النشرة البريدية

تراجع قوي لفائدة سندات مصر الدولية.. صندوق النقد: مصر ملتزمة بتحرير سعر الوقود منتصف 2019.. الدولار يفقد 6 قروش.. وبرنامج جديد لدعم الصادرات

تأجيل

أهم الأخبار

صندوق لاستخدام حصيلة برنامج الطروحات في هيكلة الشركات الحكومية

توفيق: استئناف برنامج الطروحات مرهون بمتوسط تداول مليار جنيه يوميًا

 “أوكسفورد بزنس جروب”: الغاز وراء النمو القوي لمصر في 2018

الرقابة المالية تعتمد ضوابط التأمين على مقترضي التمويل متناهي الصغر

مصر تسلمت الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد بقيمة ملياري دولار

معدل البطالة يتراجع لـ8.9% بالربع الأخير من 2018

3.2 مليار دولار موازنة تنمية “ظُهر” العام المالي الحالي

إلزام المتعاملين مع الجهات الحكومية بالدفع الإلكتروني مايو المقبل

زيادة إنتاج حقل ظهر لـ3 مليارات قدم غاز يوميًا في 2019

50 شركة يابانية تبحث فرص الاستثمار في مصر الشهر المقبل

“المصرية الكويتية” تعرض اﻻستحواذ على “اميسال للأملاح والمعادن”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

3 مؤسسات دولية تخفض توقعاتها لسعر الجنيه خلال العامين الحالي والمقبل

خفضت 3 مؤسسات دولية توقعاتها لسعر الجنيه المصري خلال العام الحالي والمقبل، حيث خفضت مؤسسة “فوكس إيكونوميكس” البحثية توقعاتها لسعر صرف الجنيه بنهاية 2019 ليسجل 18.27 جنيه للدولار مقابل 18.17 جنيه توقعتها الشهر الماضي، على أن يصل إلى 18.77 جنيه العام المقبل.

وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعها لسعر صرف الجنيه إلى 18.97 جنيه بنهاية 2019، مقابل توقعات سابقة عند 17.94 جنيه بتراجع 6.8%، و19.67 جنيه بنهاية العام المقبل مقابل و17.90 جنيه توقعات سابقة.

وكشف جي بي مورجان عن توقعاته لسعر صرف الجنيه أمام الدولار عند 17.70 جنيه بنهاية 2019 و18.30 جنيه بنهاية العام المقبل.

وقالت فوكس، إن النمو الاقتصادي هذا العام سيكون مدعومًا بتوسع الحكومة في الإنفاق على الاستثمار، وارتفاع إنتاج الغاز وتحسن البيئة التنظيمية لكن ستبقى الاختلالات المالية عبئًا على معدلات النمو رغم السيطرة عليها خلال السنوات الماضية.

ورفعت المؤسسة توقعاتها لمعدلات النمو 0.1% لتسجل 5.3% خلال العام المالي الحالي و5.4% خلال العام المالي المقبل.

ورفع المحللون توقعاتهم لمعدلات التضخم ليسجل في المتوسط 12.5% خلال العام الحالي مقابل تقديراتهم السابقة عند 12.8%، على أن ينخفض إلى 11% خلال العام المقبل، لكنهم خفضوا توقعاتهم لنمو إجمالي الاستثمارات إلى 9.9% مقابل 10.7% تقديراتهم الشهر الماضي، على أن تستقر عند هذه المعدلات في 2020.

وتوقعت فوكس إيكونوميكس تراجع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي عند 89.4% بنهاية العام المالي الحالي و85.4% العام المالي المقبل، وتحقيق 8.6% عجزًا في الموازنة.

وذكرت أن الدين الخارجي سيتخطى 101 مليار دولار بنهاية 2019 لكن نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي ستتراجع إلى 35.3%.

وتوقعت أن يرتفع الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي إلى 45.9 مليار دولار بنهاية العام الحالي ليغطي واردات 8.1 شهر.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، إشادات صندوق النقد الدولي ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وقرب إنشاء 3 مدن صناعية جديدة، واستعدادات الحكومة لموجة السيول المتوقعة خلال الساعات المقبلة، وتنمية الصرف الصحي في سوهاج.

بدايةً، قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن صندوق النقد الدولي يعتبر نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي في مصر أيقونة لعمله، والصندوق لم يتوقع وتيرة النجاح الذي حققته مصر.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الحكومة لن تحصل على قروضًا أخرى من صندوق النقد بعد انتهاء القرض الحالي.

قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن آخر مراجعات صندوق النقد الدولي ستكون نهاية يونيو المقبل، وهي آخر المراجعات.

ذكر لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن الصندوق يهدف لإعادة هيكلة للاقتصاد، وهو ما ظهر جليًا في زيادة نفقات الصحة والتعليم وتصحيح الدعم.

وأوضح أن هيئة الاستثمار ستطرح خلال أيام 3 مناطق صناعية في مناطق (الصف، وبنها، وميت غمر)، لإنشاء مُجمعات مصانع بهدف إعادة ضخ استثمارات من خلال مبادرة البنك المركزي في دعم الصناعات المحلية.

أشار يُسري خفاجي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، إلى رفع حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع السيول في المحافظات، والوزارة تستعد منذ بداية العام بتنظيف المجاري المائية والمخرات لاستقبال السيول.

قال لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، إن الوزارة أنشأت سدود إعاقة في مناطق عدة منها سيناء والبحر الأحمر، وأنشأت خزانات للمحافظة على الطرق.

أرجع أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، خلال لقاء له مع قناة “DMC”، التقلبات الجوية إلى التغيرات المناخية التي أثرت على العالم أجمع، لكن تحول الأمطار لسيول على بعض الأماكن أمر غير طبيعي، خاصة وأنها مرتبطة بفصل الخريف وليس الشتاء في مصر.

أشار محمد بدري، رئيس شركة المياه والصرف الصحي في سوهاج، إلى قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 71 مليون يورو، لمشروعات المياه والصرف الصحي في المحافظة.

وأضاف لقناة “Extra News”، أن الشركة القابضة والاتحاد الأوروبي تعاقدا مع بيت خبرة أجنبي لمراجعة قائمة المشروعات وتم تحديثها قبل إقرار القرض.

نتابع

قالت وزارة المالية إن الجهات الحكومية لن تقبل التعاملات النقدية “الكاش”، لأي مبالغ تزيد على 500 جنيه، اعتبارًا من مايو المقبل، مضيفة أنها ستلزم المتعاملين مع الجهات الحكومية، بسداد المدفوعات المالية الحكومية إلكترونيًا، وتقوم الوزارة حاليًا بنشر 22 ألف ماكينة نقاط تحصيل إلكتروني في الجهات الحكومية بنهاية أبريل 2019، وربط هذه الماكينات مع مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني بوزارة المالية.

واصلت أسعار صرف الدولار الرسمية تراجعها لليوم الثاني على التوالي لتفقد قرشين جديدين في البنك المركزي، أمس، مسجلة 17.67 جنيه للبيع مقابل 17.69 جنيه للبيع، في حين فقدت أسعار الشراء الرسمية 6 قروش دفعة واحدة لتسجل 17.54 جنيه مقابل 17.60 جنيه للشراء أمس الأول، واستقر سعر الدولار في بنكي الأهلي ومصر عند 17.55 جنيه للشراء و17.65 جنيه للبيع بعد تراجع 5 قروش خلال تعاملات أمس، في حين تراجعت قرشين بالبنك المصري الخليجي مسجلة 17.58 جنيه للشراء و17.68 جنيه للبيع.

قال ديفيد ليبتون، نائب أول الرئيس التنفيذي للصندوق، في بيان إن السلطات المصرية ملتزمة بالوصول بأسعار الوقود لسعر التكلفة بحلول منتصف 2019، عبر تبنى آلية تحرير أسعار الوقود وهو ما بوسعه تشجيع ترشيد استهلاك الطاقة، وبالتزامن مع إصلاحات تحسين الإيرادات، سيكون هناك مجال لزيادة أولوية الإنفاق على الصحة والتعليم.

وفي سياق متصل، صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي بأن مصر تسلمت الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار، مشيرًا في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الدفعة الجديدة ستستخدم في دعم الموازنة العامة وسيكون لها انعكاسات إيجابية على الاحتياطي النقدي.

قالت مجموعة “أوكسفورد بيزنس جروب”، في تقرير صادر عنها، إن الاقتصاد المصري سجل نموًا قويًا في عام 2018، على خلفية زيادة إنتاج الغاز بجانب استمرار مساعدة الإصلاحات المالية في الحد من عجز الموازنة وتوفير منصة قوية للتوسع الاقتصادي في المستقبل، متوقعة وصول إجمالي إنتاج الغاز المحلى إلى 60 مليار متر مكعب عام 2018، و72 مليار متر مكعب عام 2019، وهو ما لا يؤدى إلى زيادة كميات الغاز المتاح للاستهلاك المحلي فحسب، بل أيضًا بإمكانه توفير فرصًا إضافية للتصدير، وقالت أكسفورد بزنس إن الاقتصاد المصري استمر في الاستفادة من الدعم الخارجي، حيث يقدم كل من صندوق النقد والبنك الدوليين الدعم اللازم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد.

تحسن أداء السندات المصرية المطروحة في الأسواق الدولية، وتراجعت أسعار الفائدة بما يقرب من نقطة مئوية كاملة على بعض الآجال في السندات المقومة بالدولار، في حين اقترب أقل تراجع نحو نصف نقطة مئوية، أما في السندات المقومة باليورو فقد تراجعت الفائدة بين 29 و45 نقطة أساس بنهاية تداولات الثلاثاء، كما انخفضت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمدة 5 سنوات 33 نقطة أساس بواقع 19 نقطة أساس أمس الأول و13 نقطة أساس أمس، وفقًا لصحيفة البورصة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافق مجلس الوزراء على قرار إنشاء صندوق تمويل برنامج تطوير الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها، بهدف المساهمة في تسوية مديونية شركات قطاع الأعمال العام وتوفير التمويل لعمليات الإصلاح الفني والإداري، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إنه من المقرر أن يؤول صافي بيع الشركات الحكومية في برنامج الطروحات المزمع تنفيذه في البورصة إلى الصندوق الجديد، لإعادة ضخها مرة أخرى في عمليات إعادة هيكلة الشركات الحكومية.

رهن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في تصريحات لموقع “مصراوي”، استئناف برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، بطرح حصة إضافية من شركة الشرقية للدخان، بتسجيل متوسط  التداول اليومي مليار جنيه على الأقل، ووصول سهم الشرقية للمستوى السعري المتوافق مع قرار مجلس الوزراء المنظم لبرنامج الطروحات.

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس إن نسبة البطالة انخفضت إلى 8.9%، بينما كانت في العام إجمالًا 9.9%.

قال حسام فريد، مستشار وزير الصناعة، إن محاور برنامج دعم الصادرات الذي تعمل الحكومة على صياغته ستركز على تعميق الصناعة المحلية ومعدلات التشغيل، موضحًا أن الوزارة بصدد الانتهاء من هذا البرنامج بنهاية فبراير الجاري.

تقدمت الشركة القابضة المصرية الكويتية بعرض استحواذ رسمي لمساهمي شركة اميسال للأملاح والمعادن، وقال عماد الدين مصطفى، رئيس القابضة الكيماوية، إن المساهمين فوضوا البنك الأهلي لإدارة الصفقة، ليتم اتخاذ قرار جماعي من قبل الشركة وبنك اﻻستثمار القومي والبنك الأهلي الذين يمتلكون مجتمعين 69.1% من “اميسال”، فيما قال حامد السعدني، رئيس قطاع الاستثمار ببنك التنمية الصناعية، أن البنك وافق مبدئيًا على بيع حصته بالشركة والبالغة 6.56%.

بدأت شركة إنفنيتي سولار التشغيل التجاري لثاني مشروعاتها الشمسية في بنبان بأسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بقدرة 30 ميجاوات، وقال تيمور أبوالخير، رئيس إدارة الاستثمار بالشركة لصحيفة البورصة إن الشركة أتمت تنفيذ وتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميجاوات “MMID”، ومنتصف الشهر الجاري ستبدأ تشغيل محطة “Bseb” بقدرة 50 ميجاوات، وتليها محطة “فينكس” بقدرة 50 ميجاوات، مضيفًا أن “إنفنيتي” تستهدف تنفيذ مشروعات طاقة شمسية بقدرات بين 1.5 و2 جيجاوات خلال الخمس سنوات المقبلة.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن خطط وبرامج العمل في باقي مراحل مشروع تنمية حقل ظهر، تستهدف إضافة حوالى مليار قدم مكعب غاز يوميًا لإنتاج الحقل ليصل للطاقة القصوى بأكثر من 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميًا خلال عام 2019، مشيرًا إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز، وكان نتيجة ذلك الإعلان عن توقف مصر عن استيراد الغاز المسال وهو ما حقق وفرًا من النقد الأجنبي.

ذكر بيان لوزارة البترول أن الموازنة الفعلية لأعمال التنمية في حقل ظهر خلال العام المالي 2018/2019، بلغت 3.2 مليار دولار، وقال عاطف حسن، رئيس شركة بتروبل، إن هذا المبلغ يزيد 24% عن المخطط من أجل  الإسراع في وضع باقي مراحل المشروع على الإنتاج، مشيرًا إلى أن الخطة الاستثمارية لـ”بترو شروق” خلال موازنة 2019/2020 تبلغ 1.2 مليار دولار، موضحًا أن الخطة تستهدف تكثيف أنشطة تنمية منطقة ظهر، ووضع خطة طموح تهدف لإنتاج مليار قدم مكعب غاز، إضافة إلى 1.8 مليون برميل متكثفات ليصل الإنتاج الكلى بعد اكتمال مراحل المشروع إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميًا.

يعتزم وفد ياباني زيارة مصر الشهر المقبل لبحث فرص الاستثمار في السوق المصري، وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن الوفد يضم 50 شركة من كبرى الشركات اليابانية لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين والتوسع في الاستثمارات.

انتهت الهيئة العامة للرقابة المالية من وضع القواعد والمعايير الخاصة بمبادرة التأمين على حياة المستفيدين من قروض التمويل متناهي الصغر، وقال المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة، إنه تم الانتهاء من صياغة شروط وقواعد نموذج وثيقة التأمين على حياة الأفراد المستفيدين بقروض التمويل متناهي الصغر بما يتفق وطبيعة النشاط، مضيفًا أن لجنة التسعير التي تم تشكيلها بالتنسيق مع شركات التأمين انتهت إلى تسعير التغطية بنسبة 3.5 في اﻷلف من قيمة القرض.

يسعى الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى، لإنجاز عدة مشروعات بتكلفة 8 مليارات جنيه وتشمل رصف طرق، وإقامة كباري، ومحاور على الطرق وتطوير مناطق سكنية بأكملها، بعضها مشروعات كانت ضمن الخطة المالية للجهاز العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2018، ويجرى استكمالها حاليًا بجانب مشروعات أخرى بدأ العمل بها مع بداية العام المالي الجاري.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قدرت هيئة الرقابة الإدارية، في بيان إجمالي الوفورات التي حققتها عن طريق  إمداد وزارتي التموين، والتضامن الاجتماعي بمشروع البنية المعلوماتية عن الأُسر المستفيدة من البطاقات التموينية وبرامج الدعم النقدي بنحو 2.4 مليار جنيه جراء استبعاد الأسر غير المستحقة.

توقع تقرير حديث صادر عن مؤسسة كوليرز إنترناشيونال، أن تشهد الأسواق الرئيسية في مصر نمو متوسط الإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 11% خلال 2019، مقارنة بالعام الماضي.

أعلن محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، أنه سيتم الانتهاء من الإنشاءات الخاصة بالمنطقة الحرة النسيجية بمحافظة المنيا نهاية عام 2020، ومن المنتظر أن يبدأ العمل بها مطلع 2021 باستثمارات تقدر بـ1.5 مليار دولار؛ لتوفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، وذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للمنطقة الحرة بالمحافظة.

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للكهرباء قرارًا بالمساهمة في زيادة رأسمال شركة النصر لصناعة المحولات والمنتجات الكهربائية “الماكو”، بمبلغ 50 مليون جنيه وإنشاء شركة للخدمات الطبية.

تستهدف جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية زيادة محفظة الإقراض لـ5 مليارات جنيه بحلول 2021، مقارنة بـ2.2 مليار جنيه خلال العام الماضي.

حقق قطاع الصناعات الدوائية الذي يضم شركات الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، صادرات بقيمة 525 مليون دولار بنهاية العام الماضي مقارنة بـ474 مليونًا في العام 2017 بنمو 11%.

تعاقدت شركة هيدرا الليبية لصناعة الملابس مع 3 شركات مصرية لإنتاج الأزياء الشعبية الليبية والتراثية العربية باستثمارات 40 مليون جنيه، بالتزامن مع التوسع في إقامة العديد من الفروع في 5 دول أبرزها مصر والإمارات.

تستهدف شركة “ريماكس مصر” للتسويق العقاري تحقيق مبيعات تعاقدية لصالح الغير بقيمة 6 مليارات جنيه خلال العام الجاري وأطلقت الشركة “ريماكس كوربريت” بهدف التوسع في تصدير العقار للخارج.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 6 فبراير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

بلتون 6 فبراير

اقتصاد الخليج

قررت شركة صناعة الكیماویات البترولیة الكویتیة، الاستثمار، في مشروع لإنتاج البولي بروبلین في كندا، تقدر تكلفته بـ3.2 ملیار دولار، بالتعاون مع شركة “بمبینا” الكندیة، وتبلغ الطاقة الإنتاجیة للمصنع 550 ألف طن سنویًا ويتوقع الانتھاء منه بالربع الثالث من عام 2023.

أنهت أمارة دبي خلافًا مع دولة الكويت يتعلق بمبلغ 496 مليون دولار، كان مجمدًا لدى بنك نور المملوك لحكومة دبي منذ أواخر عام 2017، حيث وافق مصرف الإمارات المركزي على الإفراج عن المبلغ لصندوق (بورت فاند)، وهو جزء من مجموعة كويتية للاستثمار المباشر.

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إنها أرست عقد بـ1.36 مليار دولار، لإنشاء 10 جزر اصطناعية جديدة وجسرين وتوسعة إحدى الجزر القائمة في امتياز غشا النفطي، على شركة الجرافات البحرية الوطنية.

قال المركز الوطني للإحصاء العماني إن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات بلغ في المتوسط 978.4 ألف برميل يوميًا في 2018، بارتفاع نسبته 0.8% مقارنة مع السنة السابقة.

انخفضت أرباح شركة كهرباء السعودية، المسؤولة عن توليد وتوزيع الكهرباء بالمملكة إلى 1.8 مليار ريال بنهاية عام 2018 بنسبة تراجع 74%، مقارنة بعام 2017 (الدولار يعادل 3.75 ريال).

قال مسؤولون سعوديون إن المملكة ستستثمر نحو 3.8 مليار دولار لتيسير إتاحة البيانات الجيولوجية، وتقليص المعوقات الإدارية، في إطار سعيها لدعم أنشطة التنقيب عن المعادن.

ارتفعت استثمارات البنوك الإماراتية في سندات الدين  بـ1.9 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2018 مقارنة بشهر نوفمبر الماضي، لتبلغ نحو 210.9 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم)، فيما انخفضت استثمارات البنوك في الأسهم في ديسمبر بنسبة1%  عند 10.2 مليار درهم.

بورصات الخليج 6 فبراير

عربي ودولي

انخفض صافي الاستثمار المباشر المتدفق على الأردن في الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 47.7% على أساس سنوي إلى نحو 221.8 مليون دولار، بحسب أرقام البنك المركزي الأردني.

قالت الحكومة اللبنانية الجديدة في مشروع بيان وزاري إنها ملتزمة بالتنفيذ السريع والفعال لإصلاحات قد تكون صعبة ومؤلمة لتجنب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية في البلاد، متعهدة بسياسة مالية ونقدية تخفض الدين العام وعجز الموازنة، بحسب رويترز.

قالت الخزانة التركية إن الدولة أصدرت صكوكًا بقيمة 950.3 مليون دولار، أمس الأربعاء، تستحق في الخامس من فبراير 2021.

أعلن  الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) نمو الطلب على الشحن الجوي 5.4% في 2018، مشيرًا إلى أن الطلب على الشحن الجوي خسر قوة الدفع صوب نهاية 2018 في مواجهة ضعف التجارة العالمية وتراجع ثقة المستهلكين وعوامل معاكسة على صعيد الأوضاع الجيوسياسية.

خفض بنك بي. إن. بي باريبا توقعاته لسعر النفط للعام 2019 بواقع 8 دولارات للبرميل، متوقعًا أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61 دولارًا للبرميل وبرنت 68 دولارًا للبرميل في 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية