطها بالأسعار العالمية، معتبرًا أنها خطوة مهمة لحماية الموازنة العامة للدولة من التغيرات.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن أرباح البنوك قد تتأثر مع تطبيق مشروع قانون تعديل ضريبة الدخل لفصل إيرادات عوائد أدوات الدين الحكومي في وعاء مستقل عن باقي الإيرادات الأخرى للبنوك، موضحًا أن ذلك سيرفع المصروفات الضريبية للبنوك، بالتزامن مع الانخفاض النسبي لأثر الشهادات مرتفعة العائد التي صاحبت مرحلة التعويم.

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ارتفاع صافي ‏الاحتياطيات ‏الدولية إلى ‏42.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2018، مقارنة بــ37 مليار ‏دولار بنهاية ديسمبر 2017‏، موضحًا ارتفاع عدد شهور ‏الواردات السلعية ‏التي تغطيها ‏الاحتياطيات ‏إلى ‏7.7 شهر بنهاية ديسمبر 2018، وبيّن أن إجمالي ودائع ‏ البنوك ارتفع إلى ‏3.7 تريليون ‏جنيه بنهاية أكتوبر 2018، مقارنة بــ 3.3 تريليون ‏جنيه بنهاية ديسمبر 2017‏.

أصدر البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، تعليمات للبنوك بوقف تمويل النشاط التجاري فقط في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بفائدة 5%، التي أطلقها البنك، وإلغاء الموافقات الائتمانية الصادرة من البنوك للعملاء، ولم يتم تفعيلها قبل تاريخ الحظر، واستكمالها بالفائدة السوقية غير المدعمة إذا رغب العميل، وفقًا لـ”بوابة أخبار اليوم”.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

تعقد الهيئة العامة للرقابة المالية الثلاثاء المقبل مؤتمرًا صحفيًا لعرض المتغيرات التي شهدها قطاع الخدمات المالية غير المصرفية أثناء مسيرة الهيئة لتنفيذ استراتيجيتها للخدمات المالية غير المصرفية 2018 – 2022 خلال العام الماضي، وذكرت الهيئة في بيان أنه سيتم خلال المؤتمر استعراض جهود الهيئة على مدار الإثنى عشر شهرًا الماضية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، إن الوزارة تستهدف زيادة التعاون مع القطاع الخاص من أجل التكامل الاقتصادي الذي يصب في مصلحة الاقتصاد المصري، مضيفًا أن الوزارة لا تسعى للسيطرة أو الهيمنة على السوق وهناك منافسة شريفة، مؤكدًا أن مصانع وشركات الإنتاج الحربي، تسدد كل الالتزامات المالية للدولة من ضرائب وجمارك وتأمينات ومستهلكات مياه وكهرباء وخلافه، حتى لا تكون عبئًا على الدولة، بل تمثل قيمة مضافة سواء في الإنتاج العسكري أو المدني.

قالت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن الوزارة بدأت في استكمال أعمال التنمية السياحية لـ67 مركزًا سياحيًا جارٍ تنميتها وتزيد استثماراتها على 228 مليار جنيه وفقًا للقيمة السوقية لها، موضحة أن الوزارة تعمل على استكمال مشروعات التنمية بالمناطق السياحية الواقعة تحت ولاية هيئة التنمية السياحية، لإضافة 55.1 ألف غرفة فندقية جارٍ الانتهاء منها وتشغيلها، إلى جانب 183 ألف غرفة جارٍ البدء في أعمال تنفيذها.

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إنَّ العام الحالي لن يشهد نهاية البرنامج الإصلاحي الذي تنفذه الحكومة، مضيفًا في حوار لصحيفة البورصة، أن الحكومة نفذت 85% من برنامج الإصلاح الاقتصادي، خلال السنوات الثلاث الماضية، ولا أتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ الـ15% خلال الستة أشهر المقبلة، رغم استقرار أسعار البترول عالميًا.

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل، محاكمة المتهمين في قضية التلاعب بالبورصة لجلسة 23 مارس، من بينهم جمال وعلاء مبارك، فيما طلبت النيابة العامة مصادرة الأموال المتحفظ عليها في دولة قبرص، حال إدانة جمال مبارك المتهم السادس، وطلبت النيابة استدعاء الدكتور شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية الأسبق، والدكتور محمد عمران، رئيس هيئة البورصة السابق، لمناقشته في ما تضمنه خطاب الصادر بدفاع المتهم الثالث والذي أدرجته اللجنة في تقريرها، وأوضح المدعي بالحق المدني أن أمر الإحالة تضمن 38 متهمًا وليس 9 فقط.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماعات المسار المالي لمجموعة العشرين، بالعاصمة اليابانية طوكيو، مساندة مصر والاتحاد الافريقي لأجندة اجتماعات مجموعة الـ20 لهذا العام، مشيرًا إلى أهمية مناقشة سبل تمويل نظم التغطية الصحية الشاملة في العالم كموضوع ملح حاليًا، مشيرًا إلى جهود مصر لبدء تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، والمتوقع أن يتم بدء تطبيقه منتصف هذا العام، وأضاف الوزير، بحسب كالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر تستهدف نمو بـ5.8% من الناتج المحلي الإجمالي بموازنة 2018/2019، موضحًا أن مصر من قلائل الدول الأفريقية التي تحقق معدلات نمو مرتفعة، وتابع أن التحدي أمام مصر يكمن في السير على نهج الدول المتقدمة وتحقيق مزيد من التقدم والتطور الصناعي والزراعي بما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل، وتحسين خدمات قطاعي التعليم والصحة خلال السنوات المقبلة.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه تم رصد استثمارات تتراوح بين 40 و50 مليار جنيه لتحسين شبكات الجهد الفائق، لافتًا إلى أن حجم الأطوال والخطوط بلغت 3600 كيلومتر، مضيفًا أن محطة بنبان في أسوان تعتبر نموذجًا عالميًا لإنتاج الطاقة الشمسية، حيث يتضمن المشروع 32 شركة قطاع خاص لإنتاج 1465 ميجا وات، وقد تم البدء في ربط الإنتاج بالشبكة الرئيسية.

أعلنت، مجموعة دايملر الألمانية، الشركة الأم لمرسيدس- بنز للسيارات الفاخرة، أنها تخطط لإنشاء مصنع جديد لتجميع سيارات مرسيدس- بنز في مصر، ونقلت رويترز عن ماركوس شيفر، عضو مجلس الإدارة ورئيس قسم الإنتاج بمرسيدس، قوله: “مصر موقع جذاب وتنافسي للإنتاج، مصنع التجميع المحلي سيتولى تشييده شريك محلي، وأن مسعي التوطين المزمع يجرى تطويره بالتعاون الوثيق مع الحكومة المصرية وبات أكثر رسوخًا في المباحثات الناجحة التي أجراها شيفر مؤخرًا مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي في برلين”.

قال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، إن شركة إيني الإيطالية بدأت حفر البئر الـ14 بحقل ظهر بمنطقة امتياز شروق؛ حيث من المتوقع الانتهاء منه مع نهاية الشهر الحالي، موضحًا لصحيفة الشروق، أنه مع الانتهاء من حفر البئر الجديدة، وبدء إنتاجها مع نهاية الشهر الحالي، سيرتفع عدد الآبار المنتجة للغاز الطبيعي إلى 10.

صرح المهندس طارق الملا، وزير البترول، بأن الوزارة تعمل، حاليًا، على تنفيذ برنامج عمل طموح لتنمية الثروات البترولية بمنطقة خليج السويس، للوقوف على الفرص والإمكانيات البترولية التي لم تستغل بعد بهذه المنطقة، والتي تحظى بإمكانيات واعدة بتروليًا لتحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج، ووجه الوزير خلال زيارته لرأس شقير البترولية بخليج السويس، بالإسراع في مشروعات تطوير وزيادة طاقة المصنعين لاستخلاص المشتقات ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة بما يحقق الاستغلال الاقتصادي للغاز الذي يتم إنتاجه.

قال عاطف حسن، رئيس شركة بترول بلاعيم (بتروبل)، إن موازنة الشركة للعام المالي 2019/2020، تتضمن استثمارات بقيمة تصل إلى 1.047 مليار دولار، وذلك لإنتاج حوالي 316 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا من مناطق مختلفة لا يدخل فيها حقل ظهر، تتضمن 407 ملايين دولار لاستكمال أعمال تنمية حقل بلطيم جنوب غرب، وحفر بئر تنموية بحقل التمساح، إضافة إلى 248.3 مليون دولار لحفر 25 بئرًا بمنطقة أبورديس، و373 مليون دولار لأعمال التشغيل، كما تم تخصيص حوالي 19 مليون دولار لحفر بئر استكشافية في منطقة خليج السويس.

قال منير غبور، رئيس مجلس إدارة الشركة المالكة لفندق جي دبليو ماريوت، إن فكرة إنشاء محطة طاقة شمسية بالفندق، جاءت بعد ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء، مضيفًا: “عام 2009 كان الفندق يدفع 300 ألف جنيه شهريًا، لكن الفاتورة وصلت حاليًا 3.5 مليون جنيه”.

أكدت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن الحكومة انتهت من إعداد تعريفة بيع الطاقة من المخلفات بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، ويجرى إنهاء كافة الإجراءات مع وزارة المالية، وسيتم الإعلان عنها خلال أسابيع، مضيفة في تصريحات لصحيفة البورصة، أن تعريفة الكيلو وات ساعة المزمع إعلانها ستكون ثابتة لجميع أنواع المخلفات العضوية وغير العضوية والزراعية، ولم تفصح الوزيرة عن القيمة ولكنها أكدت أنها “مشجعة على الاستثمار في هذا المجال”.

تستهدف وزارة الاستثمار، إنشاء 19 منطقة استثمارية وحرة جديدة الفترة المقبلة، وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار أمام مؤتمر “الاستثمار الخاص من أجل التنمية المستدامة” المقام في باريس، أمس إن الوزارة تعمل حاليًا على تسهيل إجراءات إتاحة التمويل من خلال القطاع المالي غير المصرفي من خلال تحديث إجراءاته وتشريعاته وابتكار أدوات مالية جديدة ضمن خطة تعزيز الشمول المالي.

فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية حظرًا مؤقتًا على استيراد البصل المصري، بعد أن أثبتت نتائج تحليل العينات تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح عالميًا، من جانبه أبدى المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون المصدرين، استياءه من تخاذل وزارة الزراعة عن القيام بدورها في الرقابة على الصادرات المصرية؛ مما نتج عنه قرار المملكة العربية السعودية بحظر استيراد البصل المصري؛ لاحتواء إحدى الشحنات على نسبة عالية من متبقيات المبيدات، وفقًا لصحيفة الشروق.

 إنفو جراف

مصر ثاني أسرع دول العالم نموا في عدد الأثرياء خلال 5 سنوات

عناوين أخرى

قال يحيي أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن البنك يسعى لمضاعفة قروضه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 100 مليار جنيه خلال العام الحالي للتوافق مع تعليمات البنك المركزي.

تخطط مجموعة مصر القابضة للتأمين، للتوسع في السوق اﻷفريقي خلال السنوات المقبلة بنشاط التأمين وإعادة التأمين.

تعتمد خطة هيئة المجتمعات العمرانية خلال العام الجاري على تنشيط مبيعات وحدات المشروعات التي تطورها داخل مصر وخارجها بجانب استكمال برنامج طرح أراضي الأفراد والشركات العقارية ومشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

توقع بنك استثمار النعيم، ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر، إلى 8.5 مليار دولار خلال العام الحالي و9 مليارات دولار خلال العام المقبل، بدعم من الاستثمارات المتوقعة في قطاعي الغاز والبترول.

قال محمد كفافي، رئيس الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، إن قاعدة بيانات الشركة تشمل 15.5 مليون عميل و300 ألف شركة صغيرة ومتوسطة بنهاية العام الماضي، مضيفًا أن الشركة تخطط لإتاحة الاستعلام عبر الإنترنت في النصف الأول من عام 2019.

تعتزم شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” ضخ استثمارات بقيمة 150 مليون جنيه خلال العام الحالي، بعد الموافقة رسميًا من المستثمرين على زيادة رأس المال إلى 500 جنيه، وسيتم تركيز هذه الاستثمارات على الشبكة المالية للحكومة المصرية وتنفيذ قرارات الحكومة بشأن منع الكاش في التعاملات المالية بدء من مايو المقبل.

قال البنك المركزي المصري، إن رصيد الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر، ارتفع لـ2.7 مليار دولار، بنهاية ديسمبر 2018، مقابل نحو 2.67 مليار دولار، بنهاية ديسمبر 2017.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 17 يناير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الإئتماني للكويت عند (AA/A-1+) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهي تعكس توقعات بأن الموازنة العامة وميزان المعاملات الخارجية للكويت سيحتفظان بقوتهما على مدار العامين القادمين، موضحة أن اقتصاد الكويت يبقي معتمدًا بشكل شبه كامل على النفط.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن بلاده تخطط لبناء مصفاة نفطية ومصنع للبتروكيماويات في جنوب أفريقيا ضمن استثمارات بـ10 مليارات دولار، موضحًا أن النفط السعودي سيُستخدم في المصفاة المزمع إنشاؤها بقيادة أرامكو السعودية. 

عربي ودولي

دعا الاتحاد التونسي للشغل أمس لإضراب وطني جديد يستمر لمدة يومين الشهر المقبل للضغط على الحكومة لرفع أجور مئات آلاف الموظفين، وذلك بعد أن نظم الاتحاد الخميس الماضي إضرابًا عامًا شُلت خلاله حركة النقل الجوي والبري وتوقفت أغلب الخدمات وتظاهر الآلاف في شوارع العاصمة تونس وعدة مدن.

قفزت أسعار النفط حوالي 3% نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن نشرت أوبك تفاصيل خطتها لخفض الإنتاج، وعلامات على تقدم نحو إنهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ليغلق خام برنت مرتفعًا 2.48%، لتبلغ عند التسوية 62.70 دولار للبرميل، وعقود الخام الأمريكي 3.32%، مسجلًا 53.80 دولار للبرميل.

قال لاري كودلو، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة والصين تحرزان تقدمًا في مفاوضات التجارة، ولكن التوصل لاتفاق سيحتاج وقتًا.

قال محللون في دويتشه بنك إن مشاكل الاقتصاد والأسواق المالية في تركيا دفعت المستثمرين الدوليين إلى تقليص حيازاتهم من سندات البلاد بالعملة المحلية إلى مستويات قياسية منخفضة، حيث أصبحوا يمتلكون الآن أقل من 18% من أدوات الدين بالليرة التركية وهو ما يعادل حوالى 20 مليار دولار.

قالت مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد مستعد للتفاوض على رسومه الجمركية على السيارات في محادثات التجارة مع الولايات المتحدة إذا وافقت واشنطن على إنهاء الرسوم على جميع السلع الصناعية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية