أخبار

الاقتصاد الإماراتي غير النفطي ينكمش لأول مرة في 9 سنوات

الاقتصاد الإماراتي

انكمش الاقتصاد الإماراتي غير النفطي العام الماضي لأول مرة منذ عام 2011، وبنسبة 6.2%، وجاء الانكماش بفعل انخفاض أسعار النفط وتداعيات وباء فيروس كورونا، بحسب ما نقلته بلومبيرج الأحد عن بيانات حكومية أولية.

وتشير التقديرات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في ثالث أكبر اقتصاد في العالم العربي قد تقلص بنسبة 6.1% في عام 2020.

ويعد معدل الانكماش المحقق أكثر بقليل من التوقعات الأولية التي كانت تشير إلى انكماش بنسبة 6%، فيما من المتوقع أن ينتعش الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.6% هذا العام.

قال عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي: “كان أداء الاقتصاد الإماراتي أفضل من المتوقع في عام 2020 على الرغم من التحديات العالمية الحالية الناجمة عن جائحة كوفيد -19“.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد الإماراتي بنسبة 6%، على أن يتعافى الناتج المحلي الإجمالي جزئياً هذا العام.

ولفت المري إلى أن وزارة الاقتصاد وكيانات حكومية أخرى تعمل على مضاعفة قيمة الاقتصاد الوطني خلال العقد المقبل، ليصل إلى 3 تريليونات درهم (816.9 مليار دولار) من حوالي 1.4 تريليون درهم (381.2 مليار دولار) حاليا.

ويتوقع معهد التمويل الدولي انتعاشا اقتصادياً متواضعاً للإمارات العربية المتحدة في عام 2021، مع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 2.3%، عقب انكماش بنسبة 5.7% في عام 2020، بعد أن أصبح قطاع النفط عبئاً على النمو حيث انخفض إنتاج النفط الخام بنحو 10% بسبب اتفاق أوبك+.

فيما يرى المحللون في معهد التمويل الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي سيتحسن بنحو 3% في عامي 2021 و2022، ليتسارع بنحو 4% في عام 2023، بالإضافة إلى توقعهم ارتفاع عدد السياح الوافدين بنسبة 40% هذا العام، من المستوى المنخفض للغاية الذي شهده عام 2020.

وكانت وكالة “موديز” العالمية للتصنيفات الائتمانية، قد منحت الاقتصاد الإمارات تصنيف “Aa2” في الجدارة الائتمانية، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مدعومة بالتوقعات المستقرة للتصنيف السيادي فضلاً عن إمكانيات الاتجاه الصعودي على المدى المتوسط تماشياً مع جهود تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، إلى جانب تقيدها بالالتزامات الطارئة المرتبطة بالحكومة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية