أخبار

معدل التضخم في تركيا يلامس أعلى مستوياته منذ عامين بنهاية أبريل

معدل التضخم

ارتفع معدل التضخم في تركيا ليصل إلى 17.14% في أبريل الماضي على أساس سنوي، ليلامس أعلى مستوياته منذ منتصف 2019، ومواصلا الضغط على البنك المركزي ليبقي على سياسية متشددة، حيث أدى ضعف الليرة وارتفاع أسعار الطاقة العالمية إلى تفاقم تأثير الأساس المنخفض من العام السابق، وفقًا لبلومبرج.
وارتفع معدل التضخم السنوي من 16.2% في مارس إلى 17.1% في أبريل، وارتفعت الأسعار بنسبة 1.7% عن شهر مارس، فيما لم يحدث تغيير كبير في الليرة بعد صدور البيانات، وانخفض التداول بنسبة 0.24% ليصل إلى 8.3151 للدولار عند الساعة 10:03 صباحاً في إسطنبول، بحسب بلومبرج.
وقال البنك المركزي التركي في تقريره الفصلي الأسبوع الماضي إن التضخم سينخفض بعد أبريل ويستمر الهبوط التدريجي حتى نهاية العام.
كما ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 18.4% على أساس سنوي، مقارنة بـ 12.4% في مارس، بسبب ارتفاع أسعار النفط، ما يزيد من احتمال التداعيات على تضخم السلع والخدمات الأخرى.
وأظهر مؤشر التضخم الأساسي أن الأسعار، باستثناء المواد المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، ارتفعت أيضاً بمعدل سنوي بلغ 17.8% حتى أبريل، مقابل 16.9% في مارس، في إشارة إلى ضغوط تضخمية قوية تكمن وراء الرقم الرئيسي.
وارﺗﻔﻌت أﺳﻌﺎر اﻟﻣواد اﻟﻐذاﺋﯾﺔ، اﻟﺗﻲ ﺗﻣﺛل رﺑﻊ ﺳﻟﺔ اﻻﺳﺗﮭﻼك، ﺑﻧﺳﺑﺔ 17% ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ 17.4% ﻓﻲ اﻟﺷﮭر اﻟﺳﺎﺑق. ولا يزال هذا الارتفاع أعلى بكثير من الهدف المؤقت للبنك المركزي والبالغ 13% والمحدد لنهاية العام.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية