الذهب عقارات النشرة البريدية

هبوط مفاجئ للدولار مقابل الجنيه.. مكاسب قوية للبورصة وتوقعات بالمزيد.. النواب يوافق مبدئيًا على مشروع قانون مخالفات البناء.. وصناديق التحوط تخسر 88 مليار دولار في 2018

النقد

أهم الأخبار

كوجك: مصر تتسلم الشريحة الخامسة من “النقد الدولي” خلال أسبوعين

“الكهرباء” ترسل إنذارات للجهات الحكومية للمطالبة بمستحقاتها

الاتحاد الأوروبي يضخ 110 ملايين يورو في مصر العام الجاري

توقعات برواج سوق المعادن النفيسة في مصر خلال 2019

“اتصالات مصر” تطرح مناقصة للتأمين على ممتلكاتها بقيمة 15 مليار جنيه

“طاقة البرلمان” توافق على اتفاقية مد خط أنابيب غاز بين مصر وقبرص

مدبولي يوجه بوضع خطة لتحويل سيارات النقل الجماعي للعمل بالغاز

اعتماد 47 شركة في القائمة الاسترشادية لـ”المشروع القومي للخلايا الشمسية”

“الأوقاف” تتلقى 20 عرضًا لتنفيذ مشروعات بالشراكة مع مستثمرين

فتح باب الاكتتاب في صندوق متحدي الإعاقة أمام الشركات المساهمة

“قناة السويس” توقع اتفاقية تسوية مع أبو العينين

“الصحة” تستهدف خفض عدد سكان مصر إلى 111 مليون نسمة عام 2030

“فيسبوك” تعتزم دمج منصاتها الثلاث “ماسنجر” و”واتس آب” و”إنستجرام”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

خبراء يرصدون أسباب الانخفاض المفاجئ لسعر الدولار مقابل الجنيه

تراجع الدولار بنحو21 قرشًا دفعة واحدة أمام الجنيه، أمس، ليصل إلى 17.75 جنيه للبيع، وهو أدنى سعر للدولار أمام الجنيه منذ 7 مايو 2018، فيما اعتبر مختصون الهبوط، أولى نتائج إلغاء آلية تحويل المستثمرين الأجانب للخارج، وإضافة إلى عودة تدفق استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي عبر البنوك، بداية من شهر يناير الجاري، وفقًا لصحيفة البورصة.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن التدفقات الدولارية على بنكه خلال يناير بلغت 820 مليون دولار، وهى أعلى بكثير من الشهور السابقة، نتيجة إلغاء آلية البنك المركزي لتحويل استثمارات الأجانب، مشيرًا إلى أن تحرك سعر صرف العملة ظاهرة صحية تؤكد تحكم العرض والطلب في التسعير.

وأضاف: “من الصعب توقع قيمة العملة الفترة المقبلة لارتباطها بالتطورات العالمية وأوضاع السوق محليًا وخارجيًا”.

وتوقع محافظ البنك المركزي طارق عامر، الأسبوع الماضي، أن تشهد أسعار الصرف مزيدًا من التقلبات بعد إلغاء آلية تحويل أموال المستثمرين اﻷجانب في ديسمبر الماضي، ولكنه تعهد بصد المضاربين وضمان عدم خسارة الدائنين.

من جانبه، توقع محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، تماسك العملة المحلية الفترة المقبلة، التي ستشهد حساسية أكبر في التسعير حال دخول وخروج الأجانب، وعند خروج استثمارات الأجانب مرة أخرى سيشهد الدولار ارتفاعات طفيفة، مستبعدًا حدوث انخفاض قوي لقيمة العملة المحلية، موضحًا أن تراجع الدولار بداية من الأربعاء الماضي حفز على بيعه خوفًا من استمرار الانخفاض, وهو ما رفع المعروض منها وساهم في ارتفاع قيمة الجنيه أمس.

وقالت علياء ممدوح، محلل الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار بلتون، إن دخول الأجانب في سوق الدين بقوة وراء الانخفاض الواضح في قيمة الدولار، متوقعة مزيدًا من استثمارات الأجانب في سوق الدين الفترة المقبلة، مضيفة أن العملة المحلية لا تواجه أي ضغوط حاليًا، خاصة مع تعافي السياحة ووقف استيراد الغاز، كما أن النمو الاقتصادي حاليًا مدفوع بالاستثمارات وليس بالإنفاق الخاص.

وقال مسؤول غرفة معاملات دولية بأحد البنوك العامة، إن ارتفاع الدولار مرة أخرى وارد حال خروج استثمارات الأجانب، وهو منطقي في ظل التعامل بالنظام الحر والخضوع الكامل لآلية العرض والطلب.

قال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، إن استمرار دخول الأجانب للاكتتاب في أدوات الدين بقوة سيؤدي إلى تراجع عائد الآجال بشكل عام ليكسر حاجز 18% هبوطًا ليدور ما بين 17.80% و17.90% خلال العطاءات المقبلة.

وأضاف أن تأخر وزارة المالية في تطبيق التعديلات الضريبية على أذون وسندات الخزانة الحكومية وإقراره حتى هذه اللحظة أدى إلى تشجيع البنوك على اﻻكتتاب، كما أن صرف الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي خلال الأيام المقبلة سيساهم في استمرار وتيرة اﻻنخفاض وطمأنة المستثمرين الأجانب للاستمرار في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال مصدر مسؤول بالبنك المركزي لموقع “مصراوي”، إن البنوك اشترت 472 مليون دولار الأربعاء الماضي عبر آلية شراء الإنتربنك بين البنوك وبعضها، وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على الجنيه المصري، ومن ثم تراجع الدولار.

وفسر يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، تراجع الدولار أمس بعودة تدفق الصناديق العالمية للاستثمار في مصر بأدوات الدين والبورصة.

وقالت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، لبوابة “المال” إن توقعات فاروس لسعر صرف الدولار خلال العام الحالي تشير إلى ارتفاعه إلى 18.5 جنيه العام الجاري ومازال المستوى الحالي يدعم التوقعات، مشيرة إلى أن التغير اليومي في سعر الصرف لا يدفع نحو تغييرها، بينما قد تتغير التوقعات بعد شهرين أو ثلاثة من حركة السوق، وفقًا للمعطيات الجديدة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية عدة، أبرزها، تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، والاستثمارات الأجنبية، ورأي صندوق النقد الدولي بالاقتصاد المصري، ومشروعات الطاقة في مصر ومع العالم، وتطوير منظومة التعليم.

بدايًة، قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن دخول تدفقات نقدية من العملة الأجنبية تتخطى 1.5 مليار دولار خلال شهر يناير الحالي وراء انخفاض سعر الدولار بنحو 20 قرشًا في الأسواق، الأمر الذي يعكس ثقة المستثمرين الأجانب والصناديق العالمية في الاقتصاد المصري.

وأوضح لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن هناك استثمارات أجنبية أخرى مرشح دخولها السوق الفترة المقبلة، ما يجعل تراجع سعر الدولار من جديد أمرًا قابلًا للتحقق، وأن العديد من المستثمرين الأجانب يستهدفون مصر.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن حرص كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، على إصدار بيان للإشادة بالاقتصاد المصري بمثابة شهادة تقدير.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، أنه بمجرد الإعلان عن مشاركة رئيس الوزراء في منتدى دافوس الاقتصادي، طالب عدد كبير من الشركات الأجنبية مقابلته مثل أبل، وهواوي، وأوبر، وهذا دليل على أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح جاذبًا.

قال على حمزة، رئيس لجنة تنمية الصعيد باتحاد المستثمرين، خلال حوار له مع برنامج “مباشر في مصر” عبر الفضائية المصرية، إن اتحاد المستثمرين يدرس آليات المساهمة في مبادرة حياة كريمة، ولديه مقترحات، منها توفير فرص عمل للشباب، أو إقامة مجمعات صناعية، أو توفير الإمكانيات للمشروعات الصغيرة.

أشار محمد شاكر، وزير الكهرباء، إلى تحول مصر لمحور ربط نقل وتبادل الطاقة بين قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا، ولديها ربط مع الأردن بقدرات تصل إلى 450 ميجاوات، وليبيا بقدرات 200 ميجاوات، وسيتم الربط مع السودان وإرسال الطاقة الكهربائية إلى الخرطوم خلال أسابيع.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن هناك استراتيجية بعيدة المدى لتصدير الطاقة إلى أفريقيا عبر السودان، لكنه سيكون محدود في البداية.

وصف عبدالمحمود عبدالحليم، سفير السودان لدى مصر، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، الاتفاقات الاقتصادية بين القاهرة والخرطوم بـ”انتهاءً لمرحلة العواطف”.

وأضاف: نتعاون في تنفيذ مشروعات عدة، أبرزها، الربط الكهربائي وإنشاء منطقة صناعية مصرية بالقرب من الخرطوم، ومشروعات الأمن الغذائي والثروة الحيوانية والنقل النهري وخط السكك الحديدية.

وبشأن مجال التعليم، أشار طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال حوار له مع قناة “BBC Arabic”، إلى نضخ منظومة التعليم في 2019، رغم أن الجدل حولها لم يتوقف، خاصة وأن تطوير التعليم يتعلق بالبشر وليس بالحجر.

ذكر رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إن الوزارة تعتزم تسليم طلاب الصف الأول الثانوي “التابلت” فور بدء الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي.

قال محمد مختار، المتحدث الإعلامي لصندوق تحيا مصر، لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إن مبادرة “نور حياة” تستهدف الكشف على 5 ملايين طالب في المرحلة الأولى.

نتابع

أكد أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، لبوابة “الوطن” أن صندوق النقد الدولي سيصرف الشريحة الخامسة، قبل الأخيرة، بملياري دولار من قرض الصندوق لمصر خلال أسبوعين أي في النصف الأول من فبراير المقبل، خاصةً بعد أن نفذت الحكومة أكثر من 90% من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وافق مجلس النواب، مبدئيًا على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، وقال الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، إن مسألة البناء على الأرض الزراعية لاتزال قيد البحث داخل البرلمان، وقد ينتهي المجلس التشريعي إلى عدم الموافقة عليها، حتى لا يُأخذ مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء تكأة لذلك، وفقًا لصحيفة المصري اليوم.

توقع تقرير لمجموعة “سوليك جروب” لعام 2019، أن تشهد سوق المعادن النفيسة بمصر وخاصة معدن الفضة، رواجًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة نتيجة التوجه الحكومي نحو التقدم في مجال إنتاج وتصنيع محطات الطاقة الشمسية وارتفاع الطلب على الخلايا الضوئية.

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدى، أمس على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاق الحكومي بين مصر وقبرص لمد خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي يسمح باستيراده من الأخيرة، بحسب بوابة المال.

قال ايفان ساركوس، سفير الاتحاد الأوروبي بمصر، إن الاتحاد يعتزم ضخ 110 ملايين يورو في مصر خلال 2019 بقطاعات التعليم وإصلاحات المالية العامة، ومشروعات الطاقة والمياه ومكافحة ختان الإناث، موضحًا في حوار لجريدة “ديلي نيوز إيجيبت”، أن كل الدراسات أثبتت أن الدعم غير موجه للفئات المستهدفة، وأن استفادة الأغنياء منه أكبر من الفقراء مستحقي الدعم، وأن آلية تسعير الوقود الجديدة تحمي موازنة الدولة من اضطرابات سعر الصرف وأسعار النفط العالمية، بما يضمن استدامة الموارد المالية المطلوبة لدعم الفئات الأضعف.

أغلق مؤشر البورصة EGX30 على ارتفاع بنسبة 2.3% بنهاية تداولات أمس، ليستقر عند مستوى 13817.1 نقطة، وصعد مؤشر EGX50 بنسبة 2.51% لمستوى 2215.38 نقطة، بتداولات بلغت 777.4 مليون جنيه، على 155.85 مليون سهم، عبر 25.5 ألف صفقة، فيما أرجع متعاملون الارتفاع إلى زيادة قيم وكميات التداول بما يدعم النظرة المتفائلة بشأن مستقبل السوق المصري خاصة بعد تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه أمس إلى 17.65 جنيه، وتوقع إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم للأوراق المالية، أن يخترق السوق مستوى 13900 نقطة بجلسة اليوم، على أن يستهدف المؤشر مستويات 14000 و14500 نقطة على المدى القصير، وترى منى مصطفى، مدير التداول بشركة عربية أون لاين، أن اختراق مستوى 14000 نقطة سيجعل المؤشر يؤكد هل هي أعلى قمة سيصل لها السوق أم سيختبر مستويات جديدة أعلى 14500 نقطة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بوضع خطة وتصوّر تنفيذي لتحويل جميع سيارات النقل الجماعي في مصر للعمل بالغاز الطبيعي، مع الاهتمام بالبنية الأساسية المطلوبة لذلك من محطات تموين بالوقود وخلافه، وذلك خلال اجتماع مع وزيري الإنتاج الحربي والتجارة والصناعة ونائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، وفقًا لبيان مجلس الوزراء.

قررت شركات توزيع الكهرباء تحصيل المستحقات والمديونيات المتأخرة على المستهلكين والجهات الحكومية للوفاء بالتزاماتها المالية، وأنذرت الجهات الممتنعة عن السداد برفع العداد وقطع التيار، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء إن شركات توزيع الكهرباء أرسلت خطابات وإنذارات لجميع الجهات الحكومية بشأن المديونيات المتأخرة وطالبتها بسداد المستحقات مع إمكانية جدولتها بشرط الالتزام بسداد فاتورة الاستهلاك الشهري، وذكرت صحيفة البورصة، أن معدلات التحصيل بالقطاع الصناعي تبلغ 21%، فيما لا تتجاوز 5% بالجهات الحكومية، ومثلها بالقطاع الزراعي، و6% بالمرافق العامة، فيما تصل إلى 43% بالقطاع المنزلي.

اعتمد المشروع القومي للخلايا الشمسية 47 شركة لتنفيذ محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالقطاعات الصناعي والتجاري والسكني والسياحي، وقالت هند فروح، مدير المشروع لصحيفة البورصة إن 17 مشروعًا حصلت على موافقة لإنشاء محطات طاقة شمسية في القطاعات الصناعي والمنزلي والتجاري والسياحي بقدرة 2.7 ميجاوات ضمن المشروع القومي للخلايا الشمسية، مضيفة أن 63 شركة تقدمت بطلبات للانضمام للمبادرة منذ تدشينها فيما تم اعتماد 47 شركة حتى يناير الجاري، بعد انضمام 5 شركات مؤخرًا تضم “تربل إم” و”سولارجي” و”العالمية” و”إليكتا” و”أدفانتج”.

تدرس هيئة الأوقاف أكثر من 20 عرضًا مقدمة من مستثمرين لتنفيذ مشروعات بالشراكة في مجالات العقارات والزراعة على أراض مملوكة للهيئة، وقال سيد محروس رئيس الهيئة، إن العروض يجري دراستها من قبل لجنة الاستثمار بالهيئة لتحديد الجدوى الاقتصادية للمشروعات وستناقش في اجتماع مجلس الإدارة المقبل، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن العروض تتركز في القاهرة والإسكندرية ودمياط وأسوان، وتتمثل في المشروعات العقارية والزراعية.

فتح بنك ناصر الاجتماعي باب الاكتتاب في صندوق متحدي الإعاقة الذي تديره شركة رسملة لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية أمام الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم، وقال أحمد عبدالصادق، رئيس قطاع الاستثمار بالبنك، إنه تقدم حتى الآن شركتان في مجالين مختلفين، وتوقع تقدم العديد من الشركات خلال الفترة المقبلة، وبلغت حصيلة الصندوق الأولية 125 مليون جنيه، منها 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر و20 مليونًا من وزارة الأوقاف ومثلها من بنك ناصر الاجتماعي، و5 ملايين من بنك قناة السويس.

وقعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أمس، اتفاقية تسوية ودية مع شركة ألدرادو للتنمية المملوكة لرجل الأعمال محمد أبوالعينين، وقال الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة لصحيفة البورصة، إن اتفاق التسوية مع “ألدرادو” جاء لحل مشكلة 750 ألف متر مربع من الأراضي المخصصة للشركة في منطقة العين السخنة، مقدرًا إجمالي متحصلات الهيئة من التسويات وتعديلات العقود التي أبرمتها مع المستثمرين بالمنطقة الجنوبية للقناة الفترة الماضية بـ3.4 مليار جنيه.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنها تستهدف خفض الزيادة السكانية لتصل إلى 111 مليون نسمة بحلول العام 2030 بدلًا من 119 مليون نسمة كانت مستهدفة، وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه سيتم إطلاق مبادرة للحد من الزيادة السكانية في القري الأكثر إنجابًا، كما سيتم تدريب للأفراد المشاركين بالمبادرة التي ستعمل توفير احتياجات الأسر، سواء فرص عمل، أو التوعية بالحث على طفلين فقط، وتوصيل رسائل تنظيم الأسرة بشكل غير تقليدي.

كشف مصدر مسؤول لموقع “أموال الغد”، أن شركة اتصالات مصر طرحت مناقصة عامة بين شركات التأمين العاملة بالسوق لتغطية الممتلكات وكروت الشحن وأبراج الإشارات التابعة لها بقيمة 15 مليار جنيه.

 إنفو جراف

تحويل المصريين بالخارج

عناوين أخرى

ذكر خطاب لشركة “فيون” المساهم الرئيسي بشركة جلوبال تيلكوم، أن هيئة الرقابة المالية ستقرر الإجراء المناسب الذي يضمن حماية حقوق الأقلية في جلوبال تيلكوم.

توقع الهيئة القومية للأنفاق مع شركة هيونداي روتم الكورية مطلع الشهر المقبل اتفاقًا لتوريد 6 قطارات جديدة للخط الثاني للمترو بقيمة تبلغ 130 مليون دولار، حسبما صرح مصدر مسؤول للشركة الكورية لموقع أموال الغد.

تلقت الهيئة العامة للسلع التموينية أربعة عروض من الصين وفيتنام والهند في أولى مناقصاتها العالمية لشراء الأرز هذا العام وذلك للوصول بين 20 مارس و20 أبريل أو خلال شهر أبريل، بحسب رويترز.

تتسلم مصر مساء اليوم راية تنظيم مونديال كرة اليد 2021، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حيث سيقوم الدكتور حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، بتسليم راية المونديال المقبل للمهندس هشام نصر، رئيس الاتحاد المصري.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 27 يناير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 27 يناير

اقتصاد الخليج

أفادت بلومبرج أن دويتشه بنك يجري محادثات بلغت مراحلها المتقدمة للحصول على استثمار إضافي من قطر مع سعى البنك لتحسين أوضاعه المالية، مرجحة أن يأتي الاستثمار من صندوق الثروة السيادي جهاز قطر للاستثمار.

اتفقت إيني الإيطالية وأو.ام.في النمساوية على دفع 5.8 مليار دولار معًا لشراء حصة في نشاط التكرير التابع لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وإقامة مشروع جديد للتجارة سيملكه الشركاء الثلاثة.

أظهرت أرقام رسمية تراجع معدل البطالة بالسعودية بشكل طفيف إلى 12.8% بالربع الثالث من 2018، مقابل 12.9% بالربع الأول من نفس العام.

 قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إن الشركة ستواجه مزيدًا من التحديات هذا العام بسبب ضبابية تأثير الحرب التجارية بين أمريكا والصين وهما سوقان رئيسيان لمنتجات الشركة.

بورصات الخليج 27 يتاير

عربي ودولي

قال موقع ” سي إن إن” إن صناديق التحوط عانت عامًا صعبًا في 2018، وانخفضت الأصول التي تديرها بمقدار 88 مليار دولار، وفقًا لشركة الأبحاث “إي فيستمينت”، وسحب المستثمرون في ديسمبر وحده 19.6 مليار دولار من القطاع، وزادت حدة السحوبات بالربع الرابع من 2018 بعدما قررت صناديق عديدة كبيرة التصفية أو التحول لشركات لإدارة ثروات الأسر، وأوضحت شركة الأبحاث “إتش إف آر” أن أكثر من 400 صندوق تحوط صف أصوله خلال الثلاثة أرباع الأولى من 2018.

رفض بنك إنجلترا (المركزي) السماح لرئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، بسحب ما قيمته 1.2 مليار دولا، من مخزون بلاده من الذهب لدى البنك البريطاني، بحسب ما أفاد تقرير لوكالة “بلومبرج” للأنباء، وذلك بعد أن حث مسؤولون أمريكيون، بريطانيا، على منع تحويل الأموال والأصول المملوكة لفنزويلا بالخارج لحكومة مادورو، وتوجيهها لزعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

تعتزم شركة فيسبوك دمج المنصات الثلاث التابعة لها، واتس آب وإنستجرام وماسنجر، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة “نيويورك تايمز”، من المرجح أن تبقى الخدمات الثلاث تطبيقات منفصلة، ولكن البنية التحتية ستكون واحدة، وقد يكون لهذه الخطوة تأثير على مليارات الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية