أخبار

«البعثات التجارية لأفريقيا» أبرز بدائل التسويق بعد تفشي كورونا

البعثات

30 شركة تروج للأغذية المصرية بـتنزانيا وأوغنذا يونيو المقبل

يستعد المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إيفاد البعثات التجارية لأفريقيا منها بعثتين تجاريتين من 30 شركة إلى دولتي أوغندا وتنزانيا خلال شهر يونيو المقبل، كأبرز بدائل التسويق للأغذية المصرية في القارة السمراء بعد أزمة “كورونا”، من بين 6 بعثات هى إجمالى ما يستهدف المجلس تنفيذه في 2021.

قال علاء الوكيل، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس مجموعة عمل أفريقيا، إن إلغاء دولًا عدة لنشاط المعارض الدولية، خاصة في الأسواق الأفريقية، مدفوعة بأزمة تفشي كورونا، يدفع القطاع للتوجه للتسويق عبر بدائل أخرى أبرزها البعثات التجارية.

أوضح خلال ندوة إلكترونية نظمها المجلس تحت عنوان “الكوميسا بين الواقع والتطبيق”، خلال مايو الحالي، أن المجلس يُركز مؤخرًا على إرسال بعثات تجارية وتنظيم لقاءات مع مستوردين في الأسواق التي تهتم بها مصر.

أضاف: “سيتم إرسال بعثة تجارية إلى أوغندا مطلع شهر يونيو المقبل، بينما ستُسير بعثة إلى تنزانيا منتصف الشهر نفسه، بمشاركة 15 شركة لكل بعثة”.

تشهد البعثتين لقاءات بين الشركات المصرية ونظيرتها في كل سوق، ويتاح لكل شركة لقاء بين 30-40 مستورد، ويوفد المجلس حاليًا بعثات استكشافية للتعرف على احتياجات الدول ونظرة المستهلكين بها إلى المنتجات المصرية، بخلاف ترتيب مقدمات إيفاد البعثات التجارية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

ويستهدف المجلس إيفاد 6 بعثات تجارية خلال العام الحالي إلى أفريقيا منها، مدعشقر،وغانا، وأوغندا وتنزانيا.

قال هانى برزى، رئيس المجلس، إن العام الحالي سيشهد مزيدًا من البعثات الجديدة لمساعدة الشركات على فتح المزيد من الأسواق الجديدة خاصة في القارة الأفريقية، وأن استراتيجية المجلس للفترة المقبلة تُركز على أفريقيا خاصة الدول التي كانت مهمشة الفترة الأخيرة.

وفقًأ لأحدث بيانات متاحة من المجلس عن الصادرات الغذائية إلى “تنزانيا”، انخفضت التعاقدات في 2019 إلى 11.3 مليون دولار مقابل 14 مليونًا في 2018، والأبرز على قائمة التصدير هو “التبغ” بقيمة 4.7 مليون دولار، والسكر 4.04 مليون دولار، والزيت 1.4 مليون دولار.

احتلت “أوغندا” المرتبة 41 على قائمة أهم مستوردي الأغذية العام الماضي، والسكر هو أبرز السلع بإجمالى 6.5 مليون دولار، والمكرونة 5.9 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية