أخبار

رغم نمو القطاع غير النفطي.. الاقتصاد السعودي ينكمش 3% بالربع الأول

الاقتصاد السعودي

انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 3% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بضغط من انكماش القطاع النفطي بنسبة 11.7%.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية في تقرير لها اليوم، إن القطاع غير النفطي في المملكة العربية السعودية نما بنسبة 2.9% خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

وبلغت نسبة النمو في القطاع الخاص 4.4%، بينما سجل القطاع الحكومي انخفاضا طفيفيا بنسبة 0.4%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وعلى أساس فصلي، نما القطاع غير النفطي في السعودية بنسبة 4.9%، بدعم من نمو القطاع الخاص بنسبة 6.3%، إضافة إلى النمو في القطاع الحكومي بنسبة 1.7%.

بينما انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.5% في الربع الأول من 2021، مقارنة بالربع الأخير من 2020، ويرجع ذلك إلى انكماش القطاع النفطي بنسبة 8.7%.

706 مليار ريال حجم الناتج المحلي الإجمالي

وبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي في السعودية 706.4 مليار ريال (188.4 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث ساهم القطاع الخاص بنسبة 51.7% في الاقتصاد، بينما ساهم القطاع الحكومي بنسبة 23.6%، والقطاع النفطي بنسبة 24.7%.

معدل نمو الأنشطة الاقتصادية

وخلال الربع الأول من العام الحالي، شهدت أغلب الأنشطة الاقتصادية في السعودية نموا إيجابي، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، حيث حققت أنشطة تكرير الزيت أعلى معدلات النمو، والتي بلغت 21.2%.

على الجانب الآخر، انكمشت أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي بنسبة 14.1% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

مساهمة الأنشطة في الاقتصاد السعودي

وكانت أنشطة الزيت والغاز الطبيعي الأكثر مساهمة في الاقتصاد السعودي خلال الربع الأول من 2021، حيث ساهمت بنسبة 20.3%، ثم الخدمات الحكومية بنسبة 20.1%، وكانت النشاطات التعدينية والتحجيرية الأقل مساهمة بنسبة 0.6%.

وارتفعت واردات السعودية بنسبة 8.8% خلال الربع الأول من 2021، مقارنة بالربع المماثل من 2020، بينما انكمشت الصادرات بنسبة 9.5%، وهو نفس المعدل المسجل في الربع المماثل من عام 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية