أخبار

فيتش: 1.1 تريليون جنيه إنفاق متوقع للمصريين على الأطعمة والمشروبات في 2025

فيتش

توقعت مؤسسة الأبحاث الدولية “فيتش سليوشنز” ارتفاع إنفاق المصريين على الأطعمة والمشروبات الكحولية وغير الكحولية بالإضافة إلى التبغ، ليصل إلى 1.155 تريليون جنيه بحلول العام 2025، مقابل 766.8 مليار جنيه خلال العام الماضي، بزيادة 57%.

 

قالت المؤسسة إن الإنفاق على الأطعمة والمشروبات غير الحكولية خلال عام 2020 نما بنحو 11.5%، وأن السوق سينمو بمتوسط سنوى 8.3% حتى العام 2025 ليتخطى تريليون جنيه.

 

قالت: نعتقد بتفوق الإنفاق على الأطعمة والمشروبات غير الكحولية خلال عام 2020، بنمو 11.5% على أساس سنوى، وذلك في الفترة سبقت إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعى عقب تفشى أزمة فيروس كورونا.

 

أوضحت: توافد المستهلك المصرى على منافذ البقالة الكبيرة لتخزين الطعام والشراب ما رفع حجم الاستهلاك العام، كما أنه مع إغلاق المطاعم زادت عمليات الطهي المنزلية، ما يرفع حجم الإنفاق عبر الشراء من قنوات البقالة.

 

5.3% نموًا للإنفاق خلال 2021

توقعت “فيتش”، أنه مع تسهيل إجراءات الإغلاق سيعود المستهلك إلى الإنفاق التقليدى، وبالتالي التركيز بشكل أقل على الأطعمة والمشروبات غير الكحولية مقارنة بعام 2020. إذ بدأ المستهلك في إعطاء الأولوية لفئات إنفاق أخرى.

أضافت: “نتوقع أن يبلغ معدل النمو 5.3% على أساس سنوي”.

 

وبشكل عام، توقعت “فيتش” نمو الإنفاق على الأطعمة والمشروبات غير الكحولية بمتوسط ​​معدل سنوى 8.3% حتى عام 2025. وسيزيد الإنفاق ليتخطى تريليون جنيه، 94% منها أطعمة بواقع 947.3 مليار جنيه.

أرجعت المؤسسة الاستمرار في تسجيل معدلات نمو قوية إلى استمرار المستهلكين بالتسوق للبقالة في المنافذ الحديثة مثل سلاسل السوبر ماركت والهايبر ماركت.

 

الكحوليات والطلب المكبوت

وصفت “فيتش”، الطلب على المنتجات الكحولية والتبغ خلال الفترة الأخيرة في مصر بـ”مكبوت”، وقالت إنه نظرًأ لذلك فنتوقع تسارع نمو الإنفاق على الكحول والتبغ خلال 2021 بنسبة 10.1%.

 

أضافت: تباطأ نمو الإنفاق على المشروبات الكحولية والتبغ خلال 2020، إذ ارتفع 1.6% فقط، مدفوعًا بحالة الإغلاق الجزئية التي فرضتها الحكومة كأحد إجراءات مواجهة تفشى أزمة فيروس كورونا.

 

وتوقعت المؤسسة نمو الإنفاق على المشروبات الكحولية والتبغ بمعدل 9.9% سنويًا على المدى المتوسط، ليرتفع إلى 148.7  مليار جنيه بنهاية 2025، مقابل 92.7 مليار جنيه بنهاية 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية