أخبار

مبيعات السيارات الكهربائية ترتفع 140% في الربع الأول إلى 1.1 مليون سيارة

مبيعات السيارات

كشفت وكالة الطاقة الدولية عن ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية عالميا خلال الربع الأول من العام الحالي، مشيرة إلى أن السوق بحاجة لمزيد من الخطوات الحكومية، فيما يتعلق بمحطات الشحن وحظر السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، بحسب رويترز.

وقالت الوكالة، إن مبيعات السيارات الكهربائية العالمية زادت بنسبة 140% في الربع الأول من 2021، لتصل إلى 1.1 مليون سيارة، بدعم من نمو قوي في الصين وأوروبا، إضافة إلى الولايات المتحدة.

وجاء نمو المبيعات في أوروبا والصين، مدفوعا بتشديد معايير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ودعم حكومي.

وقال رئيس قسم سياسات تكنولوجيا الطاقة بالوكالة، تيمور جول، خلال عرض للتوقعات العالمية للسيارات الكهربائية: “لا نرى بعد أي مؤشر على تباطؤ في أسواق السيارات الكهربائية العالمية”.

120 مليار دولار إنفاق المستهلكين على السيارات الكهربائية في 2020

‬‬وفي حين أدت جائحة “كورونا” إلى تراجع مبيعات السيارات بنسبة 16% في 2020، قفزت مبيعات السيارات الكهربائية بـ 41% لتصل إلى نحو ثلاثة ملايين سيارة.

وأنفق المستهلكون على مستوى العالم نحو 120 مليار دولار على السيارات الكهربائية في العام الماضي، في حين أنفقت الحكومات نحو 13 مليارا على الدعم، بما يقارب 10% من الإنفاق الإجمالي، انخفاضا من 20% في 2015.

وقال محلل الطاقة لدى الوكالة، جاكوبو تاتيني، إن الدعم سيتقلص أيضا مع انخفاض أسعار البطاريات وتكافوء تكاليف السيارات الكهربائية مع السيارات العاملة بالوقود التقليدي، مضيفا أن هذا سيحدث على الأرجح بحلول 2030.

وأضاف، أن على الحكومات مواصلة تشديد معايير الاقتصاد في استهلاك الوقود، وتفعيل الإجراءات القائمة لزيادة مبيعات السيارات التي لا تنفث انبعاثات، مع الوقف التدريجي لاستخدام سيارات الوقود الأحفوري.

وأشار إلى ضرورة مواصلة الحكومات الإنفاق على البنية التحتية الضرورية لشحن بطاريات السيارات الكهربائية.

تسلا تبيع 88.4 ألف سيارة في الربع الأول من 2020

وفي الربع الأول من العام الماضي، احتلت شركة تسلا المركز الأول في السوق العالمية للسيارات الكهربائية، حيث استحوذت على 29% من إجمالي السوق، مع تسجيل مبيعات وصلت إلى 88.4 ألف سيارة.

وباعت تسلا 4.7 ألف سيارة كهربائية في كوريا الجنوبية خلال الربع الأول من 2020، لتشكل 46% من السوق المحلية للسيارات الكهربائية.

وجاءت في المركز الثاني لمبيعات السيارات الكهربائية رينو نيسان، بحصة نسبتها 13%، تليها فولكس فاجن، بنسبة 11%.

بينما احتلت مجموعة هيونداي موتور، التي تشمل شركتي هيونداي موتور وكيا موتورز، المرتبة الرابعة من حيث المبيعات في السوق العالمية للسيارات الكهربائية.

وأوضحت الرابطة الكورية لمصنعي السيارات، أن هيونداي وكيا باعتا 24.116 ألف سيارة كهربائية خلال الربع الأول من 2020، لتحتل المركز الرابع في العالم، بحصة نسبتها 8%.

وانخفضت مبيعات السيارات الكهربائية للعلامات الكورية الجنوبية بنسبة 34%، لتصل إلى 3.945 ألف سيارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، مقارنة بنفس الفترة من 2019، وذلك بعد تخفيض الدعم المالي الحكومي لشراء السيارات الكهربائية.

فيما ارتفعت صادرات الشركات الكورية الجنوبية من السيارات الكهربائية في الربع الأول من 2020 بنحو 25.9% عن نفس الفترة من 2019، ليصل عدد السيارات الكهربائية التي تم تصديرها إلى 20.173 ألف سيارة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية