أخبار

“المصرية اللبنانية” تطالب بالرقمنة الكاملة للإجراءات الجمركية وخفض زمن الإفراج

الكاملة

طالبت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، بسرعة الرقمنة الكاملة للإجراءات الجمركية وخفض زمن الإفراج الجمركي.

وقال المهندس فتح الله فوزي رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن التحول الرقمي لمنظومة الجمارك له دور كبير في خطة الإصلاح الاقتصادي لمصر، وتأتي أهميته من كون منظمومة الجمارك محورًا رئيسيًأ فى التطور والقيمة المضافة ومفصل مهم فى التجارة استيرادا وتصديرا.

جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية التي نظمتها لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بعنوان “الجمارك المصرية..آليات المنظومة الجديدة لنظام التسجيل المسبق ACI”، بمشاركة وليد حسين مدير عام المكتب الفني لمصلحة الجمارك نيابة عن كمال نجم رئيس المصلحة.

وأضاف فوزي، أن وزارة المالية تسير بخطي كبيرة فى رقمنة وميكنة الاجراءات لتحويل مشروع مصر الرقمية الى واقع نعيشه خاصة في مصلحة الجمارك بعد تفعيل المنظومة الإلكترونية الجديدة للإفراج المسبق ACI.

وتابع: “الدنيا اتغيرت ومصر بتتغير إلى الأفضل وأتمني أن يستمر التغيير بالاصلاح المستمر والتيسير في الإجراءات وعلاج المشكلات التى يواجها المستثمرين سواء فى مصلحة الجمارك أو غيرها لنحقق معا رؤية مصر الاقتصادية 2030».

وقال محمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن قانون الجمارك الجديد واحد من بين أهم القوانين المؤثرة فى العملية الاقتصادية الشاملة خاصة فيما يتعلق ببعض الإجراءات  لتيسير التجارة ووضع الحلول للعديد من المشاكل الإجرائية التي تؤدي إلى طول زمن الافراج  عن الخامات.

وأضاف الحوت: “كمجتمع صناعي وفي لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية نؤيد وندعم كل الإجراءات التي تعزز من تطوير التجارة والاستثمار وبالاخص فى مرفق مهم لتيسير التجارة وهو الجمارك”.

وطالب الحوت بمراعاة الغرامات والإجراءات المعقدة فى نظام التعريفة الجمركية و كثرة البنود والمنشورات والتعليمات التي تحد من المرونة عند تطبيق هذه الآليات الإلكترونية الجديدة.

من جانبه قال وليد حسين مدير عام المكتب الفني لمصلحة الجمارك، إن قانون الجمارك الجديد سيحدث تغير شامل للتجارة في مصر في مواكبة المتغيرات العالمية من خلال الاعتماد على الوسائل الإلكترونية والتحول الي الرقمنة الكاملة للإجراءات.

وأضاف أن اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد تستهدف توحيد كل الإجراءات وإنهائها عبر الشباك الواحد ما يحقق زمن قياسي للإفراج الجمركي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية