النشرة البريدية

مليار يورو تمويلاً فرنسياً لمصر.. الدولار يفقد 7 قروش جديدة.. سندات مصر الدولية تتراوح بين 3 مليارات دولار وملياري يورو.. وأسباب فنية وراء تعطل خدمات “أوبر”

السيسي وماكرون

أهم الأخبار

23.3 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج أول 11 شهرًا في 2018

الملا: 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميًا إنتاج “ظهر” بالربع الثالث من 2019

رئيس الأميك: “خليها تصدي” لا تعرف مصاريف استيراد السيارة

“فيتش سوليشنز”: انخفاض عجز الحساب الجاري إلى 1.9%

شاكر: “أورنج مصر” تطلب إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات

“إمباور” تتحالف مع “بي إم” لتنفيذ مشروعات بـ250 مليون دولار

البنك الدولي: 7.3 مليار دولار إجمالي التمويلات لمصر حتى الآن

66.6 مليار جنيه مبيعات الأدوية بمصر 2.9% منها لشركات حكومية

مهلة جديدة 6 أشهر لتوفيق أوضاع شركات التأجير التمويلي والتخصيم

تنفيذ صفقة على أسهم “سي آي كابيتال” بـ91.2 مليون جنيه

بنكا الأهلي ومصر يجذبان نحو 1.8 مليار دولار في يناير

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مصادر: السندات الدولية تتراوح بين 2 و3 مليارات دولار و1 و2 مليار يورو

كشفت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إنه من المقرر عقد أولى جلسات التجهيز لطرح السندات الدولية بعملتي الدولار واليورو، مع مديري الطرح الفائزين والمستشارين القانونيين المحليين والدوليين، خلال الأسبوع المقبل.

وأضافت المصادر أنه من المخطط خلال العام المالي الجاري إصدار سندات بقيم تتراوح بين 5 و7 مليارات دولار على أربعة طروحات، منها طرح باليورو.

وقالت المصادر، إن حجم الإصدار بالدولار سيتراوح بين 2 و3 مليارات دولار، بينما سيتراوح الإصدار باليورو بين مليار وملياري يورو، في حين سيبلغ حجم إصدار السندات بالين والسندات الخضراء 500 مليون دولار لكل إصدار منهما، على أن تحدد  حركة الأسواق، العملة التي ستبدأ بها وزارة المالية بالتشاور مع مديري الطرح الذين تم اختيارهم.

ووفقًا لبيان رسمي من وزارة المالية قامت الوزارة بطرح 3 مناقصات لاختيار المستشارين القانونين ومديري الطرح، وقد ورد للوزارة 36 عرضًا فنيًا وماليًا، وتمت الترسية على مكتب التميمي ومشاركوه للمحاماة كمستشار قانوني محلي؛ ومكتب Dechert كمستشار قانوني دولي وذلك لتمثيل الوزارة في جميع إصدارتها الدولية حتى نهاية العام المالي 2018/2019.

وبحسب البيان تم اختيار 4 بنوك استثمارية دولية كمديري طرح للسندات الدولية المقومة بعملة الدولار الأمريكي، هي Goldman Sachs وHSBC وJP Morgan وCiti Bank.

كما تم اختيار 4 بنوك لإدارة طرح سندات اليورو، هي BNP Paribas وStandard Chartered وبنك الإسكندرية سان باولو وNatixis، على أن تتم الاستعانة ببنكي الأهلي المصري ومصر، للمعاونة في كلا الطرحين.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو، أمس، دعم الحكومة الفرنسية مصر على مستوى هيئة مترو الأنفاق وتطوير لوجستيات وأسواق التجارة الداخلية، وأوضاع سوق السيارات تزامنًا مع حملة “خليها تصدي”، وتوقعات لسعر صرف الدولار.

أعلن هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أنه تم توقيع العقد الخاص بربط الخط الثالث لمترو الأنفاق بمطار القاهرة مع الشركة الفرنسية بتمويل 360 مليون يورو، بالإضافة إلى 4 مليارات مصرية.

وتوقع خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، انتهاء المشروع خلال 3 سنوات، وتفعيل الربط نهاية 2020، والحكومة في انتظار التمويل للتنفيذ.

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن حملات مقاطعة شراء السيارات أثرت على حركة البيع، وتوقع تراجع الأسعار بين 30 و50%.

وأضاف لبرنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”: “أشفق على المستهلك لعدم وعيه بحقيقة الأمور، وربحية التجار المرتفعة تشوبها المغالطات”.

ردًا على ما أثير عن تسبب الحملة في توقف المبيعات وتكدس الواردات في الموانئ، أوضح رضا الغندور، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، أن ساحات تخزين السيارات داخل الميناء لا يوجد بها أي تكدس.

وتابع: “ميناء الإسكندرية شهد هذا العام زيادة 26% في أعداد السيارات المستوردة، ما أدى إلى زحام لفترة مؤقتة في التخزين السيارات، ولم يؤثر على الحركة”.

قال على المصيلحي، وزير التموين، إن تطوير المناطق اللوجستية يسهل من عملية النقل والتوزيع بين المحافظات، ونتعاون مع فرنسا في تطوير البنية التحتية للتجارة الداخلية، وفرنسا قدمت منحة دعم فني بقيمة 80 مليون يورو.

وأشار خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، إلى إبرام اتفاقية مع فرنسا لتطوير المناطق اللوجستية، والأسواق، وسلاسل الإمداد، وتدريب الكوادر، واتفاقية أخرى للدعم الفني في إطار أسواق الجملة ما بين الشركة الفرنسية الأكبر في أوروبا والتي تدير أسواق باريس وجهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر.

وتوقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، تذبذب سعر الدولار الفترة المقبلة ما بين 17.5 و18.5 جنيه.

ورهنت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج اليوم “اليوم” على قناة “DMC” تذبذب سعر الدولار باختلاف الظروف والمواسم، وقالت: “شهر ديسمبر موسم  تحويل للأرباح وبناء الشركات لمخزون، ما يضغط على المتاح من العملة”.

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في لقاء مع “سي إن بي سي” إنه بعد نجاح المرحلة الأولى من تطوير حقل “ظهر” ازدادت الثقة في القيام بمشروعات مشابهة أكبر، مضيفًا أن الحقل ينتج حاليًا ملياري قدم مكعب يوميًا وهو ثلثي قدرته الإنتاجية، ومن المتوقع أن يضخ 3 مليارات قدم مكعب يوميًا بحلول الربع الثالث من 2019، وأوضح أن الدافع وراء تطوير حقل ظهر هو جذب انتباه شركات البترول والغاز العالمية، وبالفعل نرى الكثير من الاهتمام من الشركات العالمية التي تبحث الفرص المختلفة في مصر سواء في البحر الأحمر أو غرب البحر المتوسط، ويشاركون في المناقصات، كما يهتمون بالمحادثات المباشرة مع الحكومة.

نتابع

واصلت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه تراجعها اليوم لتفقد 7 قروش جديدة بعد خسائر أمس، وبلغ سعر الدولار في البنك المركزي 17.69 جنيه للبيع مقابل 17.76 جنيه أمس، كما تراجع الدولار بنفس القيمة في بنكي الأهلي ومصر ليسجل 17.58 جنيه للشراء و17.68 جنيه للبيع، ونقلت بوابة “الشروق” عن على الحريري، نائب رئيس الشعبة العامة للصرافة، أن الشركات تكبدت خسائر أمس الأول، الأحد، نتيجة شراء الدولار بسعر مرتفع من المواطنين في بداية التعاملات قبل تراجع سعره، لافتًا إلى هدوء حركة البيع والشراء الآن نظرًا لتخوف المتعاملين من حدوث مزيد من التراجع في سعر بيع الدولار.

أظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 5.7%، خلال 11 شهرًا من 2018 لتسجل 23.3 مليار دولار مقابل 22.1 مليار دولار بالفترة المقارنة من 2017، بزيادة قدرها 1.2 مليار دولار.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف مصدر مصرفي وتقرير صحفي إن بنكي مصر والأهلي المصري جذبا معًا نحو 1.8 مليار دولار تدفقات نقدية في يناير، وقال مصرفي بالبنك الأهلي لرويترز “التدفقات الدولارية خلال يناير للبنك بلغت نحو مليار دولار ونحو 40 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، قمنا خلال تلك الفترة بتمويل عمليات تجارية بنحو 43 مليار دولار”، ونقلت صحيفة المال عن محمد الإتربي رئيس بنك مصر قوله إن البنك استقبل تدفقات ما بين تنازلات واستثمارات أجانب بلغت 820 مليون دولار منذ بداية يناير الحالي.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلعه على الإصلاحات الاقتصادية الطموحة التي يتم تنفيذها، وأعلن ماكرون في مؤتمر صحفي بعد لقائه الرئيس السيسي أمس، أن فرنسا ستعمل على توفير تمويل بمليار يورو من التمويلات الإضافية لمصر، خاصة عن طريق الوكالة الفرنسية للتنمية، وأن الاتفاقات التي تم توقيعها على هامش الزيارة تبين تنوع هذا الدعم وأهميته.

ووقعت مصر وفرنسا، أمس، نحو 40 اتفاقية تقدر قيمتها بنحو 1.6 مليار يورو، وذلك على هامش زيارة ماكرون للقاهرة، فيما شهد منتدى الأعمال المصري الفرنسي، توقيع 10 اتفاقيات بين شركات خاصة مصرية وفرنسية، ووقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي وماكرون نحو 8 اتفاقيات، فيما شهد المنتدى، توقيع نحو 32 اتفاق ما بين بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم وإعلانات نوايا وعقود استثمارية في مجالات الطاقة المتجددة والنقل والصحة والحماية الاجتماعية والتموين وريادة الأعمال والاتصالات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا السيارات وتمكين المرأة، وقدرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، قيمة الاتفاقيات الـ40 الموقعة بين البلدين بنحو 1.6 مليار يورو، مشيرة إلى أن مصر تتطلع إلى جذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية المباشرة، وقالت أنييس روناشيه، سكرتير الدولة لوزارة الاقتصاد الفرنسي، إن فرنسا تعد من أكبر الدول المستثمرة في مصر، حيث يتعدى إجمالي الاستثمارات الفرنسية 5 مليارات دولار.

وقعت شركة أورنج الفرنسية بروتوكول تعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لتنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة على هامش منتدى الأعمال المصري الفرنسي المنعقد بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمصر، وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، لصحيفة البورصة، إن الشركة الفرنسية قدمت مقترحًا بإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في أحد الأماكن المركزية دون أن يحدد مكانها، مقدرًا تكلفتها بـ50 مليون دولار.

قال أشيش خان، مدير برامج التنمية المستدامة لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، إن إجمالي التمويل الممنوح لمصر حتى الآن بلغ 7.3 مليار دولار، وتجرى مناقشات مع الحكومة لتمويل مشروعات خاصة بريادة الأعمال والإسكان الاجتماعي والحماية الاجتماعية، خلال 2019، موضحًا أن البنك يستهدف الاستثمار بمشروعات الاقتصاد الرقمي ورأس المال البشري خلال 2019/2020، وأي من القطاعات التي قد تحتاج الدعم ولتعزيز دور القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر، خاصة في مجال الطاقة الذي يدعم دور مصر كمركز استثمار إقليمي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

حققت شركات الأدوية الحكومية التابعة لقطاع الأعمال العام، مبيعات بقيمة 1.9 مليار جنيه بنهاية 2018، تمثل 2.9% من مبيعات القطاع التي بلغت 66.6 مليار جنيه بنمو29.1% مقارنة بعام 2017، بحسب  تقرير لمؤسسة “ims” العالمية للمعلومات الصيدلانية، نشرته صحيفة البورصة، وتعادل مبيعات الشركات الحكومية مجتمعة أقل من نصف مبيعات شركة نوفارتس السويسرية صاحبة المركز الأول من حيث المبيعات بقيمة 4.9 مليار جنيه.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على مدٌ المهلة الممنوحة للشركات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم لتوفيق أوضاعها لمدة ستة أشهر جديدة اعتبارًا من 14 فبراير القادم.

وردت وزارة الكهرباء 800 مليون جنيه للمحليات تمثل إجمالي رسوم النظافة التي تم تحصيلها على فواتير استهلاك الكهرباء عن عام 2018، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، إن قيمة ما تم توريده للمحليات من رسوم النظافة يختلف من شهر لآخر، ووفقًا لنوع النشاط، ويتم التوريد شهريًا، وتحصل شركات التوزيع على نسبة تتراوح بين 3 و5% من المبلغ المحصل.

توقعت فيتش سوليوشنز انخفاض عجز الحساب الجاري إلى 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي و1.6% العام المقبل مقابل 2.1% العام الماضي، موضحة أن ذلك سيكون بدعم من فائض ميزان الخدمات وارتفاع إيرادات السياحة بعد تحسن الظروف الأمنية في مصر، كما توقعت نمو الاستثمار الأجنبي المباشر خاصة في قطاع البترول، خاصة مع اكتشافات الغاز التي تجذب شركات مثل إيني وبريتيش بتروليوم، كما أن القطاع الصناعي سيكون مصدرًا مهمًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة من الصين مع اعتزام الحكومة لتدشين مدن صناعية كبرى مثل مدينة الغزل والنسيج في المنوفية.

حالة من الغضب انتابت عددًا كبيرًا من عملاء شركة أوبر مصر خلال الـ3 أيام الماضية، بعد تعذر طلب الخدمة على الهواتف، حيث يصعب تحديد موقع بدء الرحلة ونهايتها، وكذلك يصعب الوصول إلى أي علامات لبدء الرحلة، وقال مسئول حكومي، إنه لم يتم اتخاذ قرار بحجب تطبيق “أوبر” في مصر، وإن قرارات الحجب تكون بناءً على أحكام قضائية، وهو ما لم يحدث، مبينًا أن صعوبة الوصول للخدمة ترجع لأمور فنية في شبكات مقدمي خدمات الإنترنت، وأكد أن الخدمة تعمل في شبكات دون الأخرى ومن خلال الـADSL تحديدًا، ورفض مسئولو شركة “أوبر” بمصر التعليق على سبب تعطل الخدمة التي يتجاوز عدد مستخدميها 4 ملايين مستخدم.

خاطبت مصلحة الضرائب جميع المأموريات الضريبية بحساب المساهمة التكافلية على الممولين البالغة 2.5 في الألف من إجمالي الإيرادات، خلال الموسم الضريبي الحالى، الذي بدأ في مطلع يناير، ويستمر حتى نهاية مارس بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، ويمتد إلى نهاية أبريل للأشخاص الاعتبارية، على أن يتم عمل سجل خاص بالمساهمة التكافلية يتم تسجيل الممولين الذين رفضوا سدادها وقيمتها في السجل، وينص قانون التأمين الصحي الشامل على إعطاء الحق لوزارة الصحة أو الجهات التي تقوم بتحصيل المساهمة التكافلية أو أي مصادر الإيرادات الأخرى بتوقيع الحجز الإداري على غير الملتزمين بالسداد.

أكد المهندس مصطفى حسين، رئيس مجلس معلومات سوق السيارات المصري (الأميك) ومدير شركة دايموند موتورز وكلاء العلامة التجارية اليابانية متسوبيشي، أن حملات مقاطعة شراء السيارات التي لاقت رواجًا كبيرًا بين المستهلكين على مواقع التواصل الاجتماعي غير مجدية، والكثير من المستهلكين لا يعرفون التكاليف التي يتحملها الوكيل عند استيراده للسيارات وتقديمها للبيع في السوق المحلي، موضحًا أن ما يتردد حول ارتفاع ربحية شركات السيارات والوكلاء وتحقيق مكاسب سريعة وكبيرة، يخلو تمامًا من الصحة، لأن المنافسة الشرسة الموجودة بين الشركات تجعل الوصول إلى هوامش الأرباح الكبيرة أمر بالغ الصعوبة، كما أنها تجبر المتنافسين على خفض الأسعار.

قررت شركة مصر لرأس المال المخاطر الاستعانة بمكتبي حازم حسن “KBMG” و”BDO للاستشارات المالية” لإعادة دراسة جدواها وإعداد رؤية وآلية العمل التي تنتهجها الشركة لتعويم المصانع المتعثرة لتتلاءم مع الظروف الراهنة، وقالت مصادر بالشركة لصحيفة البورصة، إن مجلس الإدارة يجتمع بشكل دوري مع الجهات المختصة بشأن وضع معايير وضوابط العمل منها وزارة الصناعة وصندوق تحديث الصناعة وصندوق تحيا مصر.

أبرمت شركة إمباور لإنتاج الطاقة من المخلفات تحالفًا مع شركة “بي إم” للتأجير التمويلي ومجموعة من المستثمرين لتدشين مشروعات لإنتاج الكهرباء من المخلفات في مصر باستثمارات تصل 250 مليون دولار، وقال حاتم الجمل رئيس الشركة لصحيفة البورصة، إن “إمباور” تعتزم تدشين 36 محطة لإنتاج الطاقة من المخلفات، واتفقت مع شركة “بي إم” للتأجير التمويلي على تمويل 70% من استثمارات المشروعات المزمع تنفيذها بقيمة 250 مليون دولار، بجانب مشاركة في ضخ استثمارات من قبل رجلا الأعمال حاتم بيومي وأحمد النجار.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

كشفت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقة من خلال آلية (BLOCK TRADING) على أسهم شركة سي آي كابيتال لعدد 10.24 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 91.2 مليون جنيه، بمتوسط سعر شراء للسهم داخل الصفقة يبلغ 8.9 جنيه للسهم الواحد.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير الإفصاح بغرض السير في إجراءات زيادة رأس المال المُصدر لبنك قطر الوطني الأهلي من 9.79 مليار جنيه إلى 10.77 مليار جنيه، تمويلًا من الاحتياطي العام.

حققت شركة قناة السويس للتأمينات العامة 49.5 مليون جنيه بفرع تأمينات البحرى_وحدات “أجسام سفن” خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الحالي.

أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن طرح 3 مشروعات جديدة للاستثمار بمراكز الشباب بنظام حق الانتفاع من 5 إلى 9 سنوات، بمحافظة الإسكندرية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 28 يناير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 28 يناير

اقتصاد الخليج

أظهر استطلاع، أجرته وزارة الإعلام الكویتیة، حول رؤیة (كویت 2035)، أن ھناك بعض المخاوف التي یرى المواطنون أنھا قد تعرقل تنفیذ الرؤیة، من أبرزھا الفساد والواسطة والمحسوبیة، حيث يرى 58% من الكويتيين، أن الفساد أحد أھم معوقات تحقیق الرؤیة، فيما قال 45% منهم إن الواسطة والمحسوبیة أهم المعوقات.

تخطط أرامكو السعودية لاستثمار ما يصل إلى 1.6 مليار دولار مقابل حصة تبلغ نحو 20% في هيونداي أويل بنك الكورية الجنوبية لتكرير النفط، لتعزز موطئ قدمها في أحد أكبر مشتري النفط الخام الآسيويين.

كشف عابد السعدون نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي إن بلاده ستنفق 27 مليار دولار في 2019 و2020، في إطار برامجها لتطوير الصناعة الوطنية، الذي سيوفر فرص استثمار في التعدين والصناعة والخدمات اللوجيستية والطاقة داخل المملكة.

بلغ عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي 89.1 مليون في 2018 بزيادة 1% عن 2017، وهو أضعف معدل نمو سنوي في 10 سنوات على الأقل وبما يقل عن المستوى المستهدف البالغ 90.3 مليون.

بورصات الخليج 28 يتاير

عربي ودولي

قال مسؤول إن الجزائر تخطط لطرح عدة عطاءات لمشاريع طاقة متجددة هذا العام، حيث تسعى لبناء محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية لإنتاج 22 ألف ميجاوات، أو 27% من احتياجات البلاد من الكهرباء، بحلول عام 2030 ارتفاعا من نحو 350 ميجاوات حاليًا.

قالت وكالة “فيتش”، إن الأسواق الناشئة ستواجه تخفيضات لتصنيفها الائتماني أكثر من زيادتها العام الجارى، حيث أن مستويات الديون الخارجية تجعلها عرضة لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية وقوة الدولار، وقال جيمس ماكورماك، رئيس الوكالة في هونج كونج، في مقابلة مع “بلومبرج” إن دول أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا ستتأثر أكثر بتدني درجات الائتمان؛ بسبب ارتفاع نسبة ديونها بالعملات الأجنبية، موضحا أن البلدان التي اقترضت بالدولار هي الدول الأكثر تعرضًا للخطر في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية التي تعزز الدولار.

رفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبات عن شركة الألومنيوم الروسية العملاقة روسال وشركات روسية أخري مرتبطة بقطب الصناعة أولج ديريباسكا متحدية مساعي يقودها الديمقراطيون في الكونجرس للإبقاء على العقوبات.

نمت القروض العقارية في الصين المقومة باليوان 20% بنهاية 2018، على أساس سنوي، وبلغت القروض غير المسددة حوالي 5.7 تريليون دولار، وفقًا لتقرير صادر عن بنك الشعب (المركزي)، موضحًا أن نمو حجم القروض تباطأ بواقع 0.9 نقطة مئوية مقارنة مع العام الأسبق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية