النشرة البريدية

خبراء يتوقعون قمماً تاريخية لمؤشرات البورصة.. البرلمان يقر مقترحات تعديل الدستور.. ارتفاع الدين الخارجي والاحتياطي الأجنبي.. الدولار يفقد 4 قروش

السياحة

أهم الأخبار

“المركزي” يخفض ودائعه لدى البنوك المصرية بالخارج مليار دولار

“المشاط” توقف طلبات إنشاء شركات سياحية لمدة عام

البرلمان يوافق على مقترحات تعديل الدستور

“فوكس إيكونوميكس” ترفع توقعاتها للنمو في مصر

معيط: 900 مليون دولار مشتريات الأجانب في أدوات الدين خلال يناير

“التنمية الصيني” يعرض تمويل محطة فحم “الحمراوين” بـ3.7 مليار دولار

“السويدي إلكتريك” تشارك في إنشاء محطتي توليد كهرباء بالإمارات

مؤشر مديري المشتريات يتراجع إلى أدنى مستوى في 13 شهراً

الملا: 1.2 مليار دولار مستحقات شركات البترول الأجنبية تنتهي العام الحالي

تمديد مبادرة تسوية مديونيات العملاء المتعثرين للبنك الزراعي حتى يونيو

“فيون” تتقدم برابع عرض استحواذ على “جلوبال تليكوم” بسعر 5.3 جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

البورصة تقفز 2.5% وسط تداولات بملياري جنيه.. وخبراء يتوقعون قمماً تاريخية للمؤشرات

حققت البورصة المصرية مكاسب بـ2.55% في تعاملات أمس، مسجلة أعلى مستوى منذ سبتمبر الماضي، ليغلق EGX30 عند 14733 نقطة، مدعوماً بمشتريات قوية من المؤسسات المصرية، يراها المتعاملون بالسوق مشتريات استباقية لتحركات السيولة حال تنفيذ عرض شراء “فيون” الهولندية لشركة “جلوبال تليكوم”، والذي قد يوفر سيولة داخلة تقترب من 11 مليار جنيه، مرجحين استمرار الحركة الصاعدة صوب القمة التاريخية على المدى المتوسط.

وشهدت جلسة أمس أعلى قسمة تعاملات منذ مايو 2018، بقيمة 1.996 مليار جنيه، فيما توقع متعاملون اختبار مستوى 14850 نقطة اليوم والذى قد يشهد بعض الضغوط البيعية.

وقال معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة “عربية أون لاين”، إن المؤسسات المصرية خاصةً الصناديق، اتجهت لشراء أسهم مؤشر السوق الرئيسي، عند مستوياتها الحالية والتي ستستقبل السيولة الناتجة من صفقة “جلوبال تليكوم”.

وتوقع عشماوي أن تكون أسهم الطروحات الحكومية المدرجة بمؤشر السوق الرئيسي على رأس المستفيدين من السيولة المتوقعة، خاصةً مع اقتراب تنفيذ البرنامج خلال الفترة القريبة المقبلة.

من جانبه، قال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة “إتش سي لتداول الأوراق المالية”، إن سلوك المؤسسات الشرائي خلال الجلسة، جاء متسقاً مع احتفاظ الصناديق بنسبة مرتفعة من السيولة أو أدوات السيولة النقدية مقابل الأسهم خلال الفترة الماضية، وتدعم التحولات الحالية من زيادة إقبال الأجانب على أذون الخزانة وتراجع العائد فضلاً عن احتمالات خفض الفائدة المتزايد خلال العام الجاري من تحسن أوضاع الأسهم.

أضاف المراغي، أن نتائج أعمال البنك التجاري الدولي، والتي جاءت أعلى من التوقعات زادت من إقبال المؤسسات على شراء الأسهم القيادية، فضلاً عن صفقة “جلوبال”، وموافقة صندوق النقد على صرف الشريحة الخامسة من القرض.

وتوقع محمد عسران، العضو المنتدب لشركة “إيفا” لتداول الأوراق المالية، هدوء وتيرة جلسة اليوم، على أن يغلق مؤشر EGX30 بين مستويات بين 14450 و14600 نقطة، ناصحًا المستثمرين بجني الأرباح، وتقليل “المارجن”.

وقال عسران، إن السوق شهد جلسة قوية وسيولة عالية أمس، وصعد مؤشر EGX30 إلى مستوى 14733 نقطة، مستهدفًا مقاومة عند 14800 نقطة، والتي من المفترض جني أرباح عند هذه المقاومة.

وأرجع عسران ارتفاع حجم التداولات لملياري جنيه إلى وجود صفقات كبيرة في السوق، وبعض الأسهم التي شهدت مخططات كبيرة مثل إعمار، والبنك التجاري الدولي، وعرض الشراء المزمع على سهم جلوبال تليكوم، والذى أخرج جزءاً كبيراً من السيولة الموجودة في السهم، وتوزعت على باقي الأسهم.

من جانبه، توقع إيهاب سعيد، مدير إدارة التحليل الفني بشركة أصول، اقتراب مؤشر EGX30 من مستويات 14800 و14850 نقطة خلال جلسة أمس، ومن المتوقع رؤية بعض الضغوط البيعية قرب مناطق 15000 نقطة، باعتبارها مستويات مقاومة تاريخية، خاصة مع تواكبها مع مستويات مقاومة لغالبية الأسهم القيادية.

وأضاف أن معظم الأسهم اقتربت من نقاط مقاومة كبيرة، ومن المتصور أن تعيق هذه الأسهم استمرار الارتفاع للسوق قبل أن يبدأ في عملية جني الأرباح.

قال سعيد، إن أداء السوق أمس تأثر بموافقة صندوق النقد على صرف الشريحة الخامسة، وعرض “فيون” للاستحواذ على جلوبال تليكوم، حيث وصل سهم جلوبال تليكوم من 4.5 جنيه إلى 4.40 جنيه، على أثر إعلان الاستحواذ.

ونصح سعيد المستثمرين بالحذر الشديد، خاصة المستثمر قصير الأجل، وذلك مع وجود البائع المتحفز في السوق والذى قد يظهر في أي لحظة بالقرب من منطقة 15300.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، أرباح مصر للطيران في النصف الأول من العام المالي الحالي، ومزايدات التنقيب عن البترول في البحر الأحمر، وتأثير تراجع الدولار على السلع، والتحول الرقمي للحكومة.

قال أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة مصر للطيران، إن تخفيض طرق التشغيل للطرازات المختلفة وإعادة تشكيل الشبكة من جديد، وفر 65 مليون دولار سنويًا على الشركة.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، أن تخفيض التكاليف والعمل الجماعي أهم عوامل تحقيق شركة مصر للطيران أرباحًا بقيمة 951 مليون جنيه خلال الشهور الستة الأولى من العام المالي الحالي، وذلك للمرة الأولى منذ ما يزيد على 10 سنوات.

كشف حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن قرب الإعلان عن مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في البحر الأحمر، ويأتي ذلك بموجب ترسيم الحدود مع السعودية.

وذكر بمداخلة لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أنه تم إجراء بحث سايزمي في البحر الأحمر عبر شركات أمريكية، وتم تجميع المعلومات المطلوبة لطرح المزايدة، كما تم طرح مزايدتين وتم الإقفال عنهم في 16 منطقة بالشركة القابضة للغازات في البحر المتوسط، و11 منطقة بالصحراء الغربية وخليج السويس لهيئة البترول، وما يتم حاليًا بصددهما التقييم والإعلان عن النتائج.

ثمن أحمد شيحة، عضو اتحاد الغرف التجارية، انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه قائلًا: “مؤشر جيد لاستعادة العملة المحلية قوة فقدتها مؤخرًا بموجب تحرير أسعار الصرف، رغم أن ذلك لن يؤثر على أسعار السلع حيث تتراوح قيمة التراجع بين 1.7 و2% من القيمة الجمركية”.

ورهن خلال مداخلة لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، انخفاض أسعار السلع بتراجع سعر الدولار بين 5 و10% من قيمة التراجعات في تكلفة المنتج، سواء في السلع أو المكونات المستوردة.

قال شريف دلاور، الخبير الاقتصادي خلال لقاء له مع برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إن التحول الرقمي في القطاع الحكومي والمعاملات مع المواطنين ضرورة مهمة، يجب أن يتم تنفيذها سريعًا.

وأضاف: “العالم يتجه لتخفيض ساعات العمل لمواكبة التطور التكنولوجي، واتفقت الدول على أن المدن الذكية هي قاطرة التنمية، وهناك مليارا مواطن سيفقدون عملهم خلال 10 سنوات لدخول الروبوتات سوق العمل، داعيًا إلى تعديل الموازنة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة.

نفى حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “TEN”، ما أشيع عن وقف الصيد في البحر الأحمر، وأن القرار يتم صدوره في بعض فترات العام للمحافظة على الثروة السمكية.

نتابع

رفعت مؤسسة فوكس إيكونوميكس للأبحاث توقعاتها لنمو مصر خلال عام 2019 بنسبة 0.1% إلى 5.3% عن توقعاتها الصادرة الشهر السابق، كما تنبأت أن يتوسع الاقتصاد بنسبة 5.4% في العام المالي 2020، وخفضت المؤسسة توقعاتها للتضخم عن الشهر الماضي بنسبة 0.3%، وتتوقع أن يقف عند 12.5% في عام 2019، ويتراجع إلى 11% في 2020، وتوقعت انخفاض الفائدة لليلة واحدة إلى 15.18% نهاية العام الجاري، مع مزيد من التراجع في 2020 إلى 13.55%، وبالنسبة للجنيه، ترى المؤسسة أن الجنيه سيتراجع بشكل طفيف وأن ينهي العام الجاري عند 18.27 جنيه للدولار، وينخفض إلى 18.77 جنيه للدولار في 2020، وخفضت المؤسسة توقعاتها لنمو استثمار القطاع الخاص عن توقعات الشهر الماضي بنسبة 0.8% إلى 9.9% في العام المالي 2019، وأيضاً بنفس النسبة في 2020.

قال وزير المالية، محمد معيط، إن المستثمرين الأجانب اشتروا ما قيمته 900 مليون دولار من أذون وسندات الخزانة المصرية في يناير الماضي، موضحًا في مؤتمر صحفي أن مصر تستهدف نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.6 في العام المالي الحالي، وهو ما يقل بشكل طفيف عن الهدف المعلن سابقًا بنحو 5.8%، ولكن من المستهدف الوصول إلى معدل نمو قدره 6% في 2019/2020، بحسب وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية، إن صافي استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغ نحو 13.1 مليار دولار بنهاية يناير، مقابل 17.5 مليار دولار نهاية يونيو ومستوى 23.1 مليار دولار المسجل نهاية مارس 2018، مضيفاً في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن متوسط عائد السندات للفترة من يوليو إلى ديسمبر الماضي بلغ 18.5% ومتوسط عائد أذون الخزانة المبيعة في الفترة ذاتها 19.5%، وأن إجمالي خدمة الدين بلغ 207 مليارات جنيه في النصف الأول من 2018-2019 مقابل 173 مليار جنيه قبل عام، وقال كجوك إن أقساط الديون على مصر تبلغ 10.5 مليار دولار خلال 2018-2019، وتم سداد جزء كبير من الأقساط وجزء آخر تمت هيكلته من خلال مد أجل السداد، مشيراً إلى أنه سيسافر الأسبوع المقبل إلى دبي وأبوظبي للترويج لطرح سندات دولية تعتزم مصر إصدارها مستقبلاً.

تقدمت شركة فيون الهولندية المالكة لحصة 57.7% من شركة جلوبال تليكوم برابع عرض شراء جديد على أسهم الأخيرة بسعر 5.3 جنيه بغرض شطب الشركة من البورصة، وأوضحت ” فيون” في بيان أنها تعتزم تقديم عرض شراء إجباري على 1.997 مليار سهم تمثل 42.3% من رأسمال جلوبال تليكوم بقيمة إجمالية 10.6 مليار جنيه، وكشفت مصادر بالهيئة العامة للرقابة المالية، لصحيفة البورصة عن عدم تسلم الأخيرة عروض شراء بعد، وقالت “فيون” إنها ستتقدم بخطاب ضمان بنكي، مرفقاً بعرض الاستحواذ خلال 60 يوماً وفقاً للائحة التنفيذية لقانون سوق، وقال أحمد عادل، محلل أول قطاع الاتصالات بشركة “بلتون المالية”، إن عرض الشراء الجديد جاء أقل بنحو 33% من العرض السابق البالغ 7.9 جنيه، والذى سحبته الشركة في أبريل 2018، وذلك نظرا لتغير الظروف الاقتصادية والتشغيلية للشركات التابعة لـ”جلوبال تليكوم” في الأسواق الثلاثة التي تعمل بها.

قدم بنك التنمية الصيني عرضاً للشركة القابضة للكهرباء لتمويل محطة كهرباء تعمل بالفحم في منطقة الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجاوات وينفذها تحالف “شنغهاى إليكتريك”، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، إن البنك الصيني عرض إقراض الشركة القابضة للكهرباء 3.7 مليار دولار، لتمويل المحطة، وبدأت لجنة من الكهرباء في مناقشة العرض مع الجانب الصيني.

توقع شركة مصر للبترول مع شركة بتروناس العالمية العقود النهائية للشراكة بين الجانبين خلال الأسبوع المقبل على هامش مؤتمر إيجبس للبترول بحضور وزير البترول والعضو المنتدب للشركة العالمية ورئيس شركة مصر للبترول، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن الطرفين سيقومان بتأسيس شركة مناصفة برأسمال 10ملايين جنيه، وستقوم “بتروناس” بتوريد الزيوت للشركة الجديدة، و”مصر للبترول” بتأجير محطات الخلط والمعالجة لها، وستستعين بخبراء من بتروناس في العملية الإنتاجية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ارتفع الاحتياطي الأجنبي المصري، بـ66 مليون دولار في يناير الماضي، بعد تراجعه المفاجئ في ديسمبر، ليصل إلى 42.6 مليار دولار، مقابل 42.5 مليار دولار في ديسمبر، بحسب البنك المركزي، وقال محمد أبو باشا نائب رئيس قطاع البحوث في هيرميس، إن التغير الطفيف في قيمة الاحتياطي الأجنبي منطقي في ظل تدفقات الأجانب الإيجابية بسوق الدين المحلى، متوقعاً ارتفاع الاحتياطي خلال فبراير الحالي والشهور المقبلة بالتزامن مع الطروحات الحكومية للسندات الدولية، لكنه ذكر أن توسع الحكومة في طرح سندات بقيمة كبيرة سيكون له تكلفة على أسعار الفائدة خاصة أن هناك وفرة في المعروض من السندات الدولية، وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن يناير يشهد عادة سداد فائدة الكوبون للسندات الدولية وأقساط دول نادى باريس لذلك فإن الزيادة الطفيفة طبيعية ومتوقعة.

وفي سياق متصل ارتفع الدين الخارجي لمصر بقيمة 500 مليون دولار، ليسجل 93.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر مقابل 92.6 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، في ابطأ وتيرة للزيادة في 4 سنوات، وتراجعت نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلى الإجمالي إلى 35.4% مقابل 37% في يونيو.

ونبقى مع أخبار البنك المركزي، حيث خفض البنك المركزي ودائعه لدى فروع البنوك المصرية في الخارج بنحو مليار دولار الشهر الماضي، وأوضحت بيانات نشرها البنك المركزي على موقعه الإلكتروني أن توظيفات الاحتياطي الأجنبي لدى فروع البنوك المصرية في الخارج بلغت 1.470 مليار دولار في يناير مقابل 2.4 مليار دولار في ديسمبر، وبلغ مجموع الخفض في الشهور الاثنى عشر الماضية 2.3 مليار دولار.

على صعيد آخر تراجع سعر صرف الدولار في البنك المركزي 4 قروش جديدة خلال تعاملات أمس ليسجل 17.56 جنيه للشراء و17.69 جنيه للبيع، في حين سجل متوسط تداول الدولار بالبنوك 17.62 جنيه للشراء و17.71 جنيه للبيع.

قرر البنك المركزي، مد مبادرة لتسوية مديونيات العملاء المتعثرين لدى البنك الزراعي 6 شهور إضافية بعد انتهاء المبادرة التي شارك فيها 12 بنكاً بنهاية العام الماضي، فيما قالت مصادر في البنك الزراعي المصري، إن “المركزي” وافق على استثناء “الزراعي المصري” من انتهاء مهلة مبادرة المتعثرين لمدة 6 شهور إضافية تنتهي في يونيو المقبل، نتيجة للإقبال الشديد من عملاء البنك المتعثرين على السداد.

أصدرت وزيرة السياحة، رانيا المشاط، قرارًا بوقف قبول طلبات إنشاء شركات سياحية لمدة عام، ونشرت الجريدة الرسمية، أمس بأن القرار يأتي لعدم حاجة البلاد إلى هذه الشركات خلال الفترة المذكورة، وذلك على أن يسري القرار من تاريخ نهاية القرار الوزاري رقم 63 لسنة 2018.

وافقت اللجنة العامة بمجلس النواب بالأغلبية على مشروع التقرير الخاص بالطلب المقدم من أكثر من خمس أعضاء مجلس النواب بتعديل بعض مواد الدستور، أبرز تعديل مدة الفترة الرئاسية.

خفضت شركة “فودافون مصر” هامش ربح “الوكلاء” و”الموزعين” من “كروت الشحن” والشحن على الطاير وكروت “الفكة”، وتم تطبيق تخفيض العمولة اعتباراً من أمس الاثنين 4 فبراير 2019، وقال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية بالشركة، لصحيفة البورصة، إن قرار تعديل العمولة يخضع لمتغيرات السوق؛ وليس له أي تأثير على سعر كروت الشحن”.

تستعد مجموعة السويدي إلكتريك للمشاركة بمشروعي إنشاء محطتي توليد كهرباء بقدرة 1965 ميجاوات في دولة الإمارات بالتعاون مع شركات دولية، مثل سيمنز وشركة فرنسية عاملة بمجال الطاقة، وقال وائل حمدي، نائب رئيس مجموعة السويدي، لصحيفة البورصة، إن المشروع الأول هو توريد وإنشاء وتركيب وتدشين المرحلة الرابعة من محطة “H” لتوليد الكهرباء في العوير بدبى بطاقة إنتاجية 815 ميجاوات بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار.

قال بنك الإمارات دبى الوطني، إن مؤشر مديري المشتريات الذى يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر، تراجع إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2017، عند 48.5 نقطة رغم انخفاض معدلات التضخم، لكن البنك أوضح أن هناك بعض البيانات المبشرة في المؤشرات الفرعية التي تشير إلى تعافى الاقتصاد المصري خلال الشهور المقبلة، موضحا أن متوسط معدلات المؤشر خلال 2018 كانت هي الأقوى منذ عام 2014 عند 49.5 نقطة، وتوقع استمرار نمو القطاع الخاص خلال العام الحالي، وبحسب المؤشر تراجع تفاؤل أصحاب الأعمال لأدنى مستوى منذ أكتوبر 2016، رغم أن 3% فقط توقعوا تدهور الأحوال و76% توقعوا استقرارها خلال 12 شهراً مقبلة، وكانت الاضطرابات العالمية أحد الأشياء التي أثارت قلق رجال الأعمال.

فال وزير البترول طارق الملا، إن الحكومة تخطط للانتهاء من سداد مستحقات شركات البترول الأجنبية خلال العام الحالي، مضيفاً في المؤتمر التمهيدي للإعلان عن مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2019″، أن تلك المستحقات بلغت 1.2 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، ولفت الملا، إلى أن الوزارة تعتزم تجديد العقد الخاص باستيراد الخام العراقي لمدة عام آخر وبنفس الكميات، موضحاً أن الإنتاج الحالي لمصر بلغ 6.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً، مشيراً إلى أنه سيتم إضافة نحو 450 مليون قدم مكعبة من الغاز جديدة من حقلي جيزة وفيوم خلال 72 ساعة بحد أقصى، وبحسب الملا، فإنه من المقرر انعقاد الاجتماع الخاص بمنتدى دول البحر المتوسط أبريل المقبل.

 إنفو جراف

فيسبوك

عناوين أخرى

سجلت أرباح البنك التجاري – مصر نموًا قويًا خلال 2018 بلغ 27% حيث حقق صافي ربح قدره 9.58 مليار جنيه مقابل 7.53 مليار جنيه في 2017، واقترح مجلس إدارة البنك توزيع كوبون نقدي بقيمة جنيه واحد للسهم، بحسب البيانات الرسمية المعلنة.

عيَنت شركة مصر للألومنيوم، البنك الأهلي المصري مستشارًا ماليًا للحصول على قرض تمويل مشروع توسعات للشركة لزيادة الطاق الإنتاجية بمقدار 250 ألف طن سنويًا، وفقًا لما أفاد به بيان الشركة.

تستهدف الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل، المختصة بإدارة الأصول غير التشغيلية للهيئة والأراضي التابعة لها، تحقيق استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه بأراض السكة الحديد خلال 2019 الجاري، بحسب موقع “أموال الغد”.

أصدر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرارًا بالترخيص لكل من محافظة القاهرة والهيئة العامة للتنمية الصناعية، بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة يكون غرضها إدارة تطوير المنطقة الصناعية بمنطقة شق الثعبان.

كما أصدر مدبولي قراراً آخر بالترخيص لوزارة الاتصالات بإنشاء منطقة تكنولوجية على مساحة 75 فداناً بمنطقة المعادي مقسمة إلى قطعتين.

أكد وزير التموين، علي المصيلحي، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، أمس أن الحكومة نجحت في القضاء على مشكلات نقص السلع الاستراتيجية، حيث تمتلك مصر احتياطي استراتيجي يغطي ما يقرب من 3 أو 4 أشهر.

وافق مجلس إدارة شركة الوطنية لمنتجات الذرة على شطب أسهم الشركة اختياريًا من البورصة، وأفادت في بيان إفصاح أنه سيتم شراء أسهم المعترضين والمتضررين من الشطب، بعد العرض على الجمعية العامة غير العادية.

قال عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن شركة كيما التابعة تدرس فتح أسواق تصديرية جديدة في أوروبا، وذلك ضمن خطتها الاستراتيجية لتقليل الخسائر التي حققتها في العام الماضي، إضافة لتنشيط صادراتها في أفريقيا والخليج، وزيادة عدد عملائها.

ينظم جهاز التمثيل التجاري عدداً من البعثات التجارية خلال 2019 تشمل أوغندا وكازاخستان وتركمانستان (إحدى دول وسط آسيا)، بمشاركة شركات من قطاعات الصناعات الهندسية والكيماوية والغذائية والهندسية والملابس الجاهزة ومواد البناء، وفقا لأحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

أسندت هيئة المجتمعات العمرانية تنفيذ 260 عمارة ضمن المرحلة الثالثة بمشروع اﻹسكان الاجتماعي في مدينة السادات بقيمة 1.2 مليار جنيه، لعدد من شركات المقاولات أبرزها أطلس للمقاولات والجيزة العامة للمقاولات وشركة العبد وجمعية المحاجر والسرميجي.

يبدأ الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى طرح مشروع محور الملك سلمان على شركات المقاولات خلال شهرين، بعد انتهاء مكتب الاستشارات الفنية من تنفيذ المخطط الفني للمحور، الذى يربط دائري المنيب جنوباً بدائري الوراق شمالاً.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 5 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 4 فبراير

اقتصاد الخليج

توقع الرئيس التنفيذي للبنك التجاري القطري جوزيف أبراهام إصدار سندات مقومة بالدولار الأسترالي سندات “الكنغر” بما يتراوح بين 200 و250 مليون دولار بنهاية الربع الأول أو في الربع الثاني.

قال هنريك هولولي، المدير العام للمواصلات والحركة في المفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي وقطر اختتما مفاوضاتهما بشأن اتفاق خدمات جوية شامل، موضحاً أن الاتفاق المنتظر توقيعه في وقت لاحق هذا العام، يعالج الحاجة إلى أسواق مفتوحة لكن عادلة.

قالت إكسون موبيل إنها وقطر للبترول ستمضيان قدماً في مشروع باستثمارات قدرها 10 مليارات دولار لتوسعة محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس.

نقل موقع مال الإخباري عن فهد السيف، مدير مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية قوله إن المملكة تعتزم إصدار صكوك دولية في النصف الثاني من العام الحالي، حيث تخطط المملكة لاقتراض 31 مليار دولار هذا العام لتغطية جزء من عجز الميزانية المتوقع عند نحو 35 مليار دولار.

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن أبوظبي من المتوقع أن تمدد للمرة الثانية أجل دين بقيمة 20 مليار دولار كانت قدمته لدبي خلال أزمتها المالية قبل نحو 10 سنوات، ويستحق الشهر القادم.

بورصات الخليج 5 فبراير

عربي ودولي

قال مسؤول حكومي تونسي إن معدل التضخم السنوي هبط في شهر يناير إلى 7.1% لأول مرة منذ نحو عام بعد موجة ارتفاع مستمرة خلال العام الماضي، مقابل 7.5% في ديسمبر.

أظهرت بيانات، المندوبية المغربية السامية للتخطيط أن معدل البطالة تراجع إلى 9.8% في 2018 من 10.2% في 2017، موضحة أن الاقتصاد المغربي خلق 112 ألف وظيفة العام الماضي، وبلغ عدد العاطلين 1.168 مليون في 2018 بانخفاض 48 ألفا عن 2017.

قالت مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخطرت مساهمين في البنك الدولي بأن الرئيس يعتزم اختيار ديفيد مالباس، المسؤول الكبير بوزارة الخزانة، مرشحاً للولايات المتحدة لقيادة البنك التنموي.

أكدت المصلحة الوطنية للطاقة بالصين، أن بكين تعهدت بضخ استثمارات ضخمة بحوالي 373 مليار دولار، في توليد الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح والمائية والنووية)، حتى نهاية عام 2020.

قال بيجن زنغنه، وزير النفط الإيراني، إن العراق مدين لطهران بملياري دولار قيمة صادرات غاز وكهرباء وفقاً لما ذكرته وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، مضيفاً أنه منذ عودة العقوبات الأمريكية على قطاع الطاقة الإيراني، أوقف العراق اتفاقا مع طهران لمبادلة الخام المنتج في حقل كركوك شمال البلاد مقابل نفط إيراني.

وفي سياق متصل، قال زنغنه، إن لجنة المواءمة في البرلمان، ناقشت 10 مقترحات، لزيادة أسعار البنزين، أو تقنين استهلاكه محلياً، إلا أنه لم تتم المصادقة على أي من هذه المقترحات، موضحاً أن مشروع تقنين البنزين، يتمثل في تخصيص لتر واحد من البنزين يومياً لكل فرد إيراني، بغض النظر عما إذا كان يمتلك سيارة أو دراجة نارية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية