أخبار

السعيد: توجيه 30% من الاستثمارات العامة لتنمية الصعيد والمحافظات الحدودية

30% من الاستثمارات

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن الحكومة تستهدف تخصيص نحو 30% من الاستثمارات العامة في موازنة العام المقبل 2022/2021 للتنمية في الصعيد والمحافظات الحدودية.

وأضافت السعيد في بيان صادر عن الوزارة اليوم الأحد، أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2022/2021 تستهدف أيضا التوسّع في إقامة المدن الجديدة، وترشيد استخدام الطاقة وخفض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مع التوسّع في استخدام التكنولوجيا النظيفة، في إطار الاقتصاد الأخضر والـمشروعات صديقة البيئة، وتطوير المناطق العشوائية غير المخططة في المحافظات، إضافة إلى تنفيذ برنامج إزالة جميع المناطق غير الآمنة.

 

السعيد: نسنتهدف وصول احتياطي النقد الأجنبي إلى 42 مليار دولار

وأوضحت الوزيرة، أن المستهدفات الرئيسة للخطة في مجال التنمية الاقتصادية، تتمثل في تحقيق مُعدّل نمو مُرتفع للناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 5.4%، وزيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.4%، ومُضاعفة مُعدّل الادخار إلى نحو 11.2%، مع زيادة مُعدّل الاستثمار إلى 17.6%، وزيادة الإيرادات السياحية إلى 6 مليارات دولار، وتصاعُد الاحتياطيّات الدولية من النقد الأجنبي على نحو تدريجي لتبلُغ 42 مليار دولار بنهاية عام الخطة.

وأشارت السعيد إلى أن خطة التنمية الاجتماعية، تستهدف خفض مُعدّل النمو السكاني إلى نحو 2%، وتقليل مُعدّل التضخم السنوي إلى 6%، وخفض مُعدّل البطالة إلى نحو 7.3%، مع تقليص مُعدّل الفقر إلى 28.5%، وخفض نسبة الأمية إلى نحو 17.5%، وزيادة مُشاركة الإناث والشباب في قوة العمل لتضييق الفجوة النوعية والعُمرية في مُعدّلات البطالة.

 

السعيد: 1.2 تريليون جنيه استثمارات كلية

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن الاستثمارات الكلية لخطة عام 2022/2021 تقدر بنحو 1250 مليار جنيه، ومن المستهدف زيادتها في عام الخطة بمُعدّل يربو على 50%، وهو مُعدّل نمو غير مسبوق.

 

السعيد: 358 مليار جنيه استثمارات حكومية

وأضافت السعيد، أن الاستثمارات الحكومية تقدر بنحو 358.1 مليار جنيه في خطة العام المالي المقبل، (5% من الناتج المحلي الإجمالي)، وتحتل الخدمات الاجتماعية المركز الأول من تلك الاستثمارات بنسبة 58%، وتشترك في المرتبة الثانية، خدمات النقل وخدمات الصرف الصحي بنسبة 18.6%، ويحتل قطاعا الاتصالات والزراعة المرتبة الثالثة والرابعة، في حين تحتل قطاعات الكهرباء والمياه والتشييد والبناء والأنشطة العقارية والمعلومات بين 1.1 و2.4%.

 

السعيد: 7 مليارات جنيه استثمارات أجنبية متوقعة

أما فيما يتعلق بالاستثمارات الخاصة، أوضحت السعيد أنه من المقدر ألا تتجاوز 317 مليار جنيه (25% من الاستثمارات الكليّة المتوقعة لخطة العام المالي المقبل، مقارنة بـ 23% العام السابق مع بداية انحسار كورونا.

وأوضحت الوزيرة، أنه من المتوقع أن يصل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 7 مليارات دولار في عام الخطة، وليعود إلى الاقتراب مما كان عليه قبل وقوع جائحة فيروس كورونا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية