النشرة البريدية

“المالية” تكشف عن خطط لخفض الدين العام.. بدء إجراءات تعديل الدستور.. فائدة أذون الخزانة تعاود الارتفاع.. وإعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك

أهم الأخبار

“الرقابة المالية” تبدأ في إعداد النظام الأساسي لبورصة العقود الآجلة

“النواب” يوافق مبدئيًا على فصل عوائد سندات الخزانة بوعاء مستقل

عودة خدمات “أوبر” في مصر بعد انقطاع أيام دون كشف الأسباب

“أديبتيو” تتظلم ضد قرار “الرقابة المالية” الخاص بأسهم “أمريكانا”

الحكومة: المنطقة الصناعية الروسية ستجذب استثمارات بـ6.9 مليار دولار

“إيني” تجدد التفاوض مع “الكهرباء” لإنشاء محطات شمسية بمليار دولار

الحكومة تعرض 25 فرصة استثمارية بالعاصمة الإدارية على شركات ألمانية

“التمويل الدولي” تتوقع تراجع التدفقات الاستثمارية لمصر في 2019

بنوك الاستثمار: تأثير محدود لإلغاء دعم المحروقات على القطاع الصناعي

144 مليار جنيه حصيلة ضريبة القيمة المضافة من يوليو إلى ديسمبر

سعر طن الألومنيوم يفقد 3 آلاف جنيه في فبراير

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“المالية” تكشف عن خطة لخفض الدين العام تعرضها على السيسي مارس المقبل

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الوزارة قامت وبالتشارك مع كافة أعضاء المجموعة الاقتصادية والبنك المركزي بإعداد استراتيجية متكاملة لخفض وإدارة المديونية الحكومية في المدى المتوسط، وقد عرضت تلك الاستراتيجية على الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي وجارٍ تحديث بعض النقاط بها، تمهيدًا لاعتمادها من قِبل رئيس الجمهورية قبل نهاية مارس 2019 ونشرها، وذلك لضمان استدامة وانخفاض نسبة الدين للناتج كما هو مستهدف ومخطط.

وأضاف معيط في بيان أن الوزارة نجحت في خفض نسبة دين أجهزة الموازنة (المحلي والأجنبي) للناتج المحلي لتصل إلى 97% من الناتج المحلي في يونيو 2018 ؛ بدلًا من 108% في يونيو 2017، و103% في يونيو 2016.

وأشار إلى أن نجاح خطة خفض الدين ترجع بالأساس إلى تحقيق فائض أولى قدره 4 مليارات جنيه في 2017/2018 وللمرة الأولى منذ 15 عامًا، بالإضافة إلى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 5.2%.

وقال إن الوزارة تستهدف خفض نسبة الدين من الناتج المحلي إلى 93% في يونيو 2019 ؛ ثم إلى 88% في يونيو 2020 ؛ ثم إلى 80% في يونيو 2022 في ضوء استهداف تحقيق فائض أولى سنوي قدره 2% من الناتج المحلي وتحقيق معدلات نمو سنوية تزيد على 6% في المدى المتوسط.

وكشف معيط عن أن هناك اتجاه آخر لخفض الدين الخارجي، موضحًا أن نسبة الدين الخارجي لمصر للناتج المحلي قد انخفضت لتصل إلى 36.8% في يونيو 2018 مقابل 41.1% في يونيو 2017، ومن المستهدف أن تصل تلك النسبة إلى نحو 34% من الناتج في يونيو 2019 وهو ما يعني أن المديونية الخارجية لمصر بدأت تقع ضمن النطاق الأمن وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي البالغ 30-50% من الناتج.

من جانبه، أشار أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إلى أن أحد أهم الأهداف الرئيسية والمباشرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي هو خفض نسبة المديونية للناتج المحلي والوصول بتلك النسب لمعدلات منخفضة تبلغ 80% في يونيو 2022 وهو معدل للمديونية مطمئن وجيد وفقًا للتقديرات العالمية.

وقال إن “المالية” نجحت في الاقتراض طويل الأجل من الأسواق الدولية واستخدام جزء من تلك الأرصدة لسداد الدين الخارجي قصير الأجل، مشيرًا إلى أن وزارة المالية استطاعت خفض الرصيد القائم للأذون بالدولار خلال 2018 بقيمة 3.25 مليار دولار ليصل الرصيد بنهاية ديسمبر 2018 إلى نحو 14 مليار دولار.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تحويلات المصريين بالخارج، واستثمارات سيمنز الألمانية، والأوكازيون الشتوي، والأرصاد الجوية، والإفراج عن الصيادين المحتجزين في إيران منذ نهاية ديسمبر الماضي.

بدايةً، قدرت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، تحويلات المصريين في الخارج بنحو 23 مليار دولار، لم تذكر فترة زمنية، وأشارت إلى أن هناك جهودًا لزيادتها في مجالات (الاستثمار العقاري، والطبي، والسياحي، والتعليمي).

وأوضحت لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أنه تم التقدم بمشروع قانون للبرلمان لشحن جثامين المصريين من الخارج على نفقة الدولة، والكيانات المصرية في الخارج تمثل أذرعًا لوزارة الهجرة.

أعلن رولاند بوش، عضو مجلس الإدارة في شركة سيمنز الألمانية، بحثه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي سبل تعزيز الاستثمار في القاهرة.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن محطة توليد الكهرباء في العاصمة الإدارية هى الأكبر في مصر، قائلًا: “حققنا رقمًا قياسيًا في تنفيذ مشروعات الطاقة خلال فترة زمنية تبلغ 27 شهرًا فقط”.

كشف أحمد أبو الفضل، مدير الرقابة التجارية بوزارة التموين، عن متابعة المحال المشاركة في موسم التخفيضات، والوزارة تدرس مد فترة الأوكازيون الشتوي حتى موسم عيد الأم، وكان قد بدأ في 14 يناير الماضي لمدة 30 يومًا.

وأضاف خلال لقاء له مع قناة “MBC Masr”، أن الوزارة تُلزم المحال بوضع أسعار المنتج قبل وبعد التخفيض، وهناك مشاركة من محال الملابس والسجاد والأحذية والأدوات الكهربائية في الأوكازيون الشتوي.

توقع أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض البلاد لموجة من عدم الاستقرار في الطقس بدءًا من غدٍ الثلاثاء، وحتى نهاية الأسبوع، تظهر في انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، بجانب نشاط للرياح.

وأضاف خلال مداخلة مع القناة الأولى للتليفزيون المصري، أن نشاط الرياح في البحر الأحمر سيؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

كشف أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن كواليس الإفراج عن 5 صيادين مصريين مُحتجزين في إيران، موضحًا لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الوزارة علمت نهاية ديسمبر الماضي بأن مركب صيد مسجلًا لدى الجانب السعودي جنح خطأ إلى المياه الإقليمية الإيرانية، فاحتجزتهم السلطات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بتهمة الدخول غير الشرعي للمياه الإقليمية الإيرانية.

نتابع

توقع معهد التمويل الدولي أن يسجل صافي تدفقات رؤوس الأموال بالعملة الأجنبية لمصر 2.6 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2018، بواقع 2.2 مليار دولار في أكتوبر ومليار دولار في نوفمبر وصافي تدفق للخارج بقيمة 600 مليون دولار في ديسمبر، مضيفًا أنه بذلك يكون صافي التدفقات خلال 2018 بلغت 15.6 مليار دولار، متوقعًا تراجعها إلى 13.4 مليار دولار العام الحالي، وأشار التقرير، إلى أنه بنهاية الربع الثالث من 2018 تراجع الدين العام للحكومة إلى 94.7% مقابل 101.8% من الناتج المحلي الإجمالي والقطاع المالي إلى 5.4% مقابل 5.7%.

عادت الفائدة على إصدارات الدين الحكومي للارتفاع مجددًا بعد تراجعها منذ بداية العام، حيث سجل متوسط الفائدة على طرح وزارة المالية أمس بقيمة 8.5 مليار جنيه أجل 91 يومًا، 18.13% بعدما وصل أدنى عائد 17.502% وأعلى عائد 18.228%، كما زاد العائد على عطاء أذون بقيمة 8.5 مليار جنيه أجل 273 يومًا إلى 18.296% وكان أدنى عائد 17.849% وأعلى عائد 18.45%، وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس البحوث في هيرميس، إن كسر العائد على أذون الخزانة للموجة الهبوطية منطقي في ظل فقدان الفائدة أكثر من 1% منذ بداية العام، وفقًا لصحيفة البورصة.

كشف محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن البدء بمشروع قرار نموذج العقد والنظام الأساسي لشركة بورصة العقود الآجلة، وشروط وإجراءات الترخيص بمزاولة النشاط لمن يتقدم لإنشاء السوق الجديدة “بورصة العقود الآجلة”، أو للبورصة المصرية.

تقدمت شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي، بتظلم ضد قرار هيئة الرقابة المالية والخاص بإلزام الشركة بتقديم عرض شراء إجباري على باقي أسهم رأسمال أمريكانا، على خلفية استحواذها على أكثر 90% من أسهم الشركة، حسبما ذكرت أمريكانا في بيان إفصاح للبورصة.

أعادت شركة أوبر مصر، لطلب السيارات أونلاين، خدمتها للسائقين، والوكلاء المعتمدين بعد انقطاع دام أكثر من 4 أيام، دون إعلان أسباب توقف الخدمة، إذ نقلت بوابة “المال” عن أحد وكلاء أوبر المعتمدين، أن الخدمة عادت بشكل طبيعي ويستطيع الوكلاء الآن تتبع السيارات، ومعرفة رواتبهم يوميًا، دون أن تفصح الشركة لوكلائها عن أسباب انقطاع الخدمة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بإصدار التعريفة الجمركية لخفض الرسوم الجمركية على السيارات التي تعمل بمحركين كهربائي وبنزين من 40% إلى 30% للسيارات سعة 1600 سي سي وللسعة الأعلى من 135% إلى 100%، مع إعفاء السيارات التي تستخدم محركًا كهربائيًا فقط نهائيًا من الرسوم الجمركية، كما ينص القرار على إعفاء السيارات التى تعمل بالغاز؛ حيث زاد معدل خفض التعريفة من 25% إلى 35%.

قرر مجلس النواب الموافقة مبدئيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل أحكام قانون الضريبة على الدخل ليتم بمقتضاها فصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة في وعاء مستقل عن باقي الإيرادات الأخرى، وقال حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن مشروع القانون سيحقق موارد مالية للموازنة العامة تصل إلى 15 مليار جنيه، بحسب موقع اليوم السابع.

سلم النائب عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر الكتلة السياسية الأكبر بمجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، طلبًا موقعًا من 150 نائبًا لتعديل بعض مواد الدستور الصادر في 2014، وقال النائب ياسر عمر، إن الطلب أحيل إلى اللجنة العامة للمجلس لدراسة الطلب، موضحًا أن هناك العديد من المواد بحاجة للتعديل وليس فقط فترة الرئاسية، ولكن بعض المواد المتعلقة بالاقتصاد كالضريبة التصاعدية والمواد المتعلقة بتحديد نسب من الناتج القومي الإجمالى لقطاعات الصحة والتعليم والبحث العملي، وقال نواب من ائتلاف دعم مصر إن المادة المعلقة بفترة الولاية سيقتصر تعديلها على زيادة الفترة الواحدة لـ6 سنوات.

وفي سياق متصل، كشف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر، أن حصيلة ضريبة القيمة المضافة خلال النصف الأول من العام المالي بلغت 144 مليار جنيه، مضيفًا في تصريح خاص لصحيفة البورصة، إن حصيلة ضريبة الدخل بلغت 122 مليار جنيه بزيادة 14% عن المستهدف خلال نفس الفترة.

قدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حجم الاستثمارات التي ستجذبها المنطقة الصناعية الروسية في مصر بنحو 6.9 مليار دولار، وتوفير 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، على أن تكون 90% من العمالة بالمشروع مصرية.

اعتمدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس موازنة الهيئة للعام المالي المقبل بإجمالي 10.4 مليار جنيه، وقال مهاب مميش، رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن هذه الموازنة تعد الأكبر في تاريخ الهيئة اعتمادًا على متطلبات عملية الاستثمار من تنفيذ وتجهيز بعض المناطق بالبنية التحتية والمرافق.

جددت شركة إيني الإيطالية مفاوضاتها مع وزارة الكهرباء، لإنشاء محطات طاقة شمسية في مصر بقدرة 1000 ميجاوات، بتكلفة مليار دولار، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة إن الشركة الإيطالية تعتزم تنفيذ محطات الطاقة الشمسية على مراحل، ستبدأها بإنشاء محطة بقدرة 50 ميجاوات بنظام IPP، بحيث تبيع الكهرباء مباشرة للمستهلكين، ثم إنشاء محطة أخرى بقدرة 250 ميجاوات بنظام B.O.O (البناء والتشغيل والتملك).

عرضت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الأحد أمس، 25 فرصة استثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة على شركات ألمانية، واصطحبت نصر ومحمد شاكر، وزير الكهرباء، بيتر ألتماير، وزير الاقتصاد والطاقة الألماني، ووفدًا يضم شركات ألمانية، في جولة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أوصى تقرير هيئة مفوضي الدولة المقدم لمحكمة القضاء الإداري، برفض الدعوى المرفوعة من شركة “بلتون” المالية القابضة ضد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورئيس البورصة المصرية السابقين، والمنضم إليها دعوى من أشخاص آخرين المطالبة بإلغاء قرارات رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية بالإلغاء المتكرر للعمليات المنفذة على أسهم شركة بلتون المالية القابضة لمخالفتها للقانون.

تدرس وزارتا الاستثمار والعدل، التنسيق فيما بينهما لمعالجة تكلفة رسوم التوثيق والشهر العقاري المطبقة على الشركات، حالة إجراء أى تعديلات على الشركة بعد التأسيس، إما عن طريق تعديل قانون الشهر العقاري لوضع حد أقصى لتلك الرسوم بدلًا من كونها نصف بالمائة من قيمة رأس المال دون حد أقصى، أو تعديل قانون اﻻستثمار بحيث يتم إعفاء الشركات المؤسسة وفقًا للقانون من تلك الرسوم سواء عند التأسيس أو إجراء تعديلات طوال فترة عمر الشركة.

قللت بنوك استثمار، من تأثير اتجاه الحكومة لرفع الدعم عن أسعار المحروقات على القطاع الصناعي، مرجحة قدرة الشركات والمستهلكين على تخطي الآثار التضخمية، معتبرة أن طرح منتجات جديدة بأسعار مرتفعة ومعدلات ربحية جيدة، سيكون له دور كبير في حماية الحصص السوقية وهوامش أرباح المنتجين، وأكدت بنوك الاستثمار، أن المخاطر الحقيقية على القطاع الصناعي تتركز في ارتفاع أسعار الفائدة، وزيادة معدلات التضخم، وارتفاع أسعار المواد الخام الأساسية، بحسب صحيفة البورصة.

أعلنت وزارة الزراعة عن خطة تنمية الثروة السمكية التي تستهدفها بنهاية العام المقبل، لزيادة الإنتاج بنسبة 27.7 % بنهاية 2020، ليبلغ 2.3 مليون طن مقابل 1.8 مليون طن حاليًا، في الوقت الذي رهن فيه المنتجون تحقيق ذلك بحل أزمات القطاع وتشجيع الاستثمارات الجديدة في الاستزراع السمكى.

تراجعت أسعار الألومنيوم محليًا بقيمة 3 آلاف جنيه في الطن خلال تسعير شهر فبراير الخاص بشركة مصر للألومنيوم، بينما اعتبر العملاء أن قيمة الخفض كانت أقل من تراجع الأسعار العالمية، وقالت مصادر في الشركة، إن أسعار البيع المُعلنة في شهر فبراير تراجعت إلى 48 ألف جنيه للطن مقابل 51 ألف جنيه خلال تسعير يناير الماضي، نتيجة لهبوط الأسعار العالمية لخامات التصنيع في بورصة لندن للمعادن بنسبة 3% خلال تعاملات نهاية الشهر الماضي، لتنخفض إلى 1883 دولارًا في الطن مقابل 1939 دولارًا في الطن قبلها، فيما توقعت مصادر مزيدًا من تراجعات الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وصلت خلال الأيام الأخيرة من شهر يناير الماضي أول شحنة قمح مستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية، منذ 19 شهرًا، نفذها القطاع الخاص، قالت مصادر، لصحيفة البورصة، إن شركة (روتس كوموديتيز) تعاقدت على استيراد 54.6 ألف طن من القمح الأمريكي نهاية العام الماضي.

أقرت لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق قرض تمويل إضافي من البنك الدولي للإنشاء والتعمير بقيمة 300 مليون دولار لبرنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

نفت شركة إعمار مصر للتنمية، وجود مفاوضات مع شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بشأن الاستحواذ عليها، كما نفت أيضًا الأخيرة وجود أية مفاوضات في هذا الصدد.

كشف تقرير لوزارة الاتصالات عن تراجع أعداد مشتركي المحمول في مصر خلال شهر نوفمبر الماضي بواقع 7% إلى 93.95 مليون مشترك مقارنة بـ94.31 مليون مشترك بنهاية أكتوبر.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن قيمة الاستثمارات الحكومية الموجهة لتنمية محافظة الوادي الجديد بخطة العام المالي الحالي تبلغ 2.48 مليار جنيه.

بلغ عدد المتعاقدين على توصيل الغاز الطبيعي للمنازل نحو 500 ألف متعاقد جديد خلال 7 شهور في الفترة من يوليو 2018 وحتى نهاية الشهر الماضي.

تسعى وزارة التضامن الاجتماعي لرفع مخصصات برنامج تطوير وإنشاء حضانات جديدة إلى 500 مليون جنيه، وتجري مفاوضات حالية مع وزارة المالية بشأن ذلك، فضلًا عن إشراك القطاع الخاص.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 3 فبراير

اقتصاد الخليج

 أفادت بلومبرج بأن دويتشه بنك يجري محادثات متقدمة للحصول على استثمار إضافي من قطر مع سعي البنك لتحسين أوضاعه المالية، مرجحة أن يأتي الاستثمار من صندوق الثروة السيادي جهاز قطر للاستثمار.

انخفضت حيازة الإمارات من سندات الخزانة الأمريكية إلى 56.3 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2018، بانخفاض 1.4 مليار دولار مقارنة أكتوبر، فيما تراجعت حيازة السعودية بنحو 1.4 مليار دولار لتصل إلى 169.9 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2018.

بدأت دولة الإمارات، اعتبارًا من أمس تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن تنظيم تصاريح الإقامة الطويلة للمستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية، والطلاب النابغين، حيث ستتولى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية منح هذه الفئات تصاريح إقامة قابلة للتجديد دون الحاجة لوجود ضامن من داخل الدولة، وتتراوح مدة الإقامة بين خمس و10 سنوات، وفقًا للشروط والضوابط المحددة في القرار.

كشف خالد الحصان، المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية “تداول”، عن تقدم 5 شركات خليجية بطلبات أولية غير رسمية للإدراج في السوق السعودية، موضحًا أن هناك أضعاف هذا العدد يرغبون بدخول السوق السعودي، ولكنهم ينتظرون التشريعات والتنظيمات بخصوص هذا الشأن والتي ستنهي قريبًا.

بورصات الخليج 3 فبراير

عربي ودولي

اتفق الأردن والعراق، على إدخال اتفاقيات موقعة سابقًا في عدة قطاعات حيوية حيز التنفيذ الفعلي، اعتبارًا من أمس الأحد، تشمل بدء العمل بآلية النقل “Door to Door” والتي تسمح للشاحنات المحملة بالسلع والبضائع والمنتجات النفطية بدخول المدن في البلدين، مع إعفاء 393 سلعة أردنية من الجمارك وبدء إجراءات إنشاء منطقة صناعيّة مشتركة.

قال وزير الأعمال البريطاني جريج كلارك لصحفية ذا تايمز إن بلاده ستندم للأبد على مغادرة الاتحاد الأوروبي بدون التوصل إلى اتفاق وإن البرلمان بحاجة للتوصل إلى قرار للحيلولة دون حدوث هذا خلال الأسبوعين القادمين.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية