أخبار

«سي آي كابيتال» تتوقع تثبيت أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي

تثبيت

توقعت شركة سي آي كابيتال لتداول الأوراق المالية تثبيت سعر الفائدة من قبل لجنة السياسة النقدية بالنك المركزي المصري في اجتماعها الأربعاء المقبل.

وقالت “سي آي كابيتال” في تقريرلها اليوم بعنوان “نظرة على السياسة النقدية” إن البنك المركزي قام باستيعاب السيولة بصافي سيولة بلغ 67 مليار جنيه من خلال عمليات السوق المفتوحة والودائع المربوطة بالعملة، رغم وصول معدل التضخم إلى 4.5%، اقل بنسبة طفيفة من المستهدف (5-9%).

وأشارت إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يتيح قدرا من المرونة للتوسع النقدي، ويبقى ضمن مستهدف التضخم المحدد من قبل البنك المركزي المصري.

ولفت التقرير إلى أن استيعاب البنك المركزي المصري للسيولة جاء بعد شهرين متتاليين من ضخ السيولة في فبراير ومارس، ويأتي ذلك بما يتماشى مع توقعاتنا للنمو المتوزان في المعروض النقدي، للاحتفاظ بغطاء نقدي مستدام من العملة الأجنبية واستقرار العملة.

ويستهدف المكزي فرض قيود على السيولة للحفاظ على معدل الغطاء النقدي للعملة الأجنبية عند نحو 1.2 رغم الخروج المحتمل للتدفقات النقدية، نتيجة تذبذب السوق العالمية.

ومن المتوقع بحسب الشركة أن يستكمل البنك المركزي المصري سياسته التحفظية بشأن السياسة النقدية من خلال الاحتفاظ وتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية، المقرر عقده في 28 أبريل.

وأوضحت أن تجارة الفائدة (الكاري تريد) بالعملة المحلية مازالت جيدة مقارنة بالأسواق الناشئة، وتواصل مصر التفوق على الأسواق الناشئة حيث تتيح عائدا حقيقيا بواقع 8.81٪ مقابل 0.04٪ و4.03٪ لتركيا وأوكرانيا على التوالي.

وفي المقابل واصل معدل التضخم في تركيا الارتفاع خلال شهر مارس إلى 16.19٪. بالرغم من ذلك، احتفظ البنك المركزي التركي بأسعار الفائدة عند 19%.

وبلغ عائد مقايضة التقصير الائتماني 325 نقطة اساس مقابل 411 نقطة أساس في تركيا و476 نقطة أساس في أوكرانيا، مما يتيح لمصر الفرصة للاحتفاظ بمعدل جيد لتجارة الفائدة.

ويتيح انخفاض المعدلات العالمية، متضمنة تراجع العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات بواقع 15 نقطة أساس إلى 1.56%، أقل من 1.6% للمرة الأولى منذ 25 مارس، مما يعني وجود فرصة محتملة أمام تحسن العملات في الأسواق الناشئة خلال الربع الثالث من عام 2021.

ويبلغ متوسط عوائد أذون الخزانة 13.31٪ كما في أبريل 2021، بارتفاع قدره 1٪ مقارنة بالعام السابق (12.31٪ في أبريل 2020)، +42 نقطة أساس منذ بداية العام.

ويبلغ متوسط عائد أذون الخزانة لأجل خمس سنوات و10 سنوات 14.69٪، +1.33٪ مقارنة بالعام السابق و+47 نقطة أساس منذ بداية العام. ويأتي ذلك مقارنة بانخفاض قدره 400 نقطة أساس خلال 2020.
حتى نهاية العام

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منصة الطبي تستثمر 8.5 مليون دولار وتطلق تطبيقا للصحة الإنجابية

طورت منصة الطبي تطبيقا للحمل والأمومة باللغة العربية ضمن استثماراتها...

منطقة إعلانية