أخبار

توقعات بتحسن مؤشرات القطاع الغذائي في 2021

2021

توقع محللون ماليون للقطاع الاستهلاكي، تحسن تدريجى في أداء شركات قطاع الأغذية والمشروبات العام الحالي 2021 بدافع عودة الحياة الطبيعية فيه بشكل شبه كامل، مع عدم وجود أية إجراءات احترازية مقارنة بالعام الماضي، وسط تحديات لا زالت قائمة أمام الشركات تتمثل فى عدم انتظام حركة التعليم بالمدارس والجامعات، وعمليات توصل المادة الخام للمصانع.

أشارت أمنية الحمامى، محلل القطاع الاستهلاكى بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، إلى مجموعة محفزات تدفع للتفاؤل بأداء شركات الأغذية والمشروبات فى 2021، أبرزها عودة الأنماط الاستهلاكية لمستويات شبه طبيعية مقارنة بعام تفشي الجائحة، وانخفاض حدة الإجراءات الاحترازية التي ظهرت نهاية الربع الأول من 2020.

أضافت أن انخفاض معدلات البطالة وفقدان الوظائف وتحسن تكلفة التمويل مع خفض أسعار الفائدة من أبرز محفزات النمو، أو العودة على أقل تقدير لمستويات ما قبل الجائحة، مع زيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات بداية من يوليو المقبل.

تابعت: “أبرز تحديات الصناعات الغذائية حاليًا ارتفاع أسعار المواد الخام بعد تعافي الاقتصادات من آثار الجائحة، مثل لبن البودرة وزيت النخيل والسكر ومواد التغليف، وهو ما قد تتغلب عليه الشركات بزيادة هامشية تدريجية فى أسعار المنتجات وإضافة منتجات جديدة أكثر ملائمة للمستهلك”.

وتوقع رامى الغزالى، مدير علاقات المستثمرين بشركة عبور لاند، أن تشهد إيرادات الشركة العام الحالى زيادة مع عودة الحياة الطبيعية، رغم أن السوق لم يعد بعد لمستويات الطلب ما قبل الجائحة، لأسباب مختلفة، منها عدم انتظام الدراسة.

سجلت «عبور لاند» صافى ربح بلغ 310.36 مليون جنيه في 2020 مقابل 295.28 مليون جنيه أرباحًا في 2019، وارتفعت المبيعات إلى 2.74 مليار جنيه مقابل 2.59 مليار جنيه.

ولفت هانى برزى، رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، عن التأثيرات التي شهدتها شركات الأغذية مدفوعة بالإغلاقات والإجراءات الاحترازية، ولا زالت آثارها الاقتصادية تظهر حاليًا.

نوه عن التحديات الكبيرة التى تواجهها الشلاكات فى نقل المواد الخام للمصانع وعدم عودة الأنماط الاستهلاكية لطبيعتها بسبب انتشار الوباء محليًا ودوليًا.

ذكرت بحوث بلتون فى تقرير لها، أن طلب المستهلكين بدأ فى الانتعاش خلال العام الحالى 2021 مع خروج الاقتصادات المحلية والعالمية من آثار عام الجائحة، وتوقعت انتعاشًا قويًا فى الإيرادات خلال الربع الأول تحديدًا.

كما توقعت بلتون أن تستمر شركة جهينة، في تسجيل نمو قوي في الأرباح خلال الربع الأول مدفوعًا بشكل أساسي بانخفاض تكاليف التمويل بنسبة 30% بعد خفض أسعار الفائدة)، على أن يظل هامش الربح الإجمالي (GPM) ثابتًا على أساس سنوى عند 30.5%، منخفضًا من 33.5%.

ورجح تقرير «بلتون» أن تشهد شركة دومتي للصناعات الغذائية، انخفاضًا بنسبة 19% على أساس سنوي في صافي الربح إلى 26 مليون جنيه بالربع الأول، مدفوعة بانكماش الهامش وانخفاض متوقع بنسبة 6% على أساس سنوي في الإيرادات.

وأضافت أن أسعار المواد الخام الرئيسية المختلفة ارتفعت بشكل كبير في الربع الأول من العام الحالي، لاسيما زيت النخيل الذي يمثل نحو 25–30% من تكاليف المواد الخام للجبن، التي ارتفعت أكثر من 50% خلال الربع الأول.

وحققت «دومتي»، أرباحاً بلغت 157.97 مليون جنيه العام الماضى، مقابل أرباح بلغت 156.16 مليون جنيه في 2019، وبلغت مبيعات الشركة العام الماضي 2.99 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 2.66 مليار جنيه في 2019.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر السيادي: 30 مليار جنيه حجم المحفظة بـ2022 وسننشئ صندوقا للتكنولوجيا

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن حجم...

منطقة إعلانية