النشرة البريدية

السعودية تفرض قيودًا جديدة على الواردات الزراعية المصرية.. الحكومة تسعى لإصدار صكوك بملياري دولار العام المالي المقبل

الرقابة المالية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

الخرطوم تفرض نظام “المقايضة” بين البرتقال المستورد والبصل السوداني

308 مليارات جنيه للهيئات الاقتصادية بالموازنة الجديدة

فتح مظاريف مناقصة تشغيل وصيانة محطة رياح جبل الزيت الشهر المقبل

“إيليت للاستشارات” تستعد لطرح شركة توزيع أدوية ببورصة النيل

شركات هندية تدرس إقامة مشروعات صناعية في مدينة الدواء الجديدة

للمرة الأولى.. مصر نائبًا لرئاسة منظمة “الأيوسكو”

“تنظيم الاتصالات” يفرض غرامات بـ 20 مليون جنيه على شركات المحمول

70 ألف طلب لإحلال السيارات منذ إطلاق المبادرة حتى الآن

القصة الرئيسية

السعودية تفرض قيودًا جديدة على الواردات الزراعية المصرية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية اشتراطًا جديدًا بشأن استيراد المنتجات الغذائية والزراعية من 3 دول مختلفة هي “مصر والهند والأردن”، وسط توقعات مصرية بأن تؤثر القرارات الجديدة على الصادرات الزراعية إلى المملكة. 

ونقلت صحيفة “البورصة” عن وثيقة رسمية من الهيئة السعودية، أنه تم إلزام مصدري الأغذية والمنتجات الزراعية في الدول الثلاث بتقديم شهادة مطابقة لجميع إرساليات الخضروات والفواكه الطازجة والمحاصيل الزراعية والبهارات الموردة إلى المملكة من 3 دول هى مصر، والهند والأردن.

وفقًا للوثيقة، اشترطت الهيئة أن تتوافق الشهادة مع اللوائح والمواصفات القياسية المعتمدة، خاصة اللائحة الفنية رقم (SFDA.FD 382) فيما يخص متبقيات المبيدات واللائحة رقم (GSO1016) الخاصة بالمعايير المكروبيولوجية للسلع والمواد الغذائية.

وأوضحت الوثيقة، أن شهادة المطابقة سيتم تقديمها من مصدري الدول الثلاث، في حين زادت القيود على مصر باشتراط اشتمال شهادة المطابقة على ما يُفيد بخلو المنتجات من فيروس التهاب الكبد الوبائي (A)، وسيتم تطبيق القرار بصورة رسمية ابتداءً من 15 يونيو المقبل.

وتوقعت شركات تصدير الحاصلات الزراعية المصرية، تراجع تعاقداتها مع السعودية خلال الفترة المقبلة متأثرة بالاشتراطات الجديدة التي فرضتها على الرسائل المصرية إلى المملكة، كما أنها ستنعكس على التكلفة في وقت تعاني فيه الشركات من تراجع العائد.

قال إبراهيم سعيد، مدير التصدير بشركة مصر الخضراء “أجرين”، إن الاشتراطات الجديدة التى فرضتها السعودية على الواردات الزراعية إليها من مصر وغيرها سترفع تكلفة المنتج وتخفض تنافسيته وتجعل العائد ضعيف.

وأوضح تقرير حديث للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن السعودية تعد أكبر مستوردي الخضروات والفاكهة من مصر خلال الفترة من سبتمبر 2020 وحتى يناير 2021 بنحو 296 ألف طن بقيمة 134 مليون دولار. وأضاف: السعودية تستقبل كميات ضخمة من المنتجات المصرية، وصدور مثل تلك القرارات قد يؤثر على حجم الصادرات الزراعية إليها في المواسم المقبلة.

وأضاف أحمد فرحات، رئيس شركة “إكسترا جلوبال” للحاصلات الزراعية، أن اشتراطات السعودية ستضعف تنافسية المنتج المصري أمام منتجات الأسواق الأخرى المُصدرة للمملكة. وتشترط السعودية حاليًا سحب العينات بعد تعبئة المنتج وليس قبل تعبئته كما كان يحدث قبل ذلك، وتم تفعيله قبل 30 يومًا تقريبًا، ما يرفع التكلفة خاصة في حالة عدم مطابقة العينة، فضلًا عن اشتراطات الفحوصات وغيرها.

أهم الأخبار

أصدرت وزارة الزراعة والموارد الطبيعية في السودان قرارًا جديدًا أعلنت فيه أن فتح استيراد البرتقال من الدول الأخرى أصبح مشروطًا بتصدير منتج زراعي سوداني، وسيتم البدء بمحصول البصل كبداية، ليكون المنتج المقابل للبرتقال المستورد. ووفقًا للقرار، بعد استيفاء شروط التصدير وإحضار المستندات اللازمة، سيُسمح بدخول شحنات البرتقال بنسبة 2 طن برتقال مقابل 1 طن بصل سوداني يتم تصديره إلى الجهة الموردة للبرتقال.

ويستعد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لمخاطبة مكتب التمثيل التجاري المصري في الخرطوم والحكومة السودانية لتعديل القرار الخاصة باشتراطات استيراد البرتقال مقابل البصل.

تستهدف وزارة المالية طرح صكوك بقيمة تتراوح بين مليار وملياري دولار خلال العام المالي المقبل بهدف تنويع مصادر التمويل. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن الصكوك كأداة تمويلية لديها سوق واسع من المستثمرين وبصفة خاصة صناديق الاستثمار والمستثمرين العرب. وأضافت المصادر أنه يجرى التجهيز لإصدار صكوك منذ فترة زمنية طويلة من خلال صياغة قانون جديد للصكوك السيادية لأوراق مالية حكومية اسمية متساوية القيمة وقابلة للتداول تصدر لمدة محددة لا تزيد عن 30 عاما وتمثل حصصًا شائعة في حقوق منفعة الأصول وفقًا لما تحدده نشرة الإصدار، كما أن مالك الصك ليس له حق في تملك الأصل ولا التنفيذ عليه وأن حقه يقتصر فقط على المطالبة المالية للعائد والقيمة الاستردادية والتعويض.

وأشارت المصادر إلى أن اللائحة التنفيذية للقانون سيجرى إصدارها خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بالقانون وبعد أخذ رأي كل من الأزهر والهيئة العامة للرقابة المالية. وأوضحت أنه سيجرى تشكيل لجنة لدراسة المشروعات التي سيجرى تمويلها عبر أداة الصكوك كمشروعات البنية التحتية والنقل والكهرباء كما سيتم خلال الفترة المقبلة تأسيس شركة للتصكيك مملوكة بالكامل للجهة المصدرة.

وذكرت المصادر أنه من المقرر إصدار سندات دولية خارجية بقيمة 66 مليار جنيه خلال العام المالي 2021-2022 ضمن الخطة العامة لتنويع مصادر التمويل وتخفيض عجز الموازنة العامة والدين العام.

من ناحية أخرى، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الهيئات الاقتصادية تُعد من أهم الركائز التي يعتمد عليها النشاط الاقتصادي، وقال الوزير إنه تم تخصيص 308.3 مليار جنيه في مشروع الموازنة الجديدة، لدعم أنشطة الهيئات الاقتصادية والمساهمة في رؤوس أموالها.

وأوضح في بيان أمس أن مشروع الموازنة الجديدة يتضمن تخصيص 87.2 مليار جنيه للهيئة العامة للسلع التموينية و180 مليار جنيه لسداد القسط السنوى المستحق لصالح صندوق التأمينات والمعاشات، في إطار تنفيذ اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن، على ضوء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، و5.5 مليار جنيه لدعم وتطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتساهم الخزانة في رؤوس أموال الهيئات الاقتصادية بنحو 13.3 مليار جنيه، للمشاركة في إرساء دعائم التنمية المستدامة.

تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فتح المظاريف الفنية لمناقصة أعمال التشغيل والصيانة لمحطة طاقة رياح بقدرة 120 ميجاوات في جبل الزيت، منتصف الشهر المقبل. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إنه سيتم عقد جلسة لمناقشة استفسارات المتقدمين للمناقشة عقب إجازة العيد، ومن المقرر حسم المناقصة واختيار الشركة الفائزة خلال النصف الثاني من العام الجاري. وتابع: “الشركة الفائزة سوف تتولى أعمال التشغيل والصيانة لمدة 5 سنوات”.

وكانت 6 شركات اشترت كراسة شروط المناقصة، تضم “فيستاس”، و”سيمنس جاميسا”، و”فولتاليا”، و”فري إنرجي”، و”تشاينا إنرجي”، و”أوراسكوم”.

وكان عدد من الشركات المتقدمة طلبت من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تأجيل موعد تقديم العروض الفنية، ولكن تم رفض الطلب، وتقدمت شركتان فقط بالعرض الفنى، وهما فيستاس، وسيمنس. وأوضحت المصادر، أنه جارٍ العمل بمشروع رياح بمنطقة خليج السويس قدرة 250 ميجاوات، بتكلفة استثمارية تتجاوز 200 مليون يورو، وسوف تنفذه شركة فيستاس الدنماركية، بالإضافة إلى تدشين محطة محولات، ومن المتوقع بدء الخطوات التنفيذية في المشروع نهاية العام الجاري.

كشف تامر حسين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات المالية، عن أن الشركة تسعى لطرح شركة في القطاع الصحي متخصصة في مجال “توزيع الدواء” ببورصة النيل” سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة”. وأضاف حسين لصحيفة “البورصة”، أن رأسمال الشركة يبلغ 30 مليون جنيه، متوقعًا أن يتم طرح نسبة تتراوح ما بين 20 و30% من الشركة. وأوضح، أنه جارٍ تحديد القيمة العادلة للشركة تمهيدًا لإجراءات الطرح.

يدرس عدد من الشركات الهندية إنشاء مصانع أدوية في المدينة الصناعية الجديدة المخصصة لهذا الغرض؛ رغبة في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات الصيدلانية، بجانب تصدير الفائض إلى بلادهم. وقال المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات لصحيفة “البورصة” إنَّ الاتحاد وجميع منظمات الأعمال يسعى الاتحاد إلى الترويج للفرص الاستثمارية الموجودة في مصر من خلال عقد لقاءات ثنائية مع كبرى الشركات العالمية وحثها على إقامة مشروعات في مصر.

وأضاف “السويدي” أنَّ الاتحاد عقد اجتماع مع السفير الهندي في مصر وحثه على تواجد الشركات الهندية في السوق المصري وخاصة الشركات العاملة في مجال الصناعات الدوائية وكيمياويات الدواء، وأكد أن عددًا من الشركات تدرس السوق المصري حاليًا استعدادًا لضخ استثمارات في مدينة الدواء الجديدة.

انتخب الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، رئيسًا للجنة الأسواق النامية والناشئة GEMC، التابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال (الأيوسكو) بعد منافسة مع مرشح دولة البرازيل في الانتخابات التي صوت بها 91 دولة عضوًا باللجنة ممن لهم حق التصويت. وبتولي هذا المنصب الجديد تصبح مصر نائبًا لرئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال “IOSCO” لأول مرة في تاريخ سوق المال المصري منذ نشأته التى مضى عليها أكثر من 130 عامًا، كما يمثل رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية منظمة الأيوسكو في الجلسات العامة لمجلس الاستقرار المالي FSB، ويكون للدكتور عمران نائبان أحدهما النائب الأول لمحافظ البنك المركزي الروسي، والنائب الثاني هو عضو مجلس إدارة مجلس أسواق المال التركي.

فيديو اليوم

بعد تعيينه رئيسًا لشركة “الأهلي” لكرة القدم، نُعيد نشر جزء من لقاء سابق مع الملياردير المصري ياسين منصور يتحدث خلاله عن رؤيته للمنافسة العادلة بين الدولة والقطاع الخاص.

برعاية

اعلان ريد

نتابع

فرض الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات غرامات مالية بقيمة 20.65 مليون جنيه على 3 شركات محمول، عقب رصد مخالفات للقواعد التنظيمية التي كان قد أصدرها الجهاز لخدمة التنقل بين شبكات المحمول بنفس الرقم (خدمة نقل الأرقام). وتوزعت الغرامات بين 7 مليون جنيه على فودافون مصر، و5.8 مليون جنيه على أورانج مصر، و3.95 مليون جنيه على اتصالات مصر.

أجرت مصلحة الرقابة الصناعية خلال شهر أبريل الماضي 829 حملة تفتيشية على المصانع والمراجل والآلات الحرارية، وإعداد 1452 دراسة فنية متخصصة تضمنت دراسة 202 فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك و1241 دراسة فنية متنوعة و9 دراسات مستلزمات إنتاج، في إطار الإلتزام بتطبيق المواصفات القياسية للارتقاء بجودة المنتج المصري وزيادة قدرته على منافسة المنتجات الأجنبية، حسبما أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة في بيان أمس.

خلال أبريل الماضي، حصَلت جمارك الإسكندرية مبلغ 6.83 مليار جنيه، تمثل إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى.

أعلن الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن الانتهاء من تدريب 4 آلاف و942 موظفًا مرشحًا للانتقال إلى العاصمة الإدارية، من الوزارات والجهات المختلفة، وذلك خلال أبريل الماضي.

بدأت هيئة قناة السويس، السبت الماضي، أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بالكيلو متر 122 ترقيم القناة بالبحيرات المرة الصغرى، والذي ينفذ بكراكات الهيئة ضمن مشروع تطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة. ووفق بيان صادر عن الهيئة يستهدف المشروع ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة بطول 10 كيلومترات تضاف إلى قناة السويس الجديدة ليصبح طولها 82 كم بدلا من 72 كم، بجانب توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162 ترقيم القناة.

قدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إجمالي عدد طلبات إحلال السيارات المتقادمة الملاكي والأجرة للعمل بالغاز الطبيعي بأكبر من 70 ألف طلب منذ انطلاق المبادرة الرئاسية، منها 38 ألف طلب استوفى الشروط المقررة، فيما تم الانتهاء من تسليم 500 سيارة جديدة للمستفيدين منذ أول أبريل الماضي وحتى الآن.

ذكر بيان لوزارة التخطيط أن مشروع رواد 2030 بالتعاون مع حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أطلق برنامجًا خاصًا ببناء قدرات مديري حاضنات ومسرعات الأعمال، وذلك في إطار الشراكة والدعم من مؤسسة دروسوس. وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إلى مساهمة المشروع في إنشاء 9 حاضنات أعمال في مجالات الذكاء الاصطناعي والسياحة.

أعلنت وزارة الاتصالات اختيار مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المجتمعية الشاملة في مجال الزراعة ضمن أفضل خمسة مشروعات رائدة في مسابقة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لعام 2021. وبحسب بيان الوزارة يهدف المشروع إلى استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر المعرفة الزراعية المتخصصة باللغة العربية في مصر والشرق الأوسط بين أكثر من 21 مليون مستخدم.

قال البنك الدولي في أحدث موجز له عن الهجرة والتنمية إن التحويلات المالية سجلت أداءًا قياسيًا في مصر، حيث زادت بنسبة 11% إلى 30 مليار دولار في 2020. فيما نمت قيمة التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار 2.3% لتسجل 56 مليار دولار العام الماضي.

سجلت شركات التأمين في السوق المصرية نموًا في حصيلة الأقساط بنسبة 27.4%، بزيادة تلامس 2.6 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2021، حيث حصلت أكثر من 12 مليار جنيه، مقابل 9.5 مليار جنيه تقريبًا في الربع المقابل من العام الماضي.

سددت شركات التأمين تعويضات ومطالبات بلغت قيمتها 6.1 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 4.7 مليار جنيه، بزيادة تصل إلى 30.2% خلال فترة المقارنة، وفق بيانات صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

وخلال الربع الأول من 2021، سجلت تمويلات شركات قطاع التأجير التمويلي نحو 16.445 مليار جنيه، مقابل 16.390 مليار جنيه بنهاية مارس 2020، بارتفاع بنسبة 0.3%.

وأظهر تقرير الهيئة ارتفاع إجمالي قيمة إصدارات أسهم التأسيس وزيادات رؤوس الأموال وإصدارات سندات التوريق الى 59 مليار جنيه خلال تعاملات الربع الأول من 2021، مقابل إصدارات بقيمة 42.4 مليار جنيه في الربع المماثل من 2020، بنسبة زيادة بلغت 39%.

وافق مجلس إدارة الرقابة المالية على مشروع لإجراء تعديل على بعض أحكام قانون سوق رأس المال وإرسالها للجهات المختصة بهدف استحداث آلية لتوريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة، كبديل تمويل غير تقليدي يتيح توفير التمويل اللازم للجهات القائمة على شئون المرافق والخدمات العامة في الدولة لتمكينها من القيام بأعمالها وأنشطتها في مشروعات البنية التحتية من مشروعات الطرق والمواصلات، وفق بيان صحفي.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين بأهمية أخذ الطبيعة المختلفة للتأمين متناهي الصغر في الاعتبار، وتطوير نماذج التسعير المناسبة للطبيعة السوق المصري، فضلًا عن ضرورة وجود برامج تدريبية متخصصة للخبراء الاكتواريين وأخصائي التسعير على التأمين متناهي الصغر وطبيعته والخصائص المميزة له، والتي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على عملية التسعير.

يبحث عدد من مستثمري الصعيد، خلال الفترة الحالية، عن مزيد من الفرص التصديرية إلى السودان، عن طريق التواصل مع اللجان الاقتصادية ومنظمات الأعمال السودانية وعرض أسعار منتجاتهم استعدادًا للتوريد. وقال المهندس محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، إنَّ جميع جمعيات مستثمرى الصعيد تكثف جهودها خلال الفترة الحالية لفتح أسواق تصديرية جديدة في الدول المجاورة وتحديدًا السوق السوداني.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت تشكيل لجنة من جمعيات المستثمرين بمنطقة الصعيد من محافظات أسيوط والمنيا وسوهاج وأسوان، ومن المفترض أن يتم وضع آلية للنفاذ إلى تلك الأسواق والتي ستبدأ بالحملات الترويجية يليها إقامة معارض وعقد مؤتمرات.

انفوجراف

تداعيات جائحة كورونا‎

اقتصاد الخليج 

كشف مسئول سعودي سيشارك في محادثات إعادة هيكلة ديون السودان، أن المملكة ستضغط من أجل اتفاق واسع لخفض ديون الخرطوم التي تتجاوز 50 مليار دولار، وفقا لوكالة “رويترز”. وقال المسئول السعودي، قبل مؤتمر يعقد في باريس اليوم الإثنين للدعوة للاستثمار في السودان وتخفيف عبء الدين: “فيما يخص إعادة الهيكلة، سنضغط أكثر كي يعيد الجميع هيكلة الديون وإتاحة مجال أكبر للسودان لالتقاط الأنفاس ودعم الإصلاحات”. وتابع “التأجيل وحده لن يساعد.. سأبحث عن أصدقاء مثل السعودية وآخرين لإتاحة خفض (الدين). سندعم أي جهود من جانب المجتمع الدولي لتحقيق ذلك”. تفيد بيانات صندوق النقد الدولي أن السعودية أكبر دولة دائنة للسودان، بحوالي 4.6 مليار دولار.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

من المرتقب أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التوصل إلى هدنة في نزاع مع الاتحاد الأوروبي بشأن التعريفات الجمركية على المعادن، مما يجنب المنتجات الأمريكية الشهيرة مثل “ويسكي البوربون” مضاعفة الرسوم الأوروبية الشهر المقبل، حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وأوضحت المصادر أنه قد يتم الإعلان عن قرار بايدن بحلول اليوم الإثنين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية