أخبار

«النقل» تتعاقد على إنشاء نظام نقل سريع للحافلات المميزة على الطريق الدائري

نقل سريع للحافلات

كشفت وزارة النقل عن إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية، الخاصة بإنشاء نظام نقل سريع للحافلات المميزة على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

تشمل الدراسة الوحدات المتحركة، والمحطات، ونظام التذاكر الإلكترونية، ومعلومات الرحلة، وأماكن عبور المشاة والانتظار عند المحطات، والتكامل مع باقي وسائل النقل.

ووقعت وزارة النقل، ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وتحالف (BRT RR) “حافلات النقل السريع بالطريق الدائري” مذكرة تفاهم بشأن إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء نظام نقل سريع للحافلات المميزة على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى “حافلات BRT”.

ويتكون التحالف من تحالف عالمي بقيادة شركة “ترانس ديف” الفرنسية وشركائها من الشركات الوطنية المصرية، مممثلة في أوراسكوم، ومواصلات مصر وشركة وسائل النقل إم سي في.

وأكد وزير النقل، الفريق كامل الوزير، أن التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكات نقل حديثة وتعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر، حيث سيتم لأول مرة في وسائل المواصلات بمصر تسيير “حافلات BRT”.

وتعرف “حافلات BRT” بسرعتها وسيرها في مسارات منعزلة، وتتميز بسعة كبيرة.

ويعتبر الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، من أهم المحاور المرورية بالقاهرة، حيث يمر عليه نحو 213 ألف سيارة يومياً.

وشدد وزير النقل على أهمية سرعة الانتهاء من الدراسات، لسرعة البدء في تنفيذ المشروع، الذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات، كما يسهم في امتصاص زيادة الطلب على النقل، عند انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية، فضلا عن توفير خدمات نقل تتماشى مع النهضة الحضارية التي تشهدها محاور القاهرة المرورية.

وأوضح وزير النقل، أن المشروع سيسهم في تخفيف الزحام المروري بطول الطريق، وامتصاص الاختناقات المرورية على مداخل القاهرة الكبرى، وكذلك تقليل استخدام السيارات الخاصة، ومنع وقوف “الميكروباص” على الطريق الدائري، وتقديم خدمة نقل مميزة وجاذبة للركاب، من حيث الجودة والأمان في التشغيل، والإتاحية وسهولة الوصول للمحطات، مشيرا إلى أن المشروع سيكون نقطة انطلاقة نوعية للمواصلات في مصر، خاصة بالقاهرة والأسكندرية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية