النشرة البريدية

الحكومة تتعاقد على تطوير “مجمع التحرير” سبتمبر المقبل.. البورصة تستقبل 5 طروحات جديدة بالنصف الثاني من العام

البورصات

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 4 مليارات دولار

“الشرقية للدخان” تدرس إصدار محفظة توريق سندات بـ3 مليارات جنيه

“بنيان” تتفاوض على تمويل إسلامي بـ 700 مليون جنيه لتنفيذ مشروع عقاري

شركات المحمول تتظلم ضد غرامات “تنظيم الاتصالات” 

فيتش: معدلات ربحية البنوك المصرية الأعلى في المنطقة

مقترح برلماني لاستغلال أرض مصنع “الحديد والصلب” بحلوان

“إسكان النواب” تنتهي من مناقشة قانون اتحاد المطورين الشهر الجاري

“الزراعة” تستهدف تصدير 30% من الحاصلات إلى أفريقيا بحلول 2024

القصة الرئيسية

الحكومة تتعاقد على تطوير “مجمع التحرير” سبتمبر المقبل

تعتزم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الانتهاء من دراسة العروض المقدمة لتطوير مجمع التحرير، بالتعاون مع صندوق مصر السيادي، نهاية شهر أغسطس المقبل، على أن يتم التعاقد مع من سيقع عليه الاختيار مطلع سبتمبر المقبل.

وأوضحت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، أنه تم تلقي عدد كبير من العروض منذ الإعلان عن فتح باب التطوير، تلاها مجموعة من المناقشات والردود مع المستثمرين.

وأشارت في تصريحات لصحيفة “البورصة”، على هامش انعقاد منتدى وكالات ترويج الاستثمار بأفريقيا في شرم الشيخ، إلى أنه تم تشكيل لجنة لدراسة كل عرض على حدة، على أن يتم إنهاء إجراءات الاختيار والتعاقد بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وأعلنت وزارة التخطيط عن طرح كراسة شروط تطوير مجمع التحرير على مجموعة من المستثمرين المصريين والأجانب، نهاية شهر أبريل الماضي، مع السماح بإمكانية تقديم العرض عبر تحالف من المستثمرين.

وذكر أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق، في تصريحات سابقة، أن طرح كراسة شروط تطوير المجمع، سيكون بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والعالمي، مضيفًا أن التخطيط العام يتضمن مشروعات تجارية وإدارية ووحدات فندقية، على أن يكون لدى الصندوق بعد نقل الوزارات إلى العاصمة الجديدة، محافظ عقارية ضخمة في منطقة وسط البلد.

وألمحت الوزيرة إلى اعتزام الحكومة تجهيز طرح مناطق لوجستية جديدة على مستثمرين عرب، خلال الفترة المقبلة، لكنها لم تفصح عن تفاصيل الطرح الجديد وقالت: “سيتم الكشف عن جميع المعلومات قريبًا”.

وكشفت “السعيد”، أنه سيتم استغلال أرض القرية الكونية بالسادس من أكتوبر، في إنشاء 6 مدارس عليها، عبر صندوق تعليم، المدار من قبل المجموعة المالية هيرميس، ليكون تدشينًا لتعاون جديد مع مجموعة جيمس مصر للتعليم.

وأضافت أن الصندوق يعمل دائمًا على تنويع جميع استثماراته في جميع القطاعات سواء العقارية أو السياحية أو التعليمية. وأوضحت أن المدارس المقرر إنشاؤها تستهدف بشكل أساسي تغطية الطبقة المتوسطة، وهو ما يأتي في إطار أهداف الصندوق السيادي في تحقيق التنمية المستدامة.

أهم الأخبار

كانت أبرز الأخبار الاقتصادية على مدار اليومين الماضيين قادمة من مدينة شرم الشيخ، حيث عقد المنتدى الأول لرؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، تحت شعار “التكامل من أجل النمو”، وخلال المؤتمر توقع محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، الوصول بعدد الشركات المطروحة في السوق المحلية خلال العام الجاري إلى 6 أو 7 شركات.

ولفت فريد إلى أن النصف الأول من العام شهد طرح شركتين، ومن المتوقع أن يتم في النصف الثاني طرح وقيد 4 أو 5 شركات أخرى تعمل الصناعات الكيماويات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة، حسبما ذكرت حابي.

كذلك تضمن المؤتمر أخبارًا من وزارة النقل، حيث قال وزير النقل، الفريق كامل الوزير، إن هيئة مشروعات تخطيط النقل تعمل على الانتهاء من عمل الدراسات الخاصة بمشروع الربط السككي مع السودان (دراسات بيئية، وجدوى اقتصادية، وفنية)، وإنه قريبًا سيتم توقيع هذا العقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، حيث سيمر الخط من أسوان إلى بحيرة ناصر، وسيتم إنشاء كوبري بطول 6 كم حتى وادي حلفا بالسودان.

ولفت إلى الربط البري بين مصر وتشاد، مرورًا بليبيا بطول 1118 كم، حيث أوضح أنه يتم تطوير طريق توشكى/ شرق العوينات بطول 359 كم كجزء من طريق مصر/ تشاد، وصولًا للعاصمة التشادية أنجامينا التي يمر بها العديد من المحاور مثل محور إنجامينا- داكار الذى يضم (تشاد- نيجيريا- النيجر- بوركينا فاسو- مالي- السنغال)، ومحور طرابلس- إنجامينا- كيب تاون (ليبيا – تشاد – الكاميرون – أفريقيا الوسطى – الكونغو – أنجولا – نامبيا – جنوب أفريقيا)، مشيرًا إلى أن المسافة داخل الحدود المصرية تبلغ 359 كم، والمسافة داخل ليبيا تبلغ 318 كم، بينما تبلغ المسافة داخل تشاد حتى أم جرس 441 كم، وفق بيان صحفي.

وخلال مشاركته بالمؤتمر قال أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إلكتريك، إن المجموعة تستهدف أن تكون تنزانيا قاعدة للمجموعة للتصدير إلى العديد من البلدان الأفريقية، لافتًا إلى السعي للاستثمار في قطاع التصنيع في أنجولا حاليًا، وفق موقع “مباشر”.

فيما قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة إن وزارات الكهرباء والبترول والبيئة وصندوق مصر السيادي تعد دراسة جدوى لتدشين مشروعات الطاقة المستخلصة من الهيدروجين الأخضر باستثمارات مبدئية تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار. وأضاف شاكر لصحيفة “البورصة” على هامش المؤتمر إن دراسات جدوى المشروع على وشك الانتهاء خلال العام الجاري، ويأتي المشروع في إطار تنويع مصادر الطاقة النظيفة في مصر وسيكون للطاقات المتجددة فيه نصيب كبير.

والهيدروجين الأخضر عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، وينتج من الماء، عبر عمليات فصل لجزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين، باستخدام طاقة كهربية مولدة من مصادر طاقة متجددة. وتستهدف مصر الوصول بالطاقة النظيفة إلى 42% من إجمالي الطاقة الكهربية المنتجة بحلول عام 2035. ووقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة سيمنس الألمانية اتفاق نوايا لبدء إجراء المشاورات والمفاوضات بشأن إمكانية تنفيذ مشروع توليد الهيدروجين الأخضر من الطاقة الكهربية المتجددة بقدرة 100 ميجاوات.

وقال وزير الزراعة السيد القصير، إن مصر تستهدف تحقيق طفرة في الصادرات الزراعية إلى أفريقيا بحلول العام 2024، لتستحوذ على 30% من إجمالي صادرات القطاع. وأكد على هامش المؤتمر، أن السوق الأفريقي لدول جنوب الصحراء يعد واعدًا للمنتجات الزراعية المصرية، وأن صادرات الحاصلات الزراعية سجلت ارتفاعًا بنحو 205 آلاف طن خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالي، لتسجل 3.5 مليون طن.

تدرس الشركة الشرقية للدخان إصدار سندات توريق بقيمة تقارب 3 مليارات جنيه لتوفير السيولة اللازمة لتمويل توسعات الشركة، وأكدت مصادر لصحيفة “الشروق” أن الشركة تدرس عدة حلول تمويلية على رأسها التوريق، وذلك بغرض تمويل خطوط الإنتاج الجديدة للشركة.

تتفاوض شركة بنيان للتنمية والاستثمار التابعة لشركة كومباس مع أحد البنوك المحلية للحصول على تمويل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية بقيمة تقارب 700 مليون جنيه، وقالت مصادر لـ”الشروق” إن التمويل يوجه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعها في غرب القاهرة بمدينة الشيخ زايد على مساحة 116 ألف متر مربع. وتابعت: تشارك شركات تأجير تمويلي في عمليات التمويل عن طريق تملك الأصول الممولة ووكيل ضمان على أن يمنح البنك الجزء الأكبر من التمويل.

كشف مصدر مسئول أن شركات المحمول الأربع المصرية للاتصالات “وي” واتصالات مصر واورنج مصر وفودافون مصر قامت بتقديم تظلمات للجهاز القومي للاتصالات على الغرامات المالية التي تم توقعيها عليها على خلفية رصد مخالفات للقواعد التنظيمية التي كان أصدرها الجهاز القومي للاتصالات لخدمة التنقل بين شبكات المحمول بنفس الرقم وفقًا للتراخيص الممنوحة للشركات.

وأضاف المصدر لـ”الشروق” أن بعض الشركات تقدم بجميع الأوراق للجنة المختصة بالجهاز القومي للاتصالات لفحصها مرة اخرى، مشيرًا إلى أنه يحق للجنة بعد الاطلاع على الأوراق المقدمة من الشركات أن تبقى على الغرامة أو تخفيضها أو إلغائها.

قالت “فيتش” للتصنيف الائتماني، إن معدلات ربحية البنوك المصرية أعلى من نظيرتها في المنطقة، ما يعطيها مجال واسع للحفاظ على هوامش ربحية كافية، وتوليد رؤوس أموال داخلية حال تم خفض أسعار الفائدة. وأشارت في تقرير حديث لها إلى أن العائد على متوسط حقوق الملكية في القطاع سجل 23% في 2020، وذلك مقارنة بمعدلات ما بين 10 و17% في القطاعات المصرفية لدول مجلس التعاون الخليجي، فيما سجل صافي هامش العائد 4.1% مقارنة بمعدلات ما بين 2.3% و3.5%.

ورغم توقعها بأن يقع معدل صافي هامش العائد تحت ضغوط خلال عامي 2021 و2022، لكنها قالت إن الربحية تعد عنصر قوة في تصنيف البنوك ولن تؤثر تلك الضغوط على تصنيفها الائتماني.

فيديو اليوم

يدور صراع عنيف يروح ضحيته عشرات القتلى بين مزارعي الفانيليا واللصوص في مدغشقر أكبر منتج للمحصول في العالم، لا يعرف محبو مذاق الفانيليا عنه شيئا. المزيد في التقرير التالي.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

انخفض حجم إنفاق المصريين على شراء تأمينات الحياة خلال العام الماضي، الذي شهد انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” محليًا وعالميًا. وبلغ حجم إنفاق المواطن على شراء تأمينات الحياة خلال العام الماضي 10.1 يورو (192 جنيهًا) سنويًا مقابل 10.3 يورو (195.7 جنيه) سنويًا خلال عام 2019 وبنسبة انخفاض 1.9%، وفقًا لخريطة التأمين العالمية والصادرة عن مجموعة “أليانز” للتأمين. ويتم احتساب تلك النسبة عبر قسمة حجم أقساط تأمينات الحياة في مصر على عدد السكان.

يعقد مجلس إدارة شركة الكويت للتأمين اجتماعًا، اليوم الأحد، لمناقشة تأسيس شركة تأمينات حياة جديدة بالسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، حسبما قالت الشركة في بيان إفصاح للبورصة الكويتية.

كشف محمد حسن، رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للوساطة التأمينية، عن إسناد شركته تجديد وثيقة التأمين على الأصول والممتلكات التابعة لأحد مصانع الزيوت النباتية بالإسكندرية لصالح مصر للتأمين لمدة عام. وأضاف حسن في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن إجمالي مبالغ التأمين المخصصة لتغطية الأصول والممتلكات والأخطار الهندسية للمصنع تصل إلى ملياري جنيه، بجانب مليار جنيه مبالغ التأمين لتغطية المخزون بالمصنع.

وأوضح أن الوثيقة الصادرة عن شركة التأمين للمصنع تتضمن تغطية الممتلكات والمنشآت التابعة للأخير ضد الحريق والسطو والأخطار الإضافية شاملة على الانفجار والحريق الناتج عن الاشتعال الذاتي، بجانب الأخطار الناتجة عن خدمات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم للحريق، بالإضافة إلى أخطار الصواعق.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير 10 مليارات جنيه إضافية لمشروعات الثروة الحيوانية وصناعة اللحوم وتشكيل لجنة عليا لتنظيم منظومة صناعة الدواجن للارتقاء بها ودعمها وتنسيق سياساتها بالاشتراك مع اتحاد منتجي الدواجن والقطاع الخاص، جاء ذلك خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، طبقًا لبيان رئاسة الجمهورية.

قال اللواء أشرف فطين، رئيس القطاع الهندسي لشركة العاصمة الإدارية، لصحيفة “الشروق” إن هناك تخطيطًا لإقامة ممشى سياحي عالمي ومتحف مفتوح بجميع الطرق الداخلية للعاصمة الإدارية التي تبلغ 600 كم، على أن يضم مسارات للدراجات وأماكن لركن السيارات وأماكن استراحة ومساحات خضراء داخل الشوارع. وأَضاف أن الشركة بالتنسيق مع وزارة الخارجية خاطبت دول العالم للمشاركة في المتحف المفتوح من خلال نشر الفنون والمعالم المميزة لكل دولة داخل طرق العاصمة الإدارية.

قال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، إن البنك يستهدف ضخ نحو مليار جنيه للمساهمة في تمويل مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، موضحًا أن عدد الطلبات التي تلقاها القاهرة لتمويل السيارات ضمن المبادرة بلغ 760 طلبًا، وتمت الموافقة قبل أسبوع على طلبات بقيمة 32 مليون جنيه، وفق “الشروق”.

تدرس لجنة الصناعة بمجلس النواب مقترحًا لاستغلال أرض مصنع الحديد والصلب الذي بدأت تصفيته في حلوان، لإقامة مشروعات جديدة والحفاظ على الاستثمارات التي تم ضخها في تنفيذ البنية التحتية للمشروع، والتي تجاوزت قيمتها مليار جنيه. وقال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الدولة تنفق أموالًا طائلة لرفع كفاءة البنية التحتية لجميع المناطق الصناعية خلال الفترة الحالية، وبالتالي فإن إقامة مشروعات بديلة لمصنع الحديد والصلب في نفس المكان يوفر على الدولة مليارات الجنيهات تضخ في مناطق أخرى.

وأضاف محمود لصحيفة “البورصة”، إن اللجنة ستناقش تفاصيل إنشاء مصنع ذي عوائد مالية كبيرة إما أن يتبع وزارة قطاع الأعمال أو بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك في إطار الحفاظ على الاستثمارات الحالية.

تعتزم لجنة الإسكان بمجلس النواب الانتهاء من مناقشة قانون الاتحاد المصري للمطورين العقاريين، بنهاية شهر يونيو الجاري، على أن تتم مناقشة القانون بعد انتهاء إجازة مجلس النواب، التي ستبدأ في شهر يوليو المقبل. وقال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، رئيس غرفة التطوير العقاري، إن اللجنة انتهت من صياغة 90% من مواد القانون حتى الآن، على أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل خلال الاجتماع المقبل للجنة، الذي سيكون الأخير قبل بداية فترة إجازة المجلس. وأضاف “شكري”، أن الحوار المجتمعي مع المطورين العقاريين، سيتم عقده عقب صدور القانون رسميًا، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، السماح باستخدام البوابة الإلكترونية “portal” لإصدار الفاتورة الإلكترونية للشركات الملتزمة، بإصدار هذه الفواتير ولا يتوفر لديها نظام إصدار فواتير مميكن(ERP System) ، ولكن عليها الالتزام بتوفير هذا النظام والربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية خلال 6 أشهر من تاريخ صدور قرار إلزامها بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، تبعًا لبيان.

طالبت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية بتعديل مواعيد عمل المطاعم والمنشآت السياحية لتكون حتى الثالثة أو الرابعة فجرًا خلال فصل الصيف الحالي، تزامنًا مع عودة الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية وتفضيل السائح العربي تناول العشاء والسهر بالمنشآت والمطاعم السياحية، وفق “الشروق”.

وبحسب الصحيفة، يترقب قطاع السياحة صدور قرار وزاري خلال الأيام القليلة القادمة بمنع المنشآت السياحية والفندقية وشركات السياحة ومراكز الغوص والبازارات السياحية من تشغيل العمالة غير الحاصلة على التطعيم ضد فيروس كورونا، والتي لا تمتلك شهادة من وزارة الصحة بحصولها على جرعات التطعيم. وشددت الوزارة على أنها لن تسمح بوجود أية عمالة بالقطاع السياحي غير حاصلة على التطعيم بحلول الشتاء المقبل.

وقال علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن الأسابيع المقبلة ستشهد أيضًا تطعيم العاملين بالمنشآت الفندقية بالإسكندرية والساحل الشمالي ومطروح والبحيرة، فضلًا عن العاملين بفنادق الأقصر وأسوان.

انتهى المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، من إعداد خطة وورقة عمل من 8 محاور للتحرك للسوق الإفريقي خلال السنوات الثلاثة “2021 – 2023″، تتضمن 9 دول مستهدفة وتحديد أهم المعوقات والتحديات للنفاذ للسوق الإفريقية ومحاور التغلب على هذه التحديات على مستوى كل دولة من الدول المستهدفة، وفقًا لما قاله خالد أبو المكارم، رئيس المجلس، في بيان أمس.

وأَضاف أن الخطة وورقة العمل حددت أهم المنتجات والأسواق المستهدفة، والمعوقات التعريفية وغير التعريفية التي تحد من الاستفادة من الفرص التصديرية غير المستغلة بهذه الأسواق، ضمن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لزيادة الصادرات المصرية للقارة الإفريقية.

وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع شركة غاز القاهرة لدعم وتمويل أصحاب المصانع الصغيرة والمتوسطة في مناطق امتياز شركة غاز القاهرة (مدينة بدر الصناعية)، تبعًا لبيان صحفي.

تعتزم شركة التعمير للتأجير التمويلي إصدار سندات توريق بقيمة 550 مليون جنيه، عبر عدة شرائح بآجال متنوعة، وجارٍ حاليًا تجهيز المحفظة المستهدف توريقها بالتنسيق مع مدير الطرح، حسبما قال مصدر مسئول بالشركة لـ”الشروق”.

بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك السخنة خلال شهر مايو الماضي نحو 2.29 مليار جنيه، وفق بيان صادر عن وزارة المالية.

أعلنت وزارة الحج والعمرة، قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج العام الحالي على المواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط بإجمالي 60 ألف حاج، في ظل ما يشهده العالم من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا.

قدرت شركة “ريفونيك Revonic” العاملة في مجال تصميم التجارب الرقمية، حجم سوق التجارة الإلكترونية في مصر بعد جائحة كورونا بـ 4.8 مليون دولار بما يقرب من 80 مليون جنيه، وذلك وفقًا للإحصائيات الرسمية، متوقعة في بيان لها مع وجود عدد كبير من الصفحات غير الرسمية المتخصصة في عمليات البيع والشراء، على منصات التواصل الاجتماعي، أن حجم التجارة الإلكترونية إلى 5 أضعاف ذلك بما يقرب من 400 مليون جنيه.

قال أحمد حسام عوض، رئيس شركة هوجر للإنشاءات والتعمير، إن شركته تتفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية للمشاركة في تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر، لافتًا إلى الاقتراب من توقيع عقود مقاولة مع شركة تطوير عقاري بقيمة 190 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات سكنية في العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة، وفق “الشروق”.

انفوجراف

ثروات افريقيا

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

سجلت تجارة دبي الخارجية غير النفطية في الربع الأول من 2021 نمواً بنسبة 10% لتصل قيمتها إلى 354.4 مليار درهم مقابل 323 مليار درهم في الربع الأول من 2020. وبحسب تغريدة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي على موقع تويتر، فقد حققت تجارة دبي في الربع الأول من العام الحالي نمواً بنسبة 5% بالمقارنة مع الربع الأول من العام 2019، ما يظهر مدى قوة الانتعاش في تجارة الإمارة مقابل قيمتها المسجلة قبل الجائحة.

وسجلت الصادرات نمواً قوياً في الربع الأول من العام 2021 بلغت نسبته 25% لتصل قيمتها الى 50.5 مليار درهم وزادت كميتها بنسبة 20% ليصل وزنها إلى 5 مليون طن، فيما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 9% لتصل إلى 204.8 مليار درهم، وارتفعت قيمة إعادة التصدير بنسبة 5.5% لتصل إلى 99 مليار درهم.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

توقع صندوق النقد الدولي نموًا قويًا للاقتصاد التركي هذا العام، بينما حذر من مخاطر استمرار تراجع الاحتياطيات عن مستوياتها المنخفضة التي سجلتها سابقًا. وقال الصندوق في بيان بعد إجراء مراجعات المادة الرابعة إنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لتركيا بنحو 5.75% في عام 2021 على أن تتباطأ وتيرة النمو العام المقبل. وانخفض إجمالي الاحتياطيات التركية لأقل بكثير من مستوى الاكتفاء المتعارف عليه، وفقًا لصندوق النقد. بينما يعتبر صافي الاحتياطيات النقدية الدولية سالبًا عند استبعاد مقايضات العملات الأجنبية مع البنك المركزي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما الأسباب المثيرة للشكوك فى الازدهار العالمى؟

رغم أن الاقتصاديين يتوقعون عودة الازدهار إلى الاقتصاد العالمى، خلال...

منطقة إعلانية