أخبار

أرباح “أرامكو” السعودية تقفز 30% في الربع الأول من 2021

أرباح

ارتفعت أرباح أرامكو السعودية 30% خلال الربع الأول من 2021 بدعم من التحسن الملحوظ في أسعار النفط وسط ارتفاع معدلات الطلب عالميا.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر:”بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية لمستويات الطلب على الطاقة لعام 2021، فأنا
متفائل بما يحمله المستقبل”.

وأضاف في بيان للشركة اليوم الثلاثاء:”ورغم أنه لا تزال هناك بعض التحديات، إلا أنه ومع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون أرامكو السعودية على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة”.

وأظهرت اللقوائم المالية للشركة زيادة صافي الدخل إلى 21.7 مليار دولار بنهاية مارس مقارنة بـ 16.7 مليار دولار على أساس سنوي.

وحققت الشركة تدفقات نقدية من أنشطة التشغيل بلغت 26.5 مليار دولار، و تدفقات نقدية حرة 18.3 مليار دولار، في حين بلغ حجم النفقات الرأسمالية في الربع الأول 8.2 مليار دولار.

و قد بقيت نسبة مديونية الشركة كما هي عند 23% في 31 مارس 2021 مقارنة مع 31 ديسمبر 2020.

وقالت الشركة إن الأرباح لقيت دعما من صعود أسعار النفط وارتفاع هوامش التكرير والكيماويات قابله بشكل جزئي انخفاض في الإنتاج.

وقالت أرامكو السعودية، إن الطلب العالمي على منتجات البترول يتعافى من المستويات المنخفضة في 2020، لكنه يظل دون مستويات ما قبل الجائحة.

وأعلنت أرامكو عن توزيعات بقيمة 18.8 مليار دولار للربع الأول من المقرر دفعها في الربع الثاني، وهو ما يتفق مع الخط الاسترشادي لتوزيعات بقيمة 75 مليار دولار هذا العام.

وقالت أرامكو إنها تتوقع نفقات رأسمالية نحو 35 مليار دولار في 2021 مقارنة مع التوقعات الأصلية لما بين 40 و45 مليار دولار.

وبلغ متوسط إجمالي إنتاج النفط والغاز لأرامكو 11.5 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا في 2021، منها 8.6 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية