أخبار

مصر تستقبل 28 عربة سكة حديد جديدة للركاب خلال شهر مايو

28 عربة

أعلن وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بعدد 28 عربة إلى ميناء الإسكندرية، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة، التي أبرمتها الوزارة ممثلة في هيئة السكك الحديدية، مع شركة “ترانسماش” الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري، في صفقة بلغت قيمتها 1.16 مليار يورو، ما يعادل 1.4 مليار دولار.

 

381 عربة جديدة حتى الآن

وقال الوزير في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، إن العربات الجديدة التي وصلت هي عربات درجة “ثالثة” ذات تهوية ديناميكية، وبذلك يصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن إلى 381 عربة، على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وأضاف الوزير، أن صفقة الـ 1300 عربة تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة) وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 عربة درجة ثانية فاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة، و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

 

خطة شاملة للنهوض بمرفق السكك الحديدية

وأشار وزير النقل إلى أن الصفقة هي إحدى ثمار التعاقدات الضخمة التي تمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير قطاع النقل وخاصة السكك الحديدية، بهدف الارتقاء بها وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية المعمول بها في العالم.

كما تأتي الصفقة في إطار تنفيذ الخطة الشاملة للنهوض بمرفق السكك الحديدية، وإحداث نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة للركاب من خلال تطوير جميع عناصر منظومة السكك الحديدية الحالية، التي تصل أطوال شبكتها إلى 10 آلاف كم طولي، بالتوازي مع إنشاء شبكة من خطوط القطار الكهربائي السريع، وربطهما معاً.

وبحسب بيان الوزارة، ترتكز خطة تطوير الشبكة الحالية على خمسة محاور رئيسية، الوحدات المتحركة، والبنية الأساسية، ووسائل السيطرة على مسير القطارات، وتطوير الورش، إضافة إلى تطوير العنصر البشري والارتقاء به.

 

1.6 تريليون جنيه تكاليف خطة التطوير

وفي أبريل الماضي، قال وزير النقل أمام مجلس النواب، إن وزارة النقل لديها خطة مشروعات في الفترة من 2014 حتى 2024، حيث تم التخطيط لتنفيذ عدد 2173 مشروع بإجمالي تكلفة 1627 مليار جنيه في جميع القطاعات التابعة لوزارة النقل.

وأكد الوزير، أنه تم الإنتهاء من تنفيذ عدد 1456 مشروعا بتكلفة 371,1 مليار جنيه، وجار استكمال تنفيذ عدد 610 مشروعات بتكلفة 633.2 مليار جنيه.

لفت إلى أنه من المخطط اعتبارا من يوليو المقبل البدء في تنفيذ عدد 107 مشروعات بتكلفة 617,7 مليار جنيه لتنتهي خطة تطوير قطاعات وزارة النقل في عام 2024 من خلال عدد 10 هيئات في 6 قطاعات رئيسية هي ( الطرق والكباري – السكك الحديدية – الأنفاق – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية – النقل النهري).

 

خطة لتنفيذ 257 مشروعا جديدا في السكة الحديد

وأكد وزير النقل، أنه تم وضع خطة شاملة للنهوض بمرفق السكك الحديدية، وإحداث نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب من خلال تطوير جميع عناصر منظومة السكك الحديدية الحالية التي تصل أطوال شبكتها إلى 10 آلاف كيلومتر.

وأوضح وزير النقل، أنه تم التخطيط لتنفيذ مشروعات سكة حديد بإجمالي عدد 257 مشروعا بإجمالي تكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية