أخبار

زايد: مليوني جرعة من اللقاح المصنع في مصر جاهزة خلال أسابيع

مليوني جرعة

قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية ، الدكتورة هالة زايد، إن أول مليوني جرعة مصنعة في مصر من لقاح كورونا الصينى سينوفاك ستكون جاهزة للاستخدام بنهاية شهر يوليو المقبل.

وأضافت الوزيرة في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، إنه سيتم التصنيع في مصنعين تابعين للمصل واللقاح المصري (فاكسيرا)، مشيرة إلى أنه سيتم توفير اللقاح مجانا.

وفاعلية اللقاح الصيني سينوفاك منخفضة نسبيا مقارنة باللقاحات الأمريكية والانجليزية، لكن يحث الأطباء على تلقي اللقاحات المتوفرة مؤكدين أنها ستوفر حدا أدنى من الحماية ضد الفيروس الذي أودى بحياة نحو 3.3 مليون شخص إلى الآن.

وتتراوح فاعلية سينوفاك بين 50 و78% وفق دراسات أجريت في البرازيل واددونيسيا.

وكشف مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المبادرات الصحية، د.محمد حساني، أن الوزارة انتهت من تطعيم مليون و300 شخص ضد فيروس كورونا، مضيفا أن عدد من قاموا بالتسجيل على الموقع بلغ 2 مليون و400 ألف حتى الآن.

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الأحد، أن هيئة الدواء المصرية ستتابع عن كثب عملية تصنيع اللقاح الصيني سينوفاك في مصر من خلال عقد اجتماع أسبوعي أو اجتماعين في الأسبوع لمتابعته من البداية حتى نبدأ في خطوات التقييم، مبكرًا وتوفيرًا للوقت، وتسريع عملية التسجيل.

وتابعت: «عقدنا اجتماعا مع السفير الروسي في القاهرة للتعامل مع لقاح سبوتنيك v الروسي، حيث إننا منفتحون على التصنيع بالاشتراك مع روسيا، وهناك بعض الشركات الخاصة تابعة لمستثمرين مصريين بدأت في التعاون بالفعل في هذا الصدد»، لافتة إلى أن الحكومة المصرية تشجع هذه الخطوة وداعمة لها.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة سجلت، أمس، 1132 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصُّد والتقصِّي والفحوصات اللازمة، التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 66 حالة جديدة، إلى جانب خروج 435 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 176363 حالة حتى الآن.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الآن 236272، من ضمنهم 176363 حالة تم شفاؤها، و13845 حالة وفاة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية