أخبار

تأكيدًا لـ”ايكونومي بلس”.. الموافقة على تأسيس شركة ذا بيراميد للاستثمار المباشر

على تأسيس شركة

وافقت الهيئة العامة الرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد عمران على تأسيس شركة ذا بيراميد للإستثمار المباشر (The Pyramid Private Equity Co)، برأسمال مبدئي مدفوع 10 ملايين جنيه.

وصدرت هيئة الرقابة المالية على تأسيس ذا بيراميد للاستثمار المباشر وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذا لها.

ويتوزع هيكل المساهمين بين شركة دلتا انسبير لإدارة المشروعات كشريك متضامن وشركة 138 بيراميدز لإدارة المشروعات.

وستركز الشركة أنشطها في مجال الإستثمار في المشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة داخل مصر، وتستهدف الوصول بحجم إستثماراتها إلى أكثر من مليار جنيه بالشراكة مع العديد من البنوك التي تستهدف نمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويضم مجلس إدارة الشركة الجديدة الدكتور أحمد دوريش وزير التنمية الإدارة الأسبق ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لخليج السويس الأسبق ونيفين الطاهري نائبة مجلس النواب التي شغلت عضوية مجالس إدارات العديد من البنوك والهيئات الاقتصادية وعضو مجلس إدارة صندوق مصر السيادي وخليل البواب العضو المنتدب لمصر للإستثمارات المالية ورندا عبدو مدير شريك شركة marketing mix.

وكانت رئيس مجلس إدارة شركة دلتا إنسباير، وعضو مجلس النواب الحالي، الدكتورة نيفين الطاهري، قالت في تصريحات سابقة لـ”ايكونومي بلس” في أبريل الماضي، إنه جاري تأسيس شركة استثمار مباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهي شركة توصية بالأسهم تحت مسمى “بيراميدز”.

أضافت أن رأس المال المرخص به للشركة يبلغ مليار جنيه والمصدر 500 مليون جنيه وتم التواصل مع نحو 7 بنوك للمساهمة في الشركة أبرزهم بنكا مصر والقاهرة.

تابعت: “من المتوقع أن تتراوح قيمة مساهمة كل بنك من البنوك المشاركة بين 50 إلى 100 مليون جنيه”.

أوضحت الطاهري، أن البنوك تتجه إلى تأسيس صناديق استثمار فيما ستكون هذه المرة الأولى التي ستساهم في تأسيس شركة للاستثمار المباشر سيكون دورها هو مشاركة أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في مشروعاتهم.

أشارت إلى أن الشركة ستقدم الرعاية الكاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة خاصة فيما يتعلق بتطبيق قواعد الحوكمة وهم ما سيسهم في تحقيق الأهداف المستقبلية لهذه الشركات.

وأطلقت دلتا إنسباير من قبل مبادرة “138 هرما” لتأسيس 138 شركة صغيرة وناجحة، تيمننًا بوجود 138 هرمًا في مصر، وفق تصريحات سابقة لنيفين الطاهري.

وشركات التوصية بالأسهم هي نوع قانوني من أنواع الشركات التجارية وتعتبر مشابهة إلى حد كبير لشركة التوصية البسيطة مع اختلاف أن رأس المال يقسم إلى أسهم وتكون حصة الشريك الموصي من الأسهم قابلة التداول كما هو الحال في شركات المساهمة العامة بدون الحاجة لموافقة الشركاء المتضامنين.

وقال محمد رجائي رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة لـ” ايكونومي بلس” إن البنك يدرس حاليا مشاركتة في شركة بيراميدز للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة ولكن لم يحدد بعد قيمة هذه المساهمة.

فيما قالت مصادر مطلعة لـ” ايكونومي بلس “، إن قيمة مساهمة بنك مصر في شركة بيراميدز للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة تبلغ نحو 100 مليون جنيه.

يذكر أن هيئة الرقابة المالية سمحت للمؤسسات المالية بتأسيس شركات للاستثمار المباشر كما سمح البنك المركزي المصري للبنوك المساهمة في شركات التوصية بالأسهم.

وكان البنك المركزي قد سمح للبنوك باحتساب قيمة مساهمتها في صناديق الاستثمار وشركات الاستثمار المباشر ضمن نسبة الـ25% من محافظها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن” غدًا

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، غدًا الأحد، الدعوى المقامة من هيئة...

منطقة إعلانية