أخبار

صفقة بيع أصول “دانة غاز” في مصر تذهب للتحكيم

دانة غاز

قالت شركة دانة غاز الإماراتية، اليوم الأربعاء، إن صفقة بيع أصولها في مصر ستذهب للتحكيم.

وأضاف الشركة في بيان، أن الطرف الثاني شركة “آي بي آر” الوسطاني للبترول المحدودة (تمثل الطرف المُقابل في صفقة البيع)، أخطرتها، بأنها قدمت طلبًا للتحكيم تنازع بموجبه في حق دانة غاز مصر بإلغاء اتفاقية البيع.

تابعت الشركة: “دانة غاز مصر واثقة جداً من صحة موقفها القانوني وحقها في إنها اتفاقية البيع والشراء ،وستدافع عن نفسها في إجرءات التحكيم”.

كانت شركة “دانة غاز” أعلنت قبل 3 أيام، أنها تراجعت عن بيع أصولها البرية في مصر، والتي تم الإعلان عنها في أكتوبر من العام الماضي.

وأضافت الشركة في بيان على موقعها الرسمي، أن التراجع جاء نتيجة تعذر استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع، بما يرضي الطرفين وذلك قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع والذي توافق في يوم الأربعاء 14 أبريل الماضي.

وفي أكتوبر 2020 أعلنت دانة غاز الإماراتية أنها أبرمت اتفاقية ملزمة مع شركة “آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة”، التابعة لمجموعة “آي بي آر للطاقة”، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل 236 مليون دولار.

وقالت الشركة في البيان السابق يوم الأحد الماضي، إلى أن مجلس إدارة الشركة قرر مجلس مواصلة الاحتفاظ بأصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر وتشغيلها، إلى جانب امتياز شمال العريش (القطاع السادس) البحري الاستكشافي ذي الإمكانات الواعدة.

وحسب متطلبات الإفصاح الخاصة بسوق أبوظبي، فيجب على الشركة الإفصاح عن الأثر المالي للعدول عن هذه الاتفاقية.

وبينما تقوم الشركة بتقييم أثر إنهاء إتفاقية البيع بالتفصيل، فإنه من المتوقع أن يكون هناك أثر إيجابي على ربحية الشركة ومركزها المالي وتحسن في تدفقاتها النقدية في السنوات القادمة، نتيجة لتغيرات الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة.

قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة “دانة غاز”:”لطالما كانت دانة غاز ملتزمة بإتمام صفقة البيع، ولكن ثبت وجود صعوبات بين الطرفين لاستيفاء الشروط المسبقة لاتمام اتفاقية البيع”.

وأضاف:”عقب انتهاء الموعد المحدد للوفاء بهذه الشروط، وبعد إيلاء الاهتمام الواجب والتمعّن، قررت الشركة تنفيذ حقّها في إنهاء اتفاقية البيع وفقاً للشروط والأحكام التي تتضمنها هذه الاتفاقية”.

وتابع:”تتمتع دانة غاز بسجل حافل بالنجاح في مصر على مدى السنوات الـ 14 الماضية، ونواصل التزامنا التام بإدارة أصولنا في مصر بما يحقق مصلحة جميع الأطراف المعنية بما فيها الحكومة المصرية.. ونتطلع إلى تحقيق أكبر مردود ممكن من أصولنا البرية المنتجة للنفط والغاز وتوجيه تركيزنا نحو تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات الهائلة لمنطقة امتيازنا البحري الواقعة ضمن القطاع السادس، حيث نخطط لحفر بئر استكشافية فيها خلال الربع الأول من العام 2023″.

وتعد شركة “دانة غاز” أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، وتأسست عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).

وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 63,200 برميل نفط مكافئ يومياً واحتياطيات غاز مؤكدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ في عام 2020.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية