أخبار

مصر توقع اتفاقًا مع فرنسا بـ1.7 مليار يورو لتنفيذ مشروعات تنموية

مصر

وقعت مصر اتفاقًا مع الحكومة الفرنسية لتنفيذ مشروعات تنموية فى 4 قطاعات مختلفة بتكلفة 1.7 مليار يورو.

قال مجلس الوزراء في بيان، إنه تم التوقيع على اتفاق بين مصر وفرنسا لتنفيذ مشروعات ذات أولوية بمصر، وحصلت على حزمة تمويلية بإجمالي 1.7 مليار يورو، لصالح قطاعات النقل والإسكان والكهرباء وأسواق الجملة.

التمويل تشاركي بين حكومة فرنسا ووكالة التنمية

تتوزع التمويلات بين 776 ملايين يورو من حكومة فرنسا، و990 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، وتضم المشروعات إعادة تأهيل خط سكك حديد المنصورة ـ دمياط، وتوريد 55 قطاراً للخط الأول لمترو الأنفاق.

كما تضم تأهيل مترو أبو قير، وإنشاء خط سكك حديد أسوان ـ توشكى ـ وادي حلفا، وإنشاء خط سكك حديد الروبيكي ـ العاشر من رمضان ـ بلبيس، إلى جانب دعم تنمية سياسات قطاع الطاقة، وإقامة مركز التحكم الإقليمي في الطاقة بالإسكندرية.

تضم أيضًا، إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بحلوان، ومشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالإسكندرية، والمرحلة الثالثة من محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، وسوق جملة بمنطقة برج العرب.

150 مليون يورو لدعم الحماية الاجتماعية

تم التوقيع على اتفاقين، الأول مبسط والآخر تنفيذي، بشأن برنامج دعم الموازنة المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية، بمبلغ 150 مليون يورو، لتمويل برنامج دعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية، لصالح تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

مصر توقع اتفاقًا مع فرنسا بـ1.7 مليار يورو لتنفيذ مشروعات تنموية

يهدف برنامج دعم الموازنة من الوكالة الفرنسية إلى دعم الإصلاحات التي بدأتها مصر فى التأمين الصحي، عبر تنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل الجديد، وخاصة الاستدامة المالية، ما يُعزز برامج الحماية، وقدرات وحدة العدالة الإقتصادية بوزارة المالية على متابعة وتقييم برامج الحماية الاجتماعية.

12 مليون يورو لإعادة تأسيس الجامعة الفرنسية

تم توقيع اتفاق مبسط خاص بمشروع إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر، بتمويل 12 مليون يورو، ومنحة بمليوني يورو، يستهدف إقامة حرم جامعي جديد، وبرامج تدريب تتوافق مع المعايير الدولية وتحسين حوكمة التدريس.

كما تم توقيع خارطة طريق مشتركة لمشروعات مترو أنفاق القاهرة الكبرى، فى إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويستهدف دعم استكمال شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى من خلال 4 مشروعات استراتيجية.

تضم المشروعات الـ4 شراء 55 قطاراً من شركة “الستوم للنقل” للخط الأول للمترو، وخدمات صيانة لـ8 سنوات، والمساهمة في إنشاء الخط السادس بتنفيذ أنظمة السكة وتصنيع وتوريد القطارات بواسطة شركات فرنسية، وتوطين صناعة الوحدات المتحركة بواسطة شركة “الستوم” بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع، ,تشغيل وصيانة الخط الثالث والقطار الكهربائي (السلام / العاصمة الإدارية / العاشر من رمضان).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية