النشرة البريدية

مصر تسدد ملياري دولار لتحالف بنوك خليجية وعالمية سبتمبر القادم.. ‏ الحكومة توقف بيع أراضي المدن الجديدة للأفراد وتكتفي بالمطورين

فرج عامر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

“مصر للطيران” تقترب من اقتراض 5 مليارات جنيه من “الأهلي” و”مصر”

“غبور أوتو” تفاوض بنوكًا محلية لاقتراض 250 مليون جنيه

“مصر الجديدة” تمد مهلة تلقى العروض الفنية والمالية لأرض هليوبارك لنهاية يونيو

اليوم.. بدء الاكتتاب بصندوق تابع لـ “أزيموت – مصر” بقيمة 250 مليون جنيه

“مصر لتأمينات الحياة” تفتتح الاكتتاب بصندوق الاستثمار النقدي بالجنيه

“القومية للأنفاق” تطلب 133 مليار جنيه لتمويل مشروعاتها

شركات كورية تبحث الاستثمار في مصر

اليوم.. النظر في استئناف تظلم مالكة سفينة “إيفرجيفن”

القصة الرئيسية

مصر تسدد ملياري دولار لتحالف بنوك خليجية وعالمية سبتمبر القادم

تعتزم الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية سداد 2 مليار دولار مستحقة عليها لتحالف بنوك خليجية وعالمية في موعد استحقاقه شهر سبتمبر المقبل، حيث أوضحت مصادر أن الوزارة أخطرت البنوك خلال الشهر الجاري بعدم رغبتها تأجيل أو جدولة القرض المستحق عليها، والتزامها بالسداد في سبتمبر المقبل. ورجحت المصادر لصحيفة “الشروق” أن تطرح المالية سندات دولارية توجه حصيلتها لسداد التزاماتها تجاه البنوك الدائنة.

وكانت المالية قد أعلنت أنه وفقًا لجدول سداد الديون المحدث في 30 يونيو الماضي، يتعين على مصر سداد 21.4 مليار دولار خلال 2021، بينها 10.2 مليار دولار في النصف الأول، و11.2 مليار في النصف الثاني، وتنخفض معدلات السداد إلى 14.9 مليار دولار في 2022، ومن المفترض أن يكون آخر قسط تسدده مصر من ديونها الخارجية الحالية في عام 2071.

أهم الأخبار

تلقت أجهزة المدن الجديدة، خطابًا من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يقضي بعدم السماح بالتصرف ببيع الأراضي للأفراد بأرض البناء، واقتصار عملية البيع على المطورين العقاريين.

وبحسب نص الخطاب فإنه تقرر عدم السماح بالتصرف ببيع الأراضي للأفراد واقتصار الأمر فقط على المطورين العقاريين ومشروعات الجهات الحكومية، والمتضمن توجيهات رئيس مجلس الوزراء بالتنبيه باتخاذ اللازم، لتنفيذ التكليفات المشار إليها، وطلب التنبيه باللازم والإفادة استكمالًا للعرض على رئاسة الجمهورية. وحمل الخطاب الذي وصل صباح أمس عددًا من أجهزة المدن الجديدة، توقيع نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة.

اقتربت شركة مصر للطيران القابضة من التوصل لاتفاق نهائي بشأن الحصول على قرض بقيمة تصل إلى 5 مليارات جنيه من بنكي الأهلي ومصر، في إطار خططها لسداد مدفوعات تتعلق بتأجير الطائرات وأقساط القروض القائمة، وبحسب تصريح مصادر لموقع “أموال الغد” سيتم تقديم القرض بضمان وزارة المالية وبأجل زمني يصل إلى 10 سنوات، وذلك لدعم ومساعدة الشركة في تجاوز التداعيات السلبية الناتجة عن فيروس كورونا.

وأضافت أن العقود النهائية للقرض يجرى مراجعاتها في الفترة الحالية من جانب البنكين ومسئولي الشركة، على أن يتم توقيعها خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير. ويلعب البنك الأهلي دور وكيل التسهيل للقرض، ويتولى بنك مصر دور وكيل الضمان، ومن المرجح تقاسم التغطية الخاصة بالقرض بالتساوي بينها بواقع 2.5 مليار جنيه من كل بنك.

من جانب آخر، قال محمد معيط، وزير المالية، إنه تم إتاحة 11 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن، ومن المتوقع إتاحة 5 مليارات جنيه أخرى قبل نهاية الشهر، لتمويل شراء الكميات الموردة أيضًا خلال موسم 2021؛ ما ينعكس بشكل مباشر على النشاط الزراعي، ويُساعد في تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح، وفق بيان.

وافق بنك مصر على منح قرض بقيمة 300 مليون جنيه لصالح شركة أمان للخدمات المالية، بهدف توفير السيولة اللازمة للشركة لإعادة استخدامها في خدمات التقسيط والقروض الاستهلاكية، حسبما قالت مصادر لـ”الشروق”. وحصلت أمان على ترخيص بمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرفية أن شركة غبور أوتو تتفاوض مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 250 مليون جنيه، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمصنع تجميع سيارات النقل “جاك” بغرض توفير عربات نقل للأفراد، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي المصري لدعم الصناعة بفائدة 8%.

تقوم مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة تقوم بإجراءات الرهن العقاري والتجاري لصالح البنوك الممولة لها تمهيدًا لتفعيل قرض بقيمة 400 مليون دولار، متوقعة استخدام القرض منتصف يونيو القادم بعد التزامها بالشروط المسبقة للصرف. وأعلنت إيفرجرو في أبريل الماضي عن توقيع هذا القرض مع بنكي الأهلي والمشرق دبي، وبمشاركة 10 بنوك مصرية، وفق “الشروق”.

حذرت الإدارة المركزية للحجر الزراعي مصدري الحاصلات الزراعية إلى دول الاتحاد الأوروبي من مخالفات التصدير فيما يتعلق بملف المبيدات، بعد أن وردها نحو 20 إخطارًا برفض رسائل من 6 منتجات مصرية في عام كامل.

وذكرت صحيفة “البورصة” أن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أرسل منشورا إلى الشركات الأعضاء، نوه فيه إلى تحذير الإدارة المركزية للحجر الزراعي بشأن ارتفاع عدد إخطارات رفض رسائل المنتجات المصرية خلال عام مضى، بسبب المبيدات.

وفقًا للمنشور، وصل إلى الإدارة المركزية 20 إخطارًا برفض رسائل من منتجات (البرتقال – العنب – البلح – ورق العنب – الرمان – الفلفل)، بسبب الزيادة الملحوظة في مبيدي (Chlorpyrifos) و(Chlorpyrifos Methy1)، وذلك في الفترة بين 1 يونيو 2020 و10 مايو 2021. أشار منشور المجلس التصديري إلى ضرورة وقف التعامل بالصنفين المشار إليهما في المزارع الخاصة بالتصدير، وذلك لتجنب فرض أي قيود على الصادرات الزراعية المصرية إلى دول الاتحاد.

تستعد شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لتلقي العروض المالية والفنية للشراكة على تطوير أرض “هليوبارك” نهاية الشهر القادم بعد غلق باب الاستفسارات للشركات قبل إجازة عيد الفطر المبارك. وكشف تامر ناصر، العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للتعمير والإسكان، أن الشركة قد قررت مد باب تقدم الشركات بالعروض المالية والفنية للشراكة على تطوير أرض هليوبارك حتى 29 يونيو القادم، موضحًا أنه كان من المقرر إغلاقه في 16 يونيو ولكن بعد تلقي الاستفسارات تم التمديد بناءً على رغبة الشركات.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن عدد الشركات التي قامت بسحب كراسة شروط أرض هليوبارك مازال 10 شركات، وهي “حسن علام القابضة”، و”مصر إيطاليا”، و”لافيستا”، و”ماجد الفطيم”، و”ماونتن فيو”، و”المراسم”، و”مدينة نصر للإسكان”، و”سوديك”، بالإضافة إلى شركة “على السويلم للتطوير العقاري” وهي شركة سعودية، و”الفطيم العقارية”.

تبدأ شركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، تلقي طلبات الاكتتاب بأول صندوق أسهم محلي لها، وهو صندوق أزيموت للفرص “فرص AZ”، الذي يعد أول صندوق أسهم يتم إطلاقه في السوق المصري منذ 8 سنوات، ويستهدف أن تصل قيمته 250 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة. وتتضمن استراتيجية “أزيموت” تطوير منصة صناديق استثمار متكاملة ومتنوعة؛ نظرًا إلى قناعات الشركة بالفرص الاستثمارية المقنعة في السوق المصري.

وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على زيادة الخطة الاستثمارية بمشروع الإمداد بالتجهيزات الطبية المتقدمة التابع للبرامج العلاجية بديوان عام وزارة الصحة بمبلغ 260 مليون جنيه كاعتماد إضافي لتلبية المتطلبات العاجلة والمُلحة لمواجهة جائحة فيروس “كورونا” بخطة العام المالي الجاري، بما يتيح زيادة الطاقة الاستيعابية بالمستشفيات بعدد 1000 سرير رعاية مركزة، و500 جهاز تنفس صناعي. وأوضحت أن هناك نموًا في الاستثمارات الموجهة لمشروعات وزارة الصحة بخطة العام المالي القادم 2021-2022 لتصل إلى 47.5 مليار جنيه بنسبة زيادة 205% مقارنة بـ20-2021 متضمنة مشروعات حياة كريمة.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

افتتحت شركة مصر لتأمينات الحياة، إحدى شركات “القابضة للتأمين” التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، باب الاكتتاب بصندوق الاستثمار النقدي بالجنيه المصري بعائد يومي، يوم الأربعاء الماضي، بالتعاون مع شركة مصر كابيتال التابعة لبنك مصر. وأوضحت الشركة، أن من بين مميزات الصندوق، تنمية قدرة الأفراد على إدارة نقديتهم، والحصول على عائد يومي تراكمي متميز بالجنيه المصري بدون تجميد للأرصدة. ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 1000 وثيقة استثمار بقيمة 10 آلاف جنيه، فيما يتعلق بالشراء أول مرة، على ألا يوجد حد أدنى بعد ذلك.

وضمت مميزات الصندوق بحسب الشركة، عدم وجود قيود للمدى الزمني للاستثمار، وبدون حد أقصى للاستثمار. ويتيح الصندوق سهولة التعامل على وثائق من خلال الاكتتاب / الشراء والاسترداد اليومي بدون أية مصاريف إضافية من خلال شركة مصر كابيتال، وشركة مصر كابيتال للوساطة في السندات. كما ضمت قائمة التسهيلات بالصندوق، أن الأرصدة يتم استثمارها بالجنيه داخل مصر في قنوات استثمارية منخفضة المخاطر مثل الودائع البنكية وأذون الخزانة المصرية. وتتولى شركة مصر كابيتال إدارة الصندوق.

كانت “مصر لتأمينات الحياة” أعلنت مطلع الشهر الجاري، بالتعاون مع شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، عن إطلاق صندوق استثمار شركة مصر لتأمينات الحياة النقدي للسيولة بالجنيه المصري. ويعد الصندوق أول صناديق الاستثمار لشركة مصر لتأمينات الحياة، بحجم مبدئي 100 مليون جنيه.

تدرس 7 دول أفريقية وآسيوية، الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين “الفاير”. وقال الدكتور عادل منير، الأمين العام للاتحاد إن “الفاير”، يضم في عضويته الحالية 53 دولة من قارتي أفريقيا وآسيا وفقا لشروط العضوية المقررة للائحة النظام الأساسي لتأسيس الاتحاد. وأضاف منير لصحيفة “البورصة” أن الاتحاد شهد مؤخرًا انضمام شركتي “الوفاء لتأمينات الحياة – مصر” و”مدى للتأمين” لعضوية الاتحاد من السوق المصري ليرتفع عدد الشركات المصرية الأعضاء بالاتحاد إلى 30 شركة من إجمالي نحو 40 شركة تعمل بنشاطي الممتلكات والحياة، منوها إلى أن السوق المصري يمثل 10% من حجم عضوية الاتحاد. 

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

طالبت الهيئة القومية للأنفاق تدبير ميزانية بقيمة 133 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2021/2022 بهدف التمكن من تمويل مشروعاتها، أبرزها مشروع القطار السريع بين العلمين والعين السخنة، حيث تم الاتفاق مع 10 شركات مقاولات بهدف التمكن من تنفيذ الأعمال المدنية من المشروع بتكلفة مبدئية 3 مليارات دولار.

وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أن “القومية للأنفاق” طرحت مناقصة تأهيل للشركات العالمية لمشروع تحويل خط السكك الحديد أبوقير الإسكندرية إلى خط مترو بتكلفة 1.5 مليار يورو، وتلقت عروض من 8 تحالفات عالمية أبرزهم ألستوم الفرنسية وتالس الإسبانية، ومن المنتظر تلقي العروض الفنية خلال شهر سبتمبر المقبل من التحالفات العالمية التي تتنافس على المشروع.

وبحسب المصادر، تضم قائمة المشروعات طرح مشروع تطوير خط ترام الرمل الإسكندرية وتحويله لخط مترو خلال العام الجاري بتكلفة 360 مليون يورو.

باعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية نحو 72 قطعة أرض في منطقة الداون تاون بإجمالي مساحة ما بين 100 و80 فدانًا، وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن مجلس إدارة العاصمة الإدارية منح عدة تسهيلات لصالح المطورين، منها خفض دفعة التعاقد إلى 10% بدلًا من 20%، وسداد الأقساط المتبقية خلال أربع سنوات، بينما الأبراج البالغة 50 دورًا تسدد خلال 5 سنوات مع إتاحة مدة تنفيذ تناسب حجم المشروع.

وأكدت عدم وجود نية لدى العاصمة الإدارية لإجراء زيادة في أسعار الأراضي خلال الوقت الراهن، موضحة أن أسعار المتر السكنى تبلغ 5500 جنيه، و5000 جنيه للأقل تميزًا، و4100 جنيه لمتر الأرض دون تميز.

وكشفت المصادر عن طرح العاصمة الإدارية لقطعة أرض مساحة 36.5 فدان على المستثمرين تقع في الحي السكني السابع، مقابل 5000 جنيه للمتر، ويخصص 20% من مساحتها للنشاط التجاري، وهي قطعة الأرض التي ألغت العاصمة الإدارية قرار تخصيصها لإحدى المطورين لعدم الالتزام ببنود التعاقد.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، توقيع عقد شراكة بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة دي إم جي موري الألمانية؛ لتأسيس مصنع لإنتاج ماكينات التحكم الآلي المبرمج CNC في مصر، وهو الأول من نوعه في أفريقيا، وفق بيان مجلس الوزراء.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، كرستيان ثونز، رئيس مجلس إدارة الشركة الألمانية، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول متابعة التعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة .DMG. MORI لإنشاء مصنع رقمي لإنتاج ماكينات الخراطة فائقة الدقة، التي تستخدم في الصناعات الأساسية لقطاع الأعمال بجميع مجالاته المتنوعة.

عقدت مجموعة شركات كورية عملاقة اجتماعًا مع عدة جهات مصرية بمقر وزارة الخارجية المصرية؛ لبحث فرص التعاون الاستثماري في مصر، بحضور السفير هونج جين ووك، سفير جمهورية كوريا لدى مصر، والسفير طارق الوسيمي، مساعد وزير الخارجية لشئون آسيا.

ووفق بيان صادر عن سفارة كوريا الجنوبية، شارك في الاجتماع من الجانب الكوري ممثلو كوترا وكويكا وبعض الشركات الكورية مثل شركة دوسان للصناعات الثقيلة، ,هيونداى روتم وسامسونج C&T، بحضور ممثلي وزارات النقل والصحة والإسكان والموارد المائية وجمعية رجال الأعمال واتحاد الصناعات.

قررت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، أمس السبت، تأجيل جلسة استئناف نظر التظلم في الحجز على سفينة الحاويات البنمية إلى الحكم في جلسة، اليوم الأحد، في الدعوى المقامة من الشركة المالكة للسفينة، ضد هيئة قناة السويس لطلب رفع الحجز عن السفينة. وقالت هيئة الدفاع، إن مبلغ التعويض الذي طلبته هيئة قناة السويس مبالغ فيه، وطالبت بالتصريح باستقبال شهادة تحمل بيانات القاطرات مساعد ومعاون التي صاحبت السفينة، حيث إن القاطرات التي وفرتها الهيئة قدرتها تتراوح ما بين 6 و7 عقدة، في حين أن سرعة السفينة تصل إلى 13 عقدة في الساعة، ولم تقدم أي مساعدة، على حد زعم الدفاع.

كما طالبت هيئة الدفاع، بتحرير السفينة للإفراج عن الحاويات المحتجزة أو تفريغها في سفن أخرى لتصل إلى قبلتها، حيث تم تقديم تقرير من ملاك السفينة من أكبر شركات التقييم العالمية لتقدير قيمة السفينة والبضاعة التي تحملها والتي وصلت قيمتها إلى 915 مليون دولار وليس 3 مليارات ونصف كما قالت قناة السويس.

يستأنف مجلس النواب، اليوم الأحد، ولمدة 3 أيام أخذ الرأي النهائي لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون الخاص برسوم التوثيق والشهر، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تحيا مصر، وتعديل أحكام قانون الكهرباء، ومشروع قانون بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية لرحلات العمرة.

كما سيناقش البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تتفاوض شركة سموحة العلمين مع هيئة المجتمعات العمرانية للتعاقد على شراء 108 فدادين بالعلمين الجديدة، تمثل امتداد لمشروع الشركة القائم “سانتوريني العلمين” على مساحة 133 فدانًا باستثمارات تقدر بنحو 12 مليار جنيه، بحسب تصريحات رجل الأعمال فرج عامر رئيس مجلس إدارة الشركة، للشروق.

وأضاف عامر أن الشركة تعتزم إقامة مشروع عمراني متكامل على الأرض محل التفاوض، يضم ناديًا رياضيًا اجتماعيًا ومنطقة فيلات، مشيرًا إلى مفاوضات اخرى تجريها الشركة مع المجتمعات العمرانية للتعاقد على شراء 30 فدانًا في العلمين الجديدة تخصص للإسكان الاقتصادي.

كشف محمد عبد المقصود، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للإسكان والتعمير، عن الاقتراب من توقيع عقد شراكة مع احدى الشركات السعودية لتطوير مشروع 1.2 مليون متر مربع تقع على كورنيش المقطم، حيث إن المفاوضات في مراحلها الأخيرة ومن المتوقع الإعلان النهائي عن الاتفاق خلال الربع الثاني من العام الجاري، بإيرادات متوقعة 30 مليار جنيه.

فيما أشار عبدالمقصود لـ”الشروق” إلى توصل النصر للإسكان إلى اتفاق مع إحدى شركات القطاع الخاص للتطوير المشترك لمشروع كمبوند “زهور ــ أ” على مساحة 40 ألف متر بالمقطم، وتبلغ حصة النصر من المشروع 700 مليون جنيه.

على صعيد آخر، أكدت مصادر مصرفية، عزم البنك المركزي المصري الإعلان عن مبادرة التمويل العقاري 2021 خلال أيام، حيث انتهى من مراجعة وتدقيق كل البنود الخاصة بالمبادرة الجديدة.

وقالت مصادر لصحيفة “الوطن”، إن مبادرة التمويل العقاري 2021 التي تستهدف الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل، جاهزة للطرح رسميًا، بعدما أرسل البنك المركزي للبنوك القواعد المنظمة لمبادرة التمويل العقاري 2021 لأخذ رأيها فيها ومدى إمكانية المشاركة، موضحة أن البنوك أبلغت البنك المركزي، استعدادها التام للمشاركة.

شهدت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية، خلال الربع الأول من العام الحالي، معدل نمو بلغت نسبته 22%، لتصل إلى 1.530 مليار دولار، مقابل 1.249 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من 2020.

ووفق تقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، سجلت صادرات منتجات اللدائن البلاستيك والمطاط معدل نمو بلغ 50% لتصل إلى 647.52 مليون دولار، وارتفعت صادرات الأسمدة بنحو 5% لتسجل 402.98 مليون دولار، وزادت صادرات الكيماويات غير العضوية بنسبة 30%، مرتفعة إلى 116.23 مليون دولار، وشهدت صادرات الكيماويات العضوية معدل نمو بلغ نسبته 51% ليصل إلى 72.30 مليون دولار.

أظهرت القوائم المالية المجمعة للبنك التجاري الدولي CIB، ارتفاع صافي أرباح البنك خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 20% تقريبًا، لتصل إلى نحو 2.873 مليار جنيه، مقابل 2.398 مليار جنيه بنهاية مارس 2020. وتراجع صافي الدخل من العائد بنسبة 8.35% إلى 5.67 مليار جنيه، مقابل 6.19 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة، جاء ذلك نتيجة لتراجع عائد القروض والإيرادات المشابهة خلال نفس الفترة بنسبة 5.3% إلى 10.12 مليار جنيه، مقابل 10.69 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

وسجلت تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة 4.4 مليار جنيه بنهاية مارس 2021، مقابل 4.49 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من 2020، بنسبة تراجع طفيفة بلغت 1% تقريبًا.

انفوجراف

المليارديرات

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تعمل قطر أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم على زيادة إنتاجها بشكل كبير وتقويض المنافسين في محاولة لإخراجهم من السوق. وخفضت قطر أسعارها وتمضي قدمًا في مشروع بقيمة 29 مليار دولار لزيادة صادراتها بأكثر من 50%، مما يعيق آفاق إنشاء مشاريع جديدة في أماكن أخرى، كما أنشأت أيضًا فريقًا تجاريًا للمنافسة في السوق الفورية الناشئة والدخول في آسيا بقوة أكبر، وفقًا لأشخاص مطلعين تحدثوا لوكالة “بلومبرج”.

بورصات الخليج

عربي ودولي

منحت إثيوبيا ترخيصًا جديدًا لشبكة اتصالات لتحالف يضم مجموعة فودافون البريطانية، مما يمهد الطريق لفتح القطاع الذي طال انتظاره أمام المستثمرين الأجانب. وألغت الحكومة أيضًا بيع تصريح جديد ثان، لكنها ستدعو إلى تقديم عطاءات جديدة من شركات الاتصالات اللاسلكية الدولية بعد إجراء بعض التعديلات في السياسة، وفقا لما ذكره بروك تاي، أحد كبار المستشارين في وزارة المالية، ونقلته وكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية