بنوك أخبار

“التجاري الدولي” يتصدر مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ فى مصر

التجاري الدولي

لم يكن القطاع المصرفي في مصر بمنأى عن تبعات جائحة كورونا على المدى القصير خاصة فى الربعين الثانى والثالث، لكن القطاع واجه الجائحة بمزيج من السياسات الحذرة والتيسيرات الرقابية الداعمة من البنك المركزى، وهو ما منع تدهور جودة أصول القطاع حتى وإن تأثرت ربحية عدد من البنوك ذات الأهمية النظامية.

 

وتصدر بنك “التجاري الدولي” مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ فى مصر بعد أدائه القوى فى أكثر من مؤشر فرعى أبرزها صافى هامش العائد NIM وكفاءة التشغيل ومعيار كفاية الشريحة الأولى من رأس المال.

 

فى السطور التالية يعرض “بنوك وتمويل” أبرز تطورات مؤشرات البنوك المالية بين 2019 و2020.

 

مؤشرات الربحية

شهدت مؤشرات الربحية تراجعا جماعيا تمثل فى تراجع صافى هامش العائد فى كافة البنوك باستثناء 6 بنوك فقط، وهى التجارى الدولى مصر والقاهرة والشركة العربية المصرفية والأهلى الكويتي والمصرى الخليجي.

 

فيما نجح 3 بنوك هى مصر وبنك الشركة المصرفية SAIB وبنك قناة السويس، فى زيادة معدل العائد على متوسط الأصول، ويعكس ذلك أن نمو الأرباح كان بوتيرة ابطأ من نمو متوسط أصول 19 بنكًا بين 23 بنكًا شملهم المؤشر.

 

ونجح بنكان فقط فى زيادة العائد على متوسط حقوق الملكية لديها وهما مصر وبنك الشركة المصرفية SAIB.

 

وهناك أكثر من عامل عزز من نمو حقوق الملكية لدى البنوك بوتيرة أسرع بينها سعى المصارف لتعزيز أرصدة الاحتياطيات لمواجهة التداعيات المحتملة لكورونا، وذلك بالتزامن مع تباطؤ نمو صافى الدخل التشغيلي مقارنة بمعدلات نمو 2019 لدى 16 بنكًا وتراجعه لدى 6 بنوك أخرى.

 

وأجمع المصرفيون الذين تحدثت إليهم البورصة، أن أسعار الفائدة كان العامل الأكبر فى تراجع عوائد الأصول، يليه تباطؤ نشاط الإقراض فى بعض القطاعات خاصة خلال الربع الثانى من العام والذي شهد تطبيق إجراءات الاغلاق، وأخيرًا ثنائى المخصصات ومعدل الضريبة الفعلى نتيجة توجيه معظم البنوك جزءا كبيرا من ودائعها لدى البنك المركزي لأذون وسندات الخزانة فى ظل تعليق البنك المركزي للمزادات.

"التجاري الدولي" يتصدر مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ فى مصر

جودة الأصول تتحسن رغم “كورونا”

نجحت البنوك فى تحسين جودة أصولها رغم الجائحة وخفض 14 بنكًا من بين 23 نسبة القروض غير المنتظمة لمحفظة الائتمان، وخلال السنوات الماضية وجه البنك المركزي بضرورة التعامل مع العملاء من منطلق الشراكة، حيث إن البنك اتخذ قراره بالمنح بناء على دراسات ائتمانية لذلك ألغى عقوبة السجن وشيكات الضمان.

 

كما أطلق عدة مبادرات آخرها فى مارس الماضي للأفراد لتسوية المديونيات بخلاف مبادرة تعويم المصانع المتعثرة، وحرص على عقد اجتماعات حضرها المحافظ ونوابه لتسوية المديونيات، وذلك تزامنًا مع حثه البنوك على اتخاذ كافة الاجراءات ضد العملاء المتعنتين.

 

إنجاز كبير لبنك قناة السويس فى خفض الديون الرديئة

رغم أن نسبة القروض غير المنتظمة فى بنك قناة السويس مازالت بين أعلى المعدلات -ثالث أعلى معدل فى القطاع المصرفي- لكن البنك حقق إنجاز حقيقي على مدار السنوات الماضية بخفضها إلى ما يقرب 11% مقابل 17.7% العام الماضي و48% قبل عامين.

 

أما البنك العربى الإفريقى الدولي فشهد زيادة كبيرة فى معدل القروض غير المنتظمة لديه لتصل إلى 13% من محفظة الائتمان مقابل 8% فى 2019، وهو ما أرجعه شريف علوى، العوض المنتدب للبنك فى تصريحات صحفية إلى إعادة تصنيف القروض.

 

واحتفظ البنك خلال العام الحالي بمخصصات خسائر ائتمانية متوقعة قدرها 118 مليون دولار تعادل 148% من صافى ربحه المحقق هذا العام.

 

قاعدة رأسمالية صلبة للبنوك المصرية

ارتفع معدل كفاية الشريحة الأولى من رأس المال لدى 18 بنكًا، وسجل مستويات أعلى من النسب الرقابية المقررة فى جميع البنوك ضمن المؤشر وتراوحت معدلات الكفاية ما بين 10.48% ووصلت إلى 29.74%.

 

ويعكس ذلك امتلاك البنوك قاعدة رأسمالية صلبة وتم تدعيمها بأرباح 2020، وأيضًا المعدل المرتفع لتوظيف الأصول فى أذون وسندات الخزانة ذات وزن المخاطر الصفرى لدى كثير من البنوك بخلاف إعفاء البنك المركزي للبنوك من احتساب وزن مخاطر اضافى عن التركز الائتمانى لأكبر 50 عميل.

 

ونتيجة لتدعيم رأس المال الأساسي بأرباح 2020، لم تتراجع معدلات كفاية رأس المال رغم توسع البنوك فى توظيف الودائع نحو الاقراض العام الحالي، إذ رفع 16 بنك معدلات توظيف القروض للودائع خلال العام.

 

كفاءة التشغيل

نجحت 6 بنوك فى خفض معدل تكلفة التشغيل هى التجارى الدولى وأبوظبى الاسلامى-مصر والأهلى الكويتي والبركة وعودة وبنك الشركة المصرفية SAIB مقارنة بمعدلات العام الماضي.

 

من هى البنوك الأكفأ؟

تصدر البنك التجارى الدولى قائمة البنوك الأكثر كفاءة، نتيجة تحقيقه التوزان بين نمو الدخل التشغيلي ما ساهم فى تحسين كفاءة التشغيل لديه، ودعم كفاية رأس المال الأساسي ، والحفاظ على معدل مرتفع لصافى هامش العائد عوًض التراجع فى العائد على الأصول وحقوق الملكية والارتفاع الهامشي فى معدل القروض غير المنتظمة لديه.

 

وحل بنك قطر الوطنى ثانيًا، إذ جمع ما بين نمو صافى الدخل التشغيلي الذي بدوره دعم وكفاءة التشغيل، بجانب احتفاظه بأعلى معدل توظيف قروض للودائع فى القطاع، وكذلك نتيجة مؤشرات ربحيته التى رغم تراجعها مازالت بين أعلى المعدلات التى حققتها البنوك، بجانب جودة محفظته الائتمانية.

 

ودعمت مؤشرات الربحية الثلاث احتلال التعمير والإسكان المركز الثالث، وذلك بجانب ارتفاع كفاية الشريحة الأولى من رأس المال لديه عند 21.92%.

 

وحل بنك الكويت الوطنى رابعًا، بدعم من امتلاكه ثانى أفضل محفظة ائتمانية من حيث الجودة، ومعدل مرتفع لكفاية رأس المال الأساسي ومعدل توظيف للودائع فى القروض يصل إلى 2.24%.

 

وبفارق طفيف حل كريدي أجريكول خامسًا بدعم من ارتفاع صافى هامش العائد لديه، ومعدل توظيف الودائع فى القروض الذى تخطى 65%، وتحقيقه معدل عائد على الأصول تجاوز 2.71%، بجانب محفظته الائتمانية ذات الجودة المرتفعة حيث تمثل القروض غير المنتظمة منها 3%.

 

من تصدر ماذا؟

تصدر البنك التجارى الدولى المؤشر الفرعى صافى هامش العائد NIM بمعدل 6.7% يليه كريدي أجريكول بـ6.3% والإسكندرية 6.2%.

 

واقتنص البنك الأهلى أكبر بنوك القطاع المصرفي صدارة المؤشر الفرعى لأقل معدل للقروض غير المنتظمة بمعدل تعثر 1.4%.وهو ما أرجعه يحي أبو الفتوح نائب رئيس البنك، إلى اجراء تسويات لنحو 1144 عميلا غير منتظم بلغت مديونياتهم حوالي 10 مليارات جنيه بالإضافة إلي مساندة العملاء المتعثرين من خلال منح تمويل إضافي يساعدهم علي تخطي أزمتهم المالية.

 

وامتلك بنوك الكويت الوطنى بمعدل 1.54% والأهلى الكويتي بمعدل 2.27% ومصر بمعدل 2.29% أكثر محافظ الائتمان جودة بعد البنك الأهلى.

 

وتصدر بنك فيصل الإسلامى المؤشر الفرعى معدل كفاية الشريحة الأولى من رأس المال بمعدل 29.74% يليه البنك التجارى الدولي بمعدل 28.09% وبلوم بمعدل 23.88%.

وتصدر بنك البركة مشر العائد على متوسط حقوق الملكية بمعدل 27.42% يليه بنك التعمير والإسكان 26.8% ومصرف أبوظبى الإسلامى 25.17%.

 

واحتل بنك التعمير والإسكان المرتبة الأولى على مؤشر العائد على متوسط الأصول بمعدل 3.5% يليه المصرف المتحد ثانيًا بمعدل 2.84% وقطر الوطنى بمعدل 2.75%، وبفارق طفيف حل كريدي أجريكول رابعًا بمعدل2.71%.

 

وتقاسم بنكا قطر الوطنى والتجارى وفا إيجيبت صدارة مؤشر معدل القروض إلى الودائع بعد أن سجلا 74.4%، وبفارق طفيف حل بنك أبوظبى الإسلامى بمعدل توظيف للودائع فى التمويلات قدره 74.3%، ثم البنك المصرى لتنمية الصادرات بمعدل 73%.

 

وتصدر التجارى الدولى مؤشر التكلفة إلى الدخل بمعدل 20.5%، يليه بنك فيصل بمعدل 21.35% وقطر الوطنى بمعدل 22.34%.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية