النشرة البريدية

“هيرميس” تستهدف تنفيذ الاستحواذ على 51% من “الاستثمار العربي” فى الربع الثالث.. استمرار التحفظ على “إيفرجيفن”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“التنمية الأفريقي” يمول تطوير السكة الحديد بـ145 مليون يورو

بدران وطنطاوي يؤسسان “فالور كابيتال بارتنرز”

“مصر للسياحة” تعتزم اقتراض 120 مليون جنيه لعمليات التطوير

“الإسكان” تدرس 10 مشروعات في ليبيا 

“الصناعة” تتعاون مع “يوتنج” الصينية لتصنيع أتوبيسات بالغاز الطبيعي محليًا

176 مليون دولار صادرات المنتجات الطبية في الربع الأول

“فلات سكس لاب” ترفع قيمة صندوقها التمويلي للشركات الناشئة بمصر إلى 207 ملايين جنيه

أرباح “فوري” تقفز 146% في الربع الأول من العام الجاري

القصة الرئيسية

“هيرميس” تنفذ الاستحواذ على حصة أغلبية فى “الاستثمار العربى” الربع الثالث

قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، إن المجموعة ستنتهي من الاستحواذ على حصة أغلبية ببنك الاستثمار العربي خلال الربع الثالث من العام. وتتحالف المجموعة مع صندوق مصر السيادي لشراء 71% من البنك.

وتبلغ حصة هيرميس 51% من البنك، فى حين سيحتفظ بنك الاستثمار القومى المالك الحالى بنحو 24% والحصة المتبيقة ستذهب لصندوق مصر السيادى، وسيحصل الصندوق وهيرميس على حصتيهما عبر زيادة رأس مال البنك إلى 5 مليارات جنيه.

وأوضح عوض في مقابلة مع وكالة “رويترز” إنه سيتم تمويل حصة البنك من خلال السيولة المتوفرة لدى الشركة بشكل ذاتي، حيث توجد سيولة جيدة للغاية، مؤكدًا أنه لن يتم الاستغناء عن أي من الموظفين الحاليين ببنك الاستثمار العربي، وأن تغيير اسم البنك قيد الدراسة مع الشركاء.

وفيما يتعلق بوجود أي خطط لطرح أسهم بنك الاستثمار العربي ببورصة مصر مستقبلًا قال عوض إن الشركة تفضل أن تكون كل القيمة على سهم المجموعة المالية هيرميس، مضيفًا: كلما نما البنك سينعكس ذلك على سهم هيرميس”. وأشار إلى أن المجموعة تستهدف الاستثمار المباشر في شركات ناشئة من خلال الاستحواذ على حصص أقلية والتوسع بنشاط وحدة فاليو للتمويل الاستهلاكي بإحدى الدول العربية خلال 2022.

أهم الأخبار

وقعت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اتفاقية تمويل تنموي مع بنك التنمية الأفريقي بقيمة 145 مليون يورو، لتحسين عوامل الكفاءة والأمان في منظومة السكك الحديدية من خلال تزويد الخطوط الرئيسية للهيئة (الإسكندرية / القاهرة / أسيوط / نجع حمادي) و(بنها / بورسعيد) بطول 953 كم بنظام التحكم الآلي الأوروبي الحديث ETCS-L1 للتحكم في مسير القطارات. وبحسب بيان التعاون الدولي تشمل الاتفاقية تزويد الهيئة بـ100 جرار بنفس النظام.. التفاصيل

يقترب حازم بدران وطارق طنطاوي، الرئيسان التنفيذيان السابقان لمجموعة سي آي كابيتال، من تأسيس شركة “فالور كابيتال بارتنرز” بالشراكة مع مستثمرين من مصر والسعودية، لاقتناص الفرص التي تتمتع بمخزون قيمة أو قابلية للنمو السريع، باستثمارات أولية من المستهدف أن تصل الى 100 مليون دولار، وتنفيذ أولى الصفقات بالربع الثالث 2021.

وكشف بدران في تصريحات لجريدة “حابي” أن الشركاء الجدد بينهم متخصصون في القطاع المالي، كما سينضم لفريق الإدارة اثنان من الكوادر المحترفة خلال فترة قريبة، رافضًا الكشف عن تفاصيل هيكل الملكية الذي يضم حاليًا الاستثمارات الشخصية لبدران وطنطاوي إلى جانب الاستثمارات السعودية والمصرية، في ظل ترقب انضمام مستثمرين آخرين.

في سياق آخر، نقلت الصحيفة عن نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة، أن مصرفه دخل في مفاوضات مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، للحصول على قرض جديد بقيمة 250 مليون جنيه، متوقًعا الحصول على التمويل قبل نهاية شهر يونيو المقبل، واستهداف توظيف القرض في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قال محامٍ يمثل الشركة اليابانية المالكة لسفينة الحاويات العملاقة إيفرجيفن التي أعاقت حركة الملاحة في قناة السويس في مارس الماضي إن محكمة اقتصادية مصرية قضت أمس برفض تظلم الشركة على احتجاز السفينة في البحيرات المرة وهو ما يعني استمرار حجزها..التفاصيل

وأضاف المحامي أحمد أبو علي لوكالة “رويترز” أن دائرة الاستئناف بالمحكمة قبلت دفوع فريق محامي شركة “شوي كيسن” وأحالت القضية إلى الدائرة الابتدائية بذات المحكمة والتي ستعقد يوم 29 مايو لنظر الدعوى التي رفعتها هيئة قناة السويس لتثبيت الحجز التحفظي للسفينة والبت في طلب تعويض مالي قدره 916.5 مليون دولار من الشركة المالكة للسفينة. وقال المحامي قبل قرار المحكمة إن الشركة دفعت أثناء نظر دعوى قضائية حول احتجاز السفينة ومطالبات بتعويضات مالية إن جنوح السفينة كان بسبب خطأ ارتكبته هيئة القناة.. التفاصيل

في سياق موازٍ، سجلت قناة السويس إيرادات بقيمة 1.96 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى أبريل 2021، بنسبة ارتفاع بلغت 2.7%، مقارنة مع إيرادات قيمتها 1.908 مليار دولار بالفترة المقابلة من عام 2020. وأوضحت إحصائيات الملاحة أن حركة السفن سجلت عبور 6395 سفينة بنسبة تراجع 2.5%، مع تراجع الحمولات الصافية بمقدار 1.6% إلى 401.8 مليون طن، وفقًا لصحيفة “المال”.

تعتزم شركة مصر للسياحة الحصول على قرض بقيمة 120 مليون جنيه نظير تجديد الفنادق والمطاعم العائمة المملوكة لها، من بنوك محلية وتحديدًا بنكي الأهلي ومصر، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي الخاصة بإحلال وتجديد الفنادق، حسبما قالت أماني الترجمان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لـ”حابي”.

وكشف سامح سعد، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار السياحي والفندقي “آشتي”، عن استهداف الحصول على قرض بقيمة 50 مليون جنيه، لتطوير فندق نوفوتيل المطار، للاستفادة من تعديلات مبادرة إحلال وتجديد الفنادق.

قال وزير الإسكان، عاصم الجزار، أمس، إن مصر تعمل مع ليبيا على 3 محاور ستكون أساس التنمية في ليبيا، وهي تسهيل دخول وخروج الأموال والأفراد والبضائع بين الجانبين تمهيدا لبدء مشاركة الشركات المصرية في عملية إعادة الإعمار. وأشار الجزار في لقاء مع قناة “الشرق” مع بلومبرج السعودية، إلى أنه تتم حاليا دراسة 10 مشروعات كبداية لعمل الشركات المصرية في عمليات إعادة إعمار ليبيا. وأكد الجزار أن فرق العمل المصرية تنتظر إشارة البدء والضوء الأخضر من الجانب الليبي للبدء في تقييم المشروعات، وتوفير فرق العمل والأجهزة المعدات التي تستطيع الانتقال لأداء المهام المطلوبة.. التفاصيل

فيديو اليوم

بعد طلاق قطب النفط والغاز الروسي، فرهاد أحمدوف وزوجته السابقة تاتيانا، تحاول الأخيرة الفوز باليخت “لونا” صاحب الـ353 مليون دولار، ضمن عملية توزيع ثروة فرهاد؛ إلا أن ثمة عراقيل تحول دون ذلك. المزيد في التقرير التالي.

برعاية

اعلان ريد

نتابع

وافق مجلس النواب، أمس الأحد، نهائيًا على مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، والتي تقضي بتمكين جهة العمل عند ثبوت تعاطي العامل للمخدرات، بتوقيع عقوبة الفصل مباشرة بقوة القانون دون الرجوع إلى المحكمة. كما أقر البرلمان من حيث المبدأ مشروع قانون بشأن العلاوة الدورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين.

اعتمد مجلس النواب بشكل نهائي مشروع قانون بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة. كما وافق نهائيًا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر. كما وافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تحيا مصر، بهدف إعفاء عوائد الصندوق والتسهيلات الائتمانية الممنوحة له من جميع الضرائب والرسوم أيًا كان نوعها مع النص على عدم سريان أحكام قوانين ضرائب الدخل، والدمغة، ورسم تنمية موارد الدولة، والضريبة على القيمة المضافة، وأي نوع آخر من الضرائب والرسوم المفروضة حاليًا أو التي تفرض مستقبلًا بقانون أو بقرار من الحكومة أو من أي سلطة عامة أخرى على الصندوق، عدا ما يقرره قانون الضريبة على الدخل من ضريبة على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عنها، كما تضمن مشروع القانون، إعفاء الصندوق من كافة رسوم الشهر العقاري والتوثيق.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية عام 2023، جاء ذلك خلال جولة أجراها الوزير أمس بالمنطقة الجغرافية البترولية بمحافظة الإسكندرية.

كشف وزير القوى العاملة، رئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال، محمد سعفان، أن إجمالي المبالغ التي تم صرفها من الصندوق التابع للوزارة بلغ 1.388 مليار جنيه، استفاد منها 413.5 ألف عامل، يعملون في 3698 منشأة، وذلك منذ نشأة الصندوق حتى نهاية مارس 2021.. التفاصيل

بحثت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، مع ممثلي شركة “يوتنج الصينية” ومجموعة “الجيوشي موتورز”، مشروع الشركة المقام في مصر لإنتاج الأتوبيسات والميني باصات، والتوسعات الجديدة التي تعتزم الشركة الصينية تنفيذها في مصر خلال المرحلة المقبلة، لإنتاج الحافلات التي تعمل بالغاز الطبيعي.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تثبيت سعر أراضي المدن الجديدة التي تم طرحها 3 مرات ولم يتقدم أحد لشرائها، على أن يتم تثبيت السعر لمدة لا تقل عن عام مع استثناء الأراضي الواقعة في مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة. وبحسب صحيفة “المال” نص القرار على تحديد سعر تلك الأراضي عبر حساب متوسط السعر للأسعار التي تم الطرح بها في جميع المرات السابقة.

قال إيهاب السويركي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري مصر، إن البنك حصل على موافقة البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية لرفع رأسماله المصدر والمدفوع من 1.474 مليار إلى 5 مليارات جنيه وهو ما يعكس اتجاه المجموعة بتوسع أعمالها بقوة في السوق المصري، وفق موقع “مصراوي”.

قرر بنك أبوظبي التجاري بصفته المساهم الرئيسي في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – مركز الطبي الجديد، مد مهلة تلقي العروض الملزمة النهائية من المستثمرين المحتملين إلى نهاية عمل يوم الخميس 27 مايو الجاري. وأفادت هيئة الرقابة المالية في بيان للبورصة أمس، بأن مد المهلة جاء بناء على كتاب تلقته الهيئة من أبو ظبي التجاري يفيد تلقيه طلب من المستثمرين المحتملين بمد مهلة التقدم بعروض.

قال الدكتور مازن حسن، رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتوريق، إن شركته تقترب من حسم صفقتي التوريق المقرر إصدارهما لصالح شركتي بالم هيلز للتعمير وهايد بارك العقارية، موضحًا لـ”حابي” أن بالم هيلز تعمل حاليًا على تجهيز محفظة الحقوق المالية التي تعتزم توريقها وتخطط لأن تكون قيمة الصفقة في حدود 650 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بشركة هايد بارك العقارية، أشار حسن إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع مسئوليها خلال الأيام المقبلة للاتفاق على التفاصيل الخاصة بصفقة التوريق، حيث تعمل الشركة على رصد عدد الوحدات المقرر تسليمها في مشروعاتها والشيكات المتاحة لديها، ولكن وفق المشاورات المبدئية فإن حجم الإصدار لن يقل عن 500 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن تلك الصفقة من الممكن أن تكون ثروة طرفًا فيها، أو أحد البنكين سواء الأهلي أو التعمير والإسكان.

تستهدف شركة الأهلي تمكين للتمويل متناهي الصغر، التابعة لشركة الأهلي كابيتال القابضة المملوكة للبنك الأهلي المصري، حصة سوقية تتراوح بين 20 و25% خلال ثلاث سنوات، بعد أن بدأت عملها في أبريل الماضي. وقال مجدى موسى، العضو المنتدب للشركة، لـ”المال” إن الشركة ضخت قروضًا بقيمة 7 ملايين جنيه لصالح 400 عميل في أول شهر عمل بعد التأسيس، وافتتحت 7 فروع في المحافظات، مشيرًا إلى استهداف الوصول بمحفظة التمويلات إلى ما يتجاوز 300 مليون جنيه بنهاية 2021.

أعلن برنامج وصندوق “Flat6Labs” الإقليمي للتمويل الأولي، أمس عن إتمام الإغلاق الثاني وارتفاع حجم الصندوق في مصر من 50 مليون جنيه إلى 207 ملايين جنيه، بهدف دعم الشركات المصرية الناشئة خلال المراحل الأولى من انطلاقتها. وكشف البرنامج عن زيادة عروض التمويل التي تقدمها للشركات الناشئة في برنامج التمويل الأولي بالقاهرة إلى 1.5 مليون جنيه، وتمويل لاحق يصل إلى 3 ملايين جنيه للشركات المختارة.

بدأت خلال مايو الجاري المرحلة الأولى من خطة تطوير ميناء العريش البحري والمقرر أن تنتهى خلال عامين تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويستهدف التطوير الوصول بالرصيف إلى 1.5 كيلومتر وتعميق الميناء ليصل إلى 14 مترًا. وقال اللواء محمد شريف، مدير الميناء، لصحيفة “المال” إن المنطقة الاقتصادية وضعت مخططًا عامًا لتطوير الميناء بالتنسيق مع هيئة قناة السويس يستهدف دخول سفن بحمولات تصل إلى 40 ألف طن بما يسمح باستقبال سفن ذات حمولات وأعماق أكبر.

ارتفعت صادرات القطاعات الطبية من “دواء ومستلزمات طبية ومستحضرات تجميل” في مصر، لتسجل 176 مليون دولار بالربع الأول من 2021 مقابل 118 مليون دولار في النصف الأول من عام 2020 بنسبة زيادة 49%، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية.

قفزت أرباح شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات بواقع 125% خلال الربع الأول من عام 2021، لتصل إلى 85.79 مليون جنيه، مقابل 38.04 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2020، وجاء ذلك مدعومًا بزيادة الإيرادات إلى 348.99 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 257.99 مليون جنيه خلال نفس الربع من 2020.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، على تأسيس شركة راية أجرو برأسمال 5 ملايين جنيه، للعمل في نشاط التصنيع الغذائي للخضار والفاكهة المجمدة، وذلك من خلال التعاقد مع مزارعين والعمل على استصلاح وزراعة الأراضي، وفق بيان إفصاح.

وتحولت راية في الربع الأول من عام 2021، حيث سجلت صافي ربح بلغ 35.8 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 68.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

قالت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية في بيان إفصاح أمس، إن بنك أبوظبي التجاري – المساهم الرئيسي بالشركة – الهيئة العامة للرقابة المالية، لمد مهلة تقديم عروض الاستحواذ النهائية عليها لمدة 4 أيام إضافية تنتهي 27 مايو الجاري، بناء على طلب عدد من المستثمرين المحتملين المتقدمين بعروض استحواذ مبدئية. وأضافت أن المهلة تهدف لتمكين هؤلاء المستثمرين من تحويل عروضهم إلى عروض رسمية نهائية.

تقدمت شركة الحديد والصلب المصرية، بمستندات قيد شركة المناجم والمحاجر في البورصة في إطار خطة الانقسام إلى شركتين وتصفية الشركة الأم، وقالت إدارة البورصة المصرية في بيان الأحد، إنه جاري فحص ودراسة المستندات وعرضها على لجنة القيد. ومن المقرر قيد شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر برأسمال مصدر 195.3 مليون جنيه موزعا على 976.8 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 0.2 جنيه للسهم الواحد.

تستهدف شركة السعودية المصرية للتعمير “سيكون” تحقيق مبيعات بقيمة 4 مليارات جنيه بمشروع “صواري” المملوك لهيئة المجتمعات العمرانية، وتتولى الشركة تسويقه، وتمثل تلك المبيعات نحو 57% من إجمالي المبيعات المستهدفة خلال العام الجاري، وفق تصريح محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة، لحابي.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ارتفعت أرباح دار الأركان السعودية في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 130% على أساس سنوي لتصل إلى 28.5 مليون ريال. بينما تراجعت إيرادات الشركة بالربع ذاته بنسبة 6.4% على أساس سنوي 554.8 مليون ريال. وأرجعت الشركة أسباب ارتفاع الأرباح إلى ارتفاع هامش الربح المحقق.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

يقترب الاتحاد الأوروبي من الاتفاق على فرض ضريبة على قطاع الطيران، كجزء من تجديد واسع النطاق لرسوم الوقود الأحفوري، ومن أجل المساعدة في تحقيق أهداف الانبعاثات الطموحة. وأعرب وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، في اجتماع عُقد في لشبونة، عن دعمهم الواسع للمقترحات القادمة لفرض ضريبة على نطاق أوروبا على الكيروسين المستخدم في الطائرات. وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن بروكسل كافحت في الأعوام السابقة لتوسيع قواعد ضرائبها الخاصة بالوقود لتشمل قطاعات، مثل الطيران والبحرية، لكن القضية نشطت بعد التزام الكتلة بخفض الانبعاثات الكربونية في الاتحاد الأوروبي بنسبة 55% على مدى العقد المقبل والوصول إلى صفر صافى بحلول عام 2050.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية