أخبار

تحالف «السيادي» و«هيرميس» يوقع اتفاقية للاستحواذ على 76% من «الاستثمار العربي»

اتفاقية للاستحواذ

وقع تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة اليوم الخميس، اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه وبما يتوافق مع المتطلبات القانونية لقانون البنوك المصري.

 

ومن المقرر أن تعمل جميع أطراف الصفقة على استيفاء الشروط المسبقة المتبقية، على أن يتم إتمام تلك الصفقة خلال الربع الثالث من عام 2021.

 

وسوف يتم تنفيذ الصفقة من خلال إصدار أسهم زيادة رأس المال على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب في 423 مليون سهم بقيمة 2.55 مليار جنيه، ويقوم صندوق مصر السيادي بالاكتتاب في 207 مليون سهم من أسهم الزيادة بقيمة 1.25 مليار جنيه، وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم، وفق بيان حصلت إيكونومي بلس على نسخة منه.

 

ووافق مجلس الوزراء على اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي خلال اجتماعه أمس الأربعاء، على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

 

ومن المقرر بعد تنفيذ زيادة رأس المال أن تصبح المجموعة المالية هيرميس أكبر مساهم في بنك الاستثمار العربي بحصة 51%، ويليها صندوق مصر السيادي بحصة 25%، بينما يحتفظ المساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي بحصة 24% المتبقية بعد إتمام الاستحواذ على حصة مساهمي الأقلية الحاليين وقبل الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال.

 

سليمان: البنك سيركز على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن القطاع المصرفي هو أحد المكونات الأساسية لمحافظ الصناديق السيادية حول العالم، لما له من دور محوري في النمو الاقتصادي بشكل عام.

وأضاف أن التوجه الاستراتيجي للبنك سيرتكز على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وتطوير القاعدة التكنولوجية بهدف توسيع قاعدة الخدمات لخدمة المزيد من العملاء، وبالأخص بعد زيادة رأسمال البنك ليتوافق مع المتطلبات التي اشترطها قانون البنوك الجديد.

مؤكدا أن صفقة الاستثمار العربي هي أول نتائج بروتوكول التعاون مع بنك الاستثمار القومي وسيكون هناك المزيد في الفترة المقبلة.

وعلقت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي، بأن إنجاز صفقة بنك الاستثمار العربي يعكس دور الصندوق السيادي المتمثل في تطوير واستغلال وتعظيم الأصول المملوكة للدولة بشكل أمثل

وتابعت أن الاستحواذ يتماشى مع الهدف الثالث من رؤية مصر 2030 والمتمثل في تحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة وتحقيق التحول الرقمي ورفع درجة مرونة وتنافسية الاقتصاد، وزيادة معدلات التوظيف وتحسين بيئة الأعمال وتحقيق الشمول المالي.

من جانبها أشارت منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس، أن الاتفاقية تلعب دور في تكوين شراكة بين صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس باعتبارها المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

 

عوض: الاستحواذ سيحول هيرميس لمنظومة مصرفية شاملة

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، إن الشراكة مع صندوق مصر السيادي في صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة ببنك الاستثمار العربي ستساهم في تحويل المجموعة إلى منظومة مصرفية شاملة تقدم باقة متكاملة من الخدمات المالية.

وأضاف عوض أن صفقة الاستحواذ ستثمر عن دخول المجموعة المالية هيرميس في مجال الخدمات المصرفية في إطار الاستراتيجية التي تتبناها لتنويع باقة المنتجات والخدمات المالية المقدمة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية