أخبار

تهريب المخدرات يحظر دخول منتجات لبنان السعودية.. وبيروت تطلب إعادة النظر

تهريب

بعد أزمة تهريب المخدرات التي نتج عنها حظر دخول المنتجات اللبنانية إلى السعودية، طالبت بيروت الرياض بإعادة النظر في قرار منع دخول منتجاتها الزراعية، من خضروات وفواكه.

وكلف لبنان وزير داخليته بالتنسيق مع السلطات المعنية في السعودية لمتابعة البحث في الإجراءات الكفيلة بكشف الفاعلين ومنع تكرار مثل هذه الممارسات، وفق ما نقلته رويترز.

وذكر بيان رئاسي أن الحكومة طالبت أيضا المدعي العام اللبناني بمتابعة التحقيقات في القضية وإطلاع المسؤولين السعوديين على النتائج.

وصدر البيان بعد اجتماع حول الموضوع بين الرئيس ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وآخرين.

وقررت السعودية قبل 3 أيام منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها، بعد إحباط تهريب أكثر من مليوني قرص مخدر مخبأة في شحنة فاكهة “رمان” قادمة من لبنان، بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وفقًا للوكالة الرسمية السعودية(واس).

بعدها تمكنت الجمارك السعودية في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغت أكثر (5.3) ملايين حبة، مُخبأة ضمن إرسالية فاكهة “رمان” أيضًا، بحسب الوكالة الرسمية.

ومنذ بداية عام 2020، استهدفت السعودية بمحاولات تهريب 60 مليون حبة مُخدرة كانت مُخبأة في بضائع قادمة من لبنان، بحسب جريدة الشرق الأوسط السعودية.

وتبلغ قيمة تجارة الفاكهة والخضراوات اللبنانية 24 مليون دولار سنويًا.

ويمر لبنان بأزمة مالية عميقة تشكل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية 1975-1990.

وطلب الرئيس اللبناني ميشال عون في وقت سابق من الأجهزة الأمنية التشدّد في مكافحة عمليات التهريب بينما قال دياب إن لبنان مع السعودية في محاربة شبكات التهريب لكن هذا الحظر لن يمنعها.

وقال دياب “نحن على ثقة أن السعودية وكل دول الخليج يعرفون جيدا أن التوقف عن استيراد الزراعات اللبنانية لا يمنع تهريب المخدرات الذي يعتمد طرقا مختلفة، وأن التعاون بيننا يساعد على ضبط هذه الشبكات”.

وهناك مخاوف من أن يمتد الحظر، الذي بدأ سريانه أمس الأحد، إلى دول خليجية أخرى بعد أن أصدرت الإمارات والكويت وسلطنة عمان بيانات تدعم القرار السعودي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية