أخبار

يضم 8 شركات.. البورصة تطلق مؤشر “تميز” للشركات الصغيرة والمتوسطة

الشركات المقيدة بالبورصة

اعتمدت لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية منهجية مؤشر “تميز” الذي يضم عينة من الشركات المدرج لها أوراق مالية بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم إطلاق المؤشر الجديد خلال أيام.

وارتكزت منهجية إدراج الشركات المكونة للمؤشر على عدة معايير أهمها قياس قوة وجودة الأداء المالي والتشغيلي، من حيث معدل النمو المركب للإيرادات على أساس سنوي والمولدة من النشاط الرئيسي وكذا التدفقات النقدية من التشغيل الىً جانب مؤشرات أخرى تم استخدامها لتقييم أداء تلك الشركات.

وبحسب بيان البورصة، فإن مؤشر تميز يتضمن والذي سيتم الاعتماد عليه في قياس أداء سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال جلسات التداول 8 شركات سيتم الاعلان عنهم مع التدشين الرسمي للمؤشر، حيث تــم احتســاب المؤشــر ابتداءً من 1يناير 2019 بقيمة 1000 نقطة .

قال رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، الدكتور محمد فريد، إن اعتماد لجنة المؤشرات لمعايير ومنهجية الادراج والحذف لمؤشر تميز خطوة رئيسية ضمن عملية الهيكلة الشاملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع فريد، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تدشين المؤشر الجديد “تميز” ليعبر بشكل حقيقي عن أداء وحركة السوق وكذا إتاحة القدرة لمديري الاستثمار لإصدار منتجات مالية تتبع المؤشر وكذا تقييم محافظهم الاستثمارية على أساس المؤشر.

وأوضح، أن هناك حد أقصى للوزن النسبي للشركة الواحدة داخل المؤشر الجديد “تميز” وهو 35%؜ والتي تتم على أساس رأس المال السوقي المرجح بالأسهم حرة التداول، مما سيمنع من سيطرة عدد محدود من الشركات علي حركة المؤشر ويكون أكثر تعبيراًعن حركة السوق ككل.

وذكر رئيس البورصة، أنه خلال أيام قليلة سيتم إصدار قرار تنفيذي بورصة لإلزام الشركات المقيد لها أوراق مالية بجدول سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتعاقد مع راعي معتمد ومسجل لدى البورصة لبدء خطة الهيكلة والتي تتضمن الزام الراعي بمساعدة الشركات المقيدة في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في تطوير وبناء قدرات إدارات علاقات المستثمرين للتمكن من التواصل بشكل محترف مع المساهمين والمؤسسات الاستثمارية.

ويتم ذلك من خلال المؤتمرات التي سيتم تنظيمها لإعلان وتحليل القوائم المالية بشكل ربع سنوي وكذا التزام الراعي بتوفير تغطية بحثية من خلال شركات تغطية بحثية عاملة في السوق عن الشركات محل رعايته، وذلك بما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات خاصةً المؤسسية لشركات هذا السوق وكذا تنشيط وتعزيز السيولة والتداول.

وأوضح رئيس البورصة أن الانتهاء من مؤشر تميز خطوة ضمن خطة الهيكلة الشاملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي بدأتها البورصة المصرية منذ عامين ، تضمنت هيكلة وتنقيح الرعاة ليصل عددهم 11 راعي فقط، ومن المستهدف أن يتم اطلاق موقع الكتروني تفاعلي جديد يلبي طموحات واحتياجات كافة الاطراف الراغبة في متابعة أداء هذا السوق بعد التطوير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية