النشرة البريدية

حصري.. فشل صفقة سوديك مدينة نصر بعد رفض تعديل معامل المبادلة.. عامر: ملتزمون بسوق صرف حر وسنحمي الجنيه.. وشركات عالمية تعتزم الاستثمار بمصر على رأسها آبل

عامر

أهم الأخبار

“المركزي”: 14.7 مليار دولار قروضًا خارجية مستحقة السداد في 2019

“الرقابة المالية” ترسل مسودة نظام مركز تحكيم الخدمات المالية لرئيس الوزراء

“ثروة كابيتال” تحصل على أول رخصة صكوك برأسمال 10 ملايين جنيه

“موديز”: الاحتياجات التمويلية وارتفاع الفائدة أهم تحديات المنطقة

العبد: الطرح في البورصة أحد الخيارات أمام “الأهرام للدواجن”

الأمم المتحدة: الاقتصاد المصري يحافظ على نمو بـ5.2% العام الجاري

نصر: مصر جاهزة لجذب المزيد من الاستثمارات

57 % نموًا في قروض شركات التمويل العقاري خلال 2018

شاكر: المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة تضيف 300 جيجاوات بحلول 2030

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

عامر لـ”بلومبرج”: سعر الصرف سيشهد تقلبات ومستعدون لمواجهة المضاربين

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن أسعار الصرف الثابتة من المرجح أن تشهد مزيدًا من التقلبات بعد إلغاء آلية تحويل أموال المستثمرين اﻷجانب في ديسمبر الماضي، لكن البنك المركزي مستعد لصد المضاربين وضمان عدم خسارة الدائنين.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء بلومبرج: “سنشهد المزيد من التقلبات في العملة بعد إنهاء آلية تحويل أرباح المستثمرين الأجانب، حيث سيضطر المستثمرون الآن إلى استخدام سوق ما بين البنوك”.

وقال إن يناير الجاري هو الشهر اﻷول الذي يشهد تدفقات إيجابية للاستثمارات الأجنبية منذ مايو الماضي.

وتوقع “عامر” حصول مصر على الدفعة قبل اﻷخيرة من قرض صندوق النقد الدولي نهاية الشهر الجاري أو بداية فبراير المقبل، على أقصى تقدير، مشيرًا إلى التوصل لاتفاق بشأن كافة اﻷمور مع بعثة صندوق النقد على أداء مصر خلال هذه المرحلة، والتزامها بالبرنامج.

وتابع: “نحن ملتزمون بضمان مرونة سوق الصرف اﻷجنبي، ولكننا في الوقت نفسه لدينا احتياطيات تساعدنا على مواجهة أي مضاربين أو ممارسات غير منظمة في السوق، ونحن ملتزمون بضمان حصول أصحاب الديون المصرية على عائد أفضل”.

وأوضح عامر: “تساعدنا الاحتياطيات في الدفاع عن نظام الصرف الأجنبي الجديد ويمكن استخدام سعر الفائدة كأداة في ذلك”.

وقالت الوكالة إنه من المرجح أن تسهم تصريحات عامر في طمأنة المستثمرين اﻷجانب ممن يمعنون النظر في السياسة الاقتصادية لمصر مع اقتراب انتهاء مدة قرض الـ 12 مليار دولار الذي منحه صندوق النقد الدولي للبلاد على مدى 3 أعوام.

وقبل الحصول على القرض في نوفمبر 2016، قامت السلطات المصرية بتحرير سعر الصرف العملة، ما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري إلى النصف تقريبًا بين عشية وضحاها، كما أن هذه الخطوة ساعدت على جذب مليارات الدولارات من التدفقات النقدية إلى سوق الدين المحلي.

واعتمد العديد من المستثمرين الأجانب على آلية تحويل اﻷموال، معتبرين أن انخفاض وجود العملة الأجنبية في السنوات السابقة صعب من عملية جني الأرباح مرة أخرى.

ومنذ ذلك الحين، تحوم قيمة الجنيه حول 18 جنيهًا مقابل الدولار، على الرغم من الرياح المعاكسة التي ضربت عملات الأسواق الناشئة الأخرى مرارًا وتكرارًا، ما آثار تساؤلات حول ما إذا كان البنك المركزي أو البنوك الحكومية قد دعمت العملة في صمت، ولكن البنك المركزي قال مرارًا وتكرارًا إنه لا يتدخل في السوق.

وأرجع محافظ البنك المركزي استقرار الجنيه المصري إلى تحسن الحساب الجاري، بفضل زيادة التحويلات النقدية والسياحة والصادرات، بجانب تحسن التصنيف الائتماني لمصر.

وأوضح عامر أن الافتقار إلى المشتقات المالية في السوق قد وفر أيضًا مأوى من الاضطرابات السائدة في الأسواق الناشئة.

وشهدت حالة عدم اليقين التي اجتاحت الأسواق الناشئة في العام الماضي تدفق نحو 10 مليارات دولار خارج مصر، ما رفع تكلفة الاقتراض وهدد بعرقلة أهداف عجز الموازنة الحكومية.

وقال عامر إنه على الرغم من التدفقات الخارجة، إلا أن البلاد تمتلك محافظ استثمارية تتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار، كما أن الاحتياطي النقدي لم يشهد سوى انخفاض ضئيل، مما يعكس مرونة اﻷسس الاقتصادية للبلاد.

تقرر أن يكون غدًا، الخميس، 24 يناير عطلة رسمية بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة, ونحن في نشرة إيكونومي بلس سنغيب عنكم الخميس، على أن تعود النشرة لبريدكم الإلكتروني صباح الأحد كالمعتاد.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية عدة، أبرزها، أصداء حملة “خليها تصدي” ضد ارتفاع أسعار السيارات، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعودة تصدير “بيض المائدة” بعد توقف دام 13 عامًا، والتأمين على طلاب المدارس.

بدايًة، دارت مناقشات حول حملة “خليها تصدي” التي تم تأسيسها لعدم تراجع أسعار السيارات بعد إلغاء الجمارك على واردات المنشأ الأوروبي، وقال عبدالسلام عبدالجواد، عضو شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن المنظومة تضم الوكيل والموزع والتاجر، والأول هو من يحدد سعر البيع.

وأشار لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، إلى تخصيص الوكيل 3% ربح للموزع بحد أقصى، والموزع يُحدد للتاجر ربح بـ1% ويوجد في مصر 7 آلاف تاجر، و30 وكيلًا، و150 موزعًا.

وأضاف: “الأسعار تنخفض خلال شهري يناير وفبراير، والواردات من أوروبا تُمثل 10% من السوق، والنسبة الأخرى تتنوع بين الصيني والياباني والكوري والمحلي”.

قال محمد راضي، مؤسس حملة “خليها تصدي”، إن طلبات الحملة مُحددة تضم تطبيق أسعار عادلة، وعدم الزيادة بدون سبب، والقضاء على الاستغلال لدى بعض الوكلاء والموزعين.

وأشار لبرنامج “المصري أفندي” على قناة “القاهرة والناس”، إلى أهمية القضاء على الاحتكار في مجال السيارات، والحملة ما زالت تعمل، ونُراهن على من يرفضون الاستغلال.

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال لقاء لها مع برنامج “مصر النهاردة” على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، إن حدود تمويل الجهاز تبدأ من 10 آلاف جنيه وتصل إلى 3 ملايين جنيه.

وأوضحت أن الجهاز أجرى مُسابقة بين الشباب في المحافظات ووصلت أدوارها النهائية، وسيجرى الإعلان عن الفائزين قريبًا، حيث سيحصل الفائز على 100 ألف جنيه.

أعلنت منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، عن عودة تصدير “بيض المائدة” بعد توقف دام 13 عامًا، وقالت: “مصر تنتج 12 مليار بيضة سنويا”.

وأضافت لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن مصر من أولى الدول العربية في إنتاج البيض، وعودة التصدير إلى البحرين بداية حقيقية للقطاع.

كشف رضا عبد المعطي، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، عن نظام تأميني على الطلاب لدى وزارة التعليم، ضد الإصابة، والحوادث، والوفاة، عبر تحصيل 3 جنيهات رسوم، وصرف التأمين حال وفاة الطالب بواقع 20 ألف جنيه، وتُعطي نسبة من 20 ألف جنيه حسب حال الإصابة بحسب الحالة.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن هذا النظام مطبق حاليًا بحساب خاص للوزارة، وهناك فكرة لتطبيق العلوم التأمينية والقواعد المعمول بها في التأمين، عبر أقساط للطلاب في صندوق تأمين حكومي.

نتابع

عقد رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، الثلاثاء، مباحثات مكثفة مع عدد من الشركات العربية والعالمية، على هامش فعاليات منتدى دافوس بسويسرا، وذكر حساب رئاسة مجلس الوزراء المصري على “فيسبوك”، أن رئيس شركة آبل تيم كوك أكد خلال لقائه رئيس الوزراء المصري، أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات مباشرة في مصر خلال الفترة المقبلة، حيث أوضح كوك، أن آبل تدرس حاليًا الخطط والهياكل المقترحة لمجالات الاستثمار المستهدف في مصر، من جانبه، قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن الحكومة لديها خطة طموحة، لتحويل مصر إلى مركز للصناعات الإلكترونية والتكنولوجيا في المنطقة، وفي سياق متصل، أعلن المستثمر الإماراتي، حسين النويس، خلال لقائه مدبولي على هامش المنتدى، إنهاء إجراءات تنفيذ أحد مشروعاته بمصر في مجال الطاقة الكهربائية، إضافة لرفع كفاءة وتطوير فنادقه بمدينة شرم الشيخ، وضخ استثمارات جديدة، دون تحديد قيمتها، كما التقى مدبولي، بالرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، باتريك ألمان وارد، الذي أكد عزم الشركة توسعة استثماراتها بمصر بقيمة 5 مليارات دولار على مدار الأعوام القليلة القادمة، بما يسهم في زيادة اكتشافاتها من الغاز.

كشف البنك المركزي، عن ديون خارجية على مصر مستحقة السداد خلال 2019، بقيمة 14.7 مليار دولار، بينها 8.57 مليار دولار ودائع لدول عربية، (6.45 مليار دولار ودائع السعودية، و1.357 مليار دولار للكويت، و1.17 مليار دولار للإمارات)، كما تشمل أيضًا 683.7 مليون دولار ديون دول معاد هيكلتها و1.76 مليار دولار ديون دول غير معاد هيكلتها و2.75 مليار دولار قروض لمؤسسات دولية، و961 مليون دولار فوائد سندات سيادية ودولية مقومة باليورو والدولار، مضيفًا أن جدول سداد الديون قصيرة الأجل خلال النصف الأول من 2019 يتضمن سداد نحو 826 مليون دولار، ويبلغ الدين الخارجية لمصر 92.6 مليار دولار.

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أن مصر نجحت بشدة في تنفيذ برنامج إصلاحي جرىء وشامل للاقتصاد، وبدأت بالفعل في جني ثماره، موضحة في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية على هامش منتدى “دافوس” الاقتصادي في سويسرا “نتواجد في المنتدى لتوصيل رسالة مفادها أن مصر باتت جاهزة لجذب المزيد من الاستثمارات، وأصبحت مستعدة للقيام بأعمال مع الأطراف الفاعلة سواء من القطاع الخاص أو شركائنا من المؤسسات المالية الدولية”، مضيفة أن الاقتصاد المصري بات يحتل مرتبة بين الدول العشر الأوائل في العالم فيما يتعلق بجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتحقيق النمو، والمرتبة الأولى في قارة أفريقيا.

من جانب آخر، بحثت سحر نصر، مع المديرة الإدارية العامة للبنك الدولي كريتالينا جورجيفا، مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي بدعم البلاد بنحو 3 مليارات دولار، تم توقيع مليار منهم مؤخرًا بمنتدى أفريقيا 2018.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت شركة مدينة نصر للاستثمار العقاري، إن مجلس إدارتها قرر بعد البحث والدراسة، تعذر إتمام صفقة الاستحواذ عليها من قبل شركة سوديك للتنمية، مبررة ذلك بعدة أسباب، أبرزها أن سوديك تملك قطع أراضي شاطئية يسري عليها التوجيه الصادر من رئاسة الجمهورية في شهر يونيو 2018 بشأن وقف التعامل على كافة الأراضي الشاطئية، أما السبب الثاني، فيتمثل في إبرام سوديك اتفاقية تسوية مع إدارة الكسب غير المشروع في ديسمبر الماضي تتضمن سداد سوديك مبلغ 800 مليون جنيه، فضلًا عن تنازل سوديك منتصف نوفمبر الماضي عن حصة عينية تمثل النصف من قطعة أرض بغرب القاهرة مساحتها 300 فدان، وهو ما يخل بمعامل المبادلة المعلن بسهم واحد لسوديك مقابل سهمين لمدينة نصر.

قالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة لنشرة “إيكونومي بلس”، إن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق نهائي بشأن معامل مبادلة الأسهم، مضيفة أن “سوديك” رفضت تعديل معامل المبادلة بعد إجراء عملية الفحص النافي للجهالة، وأشارت المصادر إلى أن مدينه نصر للإسكان لديها رغبة قوية لإجراء توسعات مستقبلية، الأمر الذي سيجعلها تتفاوض مع مستثمرين آخريين.

قال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الأخيرة انتهت من إعداد مسودة النظام الأساسي لمركز تحكيم الخدمات المالية غير المصرفية، بموجب القانون رقم 10 لسنة 2009 الخاص بإنشاء الهيئة العامة للرقابة المالية، موضحًا أنه تم إرسال المسودة النهائية لرئيس مجلس الوزراء بعد مراجعتها من مجلس الدولة على أن يرسلها لرئيس الجمهورية لاستصدارها.

وفي سياق متصل، كشف عمران، أن الهيئة تبحث حاليًا وضع آليات لتنظيم وتقنين عملية منح المطورين العقاريين والشركات العقارية تسهيلات في التمويل والسداد للعملاء مقابل شراء الوحدات السكينة والتجارية والإدارية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، لافتًا إلى ارتفاع التمويل الممنوح من الشركات لشراء وحدات عقارية خلال 2018 إلى 2.2 مليار جنيه بزيادة نسبتها 57% عن 2017.

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية شركة ثروة كابيتال، الأسبوع الماضي، أول رخصة لممارسة نشاط التصكيك في السوق المصري، برأسمال 10 ملايين جنيه.

ونبقى مع هيئة الرقابة المالية، حيث أكد محمد عمران أن الهيئة أرسلت المسودة النهائية لقانون التمويل الاستهلاكي لرئيس مجلس الوزراء مطلع يناير الجاري، وتم إرسال القانون إلى وزارة العدل والتي انتهت من دراسته وإعادته لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي، متوقعًا استصدار القانون قبل نهاية الدورة البرلمانية الحالية.

أعلن رئيس هيئة الرقابة المالية أن قيمة الإصدارات الأولية من الأسهم والسندات في السوق المصرية خلال العام الماضي 2018 بلغت 220.2 مليار جنيه مقابل 143.6 مليار جنيه في 2017 بزيادة نسبتها 53.3%، مشيرًا إلى أن قيمة موافقات الإصدارات الجديدة للأسهم سواء التأسيس أو زيادات رؤوس الأموال ارتفعت من 119 مليار جنيه في 2017 إلى 159 مليار جنيه بنمو 34%، موضحًا أن هذه القيمة ترتفع إلى 215 مليار جنيه، إذا ما تم وضع في الاعتبار تعديلات القيم الأسمية وتخفيضات رأسمال الشركات، فيما بلغت قيمة إصدارات سندات التوريق في 2018 نحو 5.2 مليار جنيه، مقابل 3 مليارات في 2017 بزيادة نسبتها 74%.

قالت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” في تقرير “التصنيفات السيادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” إن النمو المحلي المتواضع والتقدم المتوقع في تعزيز الوضع المالي في المنطقة سوف يضمن لها استقرار النظرة في تصنيفاتها الائتمانية، مع ذلك قالت الوكالة في بيان إن الرياح المعاكسة تتمثل في بطء وتيرة الإصلاح الهيكلي والمالي، والاحتياجات التمويلية العالية، وارتفاع أسعار الفائدة التي ستؤثر سلبًا على القدرة على خدمة الدين، بجانب تشديد السياسات النقدية عالميًا ما قد يتسبب في مشكلات سيولة لأغلب دول المنطقة؛ بسبب عجز الحساب الجاري والاعتماد على التمويل الخارجي، وأوضحت الوكالة أن مصر ولبنان والأردن الأكثر حساسية لارتفاع أسعار الفائدة.

توقع تقرير “آفاق الوضع الاقتصادي العالمي” الصادر عن الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أن يحافظ الاقتصاد المصري على نمو نسبته 5.2%، في ظل تعافي الطلب الداخلي، خاصة الاستهلاك الخاص، كما توقع أن تتفاوت مواقف السياسة النقدية في منطقة شمال أفريقيا، ما بين محايدة إلى متشددة، بما في ذلك في مصر، متبعة في ذلك اتجاه الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، ولفت التقرير إلى أن الطلب الخارجي الذي دفع الاقتصاد المصري لينمو بنسبة 5.8% في 2018 من المتوقع أن يظل في صالح الاقتصاد المصري في الغالب، غير أنه يحذر كذلك من أوجه ضعف هيكلية، من المتوقع أن تؤثر على آفاق النمو الاقتصادي.

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة تطمح لإضافة قدرات كهربائية تصل إلى 10 جيجاوات عام 2020، وتصل إلى 300 جيجاوات عام 2030 تكفي إفريقيا بالكامل، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأول لوزراء المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة الذي استضافته مصر خلال اليومين الماضيين، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن الشركة تدرس الطرح في البورصة إلى جانب خيارات أخرى تشمل خضوع الشركة لاستحواذ كلي أو جزئي، مضيفًا أن الشركة عينت مؤسسة “سي آي كابيتال” المالية، مستشارًا ماليًا بعد أن تلقت عرض استحواذ من شركة “كايرو ثري إيه” مؤخرًا.

 إنفو جراف

انفوجراف عالم غير عادل في الثروات

عناوين أخرى

قال مصدر مسؤول في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، لموقع “مصراوي”، إن البنك المركزي سيسدد قرضًا بقيمة 400 مليون دولار لمصرفه في يونيو المقبل.

تقدمت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال المُصدر من 219.1 مليون جنيه إلى 233.1 مليون جنيه، لإدارة البورصة، بزيادة 14 مليون جنيه موزعة على 35 مليون سهم بقيمة اسمية 40 قرشًا للسهم الواحد.

بدأت شركة هندية عاملة بقطاع التطوير الصناعي، التفاوض مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتطوير قطعة أرض بالمنطقة الجنوبية بالعين السخنة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 21 يناير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 22 يناير

اقتصاد الخليج

 قال صندوق أبوظبي للتنمية إنه خصص 3 مليارات دولار لباكستان في صورة ودائع في البنك المركزي.

تؤسس شركة رودبوت الصينية المتخصصة في صناعة الإطارات مصنعًا في أبوظبي باستثمارات قدرها 614 مليون دولار، وقال محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، في البيان إن رودبوت ستنضم إلى نحو 19 شركة وقعت اتفاقات لاستثمار مليار دولار في المنطقة.

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، إن الشركة تتطلع لشراء أصول غاز طبيعي في الولايات المتحدة، وترغب في إنفاق مليارات الدولارات هناك مع سعيها لأن تصبح لاعبًا عالميًا بقطاع الغاز، مضيفًا لرويترز، “اتفقنا على جلب عشرة مليارات دولار إضافية في مجمع موتيفا للتكرير”.

قال محافظ مصرف البحرين المركزي لتليفزيون بلومبرج إن بلاده تلقت في 2018، أول دفعة من حزمة الدعم الخليجي البالغة 10 مليارات دولار، معتقدًا أن هذا سيستمر في العام الحالي.

بورصات الخليج 22 يتاير

عربي ودولي

قالت المندوبية المغربية السامية للتخطيط إن التضخم السنوي زاد إلى 1.9% في ديسمبر من 1.3% في نوفمبر مدفوعًا بارتفاع أسعار الغذاء.

خفضت وكالة “موديز” تصنيف لبنان الائتماني إلى “Caa1″، وعدلت النظرة المستقبلية من سلبية، إلى مستقرة، مشيرة إلى أن استمرار التأخير في تشكيل الحكومة سيزيد الضغوط على السيولة في لبنان.

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنة، عن ارتفاع إنتاج بلاده من الغاز بنسبة 35% خلال العام المالي الإيراني الجاري، مقارنة بالعام الماضي؛ مضيفًا “إيران تفوقت على قطر في مجال إنتاج الغاز”، وأوضح أن إيران أدخلت 14 مرحلة من حقل بارس الجنوبي للغاز لدائرة الإنتاج، ليصل إجمالي الإنتاج حاليًا إلى مستوى 610 ملايين متر مكعب يوميًا.

توقع أكسل فيبر، رئيس مجلس إدارة يو. بي. إس أن تجذب الصين استثمارات إضافية بـ250 مليار دولار في الفصول القليلة القادمة بفعل تغييرات في أوزان المؤشرات وأبدى اعتقاده بأن خروج بريطانيا غير منظم من الاتحاد الأوروبي ولن يكون في صالح أي طرف.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية