أخبار

وزير تركي: نسعى لتحسين علاقاتنا الاقتصادية مع مصر

وزير تركي

قال وزير التجارة التركي محمد موش، اليوم الاثنين -قبيل زيارة وفد تركي للقاهرة هذا الأسبوع- إن بلاده تريد تحسين علاقاتها الاقتصادية مع مصر، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه على إصلاح العلاقات الدبلوماسية بين القوتين الإقليميتين.

وتوترت العلاقات بين أنقرة والقاهرة منذ عزل محمد مرسي من رئاسة مصر عام 2013.

وقال موش في مناسبة لإعلان أرقام تجارية شهرية في أنقرة “بالتوازي مع تطور العلاقات الدبلوماسية مع مصر، نريد تعزيز علاقاتنا التجارية والاقتصادية في الفترة المقبلة”.

ورغم الخلافات السياسية، تقول أنقرة إن القاهرة لا تزال أكبر شريك تجاري أفريقي لها، إذ بلغت قيمة التجارة 4.86 مليار دولار العام الماضي، بانخفاض طفيف عن عام 2012، وهو العام الذي سبق الإطاحة بحليف تركيا محمد مرسي.

تأتي تصريحات موش بينما تستعد أنقرة لإرسال وفد برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال إلى القاهرة هذا الأسبوع لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين اللذين دعما طرفين متنافسين في الصراع الليبي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه سيجري مزيدا من المحادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري تتضمن احتمال تعيين سفراء بعد زيارة الوفد التركي إلى القاهرة.

وفي مارس الماضي طلبت تركيا من قنوات تلفزيونية مصرية معارضة تعمل على أراضيها تخفيف حدة الانتقادات الموجهة إلى القاهرة، ورحبت مصر بهذه الخطوة لكنها لازالت تتبنى موقفا حذرا من دعوات تركيا لتحسين العلاقات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية