أخبار

تفاقم الأسعار العالمية لـ«البليت» يعمق جراح مصانع الدرفلة

البليت

كتب: سليم حسن

تسبب ارتفاع أسعار خامات تصنيع الحديد من “البليت” في تعميق جراح مصانع الدرفلة في ظل استمرار تحصيل رسوم الإغراق على واردات البليت من قبل مصلحة الجمارك.

 

قال رئيس مصانع العشرى للصلب، أيمن العشري، إن ارتفاع الأسعار العالمية لخامات التصنيع أثر سلبًا على أداء مصانع الدرفلة في الفترة الأخيرة، خاصة وأن المصانع تعتمد في توفير النسبة الأكبر من الخامات عبر الاستيراد وليس من السوق المحلية.

 

تعتمد مصانع الدرفلة على الخامات المستوردة بنسبة 100% تقريبًا، في حين توفر المصانع المتكاملة نحو 80% من الخامات محليًا، وتستورد بين 15-20% فقط من الاحتياجات السنوية.

 

أوضح العشري، لـ”إيكونومي بلس”، أن توتر الأسواق العالمية وانخفاض الطلب محليًا أثر على إنتاجية المصانع، وبالتالى تفاقم أزمة ارتفاع تكاليف التشغيل.

 

انخفاض طفيف لأسعار “البليت” فى 3 أسابيع

أخذت الأسعار في الزيادة تدريجيًا وصولًا إلى 720 دولارًا فى الطن، سجلتها قبل 3 أسابيع تقريبًا، ومن ثم انخفضت طفيفًا لتُسجل حاليًا نحو 670 دولارًا في الطن.

 

%50 متوسط الطاقات الإنتاجية بمصانع الدرفلة

قدر محمد السويفي، المدير التجاري لمجموعة العلا للصلب، نسبة تراجع الإنتاج في مصانع الدرفلة عند 50% من القوة الأساسية، وكانت لا تتخطى 70% في أفضل الأحوال بالأوقات الطبيعية بسبب ظروف السوق.

 

آمالًا معلقة بتوسعات المدن الجديدة

أضاف: المصانع حاليًأ تُعاني من مشكلة في التسويق لانخفاض الطلب، والمصانع تعلق آمالًا على البدء في تنفيذ إنشاءات المدن الجديدة، والإعلان عن مشروعات جديدة من قبل الدولة للسنوات المقبلة.

 

مصانع تبيع بأقل من السعر المُعلن.. وأخرى تعلق الاستيراد

تابع السويفي: “توتر أوضاع السوق دفع مصانع عدة في قطاع الدرفلة للبيع بأقل من الأسعار المُعلنة، والتي تقف حاليًا عند 14.35 ألف جنيه في الطن كمتوسط سعري بين المصانع.

 

قال طارق الجيوشى، رئيس شركة الجيوشى للصلب، إن الشركة أوقفت استيراد الخامات مع ارتفاع الأسعار في ظل استمرار رسوم الإغراق، وبالتالي نُطالب وزارة الصناعة بوقف العمل بالرسوم لحين انضباط السوق أو ألغاءها تمامًا.

 

صدر قرار رسوم الإغراق النهائية فى أكتوبر 2019، مدعومًا بأولويات الدولة لحماية الصناعة، وفقًا لما صرحت به وزارة الصناعة وقتها، ويأتي لصالح نحو 5 مصانع فقط يستحوذون على 80-85% من استثمارات القطاع البالغة نحو 150 مليار جنيه، وضد نحو 22 مصنع صغير ومتوسط “الدرفلة” يمثلون نحو 15-20% من قوة السوق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية