بنوك أخبار

رئيس بنك مصر يتوقع تثبيت المركزي لسعر الفائدة غدًا

رئيس بنك مصر

كتب: أحمد البطران

توقع محمد الإتربي رئيس بنك مصر في تصريح خاص لـ”ايكونومي بلس”، أن يبقي المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا الأربعاء.

وأعلن البنك المركزي المصري، تقديم موعد انعقاد لجنة السياسة النقدية المقبل، إلى يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل 2021 بدل من الخميس، بمناسبة إجازة عيد تحرير سيناء التي تزامنت مع موعد انعقاد اجتماع لجنة السياسة النقدية.

وأبقت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير الذي انعقد في 18 مارس للمرة الثالثة على التوالي بعد قرارها بالخفض 50 نقطة أساس في مرتين في اجتماعي سبتمبر وأكتوبر 2020.

وبلغ سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي  8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، و سعر الائتمان والخصم  8.75%

وسجل معدل التضخم العام 4.8% في مارس الماضي، بارتفاع ينسبة 0.6% على أساس شهري.

فيما سجل معدل التضخم السنوي الأساسي الذي يعلنه البنك المركزي، 3.7% في مارس الماضي، مقابل 3.6% في فبراير.

وتوقعت شركة سي آي كابيتال لتداول الأوراق المالية تثبيت سعر الفائدة من قبل لجنة السياسة النقدية بالنك المركزي المصري في اجتماعها الأربعاء المقبل.

وقالت “سي آي كابيتال” في تقريرلها اليوم بعنوان “نظرة على السياسة النقدية” إن البنك المركزي قام باستيعاب السيولة بصافي سيولة بلغ 67 مليار جنيه من خلال عمليات السوق المفتوحة والودائع المربوطة بالعملة، رغم وصول معدل التضخم إلى 4.5%، اقل بنسبة طفيفة من المستهدف (5-9%).

وأشارت إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يتيح قدرا من المرونة للتوسع النقدي، ويبقى ضمن مستهدف التضخم المحدد من قبل البنك المركزي المصري.

ولفت التقرير إلى أن استيعاب البنك المركزي المصري للسيولة جاء بعد شهرين متتاليين من ضخ السيولة في فبراير ومارس، ويأتي ذلك بما يتماشى مع توقعاتنا للنمو المتوزان في المعروض النقدي، للاحتفاظ بغطاء نقدي مستدام من العملة الأجنبية واستقرار العملة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية