أخبار

المركزي يستمر في تثبيت الفائدة وسط استقرار التضخم

المركز المالي

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها اليوم الأربعاء تثبيت معدلات الفائدة عند 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض، و8.75% للعملية الرئيسية.

ولم يغير المركزي معدلات الفائدة في البلاد منذ أن خفضها بواقع 0.5% في نوفمبر الماضي.

وتأتي قرارت تثبيت المركزي لمعدلات الفائدة في ظل استقرار معدلات التضخم في البلاد، إذ تعد الفائدة أداة مهمة للسيطرة على التضخم.

واستقرت معدلات التضخم السنوي العام عند 4.5% في شهري مارس وفبراير الماضيين، بعدما سجلت 4.3% في يناير 2021.

وتتسق معدلات التضخم الحالية مع مستهدفات البند المركزي عند 7% بزايدة أو نقص 2% خلال الربع الرابع 2022.

 

2% نموا اقتصاديا في الربع الرابع 2020

وأكد المركزي في بيان اليوم على أن البيانات الأولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأخير من العام الماضي بلغت 2%، مقابل نموا بـ0.7% في الربع الثالث من العام نفسه.

كما تشير المؤشرات الأولية لاستئناف التعافي الاقتصادي التدريجي لمستويات ما قبل جائحة كورونا، بالإضافة لتحسن معدلات البطالة إلى 7.3% في الربع الرابع 2020، مقارنة بـ7.3% في الربع الثالث من نفس العام.

وعلى الصعيد العالمي، استمر النشاط الاقتصادي في التعافي وإن كان بشكل متفاوت على مستوى القطاعات والدول المختلفة، في ظل استمرارية تأثير انتشار جائحة فيروس كورونا. ويعتمد تعافي النشاط الإقتصادي العالمي على تطورات انتشار الجائحة، بالإضافة إلى مدى فعالية ووفرة وسرعة توزيع اللقاحات الخاصة بجائحة كورونا. ومن المتوقع استمرار الأوضاع المالية الملائمة والداعمة للنشاط الاقتصادي العالمي على المدى المتوسط. وفي ذات الوقت، ارتفعت الأسعار العالمية للمواد الغذائية والسلع الأولية الأخرى، وما زالت الأسعار العالمية للبترول تدور حول مستويات مرتفعة نسبياً مقارنة بمستوياتها بعد انتشار جائحة فيروس كورونا. وقد جاء ارتفاع أسعار البترول مدفوعاً بالتطورات من جانب العرض والطلب، واللذان سيؤثران على مسارات الأسعار العالمية المستقبلية للبترول.

وقرر البنك المركزى المصرى تقديم موعد انعقاد اجتماع لجنة السياسة النقدية لبحث أسعار الفائدة الى اليوم الأربعاء وذلك بمناسبة أجازة عيد تحرير سيناء الموافق يوم الخميس 29 أبريل 2021 .

وسوف تتابع لجنة السياسة النقدية عن كثب جميع التطورات الاقتصادية وتوازنات المخاطر ولن تتردد في استخدام جميع أدواتها لدعم تعافي النشاط الاقتصادي بشرط احتواء الضغوط التضخمية.

 

 

 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منصة الطبي تستثمر 8.5 مليون دولار وتطلق تطبيقا للصحة الإنجابية

طورت منصة الطبي تطبيقا للحمل والأمومة باللغة العربية ضمن استثماراتها...

منطقة إعلانية