أخبار

القابضة الإماراتية تعتزم شراء حصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية

أرباح

تعتزم الشركة القابضة أبوظبي “ADQ” الاستحواذ على حصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية، وذلك في إطار سعي صندوق الثروة السيادي في أبوظبي إلى المزيد من الصفقات في مصر.

ويدرس الصندوق الحكومي استثماراً محتملاً في أكبر منتج للألبان والعصائر في مصر، وأن المداولات حول الصفقة في مراحلها الأولى، بحسب مصادر لبلومبرج.

وتراجعت أسهم جهينة 29% في تعاملات البورصة المصرية هذا العام، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ 4 مليارات جنيه، وفقًا لبلومبرج.

ويعد صندوق القابضة من بين المستثمرين الأكثر نشاطاً في الشرق الأوسط، ويتطلع للتوسع خارج الإمارات للحصول على صفقات، حيث شكّلت مصر إحدى مناطق تركيزه، وتجلّى ذلك من خلال التزام “القابضة” باستثمار 10 مليارات دولار إلى جانب صندوق الثروة السيادي المصري.

وفي العام الماضي، وافقت “القابضة” على الشراكة مع مجموعة “لولو انترناشيونال”، التي تدير إحدى أكبر سلاسل الـ”هايبرماركت” في الشرق الأوسط، عبر استثمار مليار دولار لدعم توسع نشاط تجارة السلع الاستهلاكية في مصر.

واشترت في مارس الماضي، شركة أدوية مصرية من شركة “بوش هيلث” (Bausch Health) مقابل 740 مليون دولار.

يذكر أن “جهينة” تأسست في عام 1983 من قِبل صفوان ثابت، وتصنع الشركة أكثر من 200 منتج، وتوظف أكثر من 4000 شخص، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وتضرر سعر سهم “جهينة” منذ أواخر 2020، بعد أن تم التحفظ على صفوان ثابت وابنه سيف الدين، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة، من قبل السلطات المصرية، وفقًا لبيانات الشركة المرسلة للبورصة المصرية.

وعقب ذلك أعلنت شركة جهينة تعين الشيخ محمد الدغيم السعودي رئيسا لمجلس الإدارة، ممثلا عن شركة فرعون للاستثمار المحدودة التي تستحوذ على 50.7% من أسهم الشركة، عقب احتجاز صفوان ثابت رئيس مجلس الإدارة السابق.

وأبقت الشركة صفوان ثابت كعضو مجلس إدارة رغم احتجازه، وظل نجله سيف الدين نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب التنفيذي لشركة جهينة للصناعات الغذائية.
وكان محمد الدغيم رئيس مجلس الإدارة الجديد يتقلد منصب عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي بالشركة منذ عام 1983، وهو عضو في مجلس الأعمال المصري السعودي وعضو الغرفة التجارية بمحافظة الدوادمي بالسعودية.
ووفقا لموقع جهينة الإلكتروني ساهم الدغيم في تطوير منظومة العمل بالأجهزة الحكومية والوزارات السعودية من خلال توليه العديد من المناصب الإدارية والإشرافية في عدد من الوزارات الهامة ومنها وزارة المالية بالدمام، ووزارة النقل ووزارة الشئون الإسلامية والأوقاف بالرياض. كما اكتسب الدغيم خبرة مميزة أثناء عمله بوزارة المياه والكهرباء في الرياض حيث تدرج بين عدة مناصب أبرزها المراقب المالي والمدير المالي ومدير الموازنة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية