أخبار

«الصناعات الغذائية» يطالب ببرنامج منفرد لـ«رد الأعباء»

طالب المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، وزارة الصناعة بوضع برنامج منفرد لرد الأعباء التصديرية عن قطاع الصناعات الغذائية، ما يُسهم فى زيادة عائدات الصادرات وتحسين مستوى الاستثمارات المحلية بالقطاع.

قال هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، لـ«نشرة ايكونومى بلس للصناعات الغذائية والمشروبات»، إن قطاع الصناعات الغائية واحدًا من أبرز القطاعات التصديرية فى مصر، وأصبح فى حاجة ماسة لوضع برنامج منفرد لرد الأعباء يختلف عن برامج القطاعات الأخرى وفقًا لاحتياجاته.

وصف البرنامج العام للقطاعات ككل بـ«جيد»، لكنه قد لا يتناسب مع كافة القطاعات على حد السواء، فقط يفيد قطاع بصورة كبيرة على حساب قطاع آخر، وهو ما يدعو للتفكير فى وضع برامج منفصلة للقطاعات التصديرية.

أضاف: يجب أن يُراعى البرنامج الجديد لدعم الصادرات طبيعة ومواصفات واحتياجات كل قطاع على حدى، إ1ذ لا يُمكن تطبيق برنامج واحد على كافة القطاعات.

تابع: قطاع الصناعات الهندسية مثلًا لا يحتاج إلى تسويق كقطاع الأغذية، وكذلك قطاع الأثاث يحتاج أكثر إلى المعارض دون غيرها من عمليات التسويق، ويجب وضع بنود تتماشى مع تنافسية كل قطاع فى الأسواق العالمية.

أشار إلى أن تحقيق مُستهدفات الدولة من زيادة الصادرات غير البترولية إلى 100 مليار دولار يحتاج إلى مزيد من الجهد العلمى، واعتبر أن من أبرز المشاكل التى تواجه قطاع الصناعات الغذائية هى التدريب الفنى، والذى لا زلنا نفتقر إليه، فتنافسية الصادرات وجزء كبير من التكلفة يأتى لعدم وجود عمالة مُدربة.

قال أحمد ابوعوف، رئيس مجلس مجموعة سامو للصناعات الغذائية المالكة للعلامة التجارية «أبو عوف»، إن أبرز النقاط على برنامج رد الأعباء بالنسبة للقطاع الغذائى هو ضعف المساندة التصديرية فيما يخص بند المعارض الخارجية، والتى ارتعفت تكلفتها كثيرًا على الشركات فى الفترة الأخيرة.

أوضح: المعارض الخارجية تُعد الركيزة الأساسية للتسويق الغذائى، بحيث يتم التعرف على عملاء جدد وتوثيق العلاقات مع العملاء القدامى، لكن التكلفة أصبحت غير مقبولة وتمثل عبئًا على ميزانيات الشركات.

تابع: معرض جلفود الأخير فى دبي بلغت فيه تكلفة مكان العرض أكثر من 11 ألف دولار فى فترة المعرض (3 أيام تقريبًا لمساحة 2*2 متر مربع)، وهى تكلفة مبالغ فيها وغير مفهومة، خاصة وأن الشركات التى تُسافر على حسابها الشخصى بعيدًأ عن المجلس تدفع التكلفة نفسها ولكن فى مساحة عرض أكبر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية