أخبار

تعديل اتفاق المساهمين في فودافون مصر والشركة توزع 10 مليارات جنيه أرباحاً

تعديل اتفاقية

اتفقت شركة المصرية للاتصالات التي تستحوذ علي 45% من أسهم شركة فوادفون مصر علي تعديل اتفاقية المساهمين مع فودافون العالمية حول شراكتهما بشركة فودافون مصر .

وتتضمن الاتفاقية تعديل سياسة توزيعات الأرباح لشركة فودافون مصر بحيث تقوم شركة فودافون مصر بدفع توزيعات أرباح استثنائية تقدر بـ10 مليارات جنيه للمساهمين خلال العام الحالي 2021، وفق بيان اليوم الإثنين.

وتم بالفعل صرف 2 مليار جنيه من التوزيعات المتفق عليها في مارس الماضي، كما اتفق الطرفان على وضع حد أدنى لتوزيعات الأرباح مستقبلا بقيمة 60% من التدفقات النقدية الحرة لفودافون مصر.

وتضمنت الاتفاقية أيضاً حصول مجموعة فودافون العالمية على حق نقل ملكية حصتها في “شركة فودافون مصر” داخل مجموعة فودافون العالمية.

كما تشمل الاتفاقية حفاظ الشركة المصرية للاتصالات على الحقوق الموجودة في اتفاقية المساهمين الحالية، بالإضافة إلى حصولها على بعض حقوق الأقلية الإضافية، ومنها حق الحصول على معلومات عن استثمارها بالشركة.

 

من جانبه أكد الدكتورعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن هذه الاتفاقية تأتي في اطار تعزيز مناخ التوافق بين الشركات، وهو الأمر الذي سيكون له آثر إيجابى على تطوير سوق الاتصالات المصرى وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين.

 

وأشار طلعت إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعم كافة الجهود والسياسات المحفزة لتنمية استثمارات الشركات العاملة بقطاع الاتصالات المصرى باعتبارها شريكا رئيسيا في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية.

 

وقال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، “سعداء بالتوصل لهذه الاتفاقية التي تقدم منفعة متبادلة للطرفين”.

وأكد حامد على أن هذه الاتفاقية المحسنة “تضمن الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية للطرفين في ضوء التعديلات التي تمت على الاتفاقية والتي تؤمن للمصرية للاتصالات رؤية أفضل لاستثمارها بفودافون وتطمئن مساهمي الشركة المصرية للاتصالات بأن استمرارنا فيها هذا يؤتي بثماره”.

وأضاف حامد أن المصرية للاتصالات تنوي استخدام التدفقات النقدية من توزيعات الأرباح لتقليص حجم الدين وخفض التكاليف التمويلية وتعزيز ربحية المصرية للاتصالات.

 

من جانبه صرح نيك ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية: “ستسمح هذه الاتفاقية لشركة فودافون مصر بمواصلة ضخ مزيد من الاستثمارات ومن ثم نمو الأعمال وتقديم الحلول التكنولوجية المبتكرة والعمل مع المصرية للاتصالات والحكومة، لتحقيق رؤية الدولة في الرقمنة والشمول المالي.”

ومن جانبه أفاد محمد عبد الله الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر بأن توقيع الاتفاقية المعدلة للمساهمين تعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية وتعكس رغبة جميع الأطراف في الاستثمار والعمل الدائم على تعظيم الفائدة لجميع أطراف الاتفاقية.

وكانت مصادر قد قالت في تصريحات سابقه إنه فى حال احتفاظ المصرية بحصتها فى “فودافون” دون بيع فإن الشركة تستهدف تعديل اتفاقية المساهمين بما يخدم عمليات توزيعات الأرباح وتطبيق قواعد الحوكمة ، بناءا علي العرض السابق المقدم من شركة الاتصالات السعودية .

 

جديرا بالذكر أن شركة فودافون العالمية قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن فشل مباحثاتها مع شركة الاتصالات السعودية (STC) حول شراء حصتها فى فودافون مصر، البالغة 55%.

وتبلغ استثمارات الشركة المصرية للاتصالات، في شركة فودافون مصر 12.293 مليار جنيه في الفترة المنتهية في 31 مارس عام 2021 مقابل 12.30 مليار جنيه في الفترة المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2020 ومقابل استثمارات 10.8 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2019.

 

وتتمثل استثمارات الشركة المصرية للاتصالات 170.9 مليون سهم في شركة فودافون مصر الفترة المنتهية في 31 مارس عام 2021 تمثل نسبة 44.95% من أسهم فودافون.

يذكر أن السنة المالية لشركة فودافون مصر تنتهي في 31 مارس من كل عام، وعند تطبيق طريقة حقوق الملكية في المحاسبة عن الاستثمار في شركة فودافون مصر عند إعداد القوائم المالية المجمعة في 31 ديسمبر 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية