أخبار

الجزار: ندرس 10 مشروعات في ليبيا وننتظر إشارة البدء

الجزار

قال وزير الإسكان، عاصم الجزار، اليوم الأحد، إن مصر تعمل مع ليبيا على 3 محاور ستكون أساس التنمية في ليبيا، وهي تسهيل دخول وخروج الأموال والأفراد والبضائع بين الجانبين تمهيدا لبدء مشاركة الشركات المصرية في عملية إعادة الإعمار.

وأشار الجزار في لقاء مع قناة الشرق مع بلومبرج السعودية، إلى أنه تتم حاليا دراسة 10 مشروعات كبداية لعمل الشركات المصرية في عمليات إعادة إعمار ليبيا.

وأكد الجزار أن فرق العمل المصرية تنتظر إشارة البدء والضوء الأخضر من الجانب الليبي للبدء في تقييم المشروعات، وتوفير فرق العمل والأجهزة المعدات التي تستطيع الانتقال لأداء المهام المطلوبة.

وأشار الجزار إلى أن الدولة المصرية لا تدخر جهدا في تحسين وفتح علاقات وطيدة مع كل دول القارة الفريقية، بالإضافة للعلاقات التاريخية مع الدول العربية.

 

20 مليار دولار تكلفة المرحلة الأولى المقترحة من إعمار ليبيا

تفاوتت تقديرات عملية إعادة إعمار ليبيا، لكن من المؤكد أنها ستتكلف مليارات الدولارات.

وقدر علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية، تكلفة تكلفة المرحلة الأولى المقترحة من إعمار ليبيا بـ20 مليار دولار، مشيرا إلى أنها تحتاج لـ3 ملايين عامل.

وأضاف عز في تصريحات سابقة، أن عدد من الشركات المصرية اتخذت بالفعل خطوات جاده منها أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب والسويدي إلكتريك، كما أتمت مصر بالفعل دراسات الجدوى لمركز لوجيستي عالمي بالقرب من مدينة السلوم المصرية والحدودية مع ليبيا.

 

الجزار: شركات المقاولات المصرية مستعدة لإعمار غزة

على جانب آخر قال الجزار خلال لقاء اليوم إن شركات المقاولات المصرية مستعدة للمشاركة في تنفيذ ما تم إعلانه من الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة وتخفيف المعاناة على كل الفلسطينيين.

وتابع: “سنضع كل إمكانياتنا للتحرك بسرعة بمعدلات أداءنا في مصر وأكثر لخدمة الشعب الفلسطيني وتخفيف بعض الأعباء عنه”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية