النشرة البريدية

صندوق النقد يوافق على صرف الشريحة الخامسة لمصر.. إقبال أجنبي على سندات الخزانة متوسطة وطويلة الأجل.. مصر وألمانيا توقعان وثيقة شراكة اقتصادية

صورة كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي

أهم الأخبار

أعباء خدمة الدين الحكومي تقفز لـ704 مليارات جنيه في 2017/ 2018

كباتن “أوبر” و”كريم” يطلقون حملة “خليها تفلس”

“مصر الجديدة” تبحث بيع أرض بقيمة 1.4 مليار جنيه

“حسن علام” تستهدف أعمال مقاولات بـ30 مليار جنيه العام الجاري

3.7 مليار دولار صادرات مصر التكنولوجية خلال 2018

46.7 مليار جنيه أقساط التأمين خلال 2018 بزيادة 35.5%

“الحاصلات” يطالب بالتواصل مع السعودية لحل أزمة البصل

“جمارك الإسكندرية” تفرج عن سيارات بـ3.2 مليار جنيه الشهر الماضي

“المالية” تعد وثيقة لمشروع “النافذة الواحدة”

“الشمس للإسكان” تدرس إنشاء مشروع تجاري جديد في “6 أكتوبر”

8 شركات مصرية تشارك في بعثة تجارية إلى الهند الأسبوع المقبل

14 شركة عربية وأجنبية تطلب شراء 270 ألف فدان من “الريف المصري”

“إيجاس”: انتهاء حفر البئر العاشرة في حقل ظُهر الشهر المقبل

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

توقعات خفض الفائدة تدفع الأجانب للإقبال على سندات الخزانة متوسطة وطويلة الأجل

يشهد سوق أدوات الدين الحكومي تحولًا كبيرًا تجاه السندات خاصة ذات الآجال المتوسطة والطويلة وذلك للمرة الأولى منذ تحرير العملة، في خطوة استباقية للخفض المتوقع لسعر الفائدة.

وشهد مزاد سندات الخزانة أمس الإثنين أجلى 3 و7 سنوات معدلات تغطية مرتفعة وتراجعًا لأسعار الفائدة، في ظل إقبال مكثف للمستثمرين الأجانب عليها.

وتراجع متوسط العائد على سندات خزانة أجل 3 سنوات بمعدل 59 نقطة أساس في عطاء أمس لتصبح 17.34% مقابل 17.93% في آخر طرح لنفس الأجل.

وطرحت وزارة المالية سندات خزانة أجل 3 سنوات بقيمة مليار جنيه تلقت عروضًا للاكتتاب فيها بنحو 1.840 مليار جنيه، لكنها لم تقبل منها سوى 515 مليون جنيه، وسجل أعلى عائد 17.47%، بينما أقل فائدة 17.10% بمعدل تغطية 1.8 مرة.

كم تراجع عائد سندات الخزانة أجل 7 سنوات لتصبح 17.71% مقابل 17.92% بانخفاض 21 نقطة أساس، حيث طرحت الوزارة سندات لهذا الأجل بـ750 مليون جنيه تلقت عروضًا عليها بـ4.2 مليار جنيه تم قبول 2.937 مليار جنيه تعادل نحو 4 أمثال القيمة المطلوبة تقريبًا، وبلغ أعلى عائد عليها 17.80%، بينما بلغ أقل عائد 17.50%، وتم تغطية اﻻكتتاب بواقع 6 مرات.

وقال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة اﻻستثمارات المالية، إن عطاء أمس شهد إقبالًا كبيرًا من قبل المستثمرين الأجانب الذى أدى إلى عدم قدرة عدد من المؤسسات المالية الأخرى على تقديم عروضها.

وأضاف أن أسعار الفائدة انخفضت بمعدلات أعلى من التوقعات لعطاء السندات وبصفة خاصة سندات أجل 3 سنوات التي كانت من المتوقع أن تصل أسعار الفائدة عليها 17.70%، بينما كانت الفائدة المتوقعة على سندات الخزانة أجل 7 سنوات 17.90%.

وأرجع نجلة تراجع الفائدة إلى تقديم المستثمرين الأجانب لعروض أقل من البنوك بمعدل يتراوح بين 20 و30 نقطة أساس وسط توقعات بتخفيض سعر الفائدة خلال الربع الأول من هذا العام الأمر الذى شجع الأجانب على اﻻكتتاب للاستفادة من أسعار الفائدة المرتفعة على المدى الطويل، كما أن سداد الأجانب لضريبة 10% فقط على أدوات الدين الحكومية يمكنهم من تقديم أسعار فائدة أقل.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي، وتراجع مستويات التضخم والبطالة، والاستثمارات الأجنبية، ومشروعات التنمية في أفريقيا، والأرصاد الجوية، وتهديدات الضرائب لـ”المتهربين”، وسوق السيارات.

بدايةً، أشارت هالة السعيد، وزير التخطيط، إلى ارتفاع مُعدلات النمو الاقتصادي إلى 5.5%، وانخفاض معدل البطالة إلى 9.9%، وأن الدولة تستهدف دعم المشروعات الصغيرة لزيادة فرص العمل والقضاء على البطالة.

وأضافت خلال لقاء لها مع قناة “Extra News”، أن مُعدل التضخم تراجع أيضًا إلى 11.1%، مقابل 34.2 في العام 2017.

نوه هشام إبراهيم، أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة، عن استفادت مصر من الاكتشافات البترولية والغاز لتعظيم الصناعة المحلية وليس تصدير الخام فقط، وأن برنامج الإصلاح عامل أساسي في عودة الاستثمارات الأجنبية لمصر.

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن مصر هي المرشح الأول لتنفيذ المشروعات الاستثمارية في القارة الأفريقية بالشراكة مع الدول الكبرى ومنها الصين، والحكومة تعمل على تجهيز بنية تحتية تستوعب مستثمرين جددًا.

توقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاض درجات الحرارة بنحو 10 درجات مئوية غدًا، وقد تسقط الأمطار الرعدية على السواحل الشمالية والوجه البحري، ومن الممكن أن تصل حد السيول على مناطق جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأوضح لقناة “TEN” أن ارتفاع درجات الحرارة، وبلوغها 31 درجة مئوية اليوم، ثم عودتها للانخفاض غدًا يعد أمرًا غير طبيعي، كأحد نتائج التغيرات المناخية.

هدد عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، المتهربين من الضرائب، وقال: “لا تهاون معهم، وسيتم ملاحقة الجميع قانونيًا، ويجب على مُمولي الضرائب سرعة سداد مستحقات الدولة لتفادي الوقوع تحت طائلة القانون”.

وأضاف لبرنامج “مساء DMC” على قناة “DMC”: “اللي عليه جنيه للضرائب هيدفعه وبالغرامة، وسيتم حصر المتهربين وإقامة دعوى قضائية ضدهم”.

وقدر الحصيلة الضريبية خلال العام المالي الحالي بنحو 688 مليار جنيه، وأنه تم تحقيق المستهدف بنسبة 107% خلال النصف الأول من العام.

قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات، إن القانون يكفل للجميع استيراد السيارات بأنفسهم بشرط أن تكون موديل العام نفسه وأن تكون جديدة وليست مستعملة، وبتكلفة 12% فوق أسعار السوق المحلي.

وأشار لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، إلى تحسن المبيعات مع بداية الشهر الحالي، وأن الاستيراد الشخصي يحمل العديد من المخاطر.

نتابع

صوت المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بالموافقة على المراجعة الرابعة للبرنامج الاقتصادي لمصر، وبناء على هذه الموافقة ستتمكن مصر من صرف الشريحة الخامسة من التسهيل الائتماني المدد لمصر بعد تأخير دام نحو شهرين، وبذلك تكون مصر حصلت على 10 مليارات دولار ويتبقى لها شريحة أخيرة من القرض بملياري دولار، ليكتمل التسهيل البالغ 12 مليار دولار والموقع عليه مع الصندوق في خريف 2016، وتوقع وزير المالية محمد معيط، في بيان أمس، دخول قيمة الشريحة الخامسة خزانة الدولة خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى إشادة كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، مؤخرًا بما يتم تنفيذه في مصر من خطوات إصلاحية حقيقية تعد شهادة ثقة من كبرى المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري وما يتم تنفيذه بهدف زيادة معدلات النمو والتشغيل وتخفيض نسبة العجز الكلى.

تفاضل شركة مصر الجديدة للإسكان بين زيادة رأسمالها، وبيع أرض بقيمة بين مليار وملياري جنيه لسد الفجوة التمويلية، ضمن الخطة الاستثمارية التي تسعى إليها الشركة، وقال هاني الديب، رئيس الشركة، إنها تبحث بيع قطعة أرض تقدر بـ1.4 مليار جنيه، مؤكدًا أن ذلك لن يؤثر على طرح حصة إضافية من الشركة بالبورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، من جانبها، قالت سهر الدماطي، العضو المنتدب للشركة، إن بيع الأرض لن يمثل أكثر من 12.5% من الاحتياجات التمويلية، مقدرة إيرادات عملية بيع الأرض بين مليار وملياري جنيه.

“خليها تفلس”، حملة إلكترونية دشّنها عدد من سائقي “أوبر” و”كريم” لخدمات النقل الذكي، أمس الاثنين، عبر موقع فيسبوك، في أول تصعيد من نوعه؛ اعتراضًا على سياسات الشركتين خلال المرحلة الماضية ضد الكباتن على حد تعبير الكباتن، حسبما ذكرت بوابة المال، وتتمثل أبرز أهداف الحملة في تثبيت الحد الأدنى للرحلة عند مستوى 10 جنيهات، وخفض نسبة عمولة “أوبر” و”كريم” من الرحلات المنفذة إلى 15% بدلًا من 20% ترتفع أحيانًا إلى 35%، إلى جانب إضافة صورة العميل ورقم بطاقته الشخصية على حسابه الخاص بنظام الشركتين.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وقعت مصر وألمانيا وثيقة مشتركة لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين في مجالات الصناعة والسياسات التجارية والاستثمار والطاقة والبيئة والنقل والبنية التحتية والسياحة، وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة و الصناعة إن الوثيقة نصت على تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا في مجال الصناعة والسياسة التجارية والاستثمار عبر تبادل المعلومات المتعلقة بالاستثمار والإطار التشريعي بين البلدين بهدف زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر والاستفادة من الخبرات الألمانية وتعزيز التعاون المشترك في مجالات تعزيز الاستثمارات و خاصة في محور قناة السويس والتدريب المهني والتعليم الفني وبناء القدرات وتحسين مناخ الاستثمار والنقل اللوجيستي وإنشاء الموانئ وإدارة المناطق الصناعية، لافتًا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 4.7 مليار دولار منها 663 مليون دولار صادرات مصرية، من جانبها  دعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، الشركات الألمانية إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، مضيفة أمام منتدى الأعمال المصري الألماني أمس، إن حجم الاستثمارات الألمانية في مصر حاليًا يبلغ 7.1 مليار دولار، وبلغ عدد الشركات الألمانية في مصر نحو 1215 شركة، وتنوعت الاستثمارات الألمانية في مصر بين قطاعات البترول والمواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب والغاز ومكونات السيارات، مشيرة إلى أنه تم وضع حجر الأساس للجامعة الألمانية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أرسل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية مذكرة رسمية إلى وزارة الزراعة لفتح قنوات اتصال مع المملكة العربية السعودية لحل أزمة حظر البصل المصري من قبل المملكة، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر داخل وزارة الزراعة عدم تلقى الوزارة إخطار رسمي بالوقف.

أفرجت جمارك الإسكندرية عن 11 ألف سيارة ملاكي بقيمة تتجاوز 3.28 مليار جنيه خلال يناير الماضي، الذى شهد أول تطبيق لإزالة الرسوم الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، وقال السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك، إن قيمة الرسوم الجمركية، وضرائب القيمة المضافة ورسم التنمية، المسدد عن هذه السيارات بلغ 853.1 مليون جنيه، موضحًا أن جزءًا كبيرًا من تلك السيارات استفاد من مزايا اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير حيث تم إعفاء تلك السيارات من سداد اكثر من 1.3 مليار جنيه بفضل تلك الاتفاقيات الثلاث.

تُجهز وزارة المالية وثيقة لمشروع “النافذة الواحدة”، التي تستهدف الإفراج اللحظي عن البضائع، استعدادًا لإرسالها لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، بعد توقيعها من أعضاء اللجنة العليا المنوط بها الإشراف على المنظومة، وعقد الدكتور محمد معيط وزير المالية الاجتماع الأول للجنة العليا لمنظومة النافذة الواحدة والمشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء وتضم 6 وزراء، وأعلن معيط، عن افتتاح المركز اللوجيستي للخدمات الجمركية في مطار القاهرة خلال شهر فبراير الحالي، استعدادًا لتطبيق المنظومة الإلكترونية “نافذة”، وسيتم تعميم منظومة الشباك الواحد بالكامل بحلول العام 2020، مشيرًا إلى تطوير وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك بنهاية يونيو 2020.

تستهدف شركة الشمس للإسكان والتعمير ضخ استثمارات بقيمة 272 مليون جنيه خلال عام 2019، في العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع جاردنيا الشمس، قال محمد جلال، عضو مجلس إدارة “الشمس”  إن الشركة تدرس حاليًا إنشاء مشروع تجارى بالمنطقة المركزية بمدينة 6 أكتوبر، وسيتم الإعلان عنه عند انتهاء الدراسات وموافقة هيئة المجتمعات العمرانية على المخطط الخاص بالمشروع.

طلبت 14 شركة محلية وأجنبية شراء 270 ألف فدان أراضي من مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، وتقدمت بأوراقها إلى شركة تنمية الريف المصرى الجديد المسئولة عن المشروع، وقال عاطر حنورة، رئيس الشركة، لصحيفة البورصة إن “الريف” تلقت طلبات من شركات مصرية، وسعودية، وإماراتية، وكويتية، وقبرصية، ويونانية، وإسبانية للحصول على مساحات في مشروع استصلاح الـ1.5 مليون فدان.

تستهدف شركة إيني الإيطالية الانتهاء من حفر البئر العاشرة في حقل ظهر بالمياه العميقة في البحر المتوسط، بتكلفة 300 مليون دولار، وبمعدلات إنتاج تتراوح بين 150 و200 مليون قدم غاز يوميًا الشهر المقبل، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” لصحيفة البورصة، إن حفر البئر الواحدة بامتياز ظهر يحتاج نحو 60 يومًا، وجار حاليًا حفر البئر العاشرة بمنطقة الامتياز، موضحا أنه تم ربط البئر التاسع بحقل ظهر على الإنتاج مع تخفيض الإنتاج من باقي الآبار لحين الانتهاء من وحدة المعالجة السادسة خلال النصف الأول من العام الجاري، بطاقة 400 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا.

تستهدف مجموعة حسن علام القابضة تنفيذ أعمال مقاولات بقيمة 30 مليار جنيه خلال العام الجاري، وقال حسن علام المدير التنفيذي للمجموعة لصحيفة البورصة، إن الشركة تستهدف تنفيذ مشروعات تتخطى قيمتها 300 مليون دولار في أفريقيا خلال العام الجاري، إضافة إلى تنفيذ أعمال مقاولات وبنية تحتية بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 20 مليار جنيه وتوقع تنفيذ أعمال مقاولات في المشروع بقيمة 7 مليارات جنيه خلال العام الحالي.

ذكرت بوابة “المال” أن أعباء خدمة الدين الحكومي في الحساب الختامي للعام المالي الماضي 2017/ 2018، زادت بنحو 68 مليار جنيه، لتسجل 704 مليارات جنيه مقابل 636 مليار جنيه كربط مستهدف لها وقت وضع الموازنة، وفقًا للنسخة الرسمية من الحساب الختامي، المعروضة حاليًا على البرلمان للتصديق عليها.

سجلت الصادرات المصرية من تكنولوجيا المعلومات والخدمات مبلغ 3.67 مليار دولار خلال عام 2018، وفقًا لتصريحات القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، مها رشاد في بيان رسمي.

أظهر التقرير السنوي للهيئة العامة للرقابة المالية عن عام 218، تسجيل شركات التأمين إجمالي محفظة أقساط بقيمة 46.7 مليار جنيه خلال عام 2018، بنمو سنوي 35.5%، فيما أبرمت شركات التأجير التمويلي عقودًا قيمتها 41.7 مليار جنيه بزيادة سنوية 46%، فضلًا عن نمو تمويلات شركات التمويل العقاري بواقع 57% لتسجل 2.2 مليار جنيه، تزامنًا مع ارتفاع نشاط التخصيم إلى 10.6 مليار جنيه بزيادة قدرها 19%.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أظهرت البيانات الرسمية للبنك المركزي ارتفاع الودائع المحلية إلى 2.44 تريليون جنيه بنهاية العام 2018، مسجلة زيادة سنوية بنسبة 15%، فيما سجلت السيولة المحلية 3.62 تريليون بنهاية ديسمبر 2018، مقابل 3.58 تريليون جنيه في نوفمبر السابق له.

عقد السفير الهندي بالقاهرة، راهوال كوليشيرايث، اجتماعًا مع وفد من اتحاد الصناعات المصرية، للتجهيز لزيارة إلى الهند، خلال الفترة من 10 إلى 15 فبراير الجاري، بمشاركة 8 شركات مصرية، تستهدف التعرف على تجربة الهند في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

حققت الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة صافي ربح قدرة 951 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، لأول مرة منذ 10 سنوات، حسبما أعلن رئيس الشركة أحمد عادل.

قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد إن صناديق دولية طلبت التعاون مع صندوق مصر السيادي، منها الصندوقان الصيني والعماني، وذلك خلال لقاء مع ممثلي بنك HSBC؛ لبحث سبل التعاون فيما يخص ملفات الصندوق السيادي.

وافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب، على اتفاقية تطوير “مصرف كيتشنر”، بقرض قيمته أكثر من 213 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تلقت محافظة الإسماعيلية 8 طلبات لتنفيذ مشروعات صناعية متنوعة بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق، باستثمارات تبلغ 350 مليون جنيه، ضمن طرحها الأخير الذى تضمن 89 قطعة، فيما لم تتلق أي طلبات على باق القطع.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 4 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

وقعت ناسداك دبي وفوتسي راسل اتفاق ترخيص لتدشين مشتقات تقوم إلى مؤشرات فوتسي راسل للأسهم السعودية في الأشهر المقبلة، وبحسب بيان مشترك تهدف الخطوة إلى جذب المستثمرين العالميين والإقليميين بما في ذلك ”الصناديق المتعددة التي تستخدم مؤشرات فوتسي راسل كمؤشرات معيارية للاستثمار في الأسهم السعودية“.

قال أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، إن هناك 60 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية الفائضة بدول مجلس التعاون الخليجي خلال فصل الشتاء، تسعى لتصديرها إلى أوروبا بعد اكتمال مشروعات الربط الكهربائي بين السعودية ومصر والأردن.

نقلت وكالة أنباء البحرين عن وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفه قوله إن العجز في ميزانية البلاد انخفض 35% في 2018 مقارنة مع العام السابق.

بورصات الخليج 4 فبرايرعربي ودولي

قال مصرف سوريا المركزي إنه سيبدأ في إصدار شهادات إيداع للبنوك المحلية بالليرة للمرة الأولى بهدف تشجيع المصارف على استقطاب المزيد من الودائع إلى القطاع المصرفي، حيث سيصدر شهادات بقيمة إسمية 100 مليون ليرة سورية (194 ألف دولار) بسعر فائدة 4.5% وأجل استحقاق عام واحد اعتبارا من 21 فبراير.

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا 20.35% على أساس سنوي في ظل صعود أسعار الغذاء بسبب سوء الأحوال الجوية، وبلغ معدل التضخم 1.06 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق في يناير، على جانب آخر، قال اتحاد موزعي السيارات في تركيا إن مبيعات سيارات الركوب والمركبات التجارية الخفيفة تراجعت 59% على أساس سنوي في يناير.

ألغت شركة صناعة السيارات اليابانية (نيسان) خطة استثمارية لتصنيع سيارات نيسان من طراز X-Trail SUV في مصنعها في شمال شرق بريطانيا بسبب اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي “بركسيت”.

نقلت صحيفة “بيلد” عن وثيقة حكومية داخلية بأن ألمانيا ستواجه عجزا في الميزانية يصل إلى 29 مليار دولار بحلول العام 2023 ما لم ترشد الإنفاق، إذ من المنتظر أن تنخفض حصيلة الضرائب بينما ترتفع الأجور.

خفضت ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني السيادي لباكستان درجة واحدة إلى B- من B، بسبب ما قالت إنه تقلص آفاق النمو وتزايد الضغوط الخارجية والمالية، وتعني “B-” مستوى دون الدرجة الجديرة بالاستثمار بواقع 6 درجات، فيما أبقت الوكالة على نظرتها المستقبلية لباكستان عند مستقرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية