أخبار

“بي إن” تحصل على حقوق بث دوري أبطال أوروبا.. لكن بخصم 25%

بي إن

احتفظت مجموعة “بي إن” BeIN الإعلامية بالحقوق الحصرية لبث بطولة دوري أبطال أوروبا عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صفقة مخفضة السعر.

وجددت شركة BeIN ومقرها قطر عقدًا يسمح لها بالبث المباشر للمباريات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة، حسبما ذكرت في بيان على موقعها اليوم الخميس.

ويشمل تجديد الاتفاقية لمدة 3 سنوات، حقوق بث دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، ودوري المؤتمر الأوروبي، إضافة إلى حقوق جديدة لبث دوري أبطال أوروبا للسيدات.

وستبث BeIN هذه البطولات حصرياً بالعربية والإنجليزية والفرنسية عبر 24 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم يوضح البيان قيمة الصفقة، لكن نقلت وكالة بلومبرج عن شخص مطلع على الأمر أن قيمتها بلغت 600 مليون دولار، وهو مبلغ أقل بـ25% مما دفعته في الدورة الماضية.

ويعكس انخفاض الأسعار حقيقة عدم قدرة قنوات beIN على البث في المملكة العربية السعودية، أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على الرغم من تراجع التوترات بين قطر والمملكة.

وتوترت العلاقات في عام 2017 بين قطر من جانب و4 دول عربية هي السعودية ومصر والإمارات والبحرين من جانب آخر وأدت إلى عقوبات اقتصادية فرضتها الدول الأربعة على الدوحة، ورغم عودة العلاقات استمرت الخلافات حول قناة سعودية منافسة متهمة بسرقة محتوى BeIN، وهي مشكلة اعترف بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقال ريتشارد فيرو، كبير المسؤولين الرياضيين في BeIN ، في البيان: “كرة القدم الأوروبية تحفز الجماهير وتلهمهم بشكل لا مثيل له في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وحتى بعد تخفيض قيمتها، لا تزال الصفقة مع BeIN واحدة من أكبر عقود الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وحقق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) إيرادات بلغت 3 مليارات يورو (3.7 مليار دولار) في موسم 2019/2020، أكثر من 85٪ منها حقوق وسائل الإعلام.

وقال شخص مطلع على الأمر إن الشركة باعت مؤخرًا حزم حقوق جديدة في ألمانيا وإيطاليا وتتوقع عالميًا إنهاء دورة التجديد الحالية بإيرادات أعلى من السابقة.

من جانبه قال جاي لوران إبستين ، مدير التسويق في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، في البيان: “يسعدنا أن يكون لدوري أبطال أوروبا منصة مهمة يعرض بها”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مؤخرًا عن خطط لإصلاح شكل بطولاته الرئيسية، بعد أن واجه تهديد السوبر ليج المنفصل الذي كان سيشمل 15 من أكبر الأندية في المنطقة.

وناصر الخليفي هو رئيس مجلس إدارة beIN كما أنه رئيس نادي كرة القدم الفرنسي باريس سان جيرمان، الذي وقف إلى جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في رفض خطط السوبر ليج الأوربي، كما تم تعيينه في أبريل رئيسًا لاتحاد الأندية الأوروبية، الذي يمثل فرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وأصبحت BeIN أكثر انتقائية فيما يتعلق بحقوق وسائط كرة القدم التي هي على استعداد لدفع ثمنها، في الوقت الذي لا تقوم فيه الهيئات الرياضية بما يكفي لمنع القرصنة المزعومة لمحتوى BeIN في المملكة العربية السعودية.

واحتفظت BeIN مؤخرًا بحقوق حصرية للدوري الإنجليزي الممتاز، لكنها تخلت عن حزما لدوري الدرجة الأولى الإيطالي والدوري الألماني، بسبب قضايا القرصنة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن” غدًا

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، غدًا الأحد، الدعوى المقامة من هيئة...

منطقة إعلانية