النشرة البريدية

المالية: الأجانب يعودون بقوة لأدوات الدين الحكومية.. مصر تتقدم 5 مراكز بمؤشر الفساد.. “أكسا” الفرنسية تضخ مليار جنيه بقطاع الصحة

كريم النجار

أهم الأخبار

“بي دبليو سي”: مصر والسعودية وجهات مفضلة للشركات في 2019

تكلفة التأمين على ديون مصر السيادية ترتفع إلى 415 نقطة أساس

نجار: “فولكس فاجن” لن تدخل مفاوضات إحياء “النصر للسيارات”

علاء عرفة يتخارج من “سي آي كابيتال”

البنك الدولي: مصر بحاجة لتوفير 80 مليون وظيفة في 10 سنوات

“المركزي” يجمد مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي ومرتفعي الدخل

“القابضة المعدنية” تستحوذ على 50% من “النصر للزجاج”

“اقتصادية القناة” تمهل 26 شركة 3 سنوات لتنفيذ مشروعاتها المعطلة

القاهرة وباريس تبحثان إقامة مشروعات مشتركة بأفريقيا

برنامج جديد لتحفيز الصادرات خلال شهر بحد أقصى

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“المالية”: عودة قوية لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية

أكدت وزارة المالية، أن سوق الإصدارات الحكومية شهدت خلال يناير الحالي، عودة قوية لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي القابل للتداول من الأذون والسندات.

وانخفض متوسط الفائدة على السندات أجلي 5 و10 سنوات خلال عطاء الأمس بواقع 0.44% و0.03% على الترتيب.

وأوضحت الوزارة أن وتيرة تدفقات استثمارات الأجانب منذ بداية العام تسارعت، لتبلغ ذروتها الأسبوع الحالي بنسبة مشاركة بلغت 30% في المتوسط في عطاءات أذون الخزانة، وحوالي نسبة 55% في عطاء سندات الخزانة 5 و10 سنوات.

وأشارت إلى أن 100% من طرح سندات الخزانة لمدة 5 سنوات بجلسة الإثنين كانت من نصيب المؤسسات الاستثمارية الأجنبية، وهو ما يوضح مدى ثقة المستثمرين الأجانب في أداء الاقتصاد المصري.

وذكرت الوزارة أن هذه اﻻكتتابات تأتي تزامنًا مع إشادة كريستين لاجارد، مدير صندوق النقد الدولي، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري التي تعتبر بمثابة شهادة ثقة للمستثمرين الأجانب، بالإضافة إلى استقرار أوضاع السوق.

وقال ألين سانديب، رئيس البحوث لدى النعيم للوساطة المالية، لوكالة “رويترز” إن تزامن ارتفاع قيمة الجنيه مع هبوط كبير في عائدات أذون الخزانة، من المرجح أن يكون ذلك نجم عن زيادة تدفقات النقد الأجنبي إلى البنوك.

وتراجعت أسعار صرف الدولار يوم الإثنين سبعة قروش، ليبلغ إجمالي تراجعات الدولار أمام الجنيه يومي الأحد والإثنين 28 قرشًا أو 1.6%، لكنه عاد وارتفع قرشًا واحدًا، أمس الثلاثاء، ليسجل 17.70 جنيه للبيع لدى البنك المركزي.

ويقول المحللون: إن عودة استثمارات الأجانب في سوق الدين ودخولهم إلى السوق مباشرة بدلًا من الدخول سابقًا عبر آلية ضمان أموال المستثمرين التي تم إلغاؤها الشهر الماضي تسببت في هذا التراجع للعملة الأمريكية.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية تقدمتها، زيارة الرئيس الفرنسي، وسكرتير مجلس الأمن الروسي إلى مصر والعلاقات التجارية، والتضخم، وتوقعات عن موازنة العام المالي المقبل، والنظرة الـ”حذرة” من الحكومة للديون.

البداية مع زيارة الرئيس الفرنسي إلى مصر، حيث أوضح هشام عرفات، وزير النقل، أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون بين فرنسا ومصر في تطوير أنظمة السكك الحديدية.

وأوضح خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، أن الاتفاقات مع فرنسا توفر لمصر تمويلًا لإنشاء المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وسيتم تنفيذ تلك المرحلة خلال 3 سنوات.

قال إيهاب نصر، سفير مصر في روسيا، إن زيارة نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي لمصر تأتي في إطار التطور السريع في العلاقات المصرية الروسية الذي شهدناه خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وأشار لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إلى أن هناك توجهًا من القيادات الروسية والمصرية على تطوير العلاقات في كافة المجالات، والمنطقة الصناعية الروسية توفر 35 ألف فرصة عمل للمصريين، باستثمارات 7 مليارات دولار، هذا بخلاف مشروع الضبعة النووي.

لفت حسن بهنام، مدير عام الغرفة التجارية الفرنسية في مصر، إلى ارتفاع الصادرات المصرية إلى فرنسا خلال الأشهر الـ8 الماضية بنسبة 21%.

وأوضح خلال لقاء مع قناة “Extra News”، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 2.7 مليار يورو، منهم 1.9 مليار صادرات فرنسية، وهناك اهتمام للاستثمار في صناعة السيارات في مصر.

أرجعت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، انخفاض معدل التضخم إلى 12% مقارنة بمعدلات العام الماضي المرتفعة، إلى تعافي الإنتاج وثبات سعر الصرف، وفقًا لقولها.

أضافت لبرنامج “آخر النهار” على قناة “النهار”، أن مصر عانت في السنوات الماضية، من خطأ في تقييم العاملين بشتي القطاعات، ما أهدر الموارد وعطل الحكومة عن تقديم الخدمات بشكل مناسب.

وصف حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موازنة العام المالي المقبل 2019-2020 بـ”الأضخم”، وتوقع زيادة الدعم خلاله بنسبة قد تصل إلى 15%.

وأشار خلال لقاء له مع قناة “DMC”، إلى التركيز على دعم الفئات الأكثر احتياجًا، ومحدودي الدخل، وشدد على إعادة ترتيب بنود الدعم، وتوجيهه للفئات التي تحتاجه بالفعل.

وصف محمد معيط، وزير المالية، نظرة الحكومة إلى قيمة ديون مصر الداخلية والخارجية كنسبة إلى الناتج المحلي بالـ”حذِرة”، مضيفًا: “الديون انخفضت إلى 98% فقط إلى الناتج المحلي، مقابل 108% منتصف 2017″، متوقعًا تراجعها إلى 93%.

ونوه خلال مداخلة مع برنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”، عن مساعٍ لخفض الدين الخارجي تحت 25% الفترة المقبلة، مقابل 37% حاليًا، وأن الوزارة ستعرض نتائج النصف الأول من العام المالي الحالي، اليوم.

وأشارت هالة زايد، وزيرة الصحة، إلى توقيع اتفاقية مع أكبر شركة فرنسية لمشتقات البلازما، أمس، وقالت: “ستُمكن مصر من التصنيع”.

ولفتت لبرنامج “مال وأعمال” على قناة “Extra News”، إلى تحضير لإنشاء أكبر مصنع للبلازما في الشرق الأوسط، بتكلفة 5.8 مليار جنيه، وتم توقيع 3 اتفاقيات أخرى تخص الاستثمار في القطاع لتصنيع أدوية الأورام والأمصال.

نتابع

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك المركزي، قرر وقف مبادرته لدعم التمويل العقاري الخاص بمتوسطي ومرتفعي الدخل بفائدة 8% و10.5% على الترتيب بدءًا من الأسبوع المقبل، بعد استنفاد المبلغ المرصود للمبادرة بقيمة 20 مليار جنيه، لافتًا في تصريحات لصحيفة المال إلى استمرار استفادة محدودي الدخل من المبادرة.

في سياق متصل، أصدر البنك المركزي قرارًا بتعديل بعض ضوابط عقد اجتماعات مجالس إدارات البنوك بحيث تنعقد 8 مرات خلال العام الواحد بصفة دورية ومنتظمة بهدف تعزيز كفاءة وفعالية أداء البنوك، حسبما أعلن المركزي.

تحسن ترتيب مصر في مؤشر مدركات الفساد 5 مراكز إلى المركز 112 في 2018، مقابل 117 عام 2017، وذلك بعد تحسن الوزن النسبي لمؤشراتها 3 نقاط مُسجلًا 35 نقطة، وقالت منظمة الشفافية الدولية التي تعد المؤشر، إن التحسن جاء نتيجة إطلاق هيئة الرقابة الإدارية، استراتيجية أجلها 4 سنوات لمكافحة الفساد وتمكنها من استعادة بعض أصول الدولة، موضحًا أنه رغم تحسن مركز مصر فإن الإصلاحات الحقيقية على أرض الواقع مازالت ضعيفة، في ظل وجود عدة قضايا فساد جادة تواجه الدولة، وجاءت مصر في المركز الـ13 بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تلتها إيران وليبيا واليمن وسوريا.

قدر البنك الدولي في تقرير له بعنوان ” تعزيز الاستثمار الخاص في البنية التحتية” حاجة سوق العمل في مصر خلال 10 سنوات لتوفير 80 مليون فرصة عمل، الأمر الذي يشكل تحديًا اقتصاديًا جديدًا للدولة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أظهر استطلاع أجرته شركة برايس ووتر هاوس كوبرز “بي دبليو سي” للرؤساء التنفيذيين بمنطقة الشرق الأوسط أن مصر والسعودية تتمتعان بأعلى إمكانات النمو خلال 2019، موضحة أن السعودية تأتي في مقدمة الأسواق التي يتطلع إليها الرؤساء التنفيذيين بحثًا عن النمو، فيما جاءت مصر بالمرتبة الثانية، حيث أشار 15% من الرؤساء التنفيذيين إلى أنها الأكثر أهمية للنمو، بعد السعودية التي جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 28%، في الوقت الذي جاءت فيه الهند في المرتبة الثالثة بنسبة 13% وتلاها العراق بنسبة 10%.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا خاصًا بقواعد وإجراءات تشكيل أول مجلس إدارة لصندوق ضمان حملة وثائق التأمين والمستفيدين منها لدى شركات التأمين، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، إن مجلس الإدارة وافق على الترخيص لرئيس الهيئة باختيار عضوين بمجلس إدارة صندوق حملة الوثائق والمستفيدين منها لدى شركات التأمين من عملاء تلك الشركات.

كلّف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، بضرورة الانتهاء من إعداد برنامج جديد لتحفيز الصادرات خلال شهر بحد أقصى، وعقد مدبولي مساء أمس الثلاثاء، اجتماعًا موسعًا ضم رؤساء المجالس التصديرية، ومحمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، ووزير التجارة والصناعة، لمناقشة مساعي الحكومة لإصدار برنامج جديد لتحفيز الصادرات، يجرى إعداده حاليًا بوزارة التجارة والصناعة؛ ليحل محل البرنامج الحالي لدعم الصادرات ويكون أكثر فاعلية من البرنامج القائم.

أمهلت الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، 26 شركة محلية وأجنبية عاملة بقطاع التطوير الصناعي، 3 سنوات لتنفيذ مشروعاتها المعطلة والتي أبرمت الهيئة تسويات مع ممثليها الفترة الماضية لإعادة تنفيذها، وقال الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس لصحيفة البورصة، إن الهيئة ألزمت الشركات الموقع معها تسويات، بتقديم دراسات جدوى تتضمن جداول زمنية لتنفيذ مشروعاتها المنتظرة.

ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية إلى 415 نقطة أساس بنهاية تداولات الإثنين، مقابل 398 نقطة أساس منتصف الشهر الماضي، وقال مركز البحوث في بنك عودة، إن مبادلة المخاطر الائتمانية لامست 420 نقطة الأربعاء الماضي، مقابل 316 نقطة في يناير 2017، وارتفعت الفائدة على السندات الدولية في تداولات بورصة لوكسمبورج بين 14 و40 نقطة أساس، مقارنة بمستويات الأسبوع الماضي، وفقًا لصحيفة البورصة.

أكد كريم النجار، رئيس شركة كيان وكلاء سيات وسكودا، المدير العام للشركة المصرية التجارية أوتوموتيف وكلاء فولكس فاجن وأودي، أن “فولكس فاجن” الألمانية لن تدخل في مفاوضات إعادة إحياء “النصر للسيارات”، مضيفًا في حوار لصحيفة البورصة أن الشركة الألمانية تعتزم التوسع في إنتاج السيارات صديقة البيئة العام المقبل، معتبرًا أن الانطلاقة الحقيقية للسيارات الكهربائية في السوق المحلي ستكون في 2020، متوقعًا أن يشهد العام الحالي رواجًا كبيرًا للسيارات الأوروبية بعد إلغاء الجمارك عليها وفقًا لاتفاقية الشراكة.

تبحث حكومتا مصر وفرنسا إقامة مشروعات مشتركة في دول أفريقية تستند إلى خطة عمل الوزارة بدول القارة وكذا العلاقات الاستراتيجية التي تربط فرنسا بعدد كبير من الدول الأفريقية، وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر تتطلع لزيادة التعاون مع شركة “أورانج” في مصر، عبر زيادة استثمارات الشركة في مصر، وذلك خلال لقائه رئيس “أورانج” العالمية ستيفان ريتشارد، الذي أبدى استعداد الشركة لتقديم كافة أشكال المساعدة الممكنة لمصر في تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019، لاسيما أن أورانج هي ثاني أكبر الرعاة الرسميين لبطولات كرة القدم الأفريقية.

من جانبه، أكد ياسر شاكر، الرئيس التنفيذي لشركة أورانج مصر، إن شركته تخطط لإنتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة باستثمارات تقدر بـ250 مليون جنيه، وذلك خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الفرنسي.

قال بينوا كلافران، الرئيس التنفيذي للأسواق الدولية والجديدة لشركة أكسا الفرنسية، إن المجموعة تعتزم ضخ استثمارات تقدر بمليار جنيه في قطاع الصحة المصري، وذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم مع وزيرة الصحة هالة زايد.

ونبقى مع الشأن المصري الفرنسي، حيث وقع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأنييس بانييه روناشيه، سكرتيرة دولة بوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، على إعلان تعزيز ريادة الأعمال ونمو الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية يتم من خلاله تبادل الخبرات والزيارات بين الهيئات المعنية بمجال حاضنات أعمال تكنولوجيا المعلومات في البلدين، بالإضافة إلى التعاون في بناء قدرات رواد الأعمال.

توقع  سيناريو افتراضي، أن هجومًا إلكترونيًا عالميًا منسقًا، عبر بريد إلكتروني خبيث، قد يسبب أضرارًا اقتصادية تتراوح بين 85 و193 مليار دولار، وأوضح تقرير لشركة سوق لويدز أوف لندن للتأمين وشركة إيه. أو. إن، أن مطالبات التأمين بعد مثل هذا الهجوم ستتراوح بين تعطيل الأعمال والابتزاز الإلكتروني إلى تكاليف الاستجابة للحوادث، مقدرًا إجمالي المطالبات التي سيدفعها قطاع التأمين في مثل هذا السيناريو بين 10 و27 مليار دولار.

استحوذت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، على 50% من أسهم شركة النصر للزجاج والبللور, مقابل 71 مليون جنيه، من بنك الاستثمار القومي، لتصبح الشركة مملوكة ملكية تامة للشركة القابضة، وفقًا لبيان من الشركة أمس الثلاثاء.

 إنفو جراف

 839 ألف عامل مغترب يغادرون السعودية

عناوين أخرى

قررت البورصة المصرية إعادة تفعيل اللجنة الاستشارية الدولية، لرفع كفاءة وتنافسية سوق الأوراق المالية المصري، منذ آخر اجتماع لها في 2008.

وقعت صباح مشالي، رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقدًا مع تحالف يضم “HYOSUNG- ZTPC”، لإنشاء محطة محولات بمدينة كفر الشيخ الجديدة بتكلفة 550 مليون جنيه لمجابهة زيادة الأحمال بمنطقة الدلتا، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال مستخدمون وسائقون، لموقع “مصراوي” إن تطبيق خدمات أوبر للنقل الذكي، شهد تحسنًا نسبيًا أمس الثلاثاء، بعد أن كان يشهد حالات عطل وبطئًا شديدًا في الاستخدام خلال الثلاثة أيام الماضية، وبحسب صفحات تجمع سائقي أوبر على موقع فيسبوك، فإن الخدمة تعمل بشكل جيد اليوم، وقالوا إنهم استطاعوا تشغيل التطبيق بدون الحاجة لبرامج الـ VPN.

كشف أسامة زكي، الرئيس التنفيذي لمصنع “بريق”، أحد شركات مجموعة راية القابضة، أن المصنع يستهدف استثمار 250 مليون جنيه بنهاية العام الجاري 2019، حيث تستهدف الشركة التوسع على مساحة 10 آلاف متر، بحسب موقع أموال الغد.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقدًا بالأحرف الأولى (توقيع مبدئي) مع شركة بولوريه لوجيستيك الفرنسية لإنشاء وتشغيل محطة RoRo دحرجة السيارات بميناء شرق بورسعيد، باستثمارات تتجاوز 200 مليون دولار.

تخطط شركة مصر للمقاصة وبالتنسيق مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، لتفعيل اتفاقية للاعتراف المتبادل في مجال التوقيع الإلكتروني مع السعودية خلال الفترة المقبلة.

كشفت شركة سي آي كابيتال عن قيام المساهم علاء أحمد عبد المقصود عرفة، ببيع كامل حصته البالغة 1.88% من أسهم رأسمال الشركة، بما يعادل 10.23 مليون سهم بقيمة إجمالية 91.2 مليون جنيه، بواقع 8.9 جنيه للسهم.

يعقد مجلس إدارة بنك الاتحاد الوطني – مصر اجتماعًا لمجلس إدارته السبت المقبل لاتخاذ القرارات اللازمة بعد إعلان اندماج مجموعة الاتحاد الوطني مع بنكي أبوظبي التجاري والهلال في الإمارات.

تقدم البنك التجاري الدولي مصر لإدارة البورصة، بمستندات قيد أسهم زيادة رأسماله المُصدر من 11.67 مليار جنيه إلى 14.59 مليار جنيه، بزيادة 2.9 مليار جنيه، مقسمة على 291.7 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، وتأتي الزيادة مسددة بالكامل من الاحتياطي العام، ويجرى فحص المستندات من قبل إدارة البورصة واستكمالها لعرضها على لجنة القيد.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 29 يناير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 29 يناير

اقتصاد الخليج

 توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع نمو القطاعات غير النفطية بالكويت إلى 3.5% عام 2020، من 2.5% العام الماضي، نظرًا لأن ارتفاع أسعار النفط سيعزز الإنفاق الرأسمالي، وافترض الصندوق متوسطًا لسعر النفط عند 57 دولارًا للبرميل في 2019-2020، يزيد إلى 60 دولارًا للبرميل في الأجل المتوسط، مشيرًا إلى استقرار نمو الناتج المحلي للقطاع النفطي عند 2% عام 2019، وقد یرتفع إلى 2.5% عام 2020، وتوقع الصندوق ارتفاع معدل التضخم إلى 2.5% في 2019-2020.

نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن مصادر مطلعة قولها إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي خفض انكشافه على تسلا للسيارات الكهربائية، وهو ما هبط بسهم الشركة 2%، موضحة أن الصندوق تحوط، بمساعدة جيه. بي مورجان تشيس، لمعظم حصته البالغة 4.9% في تسلا بعد إغلاق السوق في الـ17 يناير الحالي.

قررت السعودية تأسيس شركة مساهمة مقفلة باسم “نيوم”، مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة من أجل تطوير مشروع نيوم، المنطقة الاقتصادية الضخمة المزمعة إقامتها البالغة تكلفها 500 مليار دولار.

قدمت الإمارات شكوى في منظمة التجارة العالمية ضد قطر، بسبب قيام وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، داخل الأسواق القطرية.

بورصات الخليج 29 يتاير

عربي ودولي

رفعت الجزائر حظرًا واسع النطاق عن واردات، وفرضت بدلًا من ذلك رسومًا جمركية بين 30 و200%، إذ لم ينجح الحظر في تقليص فاتورة الواردات، وقالت وزارة التجارة: “تم رفع حظر استيراد الهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية والمواد الخام وبعض السلع الغذائية ومنتجات أخرى، فيما لا يزال الحظر قائمًا على استيراد السيارات وبعض المنتجات الأخرى.

قالت منظمة الشفافية الدولية في تقرير أشار إلى تنامي المخاطر التي تواجهها الديمقراطية في العالم؛ إن الولايات المتحدة الأمريكية تراجعت 4 نقاط على مؤشر عالمي للفساد في 2018 لتخرج بذلك من قائمة أفضل 20 دولة لأول مرة منذ 2011.

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على شركة النفط الفنزويلية، وذلك عبر تجميد أصول الشركة في أمريكا البالغة قيمتها 6 مليارات دولار، مما سيضع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تحت ضغوط مالية كبيرة.

وجهت واشنطن تهمًا جنائية ضد شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “هواوي”، تضمنت سرقة أسرار تجارية من شركة (تي. موبايل يو. إس) الأمريكية، وانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

قالت الهيئة المشرفة على قطاع التأمين بولاية كاليفورنيا إن حرائق الغابات الأشد فتكًا والأكثر تدميرًا خلال 100 عام كلفت شركات التأمين أكثر من 11.4 مليار دولار.

أعلنت كاتربيلر، أكبر شركة أمريكية لتصنيع آلات البناء، إنها حققت أكبر انخفاض في الأرباح في 10 سنوات؛ بسبب تراجع الطلب الصيني، وذلك بعدما كانت آبل قد هزت الأسواق العالمية عندما قالت إن ضعف اقتصاد الصين، التي تشكل 15% من عائداتها، سيضرر بمبيعاتها، وهو ما يتوقع أن تتعرض له سامسونج الكورية أيضًا.

دعت ماكدونالدز وكنتاكي البرلمانيين البريطانيين لتجنب الخروج بدون اتفاق على التجارة المستقبلية مع دول الاتحاد، وحذروا من تعطل سلاسل التوريد وارتفاع الأسعار، وقالتا أنهما تقومان بتخزين البضائع قدر الإمكان، موضحتان أن المزارعين في بريطانيا سيتعرضون لتأثير مدمر.

انخفض الاستثمار في بريطانيا خلال 3 أرباع سنوية في 2018 وهو أطول انخفاض منذ الأزمة المالية العالمية 2009.

قالت شركة فورد الأمريكية إن “بريكسيت” سيكلفها 800 مليون دولار خلال 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية