نشرة الأغذية والمشروبات أخبار

مبيعات «الأغذية والمشروبات» لا تزال فى أوجها رغم تداعيات كورونا

المشروبات

تراجعت تقديرات المبيعات فى سوق الأطعمة والمشروبات الجاهزة فى مصر خلال العام الماضي بنسبة 10% جراء جائحة كورونا، لكن القفزة التى حققها القطاع فى الفترة بين 2017 و2019 تحد من وقع التراجع، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

قالت الوزارة، فى تقرير حديث لها، إن تأثيرات أزمة تفشى فيروس «كوفيد-19» لم تكن كبيرة على مبيعات الأغذية والمشروبات الجاهزة فى مصر خلال العام الماضى، وقدرت نسبة تراجع المبيعات بنحو 10%.

أضافت: “سجلت مبيعات القطاع خلال العام الماضى نحو 20 مليار دولار، منخفضة من 22.3 مليار دولار فى 2019، لكنها لم تتأثر كثيرًا، إذ أنها كانت قد سجلت قفزة تاريخية فى الفترة بين 2017 و2019 بواقع 97% من حجم المبيعات التى حققتها فى 2016 عند 11.3 مليار دولار، بدعم من قرار تحرير أسعار الصرف في نوفمبر 2016”.

تابعت: القطاع لم يتوقف أثناء مرحلة الإغلاقات التى طبقتها الحكومة فى مصر على مدار المرحلتين الأولى والثانية من إنتشار كورونا، رغم إغلاق خدمات غذائية عدة، لكن الإنتاج بالمصانع لم يتوقف.

عزت الزراعة الأمريكية التراجع إلى التعطل الذى أصاب القطاع السياحى جراء أزمة كوفيد، خاصة فترة التوقف التي أعلنتها مصر بين شهري مارس ويونيو من العام الماضى، مع تعطيل العمل في المطاعم بكافة فئاتها، ومحال الحرف اليدوية والمتاحف والمراكز التجارية.

رغم التراجع، توقعت «الزراعة الأمريكية» تعافي القطاع السياحي بشكل شبه تام بحلول منتصف العام 2022، كما توقعت نمو مبيعات الأغذية والمشروبات المصعنة بين 5-10% خلال السنوات الـ3 المقبلة.

قدرت الوزارة الأمريكية العائدات الشهرية لقطاع  الأغذية والمشروبات من الفنادق والمطاعم فى 2019 بنحو 1 مليار دولار، جاءت عبر تحقيق أعلى زيارات سياحية مصرية ذلك العام عند 13 مليون سائح بعائدات 13 مليار دولار ترتفع عن عائدات 2018 بنحو 11.6%.

أوضحت: “واجهت سلاسل السوبر والهايبر ماركت الحديثة زيادة حساسة فى أسعار المنتجات، ولحماية المبيعات ضد التراجع كيفت من برامج العروض الترويجية، مع تقديم خصومات كبيرة في بعض الحالات، واستبدال المنتجات المستوردة بالمحلي”ة.

تملك مصر نحو 3913 منفذ من تجارة التجزئة الحديثة مثل محال السوبر والهايبر ماركت والمتاجر المحتلفة، تحصد 20% من إجمالى المبيعات، ويمتلك تجار التجزئة التقليدية (بقالة) 113.724 منفذًا، يمثلون 80% من المبيعات، ولا تزال هى المهيمن على مقاليد السوق.

قالت: “بعض سلاسل السوبر ماركت توسعت فى خطط تقديم خدمات الائتمان للمشترين، أبرزهما «BIM» التركية و «kazyon»المصرية مع التوسع في نماذج إنشاء سلاسل متاجر بالأحياء الصغيرة ليضم «BIM» 300 منفذَا حاليًا و «kazyon»424 موقعًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية